أسعار برميل النفط تتجاوز 46 دولارا    جيجل: تصدير نحو 2 مليون طن من الإسمنت    وكالة عدل: اطلاق 14 الف مسكن نهاية نوفمبر    الجزائر تسلم تركيا قياديا في تنظيم فتح الله غولن    مقري: الجزائر في اتجاه معالم الدولة الفاشلة    أيام القصبة المسرحية قريبا بالمسرح الوطني الجزائري    إيقاف محمد رمضان عن مزاولة مهنة التمثيل وإلغاء مسلسله الرمضاني    ابنتي ترفض المدرسة.. وتحتال على المعلمة.. كيف أتصرف معها؟    هل أدوس على كرامتي وأعيدها لعصمتي؟    طابو يهاجم ماكرون    الأمور تتعقد على بن العمري في ليون    وزير المالية: وضع إجراءات لضمان الديمومة المالية لنظام الحماية الإجتماعية    ثلاث إصدارات جديدة لمنشورات "البرزخ" في المكتبات    هذا هو وزير الخارجية الأمريكي الجديد    سليماني يُشارك مع رديف "ليستر سيتي"    غوغل كروم سيتوقف في ملايين الحواسيب ابتداء من جانفي    أول عملية إحصاء لمهنيي الصحة بمستشفى البليدة أصيبوا بكورونا    الوزارة بصدد إعداد مشروع قانون للإشهار    الحفاظ على أساسيات الإقتصاد في ظل الجائحة    المستهلك مابين مطرقة الكوفيد وسندان السوق    40 مداخلة في ندوة دولية هذا الخميس بوهران    تدابير مستعجلة للحد من آثار شح المياه    120 حالة وفاة و9146 إصابة في صفوف الأطقم الطبية منذ بداية كورونا    ولاية ميشيغان تصدق على نتائج الانتخابات لصالح بايدن    وفاة عبد الرشيد بوكرزازة : الوزير الأول يعزي أسرة المرحوم    2400 قتيل و22 ألف جريح في 10 أشهر    حكم بإجراء تحقيق تكميلي في القضية    ال"فيفا" توقف أحمد أحمد بتهمة الفساد والرشوة    الدراسة عن بعد ونظام التفويج لتدارك التأخر    تعليق محاكمة ساركوزي مؤقتا في قضية "التنصت"    80 مسكن «ألبيا» بمعسكر غير موصولة بالشبكات    ضبط تواريخ الجولات الستة الأولى    «الحمراوة» جاهزون لمواجهة النصرية    عباس يقترب من ضبط معالم التشكيلة الاساسية    الجيش الصحراوي يواصل استهداف مواقع المحتل المغربي    مؤشرات أزمة جديدة بين تركيا وأوروبا    التدريس يومين في الأسبوع حضوريا وأربعة أيام عن بعد    100 إصابة ب"كورونا"    وزارة الثقافة والفنون توضح حقيقة إختفاء لوحات الرسام بيكاسو    21 حادث مرور خلال 48 ساعة    ضبط 5 كلغ كيف و9750 قرص مهلوس    غرس 4 آلاف شجيرة بسد الدويرة    رحيل وزير الاتصال الأسبق    دليلة دالياس بوزار تقدّم "الأميرات"    لولو في القائمة الطويلة لفرع المؤلف الشاب    جهيدة هوادف تبيع لوحتها بالمزاد    نشاط تجاري هام من شأنه وقف الاستيراد    إصلاحات وضمانات    مرافقة الجيش الأبيض    نهاية "كورونا" خلال سنة    إغلاق مؤقت لسفارة بولندا    الاتحادية تضبط أجندة تحضيرات "الخضر"    اللاعبون يوقفون الإضراب    .. وتستمرّ معركتنا ضدّ السفاهة الفرنسية    ظَمَأٌ عَلَى ضِفَافِ الْأَلَمِ    مني إلي    الله يجيب الخير    إسلام بطلة الملاكمة الهولندية الملقبة بالسيدة تايسون    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





الامتثال لاتفاق أوبيب+ يتجاوز ال 100%
نشر في الشعب يوم 20 - 10 - 2020

بلغ مستوى الامتثال لالتزامات خفض إنتاج البلدان الموقعة على إعلان التعاون أوبيب+ نسبة 102 بالمائة، حسبما أفادت به، أول أمس، وزارة الطاقة في بيان لها.
جاء في البيان بمناسبة الاجتماع 23 للجنة الوزارية المشتركة لمتابعة اتفاق أوبيب وخارجها المنعقد عبر تقنية التحاضر عن بعد والتي شارك فيه وزير الطاقة ورئيس ندوة الأوبيب، عبد المجيد عطار، أن «اللجنة الوزارية المشتركة قد عبرت عن ارتياحها بشأن نسبة الامتثال الكلي التي بلغت 102 بالمائة شهر سبتمبر المنصرم».
ورحبت ذات اللجنة بالتزام البلدان التي لم يبلغ متوسط نسبة امتثالها 100 بالمائة خلال الفترة الممتدة من مايو إلى سبتمبر 2020 بالقيام بتخفيضات إضافية لتعويض فائض الإنتاج قبل نهاية السنة الجارية. للإشارة، فإن هذا اللقاء تم عقده عقب اجتماع اللجنة التقنية المشتركة التي تضم خبراء من البلدان الأعضاء في اللجنة الوزارية المشتركة.
وحسب اللجنة التقنية المشتركة، فإن المنتوج المحلي الخام من المنتظر أن يتقلص خلال سنة 2020 بنسبة 4.1 بالمائة، ومن المتوقع أن ينخفض الطلب العالمي للنفط ب 9.5 مليون برميل يوميا وأن يتقلص طلب البلدان خارج أوبيب كانت بمقدار 2،37 مليون برميل يوميا.
وخلال 2021، من المرجح أن يسجل المنتوج المحلي الخام ارتفاعا ب +4.6 بالمائة، في حين من المرتقب أن يرتفع الطلب العالمي للنفط ب 6.54 مليون برميل يوميا وأن يرتفع طلب البلدان خارج أوبيب هو الآخر بمقدار 0،89 مليون برميل يوميا.
تطور ملحوظ لأساسيات السوق سنة 2021
وقالت اللجنة الوزارية المشتركة إنها «تتابع عن كثب تطور الجائحة التي أضحت مقلقة من جديد في عديد البلدان، وكذا لتداعياتها على الانتعاش الاقتصادي وعلى طلب البترول»، حسب البيان.
واعتبرت اللجنة مع هذا إن السوق سيعرف السنة المقبل، بعد تطبيق اتفاق خفض الانتاج لبلدان أوبيب+، تحسنا ملحوظا لأساسياته.
من جهته، أبرز عطار المنحى التصاعدي لجائحة كوفيد-19 التي أضحت تمس أهم الاقتصاديات، لاسيما في أوروبا حيث تم مجددا تطبيق تدابير تقييدية،وقال إن استمرار الوضع قد يعيق الانتعاش المنشود للاقتصاد خلال الأشهر المقبل، وسيؤثر على تطور الطلب العالمي على النفط.
وأضاف إن تواصل الجهود المبذولة من قبل البلدان الموقعة على بيان التعاون، لاسيما في مجال احترام التزامات خفض الانتاج، سيؤدي لامحالة إلى اعادة توازن سوق النفط العالمية.
كما أعرب رئيس ندوة أوبيب عن قناعته إزاء قدرة بلدان أوبيب+، في حال تدهور الوضع، على التصرف بسرعة وفعالية لضمان استقرار السوق.
وأشاد عطار بجهود البلدان التي خفضت شهر سبتمبر الفارط في الانتاج زيادة على المستوى المطلوب وهذا بشكل ارادي من أجل تعويض فائض الانتاج خلال الأشهر السابقة.
وألح عطار أيضا على ضرورة مواصلة البلدان على احترام التزاماتهم بهدف اعادة توازن واستقرار سوق النفط.
يذكر أن اللجنة المشتركة التقنية استحدثت شهر ديسمبر 2016 لتقييم وضعية سوق النفط دوريا وكذا مستوى احترام التزامات خفض الانتاج من قبل بلدان أوبيب وخارج أوبيب الموقعين على بيان التعاون.
وتتكون اللجنة الوزارية المشتركة للمتابعة لأوبيب من سبع دول أعضاء في أوبيب (الجزائر والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والعراق والكويت ونيجيريا وفنزويلا) ودولتين غير أعضاء في المنظمة (روسيا وكازاخستان).


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.