زوينة رئيسا لسلطة ضبط السمعي البصري    توزيع 4.759 وحدة سكنية «عدل» على المستوى الوطني    تجربة ناجحة تدعّم بالتكوين المتواصل    الرئيس ولد زمرلي يرمي المنشفة    الفاف تأمل تأهيل ديلور على مستوى “الفيفا” قبل الكان        قادة الاحتجاج في السودان يصعدون ويدعون لإضراب عام    تجدد المواجهات بمحور طريق المطار جنوب العاصمة الليبية    توقيف إثنين مهربين وحجز 66 كلغ من الكيف المعالج بتلمسان    «طلائع الحريات» يدعو إلى حوار جدي ومستعجل    تنافس كبير بين اتحاد العاصمة وشبيبة القبائل على لقب الموسم    ياسين براهيمي مرشح للالتحاق ب ليفربول    المجمع البترولي أول متأهل للدور النهائي    ريال مدريد مهتم بخدمات كوليبالي    نشرية خاصة: أمطار تكون أحيانا مصحوبة برعود متوقعة بعديد ولايات وسط البلاد    40 حالة اعتداء على شبكة الكهرباء والغاز بتيارت    السفير طالب عمر: الشعب الصحراوي لن يتنازل عن حقه في تقرير المصير    بونجاح مرشح للعب مع نجم عالمي آخر الموسم القادم    قسنطينة: هلاك شخصين وجرح اثنين آخرين في حادث مرور في الطريق السيار    الزّاوية العثمانية بطولقة قبس نوراني ... وقلعة علمية شامخة    نحو تأجيل الرئاسيات    150 مشارك في مسابقات حفظ القرآن والحديث النبوي بتيبازة    اليونيسيف : 600 طفل يعانون سوء التغذية الحاد بأفغانستان    بورصة الدروس الخصوصية تلتهب    جهود الجيش مكّنت من الحفاظ على كيان الدولة    تراجع كبير للسياحة الجزائرية    توزيع نحو 18 ألف مسكن منذ 2007 بوهران    صيودة يؤكد ان الآجال التعاقدية محترمة عموما    Ooredoo تُطلق العملية المُواطنة ” كسّر صيامك ” لفائدة مستعملي الطريق    المفوضية الأوروبية: استقالة ماي لن تغير شيئا بمفاوضات بريكست    إدارة شبيبة القبائل تعزل اللاعبين    اللهم ولِّ أمورنا خيارنا..    "حراك الجزائر" يصل إلى المريخ    النجمة سامية رحيم تتحدث عن “مشاعر” عبر قناة “النهار”    توقيف عصابة لسرقة المنازل و المحلات بأم البواقي    المجمع الأمريكي "كا. بي. أر" يفوز بعقد إعادة تهيئة حقل "رود الخروف"    فتح مكة.. الثورة الشاملة التي انتصرت سلميا    توقيف مهربين اثنين و ضبط عدة معدات بتمنراست وعين قزام    الجزائر تتسلم شهادة بجنيف تثبت قضاءها على الملاريا    ورقلة.. سكان تقرت يحتجون ويطالبون بالصحة الغائبة    قال إن الجزائر بأشد الحاجة لتأطير الشباب وتوجيههم: وزير الشؤون الدينية يدعو الأئمة لتبني خطاب يحث على توحيد الصفوف    أكدت حرصها على عدم المساس بالقدرة الشرائية للمواطن    بلغت قيمتها الإجمالية أزيد من 99 مليون دج: تسجيل 31 مخالفة تتعلق بالصرف منذ بداية السنة    الجزائر لا ترى بديلا عن الحل السياسي للأزمة في ليبيا    في الجمعة 14 من الحراك: إصرار على رفض انتخابات 4 جويلية    13 جريح في انفجار طرد مفخخ بفرنسا والبحث جار عن مشتبه به    لا يمكنني الاستمرار في بيتٍ شعار أهله انتهاك حرمة رمضان    ميهوبي في زيارة إنسانية للأطفال المصابين بأمراض مستعصية في مصطفى باشا    خلال موسم الحصاد الجاري    مصدر مسؤول: الترخيص ل”فلاي ناس” بنقل الحجاج الجزائريين موسم 2019    مصانع تركيب السيارات التهمت‮ ‬2‮ ‬مليار دولار في‮ ‬4‮ ‬أشهر    تقديم النسخة الجديدة لمونولوغ «ستوب»    هموم المواطن في قالب فكاهي    « تجربة « بوبالطو» كانت رائعة و النقد أساسي لنجاح العمل »    قال الله تعالى: «وافعلوا الخير.. لعلكم تفلحون..»    نصرٌ من الله وفتح قريب    الحجر يرسم جمال بلاده الجزائر    بونة تتذكر شيخ المالوف حسن العنابي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





تهافت كبير على الصالون الاقتصادي التجاري لبلدية الكاليتوس
تعرض فيه 48 مؤسسة منتوجات مغرية
نشر في الشعب يوم 24 - 06 - 2012

تتواصل فعاليات الصالون الاقتصادي التجاري البلدي الأول الذي افتتح أول أمس ببلدية الكاليتوس، حيث شهدت هذه التظاهرة التي تقام لأول مرة مشاركة العديد من المؤسسات الاقتصادية المتواجدة على مستوى البلدية، بما في ذلك أصحاب المهن الحرة. علما أن يوم الافتتاح لم يعرف إقبالا كبيرا للمواطنين، نظرا لنقص الحملات الإعلانية سواء من خلال الملصقات أو عبر القنوات الإذاعية.
وفي هذا الصدد، أكد ويشر عبد الغني رئيس المجلس الشعبي البلدي للكاليتوس أن هذا المعرض الاقتصادي يأتي تزامنا مع الاحتفال بخمسين سنة من الاستقلال لهذا أرادت البلدية أن تكون هذه التظاهرة نقلة نوعية في التعاون بين السلطات المحلية والاقتصاديين الموجودين على مستوى البلدية. وكذا استظهار المؤسسات المنتجة بالكاليتوس، واصفا إياها بالشركات العريقة.
وأضاف ويشر عبد الغني في تصريح ل«الشعب» على هامش التظاهرة، أن هذه الاخيرة ستكون تقليد تعتمده البلدية للتعريف بنشاط الشركات العارضة. مشيرا إلى وجود 48 مؤسسة منتجة تساهم في دخل البلدية، كما قامت باستحداث مناصب شغل لفائدة مواطني البلدية.
وبالمقابل، كشف المنتخب المحلي للكاليتوس عن إقامة معرض آخر يومي ال26 وال27 من الشهر الجاري، حيث يشارك فيه المجتمع المدني من جمعيات طفولة، جمعيات نسوية، الحماية المدنية، والشرطة. وحسب ويشر عبد الغني فان هذا الصالون يهدف لتقريب المواطن من المجتمع المدني وتعريفه بهم كي ينخرط بتلك الجمعيات الناشطة في مختلف المجالات، وكذا التعاون والتكافل بين أفراد المجتمع المدني، كونه الجناح الثاني للتنمية المحلية.
بالإضافة، إلى إقامة معرض ثالث يومي ال28 وال29 جوان الجاري والمتعلق بمهرجان ألعاب الاطفال، الذين يحق لهم الاحتفال بخمسينية الاستقلال.
وبالموازاة مع ذلك، فقد تقربنا من بعض العارضين بساحة البلدية لمعرفة انطباعهم حول المشاركة في هذه التظاهرة الاقتصادية التي تقام لأول مرة على مستوى البلدية.
وفي هذا الاطار، أفاد بوقفة محمد عبد السلام ممثل الصندوق الوطني للتأمين على البطالة، أن مشاركتهم لمدة ثلاثة أيام تعتبر كإعلان عن فتحهم لفرع ببلدية الكاليتوس، كي يتقرب المواطن من الصندوق لان الكثير منهم لا يعرفون هذه المعلومة. مضيفا أنه خلال ثلاثة أشهر من تواجد هيئتهم بالكاليتوس أودع 120 شخص ملف إقامة المشاريع.
وفي هذا السياق دائما، أشار بوقفة إلى أن أكثرية الطلبات تكون على مشاريع فتح خط للنقل الخاص، وورشات متنقلة الذي يعد مشروعا حديث النشأة، وفيه إقبال من طرف الشباب، وأخرى تتعلق بالخياطة وإنشاء المخابز وغيرها من المشاريع.
وعن شروط إيداع الملفات، أكد محدثنا أنها سهلة ولا تتطلب وثائق تعجيزية ومن الشروط الأساسية هي أن يتراوح سن الشخص البطال ما بين ال30 وال50 سنة. كما أن الإجراء الجديد الذي استحدثه الصندوق الوطني للتأمين على البطالة، هو إدراج قرض 5 بالمائة بدون فائدة لاستئجار الشخص محل لمدة عامين. مشيرا إلى أن هناك من استحدث مشاريع ونجح فيها.
من جهته، استحسن تيرة كمال منتج العسل على مستوى بلدية الكاليتوس تنظيم هذه التظاهرة الاقتصادية قائلا: «أنا أشارك لأول مرة في هذا المعرض بدعوة من البلدية، ولم أحضر نفسي، فقد وددت لو تم إعلامنا من قبل وليس في اللحظة الاخيرة». مضيفا بأن إنتاجهم معروف بالبلدية منذ سنة 1989، وأنه تحصل على دعم الدولة سنة 2004، لكنه توقف. كما أعرب محدثتنا عن رغبته في توسيع تجارته وبيع منتوجه للدولة مباشرة، وان لا يقتصر على زبائنه الدائمين فقط.
ومن بين المشاكل التي اعترضت تيرة كمال هو غياب محل دائم للاستمرار في نشاط تربية النحل. وفي هذه النقطة بالذات، قال أنه يجد مشاكل في الأماكن التي يأخذ إليها النحل، بسبب عدم تقبل بعض الفلاحين ترك النحل في مزرعتهم، لانه ليست لديهم ثقافة حول أهمية النحل في تلقيح الأزهار.
زيادة على غياب تغليف لقارورات العسل والذي يتم استيراده بأثمان غالية. وفي الأخير يأمل تيرة كمال أن تتكرر مبادرة تنظيم مثل هذا الصالون ويوسع للتعرف على منتجات البلدية، مضيفا بأنه ينبغي أن يتم مسبقا الإعلان عن المعارض كي تصل المعلومة لمواطني الكاليتوس ويقصدونه بكثرة، وحسبه هناك العديد من الشركات ترغب في عرض منتجاتها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.