الحملات اليائسة لن تزيد شعبنا إلّا إلتفافا حول جيشه    المصادقة على مشروع قانون المالية التكميلي 2020    الجزائر تنظم كأس إفريقيا للأندية الحائزة على الكؤوس    شاب يرمي بنفسه من الطابق الثامن    اللجنة العلمية المكلفة بمتابعة كورونا هي المخولة بإعطاء الضوء الأخضر لرفع الحجر    كيف نفهم الخطاب الأخير لقائد اركان الجيش الوطني الشعبي ؟    بين مؤيد ومعارض لعودة المنافسة    بعدما شرع في ضم أراض في الضفة ووادي الأردن    لاحتوائها على عدة نباتات هامة ومفيدة للصحة    حلفاية ينتظر نتائج تحقيق العدالة    ترامب: "استدعوا الحرس الوطني. الرعاع والفشلة يمزقون نيويورك"    تعيين الموثقين المتربصين يخضع للإجراءات القانونية    حقق نتائج باهرة خلال الشهر الماضي    للمؤسسات المتضررة من أزمة كورونا    قبيل اجتماع دول الأوبك    قطاع استيراد نافذ سياسيا قضى على الصناعات المنتجة    تحديد 30 فرعا رسميا    مديرية الاتصال بأركان الجيش تكشف:    خيبة لدى مكتتبي "عدل 2" بقسنطينة    الخارجية الفلسطينية تؤكد:    الإعلان عن الأسماء الفائزة    تمديد آجال المشاركة إلى 5 جوان    وزارة البريد والمواصلات تطلق قريبا دليلا لفائدة الأولياء    الوضعية استثنائية، والمطلوب الحيطة بدرجة قصوى    4939 مخالفا للحجر أمام العدالة    شرطة العمران تعالج عدة قضايا    حجز ترسانة أسلحة بيضاء    نفطال تقترب من تمويل اتحاد الحراش    وزير التربية الصحراوي يثمن جهود الجزائر    حكيم دكار يغادر مستشفى البير بقسنطينة    مقاربات التأويل لفيروس كورونا سيوسيولوجيا ونفسيا    المجاهدة عقيلة عبد المومن وارد في ذمة الله    أول رحلة بحرية بين الجزائر وفرنسا    توقيف رعايا موريتانيّين بجنحة التنقيب المنجمي    غلق 7 محلات خالفوا قوانين الحجر الصحي    ضرورة رفع التجميد عن الطعون والملفات المقبولة    غارات جوية لقوات حكومة الوفاق الليبية تستهدف قوات حفتر بضواحي الأصابعة    أزمة حليب الأكياس تتواصل بسعيدة    «مولودية وهران كانت بوابتي للخضر و خسارة اللقب القاري ذكرى سيئة »    ليلة شاعر    ألوان البقاء    همسات حفيف    بن يوب خالد يتوج بالذهب في البطولة العربية أون لاين    لبان: إعادة منح الجزائر تنظيم الدورة في 2021    الإطاحة بشبكة مختصة في النصب و الهجرة غير الشرعية    40 ألف مريضا بالسكري يطالبون بتوفير الكمامات    انتشار مقلق لبعوضة النمر في السانيا وعين الترك ووسط المدينة    المؤمن يفرح عند أداء الطاعة    البنك الدولي يزيل الخرائط التي تنتهك القانون الدولي في الصحراء الغربية وسيادة شعبها    كتاب دولي حول الطفولة في طور النشر بمشاركة باحث جزائري    مركز أسرى فلسطين للدراسات 320 حالة اعتقال خلال مايو بينهم 35 طفلاً و 11 امرأة    فوائد من حديث: أفشوا السلام بينكم    مظاهرات أمريكا انفجار في وجه العنصرية    اتحاد الجزائر: المدرب زغدود لم يحدد مستقبله بعد    سلطة ضبط السمعي البصري: تقليص العقوبة المسلطة على حصة “انصحوني” إلى التوقيف الجزئي    لجنة الفتوى لجنة الفتوى تدرس جواز صلاة الجماعة مع الالتزام بقواعد الوقاية    لجنة الفتوى تنظر في رأي فقهي حول صلاة الجماعة في إطار الالتزام بقواعد الوقاية    ضباط مغربيون حاولوا توريط جبهة البوليزاريو في عمليات إرهابية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





« كورونا لن يكون فرصة لتعاطي المنشطات»
رئيس الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات يتوعد:
نشر في الجمهورية يوم 29 - 03 - 2020

وجه فيتولد بانيكا رئيس الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات (الوادا)، رسالة إلى أي رياضي يفكر في استغلال الفجوة بعدم وجود كشف عن المنشطات، وهو ما تسبب فيه فيروس كورونا، قائلا: «سنمسككم ونستبعدكم».
واعترفت الوادا أن الوباء يمثل تحديات لمسؤولي الكشف عن المنشطات، بعد إغلاق الدول حدودها وإلغاء السفر وفرض الحجر الذاتي أو العزل وتوقف الحياة الرياضية. وتعد هذه فرصة كبيرة لعدد من الرياضيين، مع ابتعادهم عن أيدي سلطات مكافحة المنشطات، وهو ما قد يمتد لأشهر في بعض الحالات، حيث يشعرون بالجرأة لتعزيز فرصهم في الحصول على ميداليات بتناول عقاقير محفزة للأداء، في ظل تأجيل أولمبياد طوكيو 2020 لمدة عام. وشدد بانيكا، على أنه «سيُمسك بهم لو فعلوا ذلك». وقال: «إنهم ليسوا رياضيين، لو كنت غشاشا سنمسك بك بالتأكيد... سنمسك بك. لو أردت استغلال هذا الموقف للغش سنمسك بك وسنستبعدك من الرياضة». وتسبب فيروس كورونا في تقليص عدد الاختبارات، واعترفت الوادا أن الأمر تراجع في بعض مناطق العالم، لكن دون إحصاءات متوفرة في الوقت الحالي. وفي غياب الاختبارات، ستعتمد الوادا على أسلحة أخرى في ترسانتها للكشف عن المنشطات، ومن بينها جواز السفر البيولوجي والتحليل طويل المدى والتحقيقات. وأوضح بانيكا: «العالم توقف وهذا وضع جديد ويمثل تحديات لنا جميعا لكننا نملك العديد من الوسائل لنستخدمها وأتمنى العودة إلى قوتنا الكاملة في أسرع وقت ممكن». وأردف: «مكافحة المنشطات لا تتوقف مطلقا وهذه هي الرسالة التي أريد إرسالها لجميع الرياضيين. الكشف ليس هو السلاح الوحيد الذي يمكن استخدامه ضد الغشاشين». وأكمل: «من المهم إبلاغ الرياضيين أنهم ما زالوا عرضة للكشف ويجب عليهم الإعلان عن أماكن وجودهم. إلى الرياضيين وزملائي سنفعل كل ما في وسعنا للحفاظ على نزاهة هذا النظام ونأمل في العودة إلى أقصى طاقتنا في أسرع وقت». لكن معرفة أماكن وجود الرياضيين شيء وخضوعهم للكشف أثناء الوباء أمر آخر في ظل دخول مدن ومناطق كاملة في الحجر الصحي أو الإغلاق. ومنح قرار اللجنة الأولمبية الدولية بتأجيل الأولمبياد لمدة عام بعض الوقت للوادا للتخطيط وبدء الكشف عن المنشطات عندما يكون الوضع آمنا. واستطرد بانيكا: «هذا وضع صعب ومشكلة كبيرة لكننا نفعل كل ما في وسعنا لمراقبة الموقف. قرار تأجيل الأولمبياد كان قرارا مساعدا. أريد القول إنه كان انتصارا للمنطق وأعتقد أن الجميع يتفق على أنه القرار الصائب. بالنسبة لبرنامجنا لمكافحة المنشطات كان جيدا». وقررت الوادا عدم تقليص نفقاتها أو تسريح الموظفين، موضحا: «موقفنا المالي بالنسبة إلى الوضع الحالي مستقر تماما». وأشار بانيكا، الذي قاد بولندا لبرونزية سباق التتابع أربعة في 400 متر في بطولة العالم 2007، إلى أن الوادا ستستخدم كل الموارد المتاحة للتأكد من مبدأ تكافؤ الفرص في طوكيو. وأكمل: «أنا قادم من ألعاب القوى وسأفعل كل ما في وسعي لإقناع الرياضيين بأنني أعمل معهم واستمع إليهم وسأسعي بكل ما في وسعي لخلق بيئة عادلة لهم». وختم: «سأستخدم العديد من الوسائل لفعل ذلك. سنستخدم كل الأسلحة التي لدينا».

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.