عين الدفلى.. توقيف 4 أشخاص مطلوبين للعدالة من بينهم شخص محل 14 أمر قضائي    بويول يكشف عن قميص "البارصا" قبل مواجهة ريال مدريد    حوادث مرور : وفاة 28 شخصا واصابة ازيد من الف أخرين خلال أسبوع    الجمارك: حجز 1.5 مليون قرص مهلوس و18 كلغ كوكايين معظمها آتية من المغرب    إيران تعتمد لقاح "سبوتنيك V" الروسي ضد كورونا    جراد يؤكّد: ضرورة مكافحة "الثقل البيروقراطي" لرفع جاذبية البلاد للاستثمارات    رضا تير.. المجلس الوطني الاقتصادي يسعى لإشراك جمعيات المجتمع المدني    تبسيط الاجراءات الجمركية المتعلقة بالتجارة الإلكترونية بعد إنتشارها مؤخرا    بن عبد الرحمان: اطلاق خدمة الشباك الجمركي الموحد للجمارك الجزائرية خلال الأسابيع المقبلة    وكالة عدل: إعذار ثاني لشركة "Sarl société général entreprise" ببرج البحري "فايزي"    تنظيم أيام إعلامية حول مركز التدريب للفرقة 40 للمشاة الميكانيكية ببشار    مدرب ميلان يحدد موعد عودة بن ناصر    عصرنة قطاع الجمارك لمحاربة البيروقراطية    جراد: "قمع المهربين يكون عن طريق القانون والعدالة ورقمنة قطاع الجمارك "    إفريقيا ستعزز مساهمتها في حل القضية الصحراوية    اتفاق سوداني صهيوني على تبادل فتح السفارات في أقرب وقت    "قصف الكركرات تذكير بأننا في حالة حرب"    جمال بلماضي يقف على جاهزية ملعب مصطفى تشاكر    جراد يدعو لوضع فرق حماية خاصة للمواقع الأثرية    جرد 280 مصدرا للطاقة الحرارية الجوفية لاستخدامها في ثلاث قطاعات    بعد زيدان ..ريال مدريد يعلن إصابة جديدة بفيروس كورونا    هذه شهادة بهية راشدي في الفنان عثمان عريوات!    هذا هو الراتب الذي يحفظ كرامة العامل الجزائري    بايدن يستبعد إدانة ترامب من قبل مجلس الشيوخ    إرساء مؤسسات يحلم بها الجزائريون    هلاك عشريني في احتراق مسكن بالشاطئ الكبير    لولا دعم الدولة لأفلست سونلغاز    متابعات قضائية ضد القنوات التلفزيونية المنتهكة للحياة الخاصة للأطفال    «آثار العابرين» يستحدث جائزة أم سهام الأدبية    الرئيس تبون يعزي عائلة الفقيد    تويتر يطلق برنامجاً يساهم في محاربة التضليل الاعلامي    احذروا .."سموم" في الأسواق!    3 وفيات.. 258 إصابة جديدة وشفاء 198 مريض    أطنان من المنتجات تُرمى يوميا بحجة تلفها    الاتحادية لم تحرص على الظهور بوجه لائق في المونديال    التطبيع المغربي الصهيوني خطوة "بالغة الخطورة"    أي مصير لاتفاق وقف إطلاق النار الشامل؟    استحداث شهادة كفاءة في المقاولاتية    الرائد يلعب في قواعده ومأمورية صعبة للعميد    احتمال ارتفاع تكلفة العمرة ب40 بالمائة    يستدرجون مغتربا للسطو على مركبته    إبنة الراحلة عبلة الكحلاوي تكشف عن وصيتها الأخيرة    تعليمات برفع وتيرة أشغال التهيئة الخارجية    المكرة من أجل الاطاحة بالسياربي لمحو هزيمة الداربي    رابحين في بولوغين ...رابحين    هكذا تتم عملية التلقيح    «التسجيل والفحص وجواز السفر الصحي أهم الخطوات»    من خزينة للدولة إلى سيف على رقاب الشعب    أميرة غربي تحكي "رحلة الليالي السبع"    رصد تحولات الجزائر منذ الاستقلال    مكتتبو "عدل 2" يطالبون بحلول جدية    شهرة تخطت الآفاق    باتنة: أوامر عاجلة لمعالجة آثار تخريب بموقع تازولت الأثري    وفاة الداعية عبلة الكحلاوي متأثرة بكورونا    كورونا تفتك بالداعية عبلة الكحلاوي    وفاة الداعية الدكتورة عبلة الكحلاوي    أم سهام: الكاتبة التي جَمَعت المواسم والفُصول كُلّها ؟    هكذا تم الاحتفاء بابنة البيرين التي حفظت القرآن الكريم!    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





إبراهيم مراد: 50 مليار دينار للتكفل بمناطق الظل في 2021
نشر في الشعب يوم 30 - 11 - 2020

خصصت الحكومة 50 مليار دج حصرا لإنجاز ما تبقى من المشاريع المسجلة بمناطق الظل السنة المقبلة، ما سيضع حدا لمعاناة 8 ملايين مواطن «كانوا عرضة للإجحاف والفوارق التنموية»، بحسب ما أكده المكلف بمهمة برئاسة الجمهورية، مكلف بمناطق الظل إبراهيم مراد.
كشف إبراهيم مراد، أمس، أن الحكومة أدرجت في مشروع قانون المالية 2021، غلافا ماليا معتبرا يوجه خصيصا للتكفل بمناطق الظل، بعدما لجأت هذه السنة إلى الاقتطاع من مخصصات مالية مختلفة للشروع في انجاز المشاريع التي تم حصرها وتسجيلها بهذه المناطق.
وقال المكلف بمهمة برئاسة الجمهورية: «إن ميزانية 2021 بعنوان وزارة الداخلية، ترصد 100 مليار دج، للمخططات البلدية للتنمية، 50٪ منها (أي 50 مليار دج)، خاصة بمناطق الظل».
وأوضح لدى نزوله ضيفا على «منتدى الإذاعة»، أن هذا الاعتماد المعتبر، سيعزز بأغلفة مالية أخرى تقتطع من ميزانية الوزارات، باعتبار «أن عديد القطاعات الحكومية منخرطة في التكفل بالنقائص المسجلة في المناطق النائية والبعيدة».
واعتبر أن السنة المقبلة، ستكون محطة حاسمة لإنهاء معاناة حوالي 8 ملايين نسمة يعيشون، ب»1544 منطقة ظل تم نسيانهم وأجحف بحقهم في التنمية والتوزيع العادل للثروة»، يؤكد المتحدث.
وأفاد بأن الاهتمام بهذه المناطق يدخل ضمن أولويات رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، «الذي أخذ على عاتقه تحسين المستوى المعيشي لمواطنينا أينما وجدوا، وإنهاء الفوارق الصحية والاجتماعية والتنموية بين الجزائريين».
مراد أوضح أن الاهتمام بمناطق الظل بدأ في فيفري الماضي، خلال اجتماع الحكومة والولاة، «وكانت حينها كل الميزانيات القطاعية مضبوطة بموجب قانون المالية 2020»، ما دفع إلى البحث عن «المخصصات المتاحة في ميزانية الولايات والبلديات وصندوق التضامن بين البلديات لإنجاز أولى العمليات».
وألمح أن الإرادة السياسية القوية لدى رئيس الجمهورية، وتشديده على التكفل الفوري بنقائص قاطني القرى والمداشر النائية والبعيدة، بدأت تؤتي ثمارها، مستدلا «ببلوغ نسبة إنجاز المشاريع المسجلة 41٪ رصد لها مبلغ 5.5 مليار دج».
38 ألف مشروع ب48 مليار دج
وتابع: «النسبة المتبقية (59٪) من هذه المشاريع وعددها 12948 مشروع، يجري العمل على إنجازها، ما يرفع النسبة الإجمالية في نهاية السنة إلى 50٪». ووفقا لتقارير الولاة والخرجات الميدانية التي يقوم بها إبراهيم مراد، تم حصر 32700 مشروع بحاجة بكل مناطق الظل، وتتطلب مخصصا ماليا قدره 48 مليار دج.
وأشار المكلف بمهمة برئاسة الجمهورية، أن بعض المشاريع تتطلب إمكانات بسيطة متوفرة أساسا لدى البلدية أو الولاية، على غرار صهاريج المياه المتنقلة وخزانات غاز البروبان ونصب أطقم الطاقة الشمسية لتوليد الكهرباء «في انتظار إيصال قنوات نقل الطاقة لكل بيت».
وأوضح في المقابل، أن النقلة النوعية المحققة على مستوى مناطق، سمحت بتغيير نمط تسيير المال العام على مستوى الولاية، «ففي الماضي كان الولاة يخضعون لمنطق الأرقام؛ بمعنى الاهتمام بالمناطق العمرانية الأكثر عددا، على حساب الأقل عددا، ما خلق تراكمات على مدار سنوات».
مراد، لفت إلى أهمية إنجاز المشاريع بهذه المناطق، «فإلى جانب فك العزلة وسد النقائص، ستساهم في خلق مناصب الشغل للسكان الذين يتشبثون بأرض الأجداد»، مضيفا أنها ستسمح «بإحداث نقلة نوعية بالريف الجزائري والمناطق الحدودية».
في المقابل، أفاد أن عمله كمكلف بمناطق الظل لدى رئاسة الجمهورية، يقوم على العمل الميداني المحض، مع إعداد تقارير دقيقة وموضوعية عن كل المناطق التي تتم معاينتها، لترفع إلى رئيس الجمهورية والذي يقوم بدوره بإسداء التوجيهات اللازمة للحكومة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.