الرئيس تبون يلتزم بالدفاع اللامشروط عن القارة في المحافل الدولية    تبييض الأموال وتمويل الإرهاب والجريمة المعلوماتية أهم الملفات    تحالفات وحسابات ترسمان ملامح المجالس    2022 ستكون سنة اقتصادية محضة    «الخضر» يتأهلون قبل الأوان على حساب لبنان    «صعبنا مباراة لبنان على أنفسنا»    «أدينا مقابلة تنافسية أمام خصم قوي»    العثور على كهل متوفيا بمسكنه    السكان يجددون تخوفهم من خطر الفيضانات    إصابة سيدة في انهيار جزئي لسقف بناية    تأخر تركيب مولد الأكسجين يثير قلق الأطقم الطبية    215 مصابا بمستشفيي الكرمة والنجمة و39 حالة جديدة في 24 ساعة    الرابطة المحترفة: الوفاق يؤزم وضع النجم والهلال يرفض البزوغ    الفاف تنتظر توقيع الاتفاقية: بلماضي يستعجل ترسيم وديتي تربص قطر    الإطاحة بشخصين شكلا عصابة مختصة في السرقة ببومدفع    مسابقة وطنية لذوي الاحتياجات الخاصة    خطاب كينيدي منعطف بارز في تاريخ الثورة الجزائرية    المدان في ثلاث قضايا فساد وبأحكام تصل إلى 5 سنوات سجنا تأجيل إعادة محاكمة عبد القادر زوخ إلى يوم 11 ديسمبر    قال بالنظر إلى المكتسبات المحققة، يوسف اوشيش: مشاركة الأفافاس في الانتخابات المحلية كانت ناجحة    تبون: 2022 ستكون سنة اقتصادية محضة    دور استشاري لمجلس الدولة لدى رئاسة الجمهورية لتحسين أداء الإدارة    متابعة التحضيرات لألعاب البحر الأبيض المتوسط 2022    الرئيس تبون يسدي وسام الاستحقاق الوطني بدرجة عشير    التطبيع بين المغرب وإسرائيل هدفه دوس القانون الدولي    .. هذه هي جزائر الشجعان    المغرب يسير باتجاه التفتت والتفكك    "أوميكرون".. تهوين وتطمين    7 وفيات... 185 إصابة جديدة وشفاء 145 مريض    استحداث هياكل دعمٍ ومرافقة لحاملي المشاريع    مساعٍ حثيثة لتطوير نشاط ميناء الغزوات    إنجاز 522 كلم من الألياف البصرية    إجراء جديد للسفر نحو فرنسا    خبير اقتصادي مغربي يتوقّع مزيدا من التردّي الاجتماعي    عودة الاستقرار لسوق النفط    توقيف 15 شخصا مبحوث عنهم وضبط 500 وحدة خمر    تفكيك شبكة مختصة في سرقة الكوابل الهاتفية والنحاسية    حجز 1700 وحدة من المشروبات الكحولية    Ooredoo والفيديرالية الجزائرية للأشخاص ذوي الإعاقة ترافعان لا ستقلالية الأطفال المعاقين وتمدرسهم    فريق يدافع وآخر يندد.. والظاهرة تثير الكثير من التساؤلات    لا يمكننا تحقيق مفاجأة من العيار الثقيل في ألعاب وهران القادمة!    أولمبي المدية في الصدارة مؤقتا    "نسور" بشار أمام حتمية الفوز للتأهل    زيارة رئيس فلسطين إلى الجزائر رسالة للمخزن والصهاينة    «رويترز» تختار مأساة طفل مغربي صورة العام    هذه قصة الصحابي ذي النور    إسبانيا: احتجاج في مدينة بلباو على تورط شركة أجنبية في مشاريع مغربية بالصحراء الغربية    سيبرانو    بن عبد الرحمن يدعو البنك الأوروبي لوضع خبراته في خدمة الجزائر    انطلاق فعاليات الأيام الوطنية "فتيحة بربار" في دورتها الاولى غدا    مسرحية "غصة عبور" لتوفيق بخوش تشارك في "ايام قرطاج المسرحية"    انتشار كبير للظاهرة في العالم    رؤية أدبية حول واقع السياحة الصحراوية    «وين رانا» تُعرض لأول مرة أمام الجمهور بمسرح عبد القادر علولة بوهران    النمساوي «فرانتسوبل» في ضيافة كلية اللغات الأجنبية لجامعة وهران (2)    قرار وزاري قريبا لتحديد المناصب العليا لمنتسبي قطاع الشؤون الدينية    معرض مدرسة الملصق البولوني برواق "محمد راسم"    بشار تكرم الكاتب يوسف بن دخيس    هذه قصة الصحابي الذي مات وحيدًا ويُبعث وحيدًا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لعبة الحبار
نشر في أخبار اليوم يوم 25 - 10 - 2021


بقلم عماد الدين حسين*
كل المشاركين في هذه اللعبة متساوون. نحن نمنح الفرصة الأخيرة للفوز في مسابقة عادلة لأشخاص يعانون عدم المساواة والتمييز في العالم الواقعي خارج هذه اللعبة .
هذه العبارة جاءت على لسان شخصيات المسلسل الكوري Sguid game أو لعبة الحبار.
وقد يسأل البعض وما الذي يهمنا في مسلسل كوري جنوبي وهل انتهت كل مشاكلنا حتى نتحدث عن مسلسل كوري؟!
أسئلة قد تبدو عادية ومنطقية لكن مسلسل لعبة الحبار صار يشغل الكثير من سكان العالم أجمع بعد أن وصل عدد مشاهديه حتى الأسبوع الماضي إلى 111 مليون شخص بعد 28 يوما فقط من إطلاق شبكة نتفليكس له متصدرا ترتيب المشاهدات في 82 دولة.
هذا النجاح الساحق جعل رئيسة شبكة نتفليكس لمنطقة آسيا والمحيط الهادي مينونج تقول لموقع البي بي سي إن نجاح المسلسل تجاوز حدود أكثر أحلامنا جموحا.
هذا المسلسل هو الأضخم إنتاجا في تاريخ نتفليكس وتجاوز الرقم القياسي الذي حققه المسلسل الأمريكي بريد جرتون ب 82 مليون مشاهدة في الفترة الزمنية نفسها.
المسلسل الكوري طبقا للبي بي سي بدأ عرضه في سبتمبر الماضي وصار حديث العالم كله.
لم أكن قد سمعت عن المسلسل حتى لفت صديق عزيز نظري إليه ونحن نتحدث عن الجدل الذي صاحب عرض فيلم ريش للمخرج عمر الزهيري والمنتج محمد حفظي في مهرجان الجونة السينمائي بين من قال إنه يشوه سمعة مصر وبين من يرى أنه فيلم طبيعي يعرض وجهة نظر وأنه حقق جائزة غير مسبوقة لمصر في مهرجان كان.
لعبة الحبار يمزج بين الرمزية الاجتماعية والعنف الشديد من خلال رؤية يائسة للمجتمع الكوري عبر عن أكثر الشخصيات المهمشة في كوريا الجنوبية ومنها مهاجر هندي وآخر باكستاني وهارب من كوريا الشمالية وكوري جنوبي يعاني من أزمات حياتية.
فكرة المسلسل تتمحور حول لعبة يشارك فيها 456 شخصية مغمورة وغارقة في الديون والإحباطات والتهميش لديها فرصة للفوز بنحو 39 مليون دولار بشرط الفوز في سلسلة من 6 ألعاب قاتلة. الألعاب يفترض أنها بسيطة ومعظم المتسابقين مارسوها في طفولتهم لكن الشرط الأخطر في المسابقة هو أن الخاسر مقتول.
أنظار المشاهدين تلتفت أكثر إلى شخصيات المتسابقين أكثر من الالتفات إلى قواعد اللعبة. بعض النقاد فسروا سر إقبال المشاهدين على مشاهدة المسلسل إلى أنه يركز على الجوانب الأكثر إظلاما للرأسمالية وآخرون قالوا إنه بسبب معاناة الجيل الجديد من الاغتراب في الحياة الواقعية وعدم قدرة كثيرين على الحصول على شهادات جامعية تؤمن لهم عملا معقولا أو أن المسلسل يقدم بديلا عادلا لمنافسات العالم الواقعي غير المتساوية.
الملفت أن المسلسل استقطب شرائح واسعة من مشاهدين من دول مختلفة وهو أمر يحسب لصُناعه لأنه يطرح قضايا حياتية تهم قطاعات كبيرة من البشر وليس فقط كوريا الجنوبية التي صارت تؤثر كثيرا في المشهد الثقافي والفني العالمي بعد النجاح الهائل الذي حققته فرقة البوب الكورية بي تي إس وكذلك فوز فيلم طفيلي بالسعفة الذهبية لمهرجان كان.
الغريب أن سيناريو هذا المسلسل مكتوب منذ عشر سنوات وأحجم كثيرون عن إنتاجه لأنه شديد الدموية وغامض وغير مألوف من وجهة نظرهم.
وتقول شارون يو أستاذة الدراسات الكورية فى جامعة نوترادم الأمريكية إن الميل المتزايد إلى تغليب الكسب المادي على رفاهية الفرد ظاهرة موجودة في كل المجتمعات الرأسمالية حول العالم ومنها كوريا.
ويفسر أستاذ الدراسات الكورية في جامعة أوسلو فلاديمير تيخونوف نجاح المسلسل بأن كوريا الجنوبية صارت خلال العقدين الأخيرين مجتمعا يتسم بدرجة كبيرة من عدم التكافؤ.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.