شرفي: كل الإمكانيات التكنولوجية والبشرية متوفرة لضمان السير الحسن للحملة الانتخابية    شنين: النواب حريصون على رسم صورة جديدة للجزائر كما يحلم بها الجزائريون    يوم دراسي بالجزائر العاصمة حول تأثير وسائل التواصل الاجتماعي على المجتمع    عرقاب: “مشروع قانون المحروقات سيزيد من مداخيل الدولة ويخلق مناصب الشغل”    مولودية وهران بلا رئيس منذ 5 أشهر    المجلس الشعبي الوطني يصادق بالأغلبية على فصل النظام الجبائي للمحروقات عن قوانين المالية    بلماضي في مهمة تحقيق الإنتصار ال13 مع الخضر    الجاز مانوش حاضر في ثاني أمسية من أمسيات المهرجان الدولي "ديما جاز" طبعة 2019    "الجوية الجزائرية" تعلن إعادة فتح وكالة "تيرمينال" المحاذية لفندق السفير بالعاصمة    بلماضي: ” سندعم المنتخب بوجوه جديدة قبل تصفيات مونديال 2022″    الحكومة وهاجس التهرب الضريبي ... "الموس لحق للعظم"!    سعر برميل النفط يقارب 63 دولارا    الاتفاق على وقف إطلاق النار بغزة    الحكومة الكويتية تقدم استقالتها    الجيش يطلق حملات دورية للتكفل الصحي بمواطني المناطق النائية بجنوب الوطن    وفاة طالبة جامعية إثر سقوطها من الطابق ال3 بالقطب الجامعي بشتمة ببسكرة    "فايسبوك" يحذف 3.2 مليار حساب مزيف    أمطار ورياح على الولايات الغربية والوسطى    كان يحوي ملابس وأغراض مختلفة لهم    يواجه اليوم منتخب زامبيا وبوتسوانا الاثنين المقبل    أليس لنا من هم إلا الكرة..؟!    الرئيس البوليفي المستقيل يتهم أمريكا بتدبير الانقلاب على شرعيته    التزام لوصول سليم    أجهزة القياس غير المطابقة للمعايير تُرعب أولياء المرضى    تسببت في‮ ‬تضرر‮ ‬4‮ ‬عمارات مجاورة لها    بعد استنشاقهم للغاز بعدة ولايات‮ ‬    للإلتفاف على العقوبات التي‮ ‬توعدت بها واشنطن    لعقد المؤتمر ال15‮ ‬لجبهة البوليساريو    تحت إشراف لجنة ولائية    تزامناً‮ ‬ويومهم العالمي‮.. ‬مختصون‮ ‬يدقون ناقوس الخطر ويؤكدون‮:‬    قصد تطوير علاقات التعاون بين البلدين‮ ‬    من خلال تنصيب مجلس رجال أعمال مشترك‮ ‬    تحتضنه الجزائر قريباً‮ ‬    سفير الأردن في‮ ‬ذمة الله    شهدتها عدة ولايات عبر الوطن‮ ‬    خلال الاجتماع الوزاري‮ ‬المشترك الأخير‮ ‬    الخبازون يطالبون بدعم أسعار الفرينة الكاملة    ميراوي يلتقي بعدة وزراء ومسؤولين أجانب    مواضع سجود النّبيّ الكريم    الدِّين والازدهار الاقتصاديّ    الغنوشي رئيسا للبرلمان التونسي    «طاكسيور» يهشّم رأس جاره متهما إياه بممارسة السحر لتعطيل نشاطه التجاري ب«بلاطو»    غبن ببقعة الطوافرية بالشلف    «ولاد سيدي سعيد طالعين طالعين»    «الوعدات الشعبية» ..أصالة وتراث    عين على العمل الصحفي إبان ثورة التحرير المجيدة    الاحتفاء بخير الأنام في أجواء بهيجة    قسنطينة تكرم أبطالها    أسعى إلى تسجيل أول أهدافي    الموب لمواصلة الانتصار وآقبو لخلق المفاجأة    "سماء مسجونة" عن معاناة المرأة العربية    ترجمة فلة عمار لديوان شعري إلى اللغة الانجليزية    إدانة للفساد في مبنى درامي فاشل    شهية الجزائري للغذاء غير الصحي وراء إصابته بالداء    شاب بلجيكي يعتنق الإسلام وينطق بالشهادتين    العرض الشرفي الأول للفيلم الروائي الطويل "مناظر الخريف" لمرزاق علواش    123 أجنبي يعتنقون الإسلام إلى غاية أكتوبر المنصرم    أين الخلل .. !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





بيع غير مقنن للحليب المدعم
حصص محدودة تنفذ بسرعة البرق و التجار بمستغانم يرفعون السعر و يضعون الشروط
نشر في الجمهورية يوم 19 - 10 - 2019

تتواصل أزمة الحليب المبستر على مستوى أغلب مناطق ولاية مستغانم و تستمر بذلك معاناة السكان في التزود بما تيسر من هذه المادة التي تكاد تختفي عن موائدهم بسبب ندرتها بشكل لافت على مستوى المحلات ، حيث لا يرى فيها إلا صناديق الحليب فارغة و مصطفة أمام أبوابها طوال ساعات النهار و هو حال الكثير من البلديات على غرار مستغانم و مزغران و حاسي ماماش و عين النويصي و المناطق الشرقية. حيث تتكرر بها مشاهد الانتظار لدى سكانها للحصول على أكياس الحليب بها، وأصبح السباق للظفر بها عادة يومية لهم ، و منهم من يخرج من منزله في الساعات الأولى من الصباح على أمل الظفر ببعض الأكياس منه خاصة ممن يملكون أطفالا صغار.
و قد عاينت «الجمهورية» هذه الوضعية و توصلت إلى نفاذ صناديق الحليب من المحلات بسرعة البرق أي بعد دقائق معدودة من مغادرة شاحنات التوزيع للمكان أي يباع على الطائر ، الأمر الذي يجعله ينفذ بسرعة ويحرم الكثير من السكان منه و الذين عبروا للجريدة عن امتعاضهم من هذا المشكل الذي حسبهم طال أمده حتى أصبح من الغرابة أن تجد عند المحلات صناديق الحليب معروضة عند أبوابها في كل ساعات النهار. و اجمع ممن تحدثت معهم الجريدة على أن مستغانم تشهد أزمة حقيقية للحليب ازدادت تفاقما في السنوات الأخيرة. و أضحى حسبهم من غير المعقول الجري دوما للحصول على كيس واحد من الحليب المبستر.
البائعون يحملون المستهلكين مسؤولية نفاذ الحليب بسرعة
أما اصحب المحلات ، فقد أكد غالبيتهم أن هناك نقص في التزود بهذه المادة في الأشهر الأخيرة رغم طلباتهم للموزعين بزيادة العرض محملين مسؤولية نفاذ صناديق الحليب في ظرف قياسي لبعض المستهلكين الذين حسبهم يقتنون أكياس بالجملة عند رؤيتهم حضور شاحنات التوزيع فمنهم من يأخذ عشرة أكياس ومنهم من يحمل ثمانية و آخرين من أربعة إلى ستة الأمر الذي يجعل الصناديق تفرغ في رمشة عين ، حارمين بذلك بقية السكان من هذه المادة.
و ذكر صاحب محل كبير للمواد الغذائية انه اضطر إلى توقيف عملية بيع الحليب بعدما عانى من مشاكل مع الموزعين و الزبائن ، مشيرا أن بيع الحليب عملية متعبة و قليلة الفائدة.
كيسان من حليب المدعم مقابل كيس من حليب البقر أو «الرايب»
أزمة الحليب هذه ، ولدت سلوكات أضرت كثيرا بالمستهلكين ، حيث تتعمد الكثير من المحلات على تطبيق قانون الغاب والمتمثل في اشتراط بيع كيسين أو أكثر من الحليب المبستر مع اخذ كيس واحدة من حليب البقر أو الرايب أو الَلبن وهو ما امتعض منه الزبائن . وقد اكتشفت الجريدة هذه الظاهرة ببلديتي مزغران و حاسي ماماش، حيث وجدت احدى المحلات بهذه الأخيرة تبيع ثلاثة أكياس من الحليب المقنن مع كيس من «الرايب» موضوعين في كيس بلاستيكي كبير وبسعر 135دج. و بجانبه محل آخر يبيع كيسين من الحليب المبستر ب 25 دج مع كيس من حليب البقر ب 50 دج.
وأوضح عدد من التجار حول هذه الظاهرة التي تفشت بمستغانم أن عملية توزيع الحليب تعرف تذبذبا كبيرا في الفترات الأخيرة وأن حصولهم على كميات منه أصبح صعبا خاصة وأن الموزعين أضحوا يشترطون عليهم اقتناء كميات من حليب البقر مقابل حصولهم على حصصهم اليومية من الحليب العادي، وهو ما دفع ببعضهم إلى إتباع نفس الطريقة مع الزبائن، حيث يجبرونهم على شراء كيس من حليب البقر مقابل كيسين من العادي، وذلك حتى لا يتجنبوا خسائر مادية في حال تلفه.
في حين ، أن الموزعين فيردون عن هذه الممارسات بأنهم فرض عليهم ذلك من المنتجين.والغريب في الأمر أن يحدث مثل هذه المحظورات بعيدا عن أعين رقابة مديرية التجارة.
كيس من حليب المبستر ب 30 دج بخير الدين
و هناك بعض المحلات ببلديات أخرى تشهد تعديا صارخا من نوع آخر في مادة الحليب ونذكر منها بلدية خير الدين أين تم اكتشاف عرض الحليب المبستر بغير سعره القانوني المحدد ب 25 دج بل بزيادة 5 دنانير في الكيس الواحد أي ب 30 دج الأمر الذي لقي استنكار المستهلكين الذين تذمروا من عدم تحرك الرقابة لردع المخالفين.
هذا و تم اكتشاف ببعض المناطق خارج الولاية عرض حليب مستغانم بشكل عادي و في كل ساعات النهار بالمحلات على غرار وهران و المحمدية وهو ما طرح أكثر من علامة استفهام.
مكتب منظمة حماية المستهلك تجتمع اليوم بماسرى لمناقشة الوضعية
من جانبهم ، قرر أعضاء مكتب مستغانم لمنظمة حماية وإرشاد المستهلك الاجتماع اليوم السبت ببلدية ماسرى من اجل مناقشة أزمة الحليب بالولاية بعد تلقيهم لعدة شكاوىمن السكان مع الخروج بقرارت يتم القيام بها لفائدة المستهلكين ، حيث لا يستبعد أن يتم مطالبة مديرية التجارة بالتدخل للتحقق في هذا الأمر.
علما أن حصيلة الملبنات الأربع التي تتوفر عليها الولاية تقدر طاقة إنتاجها اليومية بأزيد من.108.000 لتر منها 90 ألف مخصصة لسكان الولاية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.