حجز أربع مركبات رباعية الدفع بكل من برج باجي مختار وعين قزام    المنتخب الجزائري العسكري يحتل المركز السادس بالألعاب الدولية    ارتفاع عدد وفيات الحجاج الجزائريين إلى 20 حاجا    إجلاء الحجاج المرضى ممن هم في حالة خطيرة سريعا إلى الجزائر    الأفافاس : التجربة السودانية يجب أن تكون عبرة لنا    إنزال وزاري في إليزي اليوم    انخفاض مخيف لصادرات الغاز الجزائري    بسبب “المافيا”.. الفنانة إليسا تعتزل الغناء    بدوي يفرج عن السلع المحجوزة    الألعاب الإفريقية-2019 / سباحة    تأخر كبير في معالجة ملفات التأشيرة بسبب الانترنت    أولى جلسات محاكمة البشير تنطلق اليوم علنا    الشلف    صعود أسعار النفط بعد هجوم على منشأة نفط سعودية    الرابطة المحترفة الأولى - مولوديّة الجزائر    “الفراعنة” أبطال العالم في كرة اليد للناشئين    الجلفة    الفيلم الروائي الطويل "أبو ليلى"    بسيدي بلعباس وسط حضور جماهيري متميز    بعد مشاركة ممثلي إحداها في الحوار مع لجنة كريم يونس    عسكر تركيا يتوجه إلى خان شيخون.. ودمش تندد    عائلة بورڨعة تطالب بإبقاء قضيته ضمن الإطار القانوني    من ورقلة، السيد كمال بلجود، يعلن:    بشأن الشركات الخاصة المعنية بالتدابير التحفظية    متقاعدو الجيش يشلون حركة السير    بعد أدائهم لمناسك الركن الخامس    وفاة 6 أشخاص واصابة 13 آخرين بجروح متفاوتة الخطورة خلال 24 ساعة    عقلية «البايلك .. اهلك ونهلك»    قيمة مضافة أم خطوة الى الوراء    التّربية الوقائية في الإسلام    ذكر الله... أيسر العبادات وأسهل الطّاعات    لهذه الأسباب تدهور الميزان التجاري للجزائر    ارتفاع عدد وفيات الحجاج الجزائريين الى 19 شخصا    تشاد تعلن حالة الطوارئ لثلاثة أشهر    100 مليون سنتيم للمستفيدين من التجزئات الاجتماعية بالجنوب    497مؤسسة مصغرة تشكو التهميش    10ملايين مصطاف منذ بداية جوان    استشهاد 3 فلسطينيين في غارات إسرائيلية على غزّة    المغرب يطرد مجددا المحامية الإسبانية كريستينا مارتينيز    قفزت في النهر لإنقاذ هاتفها!    السباحة الجزائرية تسعى لحصد 10 ميداليات    هياكل غير مربوطة بالشبكة ونقص في التاطير    6 فرق فلكلورية تعيد الزمن الجميل لمدينة «موريسطاقا»    « القلتة » ..جوهرة الساحل    فنان الأندلسي إبراهيم حاج قاسم في سهرة تراثية تلمسانية    حضور محتشم في الافتتاح    طفرة هائلة التعقيد    الكتاب وسيلة تعلم القراءة لدى الصغار    عمراني يريد استفاقة كبيرة    شريف الوزاني يشيد بأداء فريقه    انطلاق التربص بالشمرة    1.2 مليار سنتيم لمشاريع تنموية بقرية أولاد أجبارة بتارقة    سكان قرية القواير على حافة كارثة بيئية    ثعبان يبتلع نفسه        الشيخ السديس يستنكر افعال الحوثيين بعد الهجوم على حقل شيبة السعودي    إيسلا وثي مغرا ني مازيغن قوقلا ن تاغرما    اخلع نكسوم نمسلان والدونت إقوسان نالمشتاء ذالمرض    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





السنغاليون يدلون بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية يوم غد الاحد وسط احتقان سياسي

الجزائر - يتوجه أكثر من 5.3 مليون ناخب سينغالي يوم غد الاحد الى صناديق الاقتراع للادلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية وسط احتقان سياسي رافض لترشح الرئيس عبد الله واد لعهدة رئاسية ثالثة وتصاعد وتيرة العنف جراء المواجهات بين قوات الامن و المعارضة.
ويواجه الرئيس عبد الله واد الذي يخوض هذه الانتخابات سعيا للفوز بولاية ثالثة 13 مرشحا من المعارضة من بينهم ثلاثة رؤساء وزراء سابقون من بينهم مصطفى نياس و ادريس سيك و ماكي سال و كذلك عثمان تنور دينغ زعيم الحزب الاشتراكي الذي حكم البلاد منذ 1960 الى 2000.
وتواصل المعارضة و منظمات المجتمع الدولي المنضوية تحت لواء حركة "أم 23" عشية الاقتراع رفضها لترشيح الرئيس واد كما أبدى بعض قادة عدد من الدول عدم موافقتهم فكرة الترشح لعهدة رئاسية ثالثة.
وكان المجلس الدستوري وهو أعلى سلطة دستورية بالبلاد قد اقر في 27 جانفي المنصرم بترشيح الرئيس عبد الله واد (85 عاما) لعهدة جديدة غير ان هذا القرار اثار موجة من الاحتجاجات التي دعت اليها المعارضة منذ 17 فيفري الحالي حيث أخذت منحى تصعيدي اذ اندلعت اعمال عنف في العاصمة دكار وفي بعض المدن السنغالية الاخرى.
واشارت تقارير اعلامية الى مقتل منذ نهاية شهر جانفي الماضي عشرة اشخاص على الاقل كما أصيب آخرون واعتقل العديد من المحتجين خلال أعمال عنف في هذا البلد الافريقي.
وأعرب الامين العام للأمم المتحدة عن أسفه لحوادث العنف التي شابت الحملة الانتخابية السنغالية وخلفت خسائر في الأرواح مؤكدا على أهمية احترام حرية التظاهر السلمي. وناشد الاطراف السياسية تجنب استخدام أو التحريض على العنف مجددا دعوته لاجراء انتخابات سلمية وذات مصداقية.
ولضمان اجراء انتخابات نزيهة في السنغال نشر الاتحاد الأفريقي الاسبوع المنصرم بعثة مراقبين لمراقبة الاستحقاقات الرئاسية في البلاد والتي ستمارس عملها بموجب إعلان "دوربان" الخاص بالمبادئ التي تحكم الانتخابات الديمقراطية في أفريقيا والتي أقرها رؤساء الدول والحكومات الأعضاء في جويلية عام 2002.
وقال الاتحاد الذي يرأس بعثته الرئيس النيجيري السابق اوليسغون اوباسانغو في بيان صحفي على موقعه الالكتروني إن البعثة تضم أعضاء من البرلمان الأفريقي واللجان الانتخابية الوطنية المستقلة ولجنة الممثلين الدائمين في الاتحاد الأفريقي وممثلي منظمات حقوق الإنسان والمجتمع المدني الأفريقي.
وكان الرئيس النيجيري السابق أوباسانغو التقى نهاية الاسبوع الماضي بالرئيس السنغالي المنتهية ولايته عبدالله واد في داكار وعدد من زعماء المعارضة السنغالية في محاولة للتوصل إلى حل للأزمة السياسية التي تشهدها البلاد قبيل الانتخابات. وتأمل المعارضة حسب احد وجوه المجتمع المدني عليون تين في ان يتمكن اوباسونغو رغم انه لا ياتي بصفته "وسيط" من اقناع عبد الله واد على سحب ترشحه.
ومن جانبها قررت المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إيكواس) نشر 150 مراقبا في السنغال تحسبا لهذه الانتخابات ويرأس البعثة رئيس وزراء توغو السابق كوفي ساما. وسيلتقي أعضاء البعثة بأعضاء لجنة الإنتخابات في السنغال بالإضافة إلى مسؤولين سياسيين وأمنيين ودبلوماسيين وممثلين لمنظمات المجتمع المدني.
ولمراقبة سير الانتخابات الرئاسية السينغالية ارسل الاتحاد الاوروبي من جهته 90 عضوا للقيام بهذه المهمة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.