شرفي: أزيد من 58 ألف مسجل عن بعد في القوائم الانتخابية    أسعار النفط في منحى تنازلي    المغرب يستعمل مسألة حقوق الانسان سياسيا للطعن في مصداقية البوليزاريو    08 جرحى في انفجار أنبوب غاز بمسكن في الحميز بالعاصمة    الوجود الحضاري العثماني بالجزائر    رجال يختلون الدّنيا بالدّين!    ترامب يرفض التعهد بتسليم السلطة إذا خسر الانتخابات.. بايدن يتساءل: في أي بلد نعيش؟    العرض الأول لفيلم السي امحند أومحند بعد رفع الحجر الصحي    تونس: حرب على الإخوان    وزارة الصناعة الصيدلانية تعمل من أجل "سياسة منسجمة تتكفل بتغطية كل مسار الدواء في الجزائر"    طلبة جامعيون من أدرار عالقون بسبب غياب النقل    الرئيس تبون يشدد على ضرورة التعجيل بإصلاح المنظومة الأممية    دسترة الفعل الجمعوي آلية تفعيل التشاركية    وزارة الاتصال ترفع دعوى ضد القناة الفرنسية"أم 6"    الإشادة بموقف الجزائر الرافض للتطبيع    إدانة الإخوة كونيناف بأحكام تتراوح ما بين 12 و20 سنة سجن نافذ    السلطات السعودية تعلن العودة التدريجية لمناسك العمرة    لا مجال للمخاطرة ...    القضاء على إرهابي وتوقيف عناصر دعم وتجار مخدرات وضبط أسلحة ومهلوسات    إنقاذ 30 رضيعا من النيران في مستشفى الأم بالوادي    أي انعكاس على مستقبل سوق الغاز الجزائري؟    تشديد محاربة تضخيم الفواتير عند الاستيراد    "انهيار" غير مسبوق للأورو    "صرخة" وموقف كل الجزائريّين    "البياري" تطيح بمروجي مهلوسات    تورط 3 أشخاص في سرقة محركي قوارب    تصريحات الرئيس تبون رفعت معنويات الفلسطينيين    بلقروي يوقّع لموسمين مع مولودية وهران    تنصيب رشيد رجراج في منصب مدير عام    سيكادا.. عالم من الأحداث السرية    صدور "قدر قيمة الحياة" لأميرة عمران    الصحراء وأهليل ونفحات من تراث أصيل    أسبوع حاسم في انتظار مسيري جمعية وهران    الدّيانة الإبراهيميّة خرافة!!    ستنتهي قبل انطلاق البطولة    مواقف تجعل الجزائري مرفوع الرأس ويشعر بالاعتزاز والفخر    الجزائر شريك قوي جدا وبإمكانها الاضطلاع بدور هام لضمان أمن المنطقة    تصريحات تبون تؤكد أن الشعب الفلسطيني ليس وحده    سيعالج قضايا التكنولوجيات الحديثة    مدرب سابق يكذب سواكري    بتهمة سوء استغلال الوظيفة    نحو الإعداد لاستراتيجية للنهوض بالسياحة    تأجيل معرض المنتجات الفلاحة    50400 إصابة بفيروس كورونا في الجزائر بينها 1698 وفاة .. و35428 متعاف    قادة رابح يستقيل من رئاسة اتحاد رمشي    مجمع سكني دون ابتدائية وبثانوية في منطقة معزولة    الفنان الجزائري يعاني منذ سنوات و فترة كورونا مجرد ظرف    أكثر من 320 رباعية تحاكي الموروث الشعبي بسعيدة    السجن ل6 مسبوقين اقتحموا جنازة بالخناجر بالمقري    قرية على لائحة الانتظار    التكنولوجيا لتنمية الاقتصاد الرقمي    محاضر لتنظيم زراعة المحاصيل الكبرى    " اخترت المولودية عن قناعة وسأوظف خبرتي لصالحها "    معز بوعكاز قريب من العودة لسريع غليزان    نحو الإعداد لاستراتيجية للنهوض بالسياحة    تفسير آية: { يا أيها الذين آمنوا إن كثيرا من الأحبار والرهبان ليأكلون أموال الناس بالباطل .. }    خطر اللسان    طُرق استغلال أوقات الفراغ    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





بيع غير مقنن للحليب المدعم
حصص محدودة تنفذ بسرعة البرق و التجار بمستغانم يرفعون السعر و يضعون الشروط
نشر في الجمهورية يوم 19 - 10 - 2019

تتواصل أزمة الحليب المبستر على مستوى أغلب مناطق ولاية مستغانم و تستمر بذلك معاناة السكان في التزود بما تيسر من هذه المادة التي تكاد تختفي عن موائدهم بسبب ندرتها بشكل لافت على مستوى المحلات ، حيث لا يرى فيها إلا صناديق الحليب فارغة و مصطفة أمام أبوابها طوال ساعات النهار و هو حال الكثير من البلديات على غرار مستغانم و مزغران و حاسي ماماش و عين النويصي و المناطق الشرقية. حيث تتكرر بها مشاهد الانتظار لدى سكانها للحصول على أكياس الحليب بها، وأصبح السباق للظفر بها عادة يومية لهم ، و منهم من يخرج من منزله في الساعات الأولى من الصباح على أمل الظفر ببعض الأكياس منه خاصة ممن يملكون أطفالا صغار.
و قد عاينت «الجمهورية» هذه الوضعية و توصلت إلى نفاذ صناديق الحليب من المحلات بسرعة البرق أي بعد دقائق معدودة من مغادرة شاحنات التوزيع للمكان أي يباع على الطائر ، الأمر الذي يجعله ينفذ بسرعة ويحرم الكثير من السكان منه و الذين عبروا للجريدة عن امتعاضهم من هذا المشكل الذي حسبهم طال أمده حتى أصبح من الغرابة أن تجد عند المحلات صناديق الحليب معروضة عند أبوابها في كل ساعات النهار. و اجمع ممن تحدثت معهم الجريدة على أن مستغانم تشهد أزمة حقيقية للحليب ازدادت تفاقما في السنوات الأخيرة. و أضحى حسبهم من غير المعقول الجري دوما للحصول على كيس واحد من الحليب المبستر.
البائعون يحملون المستهلكين مسؤولية نفاذ الحليب بسرعة
أما اصحب المحلات ، فقد أكد غالبيتهم أن هناك نقص في التزود بهذه المادة في الأشهر الأخيرة رغم طلباتهم للموزعين بزيادة العرض محملين مسؤولية نفاذ صناديق الحليب في ظرف قياسي لبعض المستهلكين الذين حسبهم يقتنون أكياس بالجملة عند رؤيتهم حضور شاحنات التوزيع فمنهم من يأخذ عشرة أكياس ومنهم من يحمل ثمانية و آخرين من أربعة إلى ستة الأمر الذي يجعل الصناديق تفرغ في رمشة عين ، حارمين بذلك بقية السكان من هذه المادة.
و ذكر صاحب محل كبير للمواد الغذائية انه اضطر إلى توقيف عملية بيع الحليب بعدما عانى من مشاكل مع الموزعين و الزبائن ، مشيرا أن بيع الحليب عملية متعبة و قليلة الفائدة.
كيسان من حليب المدعم مقابل كيس من حليب البقر أو «الرايب»
أزمة الحليب هذه ، ولدت سلوكات أضرت كثيرا بالمستهلكين ، حيث تتعمد الكثير من المحلات على تطبيق قانون الغاب والمتمثل في اشتراط بيع كيسين أو أكثر من الحليب المبستر مع اخذ كيس واحدة من حليب البقر أو الرايب أو الَلبن وهو ما امتعض منه الزبائن . وقد اكتشفت الجريدة هذه الظاهرة ببلديتي مزغران و حاسي ماماش، حيث وجدت احدى المحلات بهذه الأخيرة تبيع ثلاثة أكياس من الحليب المقنن مع كيس من «الرايب» موضوعين في كيس بلاستيكي كبير وبسعر 135دج. و بجانبه محل آخر يبيع كيسين من الحليب المبستر ب 25 دج مع كيس من حليب البقر ب 50 دج.
وأوضح عدد من التجار حول هذه الظاهرة التي تفشت بمستغانم أن عملية توزيع الحليب تعرف تذبذبا كبيرا في الفترات الأخيرة وأن حصولهم على كميات منه أصبح صعبا خاصة وأن الموزعين أضحوا يشترطون عليهم اقتناء كميات من حليب البقر مقابل حصولهم على حصصهم اليومية من الحليب العادي، وهو ما دفع ببعضهم إلى إتباع نفس الطريقة مع الزبائن، حيث يجبرونهم على شراء كيس من حليب البقر مقابل كيسين من العادي، وذلك حتى لا يتجنبوا خسائر مادية في حال تلفه.
في حين ، أن الموزعين فيردون عن هذه الممارسات بأنهم فرض عليهم ذلك من المنتجين.والغريب في الأمر أن يحدث مثل هذه المحظورات بعيدا عن أعين رقابة مديرية التجارة.
كيس من حليب المبستر ب 30 دج بخير الدين
و هناك بعض المحلات ببلديات أخرى تشهد تعديا صارخا من نوع آخر في مادة الحليب ونذكر منها بلدية خير الدين أين تم اكتشاف عرض الحليب المبستر بغير سعره القانوني المحدد ب 25 دج بل بزيادة 5 دنانير في الكيس الواحد أي ب 30 دج الأمر الذي لقي استنكار المستهلكين الذين تذمروا من عدم تحرك الرقابة لردع المخالفين.
هذا و تم اكتشاف ببعض المناطق خارج الولاية عرض حليب مستغانم بشكل عادي و في كل ساعات النهار بالمحلات على غرار وهران و المحمدية وهو ما طرح أكثر من علامة استفهام.
مكتب منظمة حماية المستهلك تجتمع اليوم بماسرى لمناقشة الوضعية
من جانبهم ، قرر أعضاء مكتب مستغانم لمنظمة حماية وإرشاد المستهلك الاجتماع اليوم السبت ببلدية ماسرى من اجل مناقشة أزمة الحليب بالولاية بعد تلقيهم لعدة شكاوىمن السكان مع الخروج بقرارت يتم القيام بها لفائدة المستهلكين ، حيث لا يستبعد أن يتم مطالبة مديرية التجارة بالتدخل للتحقق في هذا الأمر.
علما أن حصيلة الملبنات الأربع التي تتوفر عليها الولاية تقدر طاقة إنتاجها اليومية بأزيد من.108.000 لتر منها 90 ألف مخصصة لسكان الولاية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.