المسابح غير معنية بقرار الفتح التدريجي    وضع قرميط ودرويش رهن الحبس وأمر بالقبض ضد بلقصير بتهمة الخيانة العظمى    الرئيس تبون يلتقي اليوم بالولاة    تسليم 282 شاحنة من علامة مرسيدس- بنز محلية الصنع    النمو والبطالة واحتياطات الصرف و قيمة الدينار    المتعاملون الاقتصاديون مدعوون للتصريح بمساحات تخزين المواد الغذائية    توقيفات و تحقيقات ضد 4 رؤساء دوائر و 4 أميار و إطارات بمصالح تقنية    32 قتيلا و 1462 مصابا خلال أسبوع    وفاة 69 عاملا وإصابة أزيد من 4000 بكوفيد 19    اللقاح الروسي هو الأقرب لاقتنائه في أكتوبر    في أعقاب الانفجار المروع    تخرج دفعة جديدة من الضباط المهندسين    بعد تعرضهم لعدة خسائر مادية    لبنان: ارتفاع حصيلة انفجار مرفأ بيروت إلى 171 قتيل    سيفصل فيه مجلس الإدارة الجديد    قد يرحل في الميركاتو الحالي    ميركاتو ساخن لنادي الكناري    بعدما خلقوا جوا من اللاأمن في ربوع الوطن    وزارة التجارة تطلق تطبيقا جديدا    بعد أن أجازت الدخول للشواطئ المرخصة وفضاءات التسلية    بعد اقرار العودة التدريجية إلى نشاطهم    السجن لمدير الأشغال العمومية بتبسة    رحيل الفكاهي بشير والفنانة نورية    بعد استكمال الإجراءات الإدارية والمالية    خبراء يثنون على قرار تبون بإعادة النظر فيه ..و يؤكدون:    روسيا تنتج لقاح "سبوتنيك" للقضاء على فيروس "كوفيد 19"    274 جزائريا في الحجر الصحي ببومرداس    تدشين أول مركز جزائري لتنمية الشباب بعين البنيان    الهلال الأحمر الجزائري يؤدي مهمة مكملة لمجهودات الدولة    وضعية غير مريحة ومصير مجهول!!    حملات تحسيسية لبعث عمليات جمع الدم    شباب عقود ما قبل التشغيل يخرجون للشارع بوهران    تحضير ملفات لتصنيف اللباس التقليدي    تقية يشارك في الدورة الرقمية الاستثنائية    تقييم الموسم الفلاحي بعنابة    إرسال 354 طنًا من المساعدات    أااا.. يا "صوفيا"... أمس واليوم و.. بعد غدٍ    إجلاء عشرات العائلات حاصرتها حرائق الغابات بالشلف و مستغانم    الغموض سيد الموقف    حمليلي : «خليفي ومسعودي غير قابلين للتحويل»    تنصيب عبد السلام ومقبل.. وضم اللاعب حدوش    عرض مسوَّدة العمل نهايةَ أوت    بحثا عن نوستالجيا الفردوس المفقود ... من خلال عوالم السرد الحكائي في روايتها الموسومة ب: «الذروة»    الكاتب روان علي شريف سيكرم في القاهرة أكتوبر القادم    تأثرت بالفنان أنطونين آرتو في أعمالي الركحية    إبعاد حشود وبورديم ودرارجة    المكتب المسيّر يعلن عن نهاية مهمته    استخراج رفات ثلاثة شهداء لإعادة دفنها    «الخير بلا حدود» تهب أجهزة و معدات طبية لمصلحة كوفيد 19    التعامُل مع الناس    هذه أسباب الفرج    عزم راسخ على محاربة الإرهاب    تطوير العلاقات أكثر    بشير بن محمد.. وداعاً    الاستعاذة من شر الخلق    "صيدال" ورهان الدواء الجزائري    الإسلام دين التسامح والصفح الجميل    يا الله    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





السكري ثالث الأمراض المزمنة فتكا بالجزائريين
الأطفال صاروا بدورهم عرضة للإصابة به
نشر في الفجر يوم 14 - 11 - 2010

كشف وزير الصحة والسكان عن إحصاء مليوني وسبعة مائة ألف مصاب بداء السكري في الجزائر، وللتكفل بالمرضى فإن الوزارة بصدد التحضير لمخطط وطني لمكافحة الداء، مؤكدا أنه ستتم مناقشته والمصادقة عليه خلال شهرين القادمين ليكون جاهزا مع مطلع 2011.
وأشار جمال ولد عباس خلال الندوة الصحفية التي عقدت أمس بالمعهد الوطني للصحة العمومية بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة داء السكري، إلى وجود 1786 طبيب عام و98 أخصائيا في السكري و42 مختصا في الطب الداخلي يعالجون مرضى السكري، بالإضافة إلى وجود 95 دارا للسكري على المستوى الوطني تم إنشاؤها سنة 2001 للتكفل بالمرضى.
من جهة ثانية، أجمع المشاركون على خطورة المرض ومضاعفاته، مشيرين إلى تزايد عدد عمليات بتر القدم، وفي سياق ذي صلة، قال البروفيسور حنيفي خلال مداخلته بأن 60 بالمائة من المصابين بضغط الدم مصابون بداء السكري، وأن داء السكري يحتل المرتبة الثالثة بين الأمراض المزمنة التي تؤدي الوفاة في الجزائر. وعليه، دعا المتحدث إلى تعميم الكشف المبكر في المراكز الاستشفائية وإعادة النظر في دور دار السكري التي صارت تستخدم كمراكز صحية، مشيرا في ذات الوقت إلى أن الإمكانيات موجودة ونصف المصابين يستعملون “قلم الأنسولين”، كما أن المرضى يستفيدون من العلاج المجاني.
من جهته، دعا الدكتور بروري إلى التقليل من استعمال ملح الطعام ومكافحة التدخين، لأنها من مسببات مرض السكري، بالإضافة إلى مكافحة السمنة قائلا: “كلما زادت السمنة زادت نسبة الإصابة بداء السكري”، مشيرا إلى أن 48 بالمائة من المصابين بالسمنة على مستوى البطن مصابون بالسكري، 32 بالمائة منهم رجال والضعف نساء، وقال بأن التكفل باهظ وعليه لابد من الوقاية، خاصة وأن السمنة تؤدي إلى مضاعفات خطيرة أخرى، منها ارتفاع ضغط الدم ونسبة الكوليستيرول في الدم.
وأكد البروفيسور الطاهر ريان أن 28 بالمائة من المصابين بمرض الكلى المزمن يعانون من داء السكري هذا العام، في حين سجلت نصف النسبة سنة 2003، وأن داء السكري بدأ بالتفشي أكثر بين الأطفال، مشيرا إلى أن مليون و600 ألف مصاب بالسكري في الجزائر من الصنف “ب”، حيث يتم تسجيل 20 بالمائة حالة سنويا، موضحا أن 10.2 بالمائة من المصابين بالسكري صنف “ب” أقل من 35 سنة، بينما 12.3 بالمائة للفئة البالغة أكثر من 35 سنة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.