قصد إعطاء دفع للتنمية الاقتصادية في الولاية.. بولخراص:    لتعويض المتضررين من زلزال ميلة الاخير    ضمن مساع لتشكيل مجلس رئاسي موحد    تصنيف الفيفا الخاص بشهر سبتمبر:    عنتر يحيى يؤكد:    رئيس نادي شبيبة الساورة:    فيما حثهم على الالتزام بمبادئ الوطنية وروح المسؤولية    منذ الفاتح جوان الماضي إلى يومنا ببومرداس    دراسة جديدة تكشف    أكد أن الحكومة لن تتدخل في النقاش حول الدستور..بلحيمر:    رزيق يبحث كيفية ترقية صادرات الخدمات    يهدف لإعطاء دفع جديد للمجال    للحائزين الجدد على البكالوريا هذه السنة    تبون يشدد في تعليمة لأعضاء الحكومة ومسؤولي الأمن:    حادثة البوعزيزي تتكرار بتونس    الحجاب يزعج نواب فرنسيون؟!    عطار يؤكّد أهمية بلوغ نسبة مطابقة 100 % لاتفاق أوبيب +    قال إنه ينتظر رد نادي الأهلي.. والد بلايلي:"يوسف معي في وهران وبعض الإعلاميين المصريين كذابين!"    تحذير… أمطار رعدية غزيرة على 16 ولاية    وزيرة الثقافة تعلن عن مشروع لإنشاء متحف خاص باللباس التقليدي    رئيس الجمهورية يدعو كل شخص يحوز معلومات حول الفساد للتقرب إلى السلطات المؤهلة    الرئيس يعزّي عائلة البروفسور الراحل عبد المجيد مرداسي    هل يتنازل الجنرال حفتر؟    «بجاية أرض الأنوار».. التاريخ بالصور    عبد المجيد مرداسي يرحل وذكراه خالدة بين الكتب والصحف    التحصيل الضريبي يتعدى 80 بالمائة    عبّاس يضبط التعداد ويضع اسماء للجدد    مستغانم و عين تموشنت تحت الصدمة    العجز يخيم على أسواق النفط العالمية    أسعار الذهب تواصل الانتعاش    انكماش فائض المعاملات الجارية    الكورنيش بدون ماء منذ 11 يوما    المياه القذرة تتدفق بمقبرة بلدية مزاورو    التنمية على مسالك القرى        صعوبة في مادة الفلسفة للشعب العلمية وتباين في اللغات الأجنبية    الرئيس تبون يعيّن 5 سفراء جدد في أوروبا وإفريقيا    تمديد عقود الركائز وتسريح أربعة لاعبين    الحلقة الأولى... المسكوت عنه في الشعر الجزائري المعاصر    الحنين إلى الخشبة .. !!    تتويج رواية "القصر سيرة دفتر منسي" ليوسف العيشي    «القصر سيرة دفتر منسي» للمؤلّف العيشي تتألّق أدبيا    "وضعية بلايلي وبلعمري لا تسمح لهما بالتواجد في قائمة بلماضي "    البطالة.. هاجس آخر في زمن كورونا    الإصابات بكورونا تنخفض إلى 4 حالات يوميا    تخفيضات في الأسعار إلى الجنوب لتعويض خسائر "كورونا"    اللاّعبون الجدد والجهاز الفني يصلون غدا    219 إصابة بفيروس كورونا و 5 وفيات خلال ال 24 ساعة الأخيرة    ليبيا: حفتر يقرر استئناف إنتاج وتصدير النفط    نواب فرنسيون يغادرون اجتماع البرلمان لوجود طالبة محجبة    فلسطين: الآلاف يؤدون صلاة الجمعة في الأقصى ويدعون لمناهضة اتفاقيات التطبيع    جائزة "سوتيغي أواردز 2020".. الجزائرية "سليمة عبادة" تنافس المصرية "حنان مطاوع"    البيت الأبيض: 5 دول أخرى في الشرق الأوسط وخارجه تدرس التطبيع    رائحة الموت لا تغادر أنفي!    المجلس الإسلامي الأعلى ومشعل الشهيد يحتفيان بتوفيق المدني    بالعدل تستقيم الحياة    نعمة القلب الليّن    " كورونا " والعَّرافُ ....    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





توافد كبير على مصلحة الولادة بمستشفى محمد بوضياف في غليزان
بلغت نسبة شغل الأسرة 140 بالمائة
نشر في المستقبل العربي يوم 17 - 06 - 2013

تشهد مصلحة الولادة بالمؤسسة العمومية الإستشفائية محمد بوضياف بعاصمة الولاية غليزان، ضغطا كبيرا جراء التوافد الكبير للنساء الحوامل القادمين من 17 بلدية من أصل 38 بلدية المشكلة لإقليم الولاية، بالإضافة إلى بلديات الولايات المجاورة على غرار مستغانم، الشلف ومعسكر، حيث بلغت نسبة شغل الأسرة 140 بالمائة .
وكشفت مصادر من محيط المؤسسة الاستشفائية ، أنه سجل خلال 2013 نحو 1490ولادة استعجاليه بالمصلحة منها 85 عملية قيصرية مبرمجة خضعت لها النساء الحوامل ،فيما بلغ عدد المواليد الجدد6846 وأكثر من 1405 عملية قيصرية مستعجلة ، وقد غطت المصلحة التي يشرف عليها 4أطباء مختصين في أمراض النساء والتوليد و3أطباء عامون بالإضافة إلى 14 قابلة، في توليد الحوامل ، 17 بلدية مجاورة لعاصمة الولاية غليزان، بالإضافة إلى 3 ولايات متاخمة لغليزان على غرار معسكر، الشلف ومستغانم ، أي تغطية صحية ل 430 ألف نسمة وهو ما ويولد ضغطا كبيرا بالمصلحة التي تعد 40سريرا.
كما ساهم الوضع القائم ، في تحويل النساء الحوامل للبلديات المتاخمة،لمستشفيات مازونة، ووادي ارهيو ليلا في تعقيد دور القابلات ، وبالمقابل، تراجعت أعداد الحالات التي كان يتم فيها تحويل النساء الحوامل ، لاسيما منها الحالات المعقدة باتجاه وهران السنة المنصرمة إلى 9 حالات فقط . أما منذ بداية السنة الجارية 2014 فقد أحصت مصلحة التوليد ،1205ولادة عادية منها 301عملية جراحية استعجاليه ومبرمجة وتحويل حالة واحدة فقط نحو المستشفى الجامعي بوهران .
وقالت مصادر صحية، والعديد من المواطنين الذين يقصدون المصلحة على مدار أيام السنة أن التكفل الصحي وكذا تمرس القابلات ووجود 4 أطباء مختصين، ساهم بشكل كبير في توافد المرضى بشكل رهيب ، حيث وصلت نسبة 220 ولادة لكل قابلة خلال السنة الفارطة، وهو رقم مرتفع مقارنة بالمعدل السنوي للصحة العالمية الذي لا يتعدى 150ولادة لكل قابلة ، وهو الوضع الذي عبرت من خلاله عدة قابلات بأنهن أصبحن لا يستطعن التكفل الجيد والدائم للنساء الحوامل المتوافدات على المصلحة رغم أن الجهات المذكورة استفادت في السنتين الماضيتين من مصالح ولادة جوارية،على غرار بلديات وادي الجمعة، والقلعة، وحي برمادية الواقع بعاصمة الولاية .
.. المدارس يطالبون بفتح حديقة " حديدوان "المغلقة
أبدى تلاميذ ولاية غليزان، استياءهم وتذمرهم الشديدين من غياب مرافق الترفيه والتسلية التي حرمتهم من قضاء العطلة التي انقضت، حيث تباينت آراؤهم حول كيفية تمضية العطلة المدرسية الربيعية بين الممتعة والمنحصرة في اللعب بالشوارع في ظل انعدام فضاءات التسلية والترفيه، الأمر الذي أرغم الغالبية من تلاميذ الأطوار المدرسية إلى زيارة الأهل والأقارب داخل أو خارج المدينة للخروج من الروتين.
و قال عدد من المتمدرسين، أن غياب المرافق أجبرهم على زيارة الأقارب داخل أو خارج الولاية، فيما اضطر البعض منهم، لاسيما من أبناء ذوي الدخل المحدود على اللعب في الشوارع، مطالبين بفتح حديقة "حديدوان” المغلقة منذ عدة سنوات ،وهذا رغم ما تتمتع به من أماكن رائعة.
وأضاف البعض منهم أنهم لم يستطيعوا ولوج حديقة "الياسمين"، التي فرض فيها المسيرون دفع 100دج للفرد الواحد، قصد التنزه بها والخلود إلى الراحة كونهم من ذوي الدخل المحدود .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.