حركة البناء متمسكة بهيئة مستقلة لضمان رئاسيات شفافة ونزيهة    دحمون يستمع إلى انشغالات ممثلي جمعية متقاعدي الجيش    بلماضي يستدعي دراوي لتربّص المنتخب المحلي    بن ناصر يسجل ظهوره الأول مع ميلان كبديل أمام أودينيزي    رهانات التكوين ومخطط التنمية بعين الدفلى    المكافأة على المعروف والشّكر عليه    الله نور السّماوات والأرض    الفريق ڤايد صالح يشرف على تنفيذ تمرين الرمايات بالصواريخ    حادث مروّع بالطريق السيار عند مدخل الشلف    جونسون يحض ترامب على إزالة العوائق من أمام الشركات البريطانية    مقتل 12 قرويا في هجوم إرهابي لبوكو حرام على الحدود مع نيجيريا    برنامج لاستحداث 11 مقبرة جديدة بالعاصمة    «براغيث» في مسرح الهوّاة بمستغانم ومهرجان الجريد بتونس    مكتتبو برنامج «عدل 2» يقرّرون وقفة احتجاجية    تايوان في طوارئ لمواجهة إعصار «بايلو» المرعب    التوقيع على خارطة طريق للتعاون الثنائي بين الجزائر وساو تومي    العرض العالمي الأول للفيلم ضمن قسم أيام فينيسيا    دحمون ينصب المدير الجديد للأمن الوطني (صور )    وزارة التربية تنشر المدونة الرسمية للأدوات المدرسية للموسم 2019/2020    انفراج ازمة شركات المسجونين    مانشستر سيتي يتقدم للمركز الثاني    بلمداح: وزراء في السجن ووزيرة تستقيل حلم تحقّق !!    ” كورتاج” عرس يتحول ل مأتم    بالفيديو: سليماني يعود إلى ممارسة هوايته المفضلة في أول لقاء مع موناكو    الجزائر: التضخم بلغ نسبة 7ر2% على أساس سنوي إلى غاية شهر جويلية 2019    لا أزمة في الحليب    سوناطراك الأولى إفريقيا    سليماني يسجل أول هدف له مع موناكو    5 فنانين في تظاهرة “أيام معسكر شو” للمونولوج بمعسكر    الوفاق يتعثر بميدانه و "البرايجية" يتفوقون في بلعباس    جيجل تحقق انتاجا ” قياسيا” في القمح والشعير    إحالة ملفات أزيد من 20 مستثمرا بالعاصمة على العدالة    برشلونة يتبرأ من ملاحقة نجم جوفنتوس    والي العاصمة:اجراءات جديدة لضمان دخول مدرسي مريح    تفكيك شبكة دعارة تتكون من 06 اشخاص بينهم فتاتين بتبسة    أمطار رعدية مرتقبة على ولايات شرقية داخلية    حسب خلية الاتصال بمركب "توسيالي" للفولاذ بوهران    خلال لقاء فريقه ضد تيليكوم جيبوتي    يملكون صفة ضابط الشرطة القضائية‮ ‬    بعد ضغوط أوروبية على رئيس البرازيل    بعد قبول أربعة طعون‮ ‬    منذ منتصف شهر أوت الجاري    3‭ ‬ملايين شخص بحاجة لمساعدات‮ ‬    أغلبهم من ذوي‮ ‬الأمراض المزمنة‮ ‬    توقيف المرشح للرئاسيات نبيل قروي بتهمة الفساد    «سبيل»    ماكرون يدعو لتفادي نشوب حرب تجارية    الجمهور يرقص على إيقاع الموسيقى السطايفة والراي    «مؤسستنا تتعامل مع كبريات الشركات البترولية العالمية»    "تفضّلي يا آنسة" في المسابقة الرسمية    صالون الطفل وكتاب الشباب    18 نصا قصصيا بالعربية والإنجليزية    وصول الفوج الأول من حجاج أدرار إلى مطار سيدي محمد بلكبير    شدد على ضرورة الإستغلال الأمثل للهياكل المستلمة‮.. ‬ميراوي‮:‬    للحفاظ على توازنات صناديق الضمان الاجتماعي    إرتفاع عدد وفيات الحجاج الجزائريين إلى 25 شخصا    عملة لصفقة واحدة    المال الحرام وخداع النّفس    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





صحة: 74 بالمائة من المصابين بداء السكري بالجزائر راضين عن العلاج المقدم لهم

كشف تحقيق أنجزته مخابر نوفونونرديسك وشركة ابسوس الإمارتية للصحة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا تم تقديمه بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة داء السكري أن 74 بالمائة من المصابين بداء السكري بالجزائر راضين عن العلاج المقدم لهم.
وشمل التحقيق الذي انجز في شهر أكتوبر من هذه السنة 3000 شخص من فئة الأعمار 18 سنة وما فوق من 10 دول هي الجزائر ومصر وايران والعراق والاردن ولبنان والمغرب والمملكة العربية السعودية وتونس والامارات العربية المتحدة.
وركز التحقيق في استجوابه للأشخاص على تقييم المستوى الإعلامي والمعرفي للسكان بصفة عامة حول داء السكري والمخاطر والاسباب وتعقيدات المرض بمنطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا. وأظهر أن 40 بالمائة من الاشخاص الذي تم استجوابهم بالدول التي شملها التحقيق معرضين لخطرالاصابة بداء السكري 38 بالمائة بالجزائر و54 بمصر و52 بالعربية السعودية و45 بلبنان و44 بالعراق و42 بالامارات.
وجاء في التحقيق أن منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا من بين مناطق العالم التي تنتشر فيها الاصابة بداء السكري وتأتي الامارت العربية المتحدة في مقدمة دول المنطقة ب 7ر18 بالمائة تليها السعودية ب8ر16 بالمائة ثم مصر ب4ر11 بالمائة وتتقاسم كل من العراق والاردن نسبة 10 بالمائة وفي الاخير الجزائر ب5ر8 بالمائة.
وأكد التحقيق أن 80 بالمائة (75 بالمائة من الجزائر) ليست لها دراية تامة حول تعرضها الى الاصابة وثلث هذه النسبة لم يتم اعلامها حول خطورة المرض من طرف الاطباء المعالجين. وأبرز نفس المصدر أن 37 بالمائة من الاشخاص الذين يمثلون خطورة والمعرضين الى الاصابة بداء السكري لم يتم الكشف لديهم عن المرض بتاتا ولا حتى قياس نسبة السكر بالدم عندهم (62 بالمائة من الجزائر).
كما أن نسبة 60 بالمائة من الاشخاص المعرضين الى الاصابة بداء السكري يعتبرون هذا الاخير مرضا خطيرا أو خطيرا جدا (79 بالمائة بالجزائر). ويرى 62 بالمائة من مجموع الاشخاص غير المصابين بداء السكري الذين تم استجوابهم من المحتمل اصابتهم بهذا المرض مستقبلا (88 بالمائة بالمغرب 80 بالمائة بالجزائر 68 بالمائة بالاردن 65 بالمائة بمصر و60 بالمائة بالإمارات و50 بالمائة بالسعودية).
ورغم إدراك خطورة المرض وانتشاره وتعرض الاشخاص الى الاصابة بداء السكري لا يعتبره سكان منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا داءا خطيرا (68 بالمائة من الجزائر). وأشار نفس التحقيق أن 57 بالمائة من العينة التي شملها التحقيق اجرت فحوصات حول نسبة السكر بالدم للكشف عن المرض ماعدا بالجزائر والعراق التي لم تجر بها هذه الفحوصات الا 35 بالمائة بالنسبة للبلد الاول و30 بالمائة بالبلد الثاني.
كما تعتقد الفئة التي تم استجوابها في التحقيق ما عدا الجزائر و العراق أن مشكل القدم وارتفاع ضغط الدم من تعقيدات مرتبطة بداء السكري. ولاحظ التحقيق انتشار نسبة من الوعي بدول المنطقة حول أنواع داء السكري (ماعدا العراق وايران) وكذا أعراض المرض وعوامل الخطورة والاجراءات الوقائية المرتبطة به والوسائل التي يجب وضعها للتشخيص المبكر.
وسجل نتائج "مشجعة" حيث أن الاشخاص الذين تم استجوابهم يعتبرون أن داء السكري غير معدي ماعدا بالجزائر31 بالمائة تعتبره أنه كذلك و52 بالمائة بنفس البلد تعتقد الاصابة بالمرض دون دراية وتظن 59 بالمائة معرضين الى الخطورة أكثر من غيرهم وتعلم نسبة 70 بالمائة بان داء السكري لايصيب المسنين فقط.
وتؤكد نسبة 56 بالمائة من الفئات المستجوبة بدول المنطقة نقص الوسائل البيداغوجية الموضوعة في متناول المصابين بداء السكري (70 بالمائة بالعراق و63 بالعربية السعودية ومصر والمغرب 60 بالمائة بلبنان و59 بالجزائر). كما يرى 54 بالمائة من هؤلاء الاشخاص المستجوبين أن الدعم ومساندة المصابين "غير كافي" (69 بالمائة بالعراق و 66 بالمغرب و65 بلبنان و60 بالعراق ومصر مقابل 36 بالجزائر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.