العاصمة..انحراف شاحنة أمام مسجد الجزائر يخلف ضحية    رياح قوية تتعدى 70كم/سا وأمواج تصل إلى 4 أمتار على السواحل    تصدير 7 آلاف طن من الأسلاك الحديدية إلى موريتانيا    انشغالات مكتتبي «عدل» على طاولة النقاش    الجزائر تدين بشدة التفجيرين الإرهابيين اللذين استهدفا سوقا في بغداد    تحويل 11 مدير تربية وإنهاء مهام 23 آخر وتعيين 23 جديدا    القطاعات الوزارية مدعوة إلى تحسين نوعية النصوص التشريعية والتنظيمية المبادرة بها    عائلات تحت الخطر    الدكتور بخاري يوسف: جاهزون لعملية التلقيح    سفير الجزائر بفرنسا يدعو الى التصحيح على مقال صادر من أسبوعية لو بوان بضد الجزائر    "البوليزاريو" يوسع نطاق عملياته العسكرية وقوات "المخزن" تعيش الجحيم!    تحصيل مليار دينار من جباية استيراد السيارات الجديدة    أكاديميون وحقوقيون يطالبون بايدن بالتراجع عن قرار ترامب حول الصحراء الغربية    الوضع في المغرب يعرف ترديا خطيرا    وزارة الثقافة تنظم ملتقى وطني بعنوان "القراءة في مواجهة الاكراهات"    تندوف جزء لا يتجزأ من الجزائر    ترشح 470 وكالة سياحية لتنظيم العمرة    3 وفيات.. 272 إصابة جديدة وشفاء 209 مريض    شريف ملال: "أنا باق في منصبي والباب مقفول أمام المنحرفين"    مولودية وهران: فوز ثمين يُعزّز مكانة بلعطوي    خالدي "تخصيص هياكل لسِت اتحاديات رياضية"    حركة واسعة في سلك مديري التربية    العمل مع العالم حبة يشجع على الإبداع    اقتصاد أخضر..حوكمة مناخية    واجهة إلكترونية للمناجم    نشاط مستمر وانفتاح مثمر    إطلاق مسابقة لاختيار أفضل خمس روايات    "أبو ليلى" مرشح لسيزار أحسن فيلم أجنبي    بحث تنمية الأنشطة الاقتصادية ب16 منطقة ظل    استغلال الطاقات الشبابية    الجزائر تدين "بشدة" التفجيرين الإرهابيين في العراق    تخصيص 76 فرقة منها 9 فرق متنقلة لمناطق الظل    بلماضي يحل بالجزائر .. وهذا ما قاله    الذهب يبلغ أعلى مستوى بعد الضغط على الدولار    الدراسة الجامعية متواصلة رغم الوضع الاستثنائي    إيران تدعو دول الخليج للحوار    ملال يحسم القمة في آخر دقيقة    الجامعيون يطالبون بتجهيز مكتبات البلديات للدراسة عن بعد    الأشغال متوقفة بأجزاء تيارت و الولايات المجاورة    « نطالب بفتح قاعات السينما والاستفادة من إمكانيات الشباب»    حقائق عن وثائق مالك بن نبي في الأرشيف الفرنسي    قصر الرياضات جاهز بعد إعادة التأهيل    فيديو عبر «الفايسبوك» يساعد في القبض على مجرمين    لص المركبات في الشراك    مشاريع الألعاب المتوسطية تحت مجهر الحكومة    دواء «لوفينوكس» مفقود بمستشفى الدمرجي    مصادرة 1,5 قنطار لحوم بيضاء فاسدة    أمنا العاصمة وتيبازة يتألقان    توزيع ألف حاوية على الأحياء    حجز 60 كيس فحم خشبي    المؤرخ الفرنسي بنجامين ستورا: "على فرنسا الإعتراف باغتيال المحامي على بومنجل"    وزارة الفلاحة :إجراءات جديدة لتحسين توزيع حليب الأكياس المدعّم    الشاب نصرو: "تمنيت أن يكون هذا الفنان الكبير الأسطورة وزيرا للثقافة"    منتدى إعلامي لترسيخ المرجعية الوطنية    الأزهر يرد على تصريحات رئيس أساقفة أثينا عن الإسلام    التعبير والبيان في دعوة آدم (عليه السلام)    صرخة واستشارة..هل سأتعافى من كل هذه الصدمات وأتجاوز ما عشته من أزمات؟!    هوالنسيان يتنكر لك    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





أنغام من أيام الرحالة
"أمدجار" مرشَّح ل "غرامي أورادس" العالمية
نشر في المساء يوم 03 - 12 - 2020

اِختيرت الفرقة الأمازيغية المشهورة عالميا "تيناروين"، مؤخرا، كأحد المرشحين للفوز بأكبر جائزة عالمية "غرامي أورادس" الأمريكية لعام 2021 الخاصة بأفضل ألبوم عالمي. ورشحت الجائزة ألبوم "أمدجار" الذي يعني الرحالة المتغرب. وتُعد هذه ثاني مشاركة ترشح للجائزة من طرف الفرقة التي تحصلت عليها في سنة 2011م عن ألبومها "تاسيلي". ويقام حفل التتويج ب "سي بي سي" الأمريكية، في 31 جانفي 2021.
الفرقة ذات صيت عالمي، وتنتج في العديد من العواصم، ولها ما يزيد من 27 مليون متابع على موقعها الإلكتروني. وهذا الألبوم هو التاسع للفرقة. وتم إطلاقه في 2019، وهو باللغة الأمازيغية، ويعني "الغريب العابر"، علما أن تيناروين مكونة من أعضاء، كلهم من منطقة التاسيلي، وآخرون من منطقة كيدال المالية، وهي تنشط منذ سنة 1982، وتغني للمنفى وللألم، وأيضا لمناخ منطقة الصحراء الكبرى. كما تؤدي الفرقة طابع "أصوف"، الذي يعني الشوق والحنين. وقد عبرت شهرتها الآفاق، ولها اليوم أكثر من 27 مليون متابع على موقعها على يوتوب، وهي تنتج وتسجل في العديد من الدول، منها الولايات المتحدة وبريطانيا وألمانيا وإسبانيا وغيرها.
قائد الفرقة ومؤسسها هو إبراهيم أغ الحبيب، الذي أدى رفقة أعضاء فرقته طيلة هذا المشوار الحافل والناجح بامتياز، أجمل الأغاني التي عُرفت بها الفرقة واشتهرت بها عالميا، وحصلت على أفضل الجوائز، منها، مثلا، جائزة لأحسن ألبوم أجنبي في المسابقة الكبرى للموسيقى بالولايات المتحدة الأمريكية 2011. ومن أشهر ألبوماتها ألبوم "تاسيلي" الذي يضم 12 أغنية. وما ساهم في نجاح الفرقة هو قدرتها على المزج بين الروك والبلوز والنغمة الترقية الأصيلة، إضافة إلى العزف الرائع على آلة القيتار، والذي مكن الفرقة من ابتكار موسيقى خاصة، فتحت لها أبواب العالمية.
ومن أشهر أغاني الفرقة الراسخة "أمان أمان" (الماء هو الحياة)، و"أماساكول" (رحالة الصحراء)، و"شات بوقاسة" (ابنة بوغصة، وهي منطقة في مالي).
ومن كلمات أغنية "أغاداز كيدال" المشهورة للفرقة:
"تمنراست إيغال
بلد التوارق
بلد الإبل
بلد الغزلان
بلد الشابات المعروفات بجمالهن".
وتبقى علاقة فرقة "تيناريوين" قوية بالجزائر؛ فعلاوة على أن بعض أفرادها جزائريون منهم عبد الله حسن وبربيون وكيضو، فإن تأسيسها كان في تمنراست. كما برهنت على تعلقها بالجزائر، منادية في كل حفلاتها بأعلى صوت، "تحيا الجزائر".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.