زغماتي: "مشروع قانون لردع عصابات الجريمة في الأحياء قيد التحضير"    تخرج الدفعة 19 للطلبة الضباط العاملين    إطلاق مبادرة القوى الوطنية للإصلاح    أمر بالقبض الدولي في حق العميد المتقاعد غالي بلقصير    سفير أمريكا يعلن عن انتهاء مهامه بالجزائر    دعوة المكتتبين لاستكمال الإجراءات الإدارية والمالية    الصناعة العسكرية.. نجاح متواصل    الصيرفة الإسلامية تدخل المصارف العمومية    أسعار النفط تلامس 45.6 دولارا للبرميل    8225 فاتورة تصدير تنتظر تعويض تكاليف النقل    تقارير تكشف مراسلة المسؤولين بوجود الخطر    المشيمشي يلتزم بتشكيل حكومة كفاءات مستقلّة    100 وحدة سكنية عمومية وإعانات مالية للتكفل بالمتضررين    محياوي: مجلس الإدارة سيفصل في مستقبل شريف الوزاني    الفاف تدرس مُقترح تقديم منحة لِبلوزداد والمدية    إدارة اتحاد العاصمة «تسرح» 5 لاعبين    حاج حبيب سعيد فلاحي ينضم للفريق    كرة القدم/ قضية التسجيل الصوتي: الإفراج المؤقت عن حلفاية    باتنة: توقيف شخصين وحجز 8 ملايين مفرقعة    بشار: توقيف شخص قام بتحطيم زجاج سيارتين لغرض السرقة    إتلاف 3800 شجرة مثمرة ببلدية ابن باديس    رياض وطار يصدر "أيام سوداء"    20مليون إصابة كورونا بالعالم..    صيدال تشرع في انتاج المزيد من الهيدروكلوروكين    الأمن الوطني يضع برنامجا تكميليا لمرافقة قرار الفتح التدريجي للشواطئ والمساجد    هذه مواقع سكنات "LPP" التي ستسلم قريبا    الاتحاد الأوربي: دحض لادعاءات بشأن "قيود تنقل مزعومة" بمخيمات الصحراويين    بشير بن محمد.. وداعاً    الاستعاذة من شر الخلق    التعامُل مع الناس    هذه أسباب الفرج    المان يونايتد والإنتر في المربع الذهبي    الجزائر في حاجة إلى وزارة للطوارئ    فاطمة الزهراء مزماز رئيسة للدراسات برئاسة الجمهورية.    وزيرة الثقافة تشرف على افتتاح "الأيام الوطنية للباس الجزائري"    الإسلام دين التسامح والصفح الجميل    فيلمان جزائريان في منافسة الدورة الإفتتاحية لمهرجان عمان السينمائي الدولي بالأردن    موانئ: تكثيف عمليات تفقد وتقييم البضائع المكدسة من أجل تحرير فضاءات التخزين    هذه تفاصيل البرتوكول الصحي لاستئناف الأنشطة السياحية    وزير الصحة: "اللقاح الروسي ضد كورونا لن يكون متوفرا قبل أكتوبر القادم"    النيران تحاصر سكان وجانة بجيجل وتلتهم مئات الهكتارات بمنطقة بني يسعد    حصيلة قتلى انفجار مرفأ بيروت تتجاوزت 171 شخصا    تنصيب فرقة والدعم والتدخل الأولي للإنقاذ تحت الردوم بميلة    نادي إيطالي يكثف جهوده للتعاقد مع فيغولي    المتعاملون الاقتصاديون بالعاصمة مدعوون للتصريح بمساحات تخزين المواد الغذائية قبل نهاية أغسطس    جراد يعزي في وفاة أعمدة الفن الجزائري نورية وبشير بن محمد    توقيف المتورطين في المشاجرة في الطريق العام بالأسلحة البيضاء بالبليدة    فورار: 69 عامل بقطاع الصحة توفوا نتيجة اصابتهم بفيروس كورونا    زغماتي: تخلصنا من معيار الولاء في التغييرات في سلك القضاء    موجة حر شديدة تضرب الولايات الغربية    أوراق ضغط على المخزن لفرض الاستفتاء بالصحراء الغربية    حكم بإعدام مغني نيجيري بتهمة الإساءة إلى الرسول "محمد"    وزير الداخلية الإسباني يستقبل من قبل رئيس الجمهوري .محور النقاش الهجرة غير شرعية    المدرب الفرنسي لشباب بلوزداد فرانك دوما:    بحثا عن نوستالجيا الفردوس المفقود ... من خلال عوالم السرد الحكائي في روايتها الموسومة ب: «الذروة»    الفنانة القديرة نورية قصدرلي توارى الثرى في مقبرة قاريدي بالقبة    7 أعمال تتنافس في القصيرة جدا    يا الله    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





التعقيدات الناجمة عن الإصابة بداء السكري تتسبب في تدهور الأعضاء النبيلة

ينصح المختصون المصابين بداء السكري بالمتابعة الطبية الجيدة لحالتهم الصحية و ذلك للوقاية من مضاعفات و تعقيدات المرض التي تتسبب في تدهور الأعضاء النبيلة و تمثل خطورة على صحة المصاب أكثر من داء السكري نفسه.
وأشارت في هذا السياق الأستاذة زهيدة مراد مختصة في طب العيون بالمستشفى الجامعي لامين دباغين (مايو سابقا) إلى أن حاسة البصر تأتي في مقدمة الأعضاء النبيلة التي تتأثر من مضاعفات داء السكري.
وحثت الاستاذة مراد عشية احياء اليوم الوطني لداء السكري الذي يصادف ال24 مارس من كل سنة على زيارة الطبيب المختص في طب العيون للتأكد من عدم تأثير المرض على العيون.
وأوصت بعدم انتظار الشخص المصاب بداء السكري الاصابة بنقص في النظر لزيارة الطبيب لان بلوغ المرض هذه الدرجة يعرض الشعيرات الدموية لشبكية العين الى اختلالات تؤدي الى اصابة الفرد بما يعرف بالريتينوباتي. ونصحت في حالة تعرض بصر المصاب بداء السكري الى هذه الاختلالات باجراء فحوصات للعين و التكفل بتوازن نسبة السكر في الدم حتى يسهل خضوع المريض الى العلاج بالليزر الذي اعتبرته "العلاج الوحيد في الوقت الراهن" و الذي لا يشفي من المرض وانما يحد من تعقيداته.
ومن بين مضاعفات هذا المرض أيضا، أشار الدكتور عزالدين غانم مختص في داء السكري الى اصابة الاوعية و الشرايين الدموية التي تتسبب في جلطة شرايين الدماغ وأزمة قلبية بالاضافة الى اصابة الأعضاء السفلى. ونبه إلى أن أعراض أمراض القلب لدى المصاب بداء السكري ليست ظاهرة وتتقدم ببطىء مشددا بدوره على ضرورة زيارة الطبيب المختص في أمراض القلب. كما يؤدي ارتفاع نسبة السكر بالدم الى الاصابة بارتفاع ضغط الدم وانتشار السمنة على مستوى البطن. وحذر المختص كذلك من الاصابة بالقصور الكلوي الذي "لا يقل خطورة عن بقية الامراض السالفة الذكر" مبرزا أن بين 30 الى 40 بالمائة من المصابين بداء السكري يتعرضون الى القصور الكلوي بعد 10 سنوات من الإصابة.
ونصح الدكتور غانم المصابين بداء السكري بالقيام بفحوصات طبية منتظمة للكشف عن نسبة ما يعرف ب"الميكرو ألبومين" التي اذا بلغت نسبة من 30 الى 300 مليغرام خلال ساعة في الدم دلت على اصابة الكلى بدرجة وصفها ب"الخطيرة" و تستدعى التكفل العاجل للحد من تعقيدات المرض و بلوغه العجز الكلوي.
ومن المضاعفات الخطيرة الاخرى التي يتسبب فيها الداء ذكرت الاستاذة فوزية سكال مختصة في داء السكري اصابة القدم التي "تفقد الحساسية نظرا لاصابة الشرايين الدموية". وأشارت الى أن خمس (1/5) المصابين بداء السكري يتعرضون الى بتر الرجل ونسبة 50 بالمائة من بينهم يموتون خلال السنوات الخمس الاولى بعد قطعها. وأضافت أن بين 30 الى 70 بالمائة من المصابين بداء السكري معرضين الى تعقيدات وظائف شرايين القدم. ولتفادي بتر قدم المصاب بداء السكري يؤكد المختصون على ضرورة التكفل المتعدد الاختصاصات الذي يقى من هذا المشكل الصحي بنسبة 80 بالمائة و يقلل من شغل المصابين بداء السكري لاسرة المستشفيات. ويشيرون الى أن تعرض قدم الفرد الذي يعاني من داء السكري الى الإصابة بجروح أو رضوض يستدعي عناية خاصة قبل وقوع تعقيدات تؤدي الى تقرحات أو تعفن وبالتالي بتر الرجل أو الساق. ولحماية قدم المصاب بداء السكري من التعرض الى بعض الاصابات ينصح المختصون بارتداء حذاء من الجلد المريح و زيارة الطبيب منذ الوهلة الاولى لبروز اصابة ولو خفيفة. ويشددون على أن داء السكري أصبح مرضا واسع الانتشار ويستدعي تربية صحية للمجتمع للوقاية من أخطاره.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.