رئاسيات 4 جويلية : ايداع ملفين لدى المجلس الدستوري    عرقاب ينفي وجود صفقة بين طوطال و مجمع أناداركوا بالجزائر    ممارسو الصحة العمومية يلوحون لحركات احتجاجية مرتقبة    فيما تم ضبط مخططين تحسبا لأي طارئ: تأخر تنفيذ البرنامج البيداغوجي بجامعة الطارف    الكرة في مرمى المجلس الدستوري لتحديد الطبيعة القانونية للمرحلة المقبلة للبلاد    نظموا وقفة احتجاجية بموقع فلفلة: مكتتبو عدل 2 بسكيكدة يطالبون بشهادات التخصيص    بدوي يأمر بالتجميد المؤقت للمتابعات القضائية ضد أصحاب المؤسسات المصغرة    غولام يطلب من بلماضي إعفاءه من "الكان"    لاستكمال التهيئة و توصيلات الطاقة و المياه: والي عنابة يعد بالتكفل بانشغالات المستفيدين من السكن الريفي    تنظيم عدة مهرجانات وسهرات فنية‮ ‬    تعيينات جديدة على رأس مؤسسات إعلامية وسونلغاز    تعليق إضراب الصيادلة بورقلة    غولام يطرد نحس دام 20 شهر    “سوسطارة” والشبيبة في جولة الحسم    يدخل رسميا شهره الرابع    تنبيه خاص يحذر من استمرار تساقط الأمطار على 13 ولاية    إنطلاق حملة صيد التونة الحمراء لسنة 2019 بمشاركة 22 باخرة    هذه حقيقة إرسال مركبة حراك الجزائر إلى المريخ!    من الصعب استنساخ تجربة الأفلان « التاريخي » في توحيد القوى السياسية    أزمة “هواوي” تتسبب في هبوط جنوني في سوق الهواتف    شروط “براهيمي” تمنعه من الانضمام ل “ريال بيتيس”    نهائي كأس الجمهورية رسميا يوم 08 جوان المقبل    “ليكيب” الفرنسية تشيد ب”عطال” وتثني على “دولور”    أمن الشلف يطيح بمجرم خطير    إلياس سنوسي ل “النهار” “فقدنا 200 ألف معتمر بسبب الحراك!”    حزب طلائع الحريات يدعو لحوار وطني شامل يجنب البلاد من أي فراغ دستوري    قيمتها المالية قدرت ب2،5‮ ‬مليار دج    بعد قرار تجميد تحويله نحو برحمون    الرابطة المحترفة الجزائرية الاولى -الجولة ال30 والأخيرة: المباريات المعنية بالنقل التلفزي    الفقيه السوري‮ ‬الصواف‮ ‬يؤكد من وهران‮:‬    بسبب سوء التغذية الحاد    جددت دعمها لحل النزاع في‮ ‬الصحراء الغربية    لإتمام صفقة أسلحة للسعودية    40‭ ‬ألف عون حماية مدنية لتأمين الإمتحانات الرسمية    تقرير متخصص‮ ‬يدق ناقوس الخطر ويؤكد‮:‬    إنطلاق الأشغال بسلالم البريد المركزي    المطالبة بمغادرة النظام "فورا"    مكتب بريدي متنقل يدخل الخدمة قريبا بمستغانم    تأخر فادح ب 100 مسكن «البيا» بماسرى و حاسي ماماش يثير غضب المكتتبين    المقرئ فريمهدي نور الدين و المنشد بلقاسمي منصور يتوجان بالجائزة الأولى في الطبعة الثالثة    القرآن الكريم «سبب عزّتنا.. وطريق نجاتنا..»    أنت تسأل والمجلس العلمي لمديرية الشؤون الدينية والأوقاف لولاية وهران يجيب:    العشر الأواخر من رمضان عشر الجد والاجتهاد    ..الحُرمة المُنتهكة !    سنتان سجنا لمستهلكي مهلوسات بشطيبو    الختان يتم بالمستشفيات و «الطهارة «التقليدية تندثر بتيارت    أجهزة القياس الطبية بلا مقياس    جورج برنارد شو: أوروبا الآن ابتدأت تحس بحكمة مُحَمَّد    مخطط واسع للتصنيف والترميم    تحف مرصّعة بدرر الإبداع    توقع بلوغ مليوني قنطار من الحبوب هذا الموسم    الطبعة الرابعة لأبجديات وصدور وشيك للجزء الثاني من الرباعية    يعطل طائرة لمنع والديه من زيارته    ازدحام شديد على قمة إيفرست    تحويل جثامين الموتى إلى سماد عضوي    الاعتكاف...تربية للنفس    الجزائر تتسلم شهادة بجنيف تثبت قضاءها على الملاريا    قال الله تعالى: «وافعلوا الخير.. لعلكم تفلحون..»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





الخيال العلمي يتحول واقعا حديقة ديناصورات في روسيا
نشر في أخبار اليوم يوم 02 - 09 - 2018

تسعى روسيا إلى تحقيق إنجاز علمي ضخم في حال نجاحه من خلال استنساخ حيوان الماموث المنقرض منذ آلاف السنين وغيره من الكائنات التي عاشت في عصر الديناصورات في خطوة تعيد إلى الأذهان مشاهد فيلم جوراسيك بارك (حديقة الديناصورات) الذي لطالما اعتُبر ضربا من الخيال.
وستفتتح روسيا منشأة استنساخ تبلغ قيمتها 5.9 مليون دولار تهدف إلى إعادة الماموث الصوفي وغيره من الأنواع المنقرضة منذ فترة طويلة إلى الحياة.
ويسعى علماء الوراثة الروس في تلك المنشأة لاستنساخ عدد من الكائنات المنقرضة بما في ذلك وحيد القرن الصوفي الذي انقرض منذ 10 آلاف عام.
وتهدف مختبرات الاستنساخ إلى توسيع الأبحاث الحالية التي يجريها العلماء الروس الذين يعملون عن كثب مع فريق من المتخصصين الكوريين الجنوبيين لاستعادة الثدييات المنقرضة.
ومن المتوقع أن يكشف الرئيس الروسي فلاديمير بوتن عن خطط لإنشاء مركز أبحاث عالمي المستوى في مدينة ياكوتسك خلال منتدى استثماري كبير حسب ما ذكر موقع ديلي ميل .
يشار إلى أن ياكوتسك غنية بالماس مما يجعلها مليئة ببقايا الحيوانات المجمدة وقد اكتُشف فيها نحو 80 بالمئة من عينات حيوانات عصري بليستوسين و هولوسين الموجودة في روسيا التي تضم أنسجة محفوظة.
ومن الممكن الحفاظ على الحمض النووي من الحيوانات القديمة في البقايا الموجودة في التربة المتجمدة المعروفة باسم التربة الصقيعية لعشرات آلاف السنين.
ومن المأمول أن يكتسب الباحثون عن طريق استخراج الحمض النووي من هذه البقايا المحفوظة فهما أفضل لبيولوجيا بعض أكبر المخلوقات التي تجوب الأرض.
وكان قد عثر على حيوانات الماموث الصوفية من قبل القدماء الذين كانوا يصطادون الحيوانات لاستخدام عظامها وأنيابها في الأدوات والمأوى والطعام.
وقد اختفى الحيوان الذي يمكن أن يزن 6 آلاف كلغم في نهاية عصر البليستوسين أي قبل نحو 10 آلاف سنة.
ومع ذلك يعتقد أن مجموعات معزولة من الحيوانات قد نجت في جزيرة سانت بول في آلاسكا حتى 5600 سنة مضت وعلى جزيرة رانجل في روسيا منذ 4 آلاف سنة.
ويعتقد الخبراء أن الماموث الصوفي انقرض بسبب التغير المناخي الذي أثر على بيئته وكذلك نتيجة الصيد من قبل البشر.
وتتسابق العديد من المشروعات الدولية بما في ذلك فريق من جامعة هارفارد لاستخدام الحمض النووي للماموث لإحياء الأنواع القديمة .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.