مواقف المترشحين من المال العام والفساد    زيمبابوي تفاجأ زامبيا بعقر ميدانها وتشدد الخناق على "الخضر"    تنصيب 137 لجنة لحفظ الصحة والأمن    18شهرا حبسا نافذا ضد 4 أشخاص وشهران غير نافذين ل 14موقوفا    «كناص»تيبازة تدفع أكثر من 6 ملايير دينار للمؤمنين وذويهم    عمروش يرد مجددا على بلماضي    ديون الجزائر الجبائية بلغت 12 ألف مليار دينار    توقيع 6 قرارات وزارية لإنشاء وحدات بحث بالمعاهد الفلاحية    إضراب أساتذة التّعليم الابتدائي يتواصل ببومرداس    تمديد فترة المشاركة في جائزة «إيكروم»    الكيان الصهيوني يواصل تصفية الفلسطينيين بغزة    التجربة التونسية أنموذج سياسي في عالم عربي غير مستقر    سلطة الانتخابات تكشف عن "نظامها" لمنع التزوير الأربعاء المقبل    كلمة حقّ    “نتعامل دوما مع شعبنا بالفعل والعمل وليس بالقول فقط”    بن قرينة يتعهد بالقضاء على الفساد والظلم وضمان الحريات والحقوق    الإعتماد على الحوار المباشر مع الزبائن    ميهوبي: “حان الأوان لتكون الفلاحة البديل الأول للنفط”    مجلس الأمن يدرس إعلان واشنطن الأخير حول المستوطنات    المغرب يعود بفوز باهر من بورندي    رئيس الدولة يستعرض مع الوزير الأول الأوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية في البلاد    إتحاد العاصمة يستقبل ب20 أوت قاريا    بالفيدو والصور.. هذا ما حجزه الجيش خلال القضاء على إرهابيين ببرج باجي مختار    بن قرينة: هذا مافعلته العصابة لأمير خليجي أراد الإستثمار في الجزائر    عرقاب: "عقود النفط مع الأجانب ستخضع لموافقة مجلس الوزراء"    العثور على جثة شاب عشريني ملقاة في قارعة الطريق بتبسة    رابحي من اليونسكو : الجزائر تبذل جهودا كبيرة في دعم كافة أشكال التعبير الثقافي    توقيف 3 أشخاص وحجز أكثر من 1000 قارورة خمر ومهلوسات بتيارت    لجنة الصحة والنظافة في ورقلة تستعجل تدارك الوضع الصحي    فتح خط حديدي جديد يربط بين تبسة والجزائر بدءا من غد الأربعاء    تحديد هوية إرهابيين اثنين من بين الثلاثة المقضى عليهم بتيبازة (وزارة الدفاع)    أهمها تنظيم المهرجان الدولي‮ ‬للسينما    طيلة مسيرتها،السيد صلاح الدين دحمون    يندرج في‮ ‬إطار تدوين ذاكرة الكرة الجزائرية    «نأمل في أن تشكل الرئاسيات تغييرا حقيقيا لاقلاع اقتصادي»    «اللوجستيك» في خدمة التصدير    بالفيديو.. تلمسان: تمرين إفتراضي لحالة اشتباه إصابة مسافر “بإبولا”    العميد‮ ‬يتصدر الترتيب مجدداً    إثر مواجهات اندلعت الأحد    قائد الجيش‮ ‬يحذّر من‮ ‬غلق الطرق    مطلع‮ ‬2020    سيعقد في‮ ‬العاصمة الكازاخية نور سلطان    دعوة لتعليق عضوية المغرب في الاتحاد الإفريقي    لا عودة قبل رحيل رئيس المصلحة    6 سنوات سجنا لأربعيني احتجز فتاة و اغتصبها    «علينا طي صفحة الكأس والتفكير في مواجهة بجاية»    مباهج سيمون    .. فنان بمواهب متعددة    بن موسى يعد بالمزيد    حملة واسعة لجمع الكتب وإنشاء أكبر مكتبة خيرية    نحتاج أماكن جديدة لغرس ثقافة مسرح الطفل    نسيمة بن عبد الله تصدر مجموعتين قصصيتين    الترخيص لتوظيف خريجي مدارس الشبه الطبي دفعة 2018    التّوفيق والخذلان.. أسرار وآثار    أليس لنا من هم إلا الكرة..؟!    الدِّين والازدهار الاقتصاديّ    شاب بلجيكي يعتنق الإسلام وينطق بالشهادتين    123 أجنبي يعتنقون الإسلام إلى غاية أكتوبر المنصرم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





التطور مربوط بعودة العقول المهاجرة
نشر في الأمة العربية يوم 16 - 02 - 2011

كشفت احصائية رسمية بأن مستوى التحصيل العلمي في الجزائر يعيش انحطاطا غير مسبوق، إن على الصعيد العالمي والدولي، وإن على الصعيد القاري، بعدما كانت الجزائر حاضرة بقوة على الصعيد الإفريقي.
وفي هذا الإطار، أفاد إطار بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي بأن جامعة منتوري بقسنطينة التي جاءت في الترتيب العالمي احتلت المركز 3927 عالميا في 2010، بفارق 4000 رتبة عن آخر ترتيب لها سنة 2009، واحتلت بذلك المرتبة 19 من بين 100 أحسن جامعة على المستوى الإفريقي حسب ما صرح مدير البحث العلمي والتطوير التكنولوجي بوزارة التعليم العالي، الدكتور عبد الحفيظ أوراق مؤكدا أنها مؤشرات تحسن مستوى الجامعات الجزائرية على الصعيدين الدولي والإفريقي. وفي حديث عبر القناة الإذاعية الثالثة، قال مدير البحث العلمي عبد الحفيظ أوراق، أمس الأربعاء، إنه فخور بانتقال جامعات جزائرية إلى قائمة أحسن 500 جامعة دولية، ومعتز بتكوينه ضمن الجامعات الجزائرية. وأكد ذات المسؤول أن تحسن تصنيف الجامعات الجزائرية يبقى مرتبطا تماما بالجهود التي تبذلها الدولة لتحسين أداء قطاع البحث العلمي في بلادنا. وأضاف أن أي تطور للبحث العلمي في الجزائر، يبقى مرهونا بزيادة المنشآت والمرافق الخاصة بالبحث العلمي، مؤكدا أن تطوير المجالين في نسق واحد يكفل إعادة الاعتبار للعلم والمعرفة، حيث أن النظام السابق للتعليم العالي لم يستطع وضع علاقة متماسكة بينهما، وقال إنه منذ اعتماد نظام ال "أ ل أم دي" توطدت العلاقة بين المنشآت القاعدية للبحث العلمي والبحث العلمي في حد ذاته.
920 مخبر بحث و3 ملايين دينار
وكشف الدكتور أوراق عن إطلاق 920 مخبر بحث معتمد، وضعت تحت تصرفهم ميزانية تقدر ب 3 ملايين دينار وميزانية تجهيز مقدرة بحوالي 100 مليون دينار، مضيفا أنه منذ سنتين تم إنشاء 400 مخبر بحث جديد و300 مخبر طور الإنجاز، و100 مخبر قيد الدراسة، وهو ما يفسر ويؤكد على الجهود التي تبذلها إدارته لتطوير وتكثيف عدد المرافق المتعلقة بالبحث العلمي.
نقص كبير في الباحثين
أما بخصوص الباحثين، أعلن مسؤول مديرية البحث العلمي بالوزارة أن هناك نقصا محسوسا لعددهم، حيث يوجد صنفان من الباحثين، الأول يتعلق بالأساتذة الباحثين وعددهم 20000 باحث، والثاني يتعلق بالباحثين الدائمين الذين يعانون أكثر وعددهم 15000 باحث، وقال إنه لابد من الوصول إلى ضعف العدد من أجل تحقيق الكفاية اللازمة للبحوث العلمية التي تحتاجها الجزائر. كما أشاد المتحدث بجودة الباحثين الموجودين في الجزائر، رغم قلتهم ونقص البنى التحتية، 15 ألف باحث و25 مركز بحث، حققوا نتائج جيدة على المستوى الدولي بالمقارنة مع العديد من الجامعات الأمريكية والأوروبية، وأكد على ضرورة مضاعفة عددهم من أجل تحقيق نتائج مبهرة.
60 ألف باحث مع حلول سنة 2020
ويتوقّع ذات المسؤول بلوغ 60 ألف باحث مع حلول سنة 2020، معبّرا عن أسفه لتوجه قطاع كبير من الأساتذة إلى التدريس في الجامعات، لأنها تمنح لهم 3 أشهر عطلة ومدة عمل أقصر (6 ساعات)، عكس الباحث الذي يعمل 8 ساعات يوميا، كما له الحق في شهر عطلة فقط. لتبقى معظم المناصب التي تفتح الدولة كل سنة شاغرة، حيث تفتح سنويا 600 منصب باحث و1200 منصب للتقنيين والمهندسين.
وكان عبد الحفيظ أوراق قد أعلن عن وجود خطط لتحويل معهد باستور إلى مركز لتعزيز البحث الطبي في بلادنا نظرا للكفاءات التي يتمتع بها. لأن مهمة المعهد أكبر من أن تقتصر على عمليات التلقيح، وقال إنه من الضروري إطلاق عمل في المجال. كما أعلن أيضا، عن قرب التوقيع على بروتوكول شراكة وتعاون علمي مع جامعة أمريكية في مجال السرطان والدم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.