لعمامرة: وزراء القارة السمراء قرروا عرض ملف الكيان الصهيوني على القمة القادمة    أسعار النفط تُسجل مستويات قياسية جديدة    مقتل شخصيين وجرح آخرين في حادث اصطدام سيارتين بقرية عين جربوع    عرض حكواتي ثوري لفائدة الأطفال إحياء ليوم الهجرة بالعاصمة    الاتحاد الوطني للصحفيين والاعلاميين الجزائريين يندد بإشادة وكالة الأنباء الفرنسية بحركة "الماك" الارهابية    الجزائر تفنّد التمويل المزعوم لميليشيات في مالي    استغلال أبحاث المخابر لفائدة الصالح العام    مستعدون للمساهمة في تلبية احتياجات أشقائنا الأفارقة من لقاح كورونا    فتح مكتب خاص لتلقي الانشغالات    مجازر أكتوبر ذكرى لمن اعتبر    المؤامرات التي تحاك ضد الجزائر لن تنجح في تغيير موقفها الداعم لقضيتنا    المجلس الشعبي الوطني يكرم الرياضيين المتوجين    النسور لحسم تأشيرة التأهل قبل لقاء العودة    تشكيلة آيت جودي في آخر اختبار ودي اليوم    رحم الله الشهيد و الشفاء لرفيقيه العريف الأول زبيري و العريف سفاري    مزيد من الردع لفرملة الجرم    توزيع أزيد من 1800 مسكن اجتماعي قبل نهاية السنة    « معالجة 2.5 مليون حالة مساس بحقوق القُصَر »    14 عارضا بمعرض الفنون التشكيلية    السعيد بوطاجين ضيف ندوة «المثقف والعمل الإنساني»    «أُحضّر لشريط وثائقي ترويجي بعنوان «باب وهران»    في قلوبهم مرض    الجزائر نموذج للاحترافية في تسيير أزمة "كوفيد 19"    لقاء وطني قبل نهاية السنة لتجسيد قانون الصحة الجديد    طيف الحرب الأهلية يخيم على المشهد اللبناني    3 وفيات،، 101 إصابة جديدة و75 حالة شفاء    قضية "أغنية فيروز" .. الإذاعة العمومية تخرج عن صمتها    إعلام فرنسا يواصل التكالب على الجزائر    محمد بلحسين مفوضا للتعليم والعلوم والتكنولوجيا والابتكار    عودة قوية للدبلوماسية الجزائرية    استشهاد عسكري وإصابة اثنين آخرين    تأمين السكنات.. 6 % فقط!    الشباب يسعى لاقتطاع نصف التّأشيرة    أسعار النّفط تقفز إلى أكثر من 3 %    إيداع المتهمين الحبس المؤقت بباتنة    الجزائر في خدمة إفريقيا    إحباط ترويج 4282 وحدة مفرقعات    مهلوسات بحوزة مطلوب من العدالة    كشف 3560 قرص مهلوس    وفد روسي في رحلة استكشافية إلى تمنراست وجانت    تاسفاوت يرفض التعليق على إنجاز سليماني التاريخي    ما قام به ديلور هو "نكتة السنة"    انتخاب حماد في المكتب التنفيذي    الإعلان عن قائمة الفائزين    منحتُ المهاجرين صوتا يعبّر عن إنسانيتهم    احتفالية بالمولد النبوي    سليمان طيابي أمين عام    صور من حفظ الله للنبي صلى الله عليه وسلم في صغره    محطات بارزة ارتبطت بمولد النبي صلى الله عليه وسلم    أحداث سبقت مولد النبي صلى الله عليه وسلم    تثمين ومقترحات جديدة..    أسبوع للطاقة..    تعزيز الشراكة الاقتصادية    تموين الأسواق الوطنية بكميات معتبرة من البطاطا    هل يدخل محرز عالم السينما؟    تونس تعلن تخفيف شروط دخول الجزائريين    وزارة التربية تدعو إلى إحياء ذكرى المولد النبوي في المدارس    ذكرى المولد النبوي الشريف ستكون يوم الثلاثاء 19 أكتوبر الجاري    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لجنة بإشراف أممي تتولّى اختيار المناصب السيادية
نشر في الشعب يوم 04 - 06 - 2021

استئنفت، أمس، المحادثات الليبية - الليبية لاستكمال جلسات التفاوض حول التعيين في مناصب سيادية، شارك فيها رئيس المجلس الأعلى للدولة في ليبيا خالد المشري، ورئيس البرلمان الليبي في طبرق.
كانت جولات محادثات عدة بين الأطراف الليبية، عقدت حول ذات الموضوع، وانتهت بتفاهمات تحدد آليات الترشح للمناصب المتنافس حولها، لكن دون ان تفضي للحسم في التعيينات.
وتشمل المناصب التي يتم البحث فيها خلال المحادثات، حاكم المصرف المركزي، والمدعي العام، ورؤساء هيئة الرقابة الإدارية، والهيئة الوطنية لمكافحة الفساد، والمفوضية العليا للانتخابات، والمحكمة العليا.
وبعد عدّة جولات ومحادثات، فُتح في جانفي الماضي باب الترشّح للمناصب السيادية التي لطالما انقسمت بشأنها الآراء.
هذا وقد أعلن رئيس مجلس النواب، عقيلة صالح، أن لجنة تحت إشراف الأمم المتحدة كلفت باختيار المناصب السيادية في ليبيا.
الاستقرار الاقتصادي
من ناحية ثانية، تواصل ليبيا استعادة موقعها الدولي، كما تستمر في استقبال البعثات الدبلوماسية الأجنبية العائدة بعد أن غادرت البلاد بسبب الأزمة، ومع هذه التطورات التي تفتح باب التفاؤل واسعا، تواصل القيادة الليبية الانتقالية جهودها لتعزيز العلاقات الاقتصادية مع الدول الصديقة. وفي هذا الإطار، وقّعت ليبيا وإسبانيا عددا من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بين البلدين "للتعرفة الجمركية، والتعاون في مجال التشاور السياسية".
جاء ذلك في ختام اجتماع موسع رفيع المستوى عقد، ظهر الخميس، بديوان رئاسة الوزراء في العاصمة طرابلس، برئاسة رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبدالحميد الدبيبة ورئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز، بحضور عدد من الوزراء ورجال الأعمال ومسؤولي البلدين.
وأكّدت حكومة الوحدة الوطنية، خلال اللقاء، أنّ ليبيا تمر بمرحلة جديدة في طريقها نحو الاستقرار، وقد طرحت رؤيتها لتحقيقه عبر مبادرة بأجندة وبقيادة ليبية تنسجم مع أولويات الاتفاق السياسي، وتهدف إلى تحقيق الاستقرار السياسي والاقتصادي وضمان تقديم الخدمات للمواطنين.
مطالبة بسحب المرتزقة
أكّد رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي، والمبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة، رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، يان كوبيش، أهمية سحب المرتزقة والمقاتلين والقوات الأجنبية من البلاد، ودعم الاستحقاقات القادمة للوصول إلى الانتخابات البرلمانية والرئاسية المقررة في 24 ديسمبر القادم.
والتقى محمد المنفي، الخميس بطرابلس، يان كوبيش، وبحث معا تطورات الوضع الأمني والسياسي في ليبيا، وسبل دعم الأمم المتحدة والبعثة للمصالحة الوطنية، وفتح الطريق الساحلي بالتنسيق مع اللجنة العسكرية المشتركة 5 + 5.
جديد في قضية ساركوزي
في إطار التحقيق المستمر عن مصادر تمويل الحملة الانتخابية للرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي في 2007، أوقفت الشرطة في باريس، الخميس، صحافيا في مجلة "باري ماتش" الأسبوعية الفرنسية ورئيسة وكالة معروفة لصائدي الصور، للاشتباه بتأثيرهما على شاهد في القضية.
وقالت مصادر مطلعة على القضية، إن التحقيق يتعلق بشبهة "التأثير على شاهد" "والمشاركة في عصابة أشرار" مرتبطة بمقابلة تمكن الصحافي في "باري ماتش"، الذي توجه إلى لبنان مع مصور من وكالة "بيست-إيميج"، من إجرائها مع الوسيط زياد تقي الدين في نوفمبر.
وذكرت مصادر قريبة من الملف، أنّ الشرطة داهمت منزلي رئيسة وكالة التصوير ميشيل مارشان والصحافي في "باري ماتش" فرانسوا دو لابار، الخميس.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.