اشياء مهمة يجب ان تعرفها عن خليفة بوهدبة    الحكومة بحاجة إلى 65 مليار دولار لتغطية ميزانية 2020    روجرز: لم تكن هناك مشاكل مع سليماني ورحيله مفيد لنا وله    معهد “باستور” يستلم أزيد من 6500 عقرب لاستخلاص سم العقارب    بلايلي يخضع لبرنامج خاص رفقة الترجي التونسي    الحكومة تشرع في "مرحلة الجدّ" لوضع نظام الدفع على الطريق السيّار شرق-غرب    رحابي: “السلطة لم تفلح في تنظيم سهرة فنية .. !!    مركب توسيالي : تصدير نحو 22 ألف طن من حديد البناء نحو الولايات المتحدة الأمريكية    دونالد ترامب يردّ على اتهامه ب"ادّعاء النبوة"!    شبيبة الساورة تحيل اللاعبين لحمري وفرحي على مجلس التأديب    شبان القدس يبدعون    بن ناصر ضمن قائمة ميلان لمواجهة أودينيزي    استقالة وزيرة الثقافة مريم مرداسي    الزفزافي ورفاقه يطالبون بإسقاط الجنسية المغربية    بالفيديو.. شبيبة القبائل ستواجه المريخ على أرضية كارثية    مرابط : اجتماع فعاليات المجتمع المدني مسعى لتقريب الرؤى لبناء حل توافقي للازمة    انتشال جثة غريق ببلدية تنس في الشلف    كشف مخبأ للأسلحة والذخيرة بتمنراست    السودان: إرجاء محاكمة البشير إلى السبت المقبل ودفاعه يطلب إطلاق سراحه    العثور على الطفل المختفي بجديوية    تحسبا للدخول المدرسي‮ ‬المقبل    عبر‮ ‬16‮ ‬نقطة بالولاية‮ ‬    وزير الفلاحة‮ ‬يكشف‮:‬    شدد على ضرورة الإستغلال الأمثل للهياكل المستلمة‮.. ‬ميراوي‮:‬    للحفاظ على توازنات صناديق الضمان الاجتماعي    قبل نهاية السنة الجارية‮ ‬    محافظ الغابات لولاية الطارف يكشف….50% من الحرائق بفعل فاعل    حوار الرئيس الصحراوي يكشف "تخابر" مسؤولة مغربية في قناة أمريكية    "إيقاف الحرب في السودان على رأس أجندة المجلس السيادي"    الياس مرابط: لإنجاح الحوار على السلطات الاستجابة لشروط التهدئة    الجزائر تضيف 4 ميداليات جديدة مع رقمين وطنيين    الجزائر العاصمة: حريق بحظيرة "دنيا بارك" دون تسجيل أي خسائر مادية أو بشرية    بلماضي يكشف قائمة المحليين المعنيين بتربص سيدي موسى    إيداع وزير العدل السابق الطيب لوح رهن الحبس المؤقت بسجن الحراش    «وعي عميق بالجزائر الجديدة»    إرتفاع عدد وفيات الحجاج الجزائريين إلى 25 شخصا    شدد على ضرورة الإلتزام بأخلاقيات القاضي‮.. ‬زغماتي‮:‬    بدوي‮ ‬يعزي‮ ‬عائلات ضحايا الحفل    بفضل الإجراءات المتخذة من طرف الحكومة    خمسة قتلى وعشرات الجرحى في‮ ‬حادثة تدافع    إقالات بالجملة بعد كارثة حفل‮ ‬سولكينغ‮ ‬    الحمراوة من أجل التأكيد    شركة الخزف الصحي بالسوافلية على حافة الإفلاس    « المهرجان وُلد من رحم الشعب وهو باق رغم التغيرات والعقبات »    عمال مصانع تركيب السيارات «فولسفاغن» و «سوزوكي» على الأعصاب    الجزائر قطب سياحي بامتياز    جو مكهرب وملفات خلافية    ارتفاع عدد المرشحين لرئاسيات تونس إلى 30    اختياري ضمن رواد موسوعة الشعراء الألف التاريخية، فخر لي    مسابقة التأليف المسرحي الموّجه لأطفال    قرار توسعة موقع طبنة الأثري يثير الجدل    البرك والسدود وجهة مفضّلة للأطفال    20 ألف يورو داخل حفاضتين    عملة لصفقة واحدة    المال الحرام وخداع النّفس    الثراء الفاحش.. كان حلما جميلا فصار واقعا مقززا    الذنوب.. تهلك أصحابها    الشيخ السديس يستنكر افعال الحوثيين بعد الهجوم على حقل شيبة السعودي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





أوبيرت «البردة الجزائريّة» ملحمة شعرية أضافت الكثير للمشهد الإبداعي
الشاعر عادل بوسجرة من ولاية بسكرة :
نشر في الجمهورية يوم 23 - 07 - 2019

كشف الشاعر عادل بوسجرة في تصريح للجمهورية أن أوبريت « البردة الجزائرية « التي عرضت بقاعة الفكر والأدب في بسكرة هي من اقتراح الشاعر السوري د. محمد بايزيد المقيم بالجزائر في ولاية بسكرة، ليتبنى بعدها العمل الأستاذ محمد الكامل بن زيد رئيس فرع اتحاد الكتاب الجزائريين في بسكرة بالتنسيق مع الجهات الراعية ، وتمّ تنظيم هذا العمل والإشراف عليه من قبل الشاعر محمد بايزيد بكافة جوانبه الأدبيّة والفنيّة ابتداءً من دعوة الشعراء للمشاركة من قبل ملتقى شاعر العرب للشعر العمودي الذي يديره الشاعر محمد بايزيد وتحديد عدد الأبيات لكل شاعر والبحر والروي مجاراةً لقصيدة نهج البردة لشوقي والبوصيري ، إلى تدقيق الأبيات عروضيا ولغويا مع الشاعرة أ. فاكية صبّاحي والشاعر أ. عامر شارف .
كما كشف الأستاذ عادل بوسجرة أن الملحمة التي عرضت بحضور كوكبة من شعراء الجزائر وثلّة من الشعراء العرب ، وبرعاية كلٍّ من فرع اتحاد الكتاب الجزائريين ومديريّة الثقافة بسكرة، و دار الثقافة أحمد رضا حوحو ، وبمساهمة المسرح الجهوي ، شهدت الكثير من التدريبات مع الشعراء تحت إشراف الشاعر محمد بايزيد على طريقة الإلقاء وتحديد مكان وقوفهم على المنصّة أثناء العرض وتسلسل الإلقاء ، ليصطف بعدها الجميع على منصّة قاعة الفكر والأدب ، ويتعلق الأمر بالشعراء من إيمان بوبقة ، بشير جنان ، نور الدين بوزاهر، نور الدين بوعباس، جلال قصابي ، جموع انفيف ، خديجة تلّي، رائد ناجي ، الأخضر رحموني ، نبيل شريّط ، شهرزاد مديلة ، عادل بوسجرة ، عامر شارف ، نور الدين العدوالي ، علي البكار ، عماد الدين علاق ، فاكية صباحي ، لحسن الواحدي ، مبروك بالنوي ، محمد مرزوقي، محمد بايزيد.
وفي الأخير أكد الأستاذ عادل بوسجرة أن هذه الملحمة الكبيرة تجاوزت المائة 100 بيت، ما جعلها تعد الأولى من نوعها في مجال تلحين وغناء الأوبريت كاملةً ، علما أن الشاعر محمد بايزيد نسق مع الموسيقار عبد الحكيم نوبلي وقدّم إليه بعض الأبيات لبعض المشاركين لتلحينها، وغنّاها أثناء العرض المطرب محمود ناصر. وبعد استعراض الأوبريت تمّ الاستماع للشعراء الضيوف على بسكرة بقصيدة لكل شاعر خارج موضوع الأوبريت ، والتي تجاوب معها الجمهور بشكل كبير ، وختم اللّقاء بتقديم شهادة تكريم شرفيّة للشعراء المشاركين ، والتقاط صور للذكرى.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.