صدور القانونين العضويين حول السلطة المستقلة ونظام الانتخابات    اللجنة القانونية تصادق على تقرير رفع الحصانة البرلمانية عن 3 نواب    تمازيرت تستقبل وزير التجارة الدولية البريطاني    موعد وتوقيت مباراة الجزائر والمغرب في تصفيات “شان 2020”    القضاء الفرنسي يقرر تصفية "إيقل أزور"        أردوغان بشأن قصف المنشآت النفطية السعودية: لنتذكر من بدأ بقصف اليمن أولا    مسار الاقتراع الرئاسي لمستقبل الجزائر انطلق    بالفيديو شاهد بونجاح و هو يقود فريقه الى نصف نهائي ابطال اسيا    فيديو لمبولحي يلقى تفاعلا واسعا في مواقع التواصل الإجتماعي    انطلاق مهام تفتيشية على بلديات الوطن        مصالح الأمن تشنّ حملة ضدّ أصحاب الدراجات النّارية    ميراوي: إعداد مرسوم تنفيذي لحماية الصيادلة من الاعتداءات المتكررة    المنتخب المحلي: شكوك وحيرة في بيت "الخضر" بسبب ...    بوغرارة يحظى بأول نقطة مع الساورة    «الأمطار الطوفانية الكبيرة سبب الفيضانات»    بن صالح يعين بوشهدة مديرا عاما للديوان الجزائري المهني للحبوب    النتائج الأولية للرئاسيات تضع قيس سعيّد في الصدارة يليه القروي ثم مورو    نادي بارادو يسيطر ويفوز على الصفاقسي التونسي بثلاثية    اشتيه: الأغوار جزء لا يتجزأ من الجغرافيا الفلسطينية    بلعيد يحسم مشاركته في الرئاسيات من عدمها نهاية الأسبوع الجاري    مكتتبو “عدل 2 ” يحتجون أمام مقر الوكالة بالعاصمة للمطالبة بشققهم    إقبال متزايد على مراكز التكوين المهني بتلمسان    الإفراج عن الشبان الجزائريين المعتقلين في تونس    صندوق النقد العربي يرسم مستقبلا مشرقا للاقتصاد الوطني    حجز 50 كلغ من الكيف المعالج بتلمسان وكمية من الكوكايين بتيارت    محرز يُرافق السيتي نحو أوكرانيا    أنتم مطالبون بتخصيص حيز زمني للإعلام القانوني    ديلور في التشكيل المثالي للدوري الفرنسي    نشرية خاصة تحذر من امطار غزيرة على 14 ولاية    معرض الجزائر الدولي للكتاب يستقطب 1020 ناشرا من 40 دولة    الموت يغيب الفنان يوسف مزياني    المترشح الأوفر حظا لتولي الرئاسة في تونس يعد بزيارة الجزائر    ميراوي : يدنا ممدوة للشركاء الاجتماعيين    بالتزامن مع انطلاق الإنتخابات التونسية    استرداد حوالي 1377 طنا من القارورات البلاستيكية بوهران    حادث حفل ملعب 20 أوت 1955 ببلوزداد: قاضي التحقيق يأمر بإيداع ثلاثة متهمين رهن الحبس المؤقت    الوزير يقرر تأجيل الدخول الجامعي إلى أكتوبر القادم    ليبيا… إنقاذ 300 مهاجر قبالة سواحل طرابلس    خلال الموسم الحالي‮ ‬بالعاصمة‮ ‬    بمشاركة ممثلي‮ ‬عدة وزارات‮ ‬    قرارات الندوة سبق أن تضمنتها الاقتراحات المعتمدة منذ 2011    فضائل إخفاء الأعمال وبركاتها    المسرح: الإحالة والترجمة    بين ضجيج وغبار    مَا لَم تَقُلهُ عُيونُكِ الخَضراءِ !    المعادلة بالصيغة الجزائرية ؟    «بروز» لتقنيات متنوعة ومواضيع من الواقع وعالم الخيال    1870 تنصيبا خلال 7 أشهر    أمجد ناصر يتوج بجائزة الدولة التقديرية في الآداب    ‘'ماشا والدب" في دور السينما    طفل يحمل معه قنبلة إلى مدرسته    مرسوم يحدد كيفية بيع المؤثرات العقلية    فلنهتم بأنفسنا    يور نتمنزوث يوفذ فثمورث أنغ س النوّث نالخير    ازومي نوساي وابربوش سكسوم نالعيذ امقران واحماد نربي فوساي    كاد المعلّم أن يكون رسولًا!    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





وزارة التجارة تحقق مع وكلاء السيارات
نشر في البلاد أون لاين يوم 29 - 08 - 2016

فتحت مصالح وزارة التجارة تحقيقا ضد بعض وكلاء السيارات بعد تلقيها 18 شكوى من مواطنين وزبائن.
الشكاوى تتعلق بإلغاء طلبية الزبون وعدم الامتثال لمواعيد التسليم، كما تخص أيضا عدم احترام الأسعار المدرجة وفق النماذج المقترحة للطلبيات، حيث سجلت وزارة التجارة 18 شكوى ضد وكلاء السيارات خلال شهري جوان وجويلية فقط.
وأوضحت الوزارة أن الشكاوى تتعلق بإلغاء طلبية الزبون وعدم الامتثال لمواعيد التسليم، وعدم احترام الأسعار المدرجة وفق النماذج المقترحة للطلبيات، وذلك حسب ما صرح به المدير العام للمراقبة الاقتصادية وقمع الغش بالوزارة، عبد الحميد بن هزيل، بالقول "تلقينا خلال شهري جوان وجويلية 18 شكوى ضد وكلاء السيارات لم يحترموا التزاماتهم مع الزبون"، مضيفا أن عملية التأكد من صحة هذه التجاوزات متواصلة. وسجلت وزارة التجارة خلال شهرين ما يقارب عشرين شكوى من طرف زبائن غير راضين عن خدمة وكلاء السيارات.
وأكد المتحدث أن إحصائيات مؤقتة لهذه العملية لمصالح الوزارة سجلت تعاملات ممنوعة قانونيا.
"بعض وكلاء السيارات لم يحترموا العقود الموقعة" حسبه.
ويمثل إلغاء طلبية السيارات السبب الرئيسي للنزاع 9 شكاوى، يأتي بعد ذلك عدم احترام موعد التسليم 5 شكاوى، اعتراض الزبائن على عدم احترام سعر السيارات المسجل في الطلبية 3 شكاوى، وبيع سيارة غير مطابقة لتوقعات الزبائن شكوى واحدة.
وعن تدخل الوزارة أكد بن هزيل أن 9 من 18 شكوى سجلتها الإدارة المركزية أعطت قرارات أرضت الزبائن حيث تعهد وكلاء السيارات باحترام التزاماتهم، فيما لاتزال ال9 شكاوى المتبقية قيد المعالجة. وذكر المسؤول أنه في حال عدم احترام شروط الطلبية ينص القانون على إمكانية إيجاد حل ودي بين الطرفين وكيل السيارات والزبون.
وفي حالة رفض الزبون الحل المقترح على الوكلاء دفع خلال ثمانية أيام للزبون قيمة التسبيق أو كامل المبلغ مع حساب رسوم عقوبة تمثل 10 في المائة من سعر السيارة حسب ما أفاد به المصدر.
وفي حالة رفض وكيل السيارات الخضوع الى أحكام القانون فإن ذلك يمثل ممارسة تعاقدية تعسفية في حق المستهلك".
ويؤدي حسب مدير المراقبة الإقتصادية وقمع الغش إلى معاقبة صارمة للمخالفين وفقا للوائح المعمول بها والتي تنص على دفع غرامة تتراوح بين 50 و500 ألف دينار، إضافة الى المتابعة القضائية.
وكانت وزارة التجارة قد أرسلت في جويلية الماضي تعليمة الى جمعية وكلاء السيارات والوكلاء المعتمدين بعد تلقى عدة شكاوى من الزبائن الذين كانوا ينددون بزيادة غير مبررة في أسعار بيع السيارات الجديدة مقارنة بالأسعار الواردة في وصل الطلب.
وقد أشارت تعليمة وزارة التجارة إلى أن هؤلاء الوكلاء برروا الزيادة في أسعار بيع السيارات الجديدة بانخفاض قيمة الدينار، مشيرة إلى أن هذه الزيادة ستسمح لهم بتجنب خسائر في المبيعات، وهذا ما "يخالف" إجراءات الأمر المتعلق بالمنافسة الصادر في 2003. ووفقا لذلك ترى الوزارة أن الحجج التي قدمها هؤلاء الوكلاء "غير مبررة".
وحسب المصدر فإن المادة 29 من المرسوم التنفيذي المتعلق بممارسة نشاط وكلاء السيارات الجديد تنص بوضوح "على أن سعر البيع المدرج في وصل طلبية السيارة الجديدة غير قابل للتحديث.
هذا وكانت "البلاد" منذ أيام قد تطرقت إلى الموضوع بعد أن رفع بعض الزبائن طلب تدخل الوزارة، من أجل كبح تجاوزات الوكلاء في حقهم بعد زيادة السعر وصلت إلى نسب خيالية قاربت 50 بالمائة من سعر الاتفاق المبرم في العقد، في حين تلقى زبائن إشعار عن طريق المحضر القضائي من أجل استرداد أموالهم.
بعد رفضهم دفع أموال إضافية مقابل حصولهم على سياراتهم. وكشف المكلف بالإعلام في جمعية حماية المستهلك سمير لقصوري، "للبلاد" أن الجمعية تثمن قرار الوزارة رفض تحيين السعر للوكلاء، بما يحفظ مصالح المستهلك.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.