محمد واضح: أكثر من 9 آلاف مساعد تربوي مصنفون في رتب آيلة للزوال    لجنة تحقيق وزارية من الأشغال العمومية ووكالة الطريق السيار بالبرج    لحضور مؤتمر برلين حول ليبيا.. رئيس تونس يرفض دعوة ميركل    القطيعة مع ممارسات الماضي وترقية نماذج حكامة جديدة    لإثراء مشروع تعديل الدستور    ينطلق اليوم بمشاركة الجزائر    للمطالبة بالتعجيل بتشكيل الحكومة الجديدة    عقب إطلاق مسلحين النار عليه    طلاق بالتراضي‮ ‬بين الطرفين    محترفونا بأوروبا سيتضررون    مواطنون‮ ‬يطالبون السلطات بالتدخل قبل وقوع الكارثة    وفاة‮ ‬8‮ ‬أشخاص وإصابة‮ ‬10‮ ‬آخرين    على مستوى المتحف المركزي‮ ‬للجيش‮ ‬    وزارة الصحة توجه تعليمات صارمة للمستخدمين‮ ‬    الرئيس تبون يترأس اجتماعا لمجلس الوزراء : النص الكامل للبيان    الجزائر تندد بقرار غينيا والغابون حول الصحراء الغربية    مهري‮ ‬يشتري‮ ‬شركة‮ ‬GAM‮ ‬للتأمينات    الجزائر على رأس مرصد الطاقة للمتوسط    رئيس جمعية وكلاء السيارات‮ ‬يوسف نباش‮ ‬يكشف ل السياسي‮ : ‬    الطلبة يحضّرون اقتراحات لرفعها إلى لجنة لعرابة    يُتابع في‮ ‬قضية تعدي‮ ‬على ملكية شخصية    آجال التسجيل انقضت أمس    وفاة الفنانة المصرية ماجدة الصباحي    تعيين موظف قنصلي‮ ‬لمرافقة العائلات‮ ‬    متعاملون أجانب يبحثون عن شركاء وطنيين للاستثمار    الجزائر طرف وازن في ندوة برلين    جمعية حقوقية صحراوية تستنكر منع اجتماع تنسيقي    بشير بن بركة يطالب بكشف لغز اختطاف واغتيال والده    توقيف مجرمين واسترجاع بندقية صيد    حجز 57 قنطارا من الدجاج الفاسد    أمين بوطالبي: الفصل في قاعدة 51/49 يشجع المستثمرين الاجانب العمل في الجزائر    مقترفو جريمة قتل في شباك الأمن    5 جرحى في حادثي مرور    غاشي لوناس: تعليمات وزارة الصحة غير كافية لإصلاح الوضع    إدارة اتحاد الجزائر تتوعد بلقروي بعقوبات قاسية    القريتلي يراوغ الإدارة ويوقع في النصرية ومرباح يسرح    "المكرة" حققت مرحلة ذهاب متميزة رغم المشاكل    ‘'صحتك"... أرضية إلكترونية تجمع بين المريض والطبيب    18 شهرا حبسا للمحتال على مستورد حديد بكاستور    أمن النعامة يحجز 3.5 كلغ من الكيف و يوقف المشتبه فيه    الطبعة 11 ترفع شعار "التنمية والاستدامة"    واقع النقل الصحي في يوم دراسي    الكتاب الورقي سيزول مع 2050 ونعمل على تطوير مؤلف الكتروني لجيل الغد    " نعكف على تصوير مسلسل درامي سيعرض في رمضان المقبل "    الفنانة المسرحية حورية زاوش في الإنعاش بعد إنجابها لبنت    صدور رواية "مدخنو البشر" إلكترونيا    ملتقى وطني للشعر الشعبي ببسكرة    دعوة للمشاركة في المهرجان الوطني الجامعي للمونولوغ    ملتقى أول حول الجودة في مؤسسات التعليم العالي    لاعبو مولودية وهران يتلقون راتب شهر قبل التنقل إلى تيزي وزو    919 حالة سمنة بعين تموشنت    مراتب الدعوة قي قوله تعالى: ادع إلى سبيل ربك بالحكمة….    بعد توزيع‮ ‬2‭.‬2‮ ‬مليون جرعة لقاح    علاج الصحة    شبابنا.. احذروا من الطريق إلى الموت    أما آن لهم أن يمسكوا ألسنتهم..!؟    يا أيها الرسول لا يحزنك الذين يسارعون في الكفر    سفير ألمانيا المسلم السابق بالجزائر‮ ‬يرحل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





لهذا السبب من الأفضل أن تختاري الرجل العصبي المزاجي؟!
تفضيله على الهادئ من دلائل ذكائك وفطنتك
نشر في الشروق اليومي يوم 23 - 02 - 2019

أثبتت بعض الأبحاث والدراسات النفسيّة أن المرأة الذكيّة هي التي تختار الرجل العصبي المزاجي على الرجل الهادئ المرح، ذلك أن الأخير رجل غامض، يستطيع أن يحسب خطواته، ويعرف متى يغضب، ومتى يقدم تنازلات للمرأة وهو أكثر عناداً من المزاجيّ العصبي، الذي يشعر في قرارة نفسه أنه بعصبيّته ومزاجيّته يفرض شخصيّته على المرأة، وهو في الحقيقة إنما يكشف لها عن شخصيته، ونقاط ضعفه، والذكيّة هي التي تعرف كيف تتعامل مع هذه المفاتيح!
دراسات في علم النفس تؤكّد أن الرجل "العصبي" طيب القلب.. سريع الرضا.. اجتماعي غير انطوائي، ودراسات أخرى تقول أن المرأة التي تميل نحو اختيار الزوج العبوس والعصبي "أنثى" غاية في الذكاء الفطري، فهي تختاره لأنها جادة، وتميل نحو الرصانة، بل لأنها تدرك بغريزة الأنثى أنه أقل عنادا، ومن السهل قيادته عن النوع الهادئ المرح، الذي يعلم تماما متى يغضب، ومتى يقدم تنازلات لصالح الزوجة.
والقصد من الإشارة إلى فحوى هذه الدراسات ليس من أجل أن تختار الفتاة العصبي على المرح الهادئ، لأن الدين الإسلامي أعطى مؤشّرات مهمّة للاختيار، وهي "حسن الدين مع حسن الخُلق"، وترك مساحة للحركة في دائرة هذه المؤشرات.
طريقة التعامل مع الزوج العصبي:
– اعرفي ما هي الأشياء والأمور التي تثير عصبية زوجك، أو مزاجيّته، وتجنبيها، فإن كان زوجك – مثلاً – ممن ينقلب مزاجه عند تأخر الطعام فاجتهدي أن يكون الطعام جاهزاً في حينه.
– تجنّبي بعض الكلمات عندما يكون عصبيّاً فلا تقولي له: "اهدأ"، "حافظ على صحتك"…في هذه اللحظة هو لا يريد أن يسمع توجيهات أو نصائح، فإما أن تكوني هادئة، أو تستخدمي بعض العبارات الفضفاضة كأن تقولي له: "إن شاء الله يتغيّر الأمر".
– لا تكثري دائماً من الاعتذار له لسبب، أو بدون سبب لاسيما عندما يكون في لحظة انقلاب مزاجه.
– قد تستطيعين ضبط انفعالاتك، لكن هذا لا يكفي.. حاولي أيضا أن تضبطي لغة جسدك، لا تنظري إليه بطريقة "الإزدراء"، أو تحرّكي شفتيك بطريقة تثير مزاجيّته!
– صارحيه في لحظات الهدوء.. لا تعاتبيه، وإنما صارحيه بأنك تقبلينه كما هو، لكن اطلبي منه أن يبين لك ما هي الأمور التي يكره، أو تزيد من عصبيته إن فعلتيها عندما يكون غاضباً!
– كوني مرحة.. بعض المواقف يمكنك أن تغيّري جوّها من المزاجيّة بطريقة مرحة ظريفة.
– تذكّري أن في حياتك مسؤوليات تحتّم عليك أن تتأقلمي مع مزاجيّة زوجك بطريقة إيجابيّة.
– التفتي إلى الصفات الجميلة في زوجك، فإن كان عصبيّاً فقد يكون كريماً وهكذا، ابحثي دائماً عن الأشياء الجميلة في صفات زوجك، ولا تركّزي التفكير في هذه السلبيّة.
– اجتهدي في تثقيف زوجك بطريقة غير مباشرة، هناك دورات تأهيلية أسرية تثقيفيّة مكتوبة ومسموعة ومرئيّة، حاولي أن تكون في بيتك مكتبة تحوي شيئا من ذلك.
– احتسبي أنك تتقربين إلى الله بحسن مداراته وتبعّله فمهما كانت عصبيّته فلن يبلغ أن يكون "فرعوناً"، ومع ذلك تأمّلي كيف كانت "آسيا" امرأة فرعون تخاطب طاغوت الأرض " قرة عين لي ولك "، بعبارة لطيفة رقيقة.
المصدر: منتديات


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.