رئيس الجمهورية يتلقى مكالمة هاتفية من نظيره الفرنسي    تنظيم دخول مدرسي في أكتوبر «مستحيل»    نحو تمديد تخفيضات الإنتاج لشهر إضافي    إبراهيم جمال كسالي أمينا عاما لوزارة المالية    إدارة الوفاق تنتفض وتهدد باللجوء للقضاء    وضوح الرؤية...    تفكيك شبكتين لترويج المؤثرات العقلية بالدواودة وبوهارون    فتح الانشطة التجارية من صلاحيات الوزير الأول    الغاية من صلة الإنسان بالله جلّ عُلاه    العالم يحتاج إلى الرّحمة!    تسجيل 1093 مخالف للحجر ووضع أزيد من 18 ألف مركبة بالمحشر خلال شهر ماي    إسبانيا تسجل أول وفاة بفيروس كورونا منذ 3 أيام    لعقاب: رصد 1200 مقترح حول مسودة تعديل الدستور    بن بوزيد: أزيد من 98 بالمائة من الحالات تماثلت للشفاء من مجموع 3.021 ملف طبي    تمديد التدابير الوقائية حتى انتهاء الحجر    زغدود يرفض مواصلة المغامرة كمساعد مدرب    مكتتبو “عدل 2” ينتفضون    قضية الصحراء الغربية في صلب محادثات بين الخارجية الإسبانية والاتحاد الأفريقي    “سونلغاز” تستأنف استقبال زبائنها لدفع الفواتير    محكمة بومرداس تلتمس 15 سنة حبسا نافذا وغرامة 500 ألف دينار في حق الهامل    حكومة السراج تعلن إستعادة مطار طرابلس    ترامب متهم باستخدام الجيش لغايات سياسية    عشرات الفلسطينيين يتظاهرون في الضفة الغربية    مدن فرنسية عديدة تنتفض ضد عنف الشرطة    محكمة بومرداس: التماس 15 سنة سجنا نافذا ومليون دينار غرامة في حق عبد الغني هامل    وزارة التجارة: إعادة فتح الأنشطة التجارية من صلاحيات الوزير الأول    جراد: “الخروج من الحجر الصحي سيكون تدريجيا ومرنا”    فرقة مكافحة المخدرات بأمن ولاية الأغواط: الاطاحة بشبكة اجرامية تقوم ببيع وترويج المخدرات والمؤثرات العقلية    انطلاق حملة مكافحة حرائق الغابات بجيجل    مراسل وصحفي جريدة الخبر “أمحمد الرخاء” في ذمة الله    وزارة الشباب والرياضة تمنع استخدام المكمل الغدائي ”هيدروكسيكيت”    الفاف تسدد ديون الأندية اتجاه الفيفا    محرز يتحدث عن كفاحه مع سيتي للوصول إلى التشكيل الأساسي    إيطاليا تعرب عن امتنانها العميق للجزائر نظير مساعدتها لها في أزمة “كورونا”    وكالة عدل: ضرورة ربط السكنات بشبكات الكهرباء والغاز و تسليمها في آجالها    الوزير الأول: رفع الحجر الصحي سيكون تدريجيا ومرنا    حجز أزيد من 16 قنطارا من الكيف المعالج بإليزي والنعامة    الوالي خلوق وصاحبه “باندي”    OMS تصدم العالم .. !    صالح بلعيد : لم اقل ان العربية أجنبية..وكفانا فرقة وتفريق    الشلف: العثور على جثة شاب بسيدي عكاشة    حجز 115 كلغ من الكيف بوهران    "كناس" سطيف يطلق استبيانا لمعرفة عدد أرباب العمل والأجراء المتضررين من فيروس "كورونا"    شرفي: الصديق والعدو يشهد أن تأطير الرئاسيات كان ناجحا    ميلان سيتخلى عن بن ناصر في هذه الحالة !    جورج فلويد: هل يمكن لترامب نشر الجيش داخل الولايات الأمريكية؟    مقتل جورج فلويد: كيف يُعامل السود أمام القانون في الولايات المتحدة؟    موقف مؤسس فيسبوك من منشورات ترامب "يرسي سابقة خطيرة"    الحملات اليائسة لن تزيد شعبنا إلّا إلتفافا حول جيشه    الجزائر تنظم كأس إفريقيا للأندية الحائزة على الكؤوس    الإعلان عن الأسماء الفائزة    تمديد آجال المشاركة إلى 5 جوان    حكيم دكار يغادر مستشفى البير بقسنطينة    همسات حفيف    ليلة شاعر    ألوان البقاء    المؤمن يفرح عند أداء الطاعة    سلطة ضبط السمعي البصري: تقليص العقوبة المسلطة على حصة “انصحوني” إلى التوقيف الجزئي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





عبد الله واد يقر بهزيمته والرئيس الجديد يتعهد بقيادة البلاد إلى عصر جديد
إشادة داخلية ودولية بهدوء وديمقراطية الانتخابات الرئاسية السنغالية
نشر في الفجر يوم 26 - 03 - 2012

الرئيس الجديد يتعهد بالإصلاح الاجتماعي وتقليص فترة الرئاسة ب5 سنوات بدلا من 7
يستعد السنغال لدخول ”عهد جديد” في ظل رئاسة الفائز في جولة الإعادة للانتخابات الرئاسية مرشح المعارضة مالي سال على منافسه عبد الله واد الذي أقر بهزيمته حتى قبل إعلان النتائج الرسمية للانتخابات التي جرت في أجواء هادئة وسلمية باعتراف المراقبين الدوليين.
وتغلب سال على منافسه الرئيس السنغالي المنتهية عهدته عبد الله واد في الجولة الثانية لانتخابات الرئاسة التي جرت الأحد لينهي بذلك مساعي واد للفوز بفترة ولاية ثالثة والتي تسببت في اندلاع اشتباكات دامية في البلاد الهادئة عادة خلال الحملة الانتخابية للجولة الأولى.
ومباشرة بعد تأكد تقدم مالي سال (50 عاما) في هذه الانتخابات حيث حصل على على 69 في المائة من الأصوات مقابل 30.84 في المائة لواد استنادا إلى أرقام مكاتب الاقتراع التي جمعتها وسائل الإعلام السنغالية بعد الانتهاء من عمليات التصويت قال سال ”خرجت نتيجة من صناديق الاقتراع وهي أن الرابح الأكبر يبقى الشعب السنغالي”.
وتعهد الرئيس السنغالي الجديد في مؤتمر صحفي بقيادة البلاد إلى ”عهد جديد وبالعمل من أجل وطنه وافريقيا” قائلا في هذا السياق: ”إن عهدا جديدا يبدأ في السنغال.. سنعمل معا لبدء ما هو متوقع من الجميع وللجميع من أجل السنغال وافريقيا”.
وأكد أنه سيكون ”رئيس جميع السنغاليين” محييا ”سلوك الناخبين والديمقراطية” في بلاده وتعهد بالعمل سويا على تحقيق تطلعات الشعب. وكان سال تعهد في حملته الانتخابية بتقديم رعاية اجتماعية وطبية شاملة للأسر وتحسين أجور التقاعد. كما تحدث عن توفير المزيد من الوظائف للشباب واستثمار ما يساوى 4 مليارات دولار امريكى في المناطق الريفية فضلا عن خفض أسعار المواد الغذائية الأساسية.
وضمن برنامجه للإصلاح السياسي، قال سال إنه سيقلص فترة الرئاسة من 7 سنوات في الوقت الحالي إلى 5 سنوات فقط على أن تجدد مرة واحدة فقط. أما الرئيس السنغالي المنتهية عهدته واد فقد اعترف بخسارته في الانتخابات حتى قبل صدور النتائج الرسمية الأولية والمنتظرة اليوم الثلاثاء أو يوم الأربعاء ووعد بمساعدة الرئيس الجديد على المضي بنجاح في مهامه الرئاسية.
وكان واد متصدرا في الدورة الأولى مع 34.81% من الأصوات يليه سال (26.58%). إلا أن سال حصل على تأييد المرشحين ال 12 الذين هزموا في تلك الدورة وأرادوا اعتراض الطريق أمام واد إذ اعتبروا أن ترشيحه ”غير دستوري” بعد ولايتين رئاسيتين متتاليتين دامتا 12 عاما. بيد أن المجلس الدستوري حكم بعدم احتساب فترة واد الأولى ”لأنه انتخب في ظل الدستور القديم”. وتولى واد رئاسة السنغال عام 2000 وأعيد انتخابه بديمقراطية ايضا في عام 2007.
والملفت أن جولة الإعادة للانتخابات الرئاسية في السنغال جرت في أجواء من الهدوء التام النظام باعتراف من المراقبين الدوليين الذين بلغ عددهم 300 مراقب أجنبي قدموا من الاتحاد الأوروبي و الاتحاد الافريقى والمجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا.
كما اعتبر حزب ”تكتل القوى الديمقراطية” المعارض الرئيسي في موريتانيا أن اعتراف الرئيس السنغالي المنتهية ولايته عبدالله واد بنتائج انتخابات الرئاسة ”يعزز التناوب السلمي على السلطة” في هذا البلد.
ووصف رئيس مفوضية الإتحاد الإفريقي جان بينغ امس الاثنين الانتخابات الرئاسية التي جرت أمس الأحد في السنيغال ب ”المشرفة” ليس فقط للسنيغال وإنما للقارة بأكملها.
كما أشاد الاتحاد الاوروبي بالاجواء الهادئة التى طبعت الدورة الثانية للانتخابات الرئاسية في السنغال وأظهرت فوز مرشح المعارضة بالرئاسة واعتبرها ”انتصارا كبيرا للديموقراطية في السنغال وإفريقيا”.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.