كل مؤشرات هياكل قطاع العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي بتيسمسيلت إيجابية    "الكاف" ينحاز لنهضة بركان ويعلن خسارة اتحاد العاصمة على البساط    قالمة.. إصابة 7 أشخاص في حادث مرور بقلعة بوصبع    سوريا: اجتماع لمجلس الأمن حول الوضع في سوريا    شرفة يلتقي نظيره التونسي    مشروع جزائري قطري ضخم لإنتاج الحليب المجفف    عرقاب: نسعى إلى استغلال الأملاح..    عطاف يستقبل رئيس مجلس العموم الكندي    هذه حصيلة 200 يوم من محرقة غزّة    القيسي يثمّن موقف الجزائر تجاه القضية الفلسطينية    العدوان الصهيوني على غزة: ارتفاع حصيلة الضحايا إلى 34 ألفا و305 شهيدا    الرئيس يستقبل أربعة سفراء جدد    المولودية في النهائي    بطولة وطنية لنصف الماراطون    القضاء على إرهابي وتوقيف 66 تاجر مخدرات    تسخير 12 طائرة تحسبا لمكافحة الحرائق    مهرجان الجزائر الأوّل للرياضات يبدأ اليوم    هزة أرضية بقوة 3.3 بولاية تيزي وزو    مشروع "بلدنا" لإنتاج الحليب المجفف: المرحلة الأولى للإنتاج ستبدأ خلال 2026    ش.بلوزداد يتجاوز إ.الجزائر بركلات الترجيح ويرافق م.الجزائر إلى النهائي    مهرجان عنابة للفيلم المتوسطي "علامة مرموقة في المشهد الثقافي"    جهود مميزة للجزائر لوضع القضية الفلسطينية في مكانها الصحيح    تمرين تكتيكي بالرمايات الحقيقية.. احترافية ودقة عالية    مسرحية "المتّهم"..أحسن عرض متكامل    إتلاف 186 كلغ من اللحوم البيضاء الفاسدة    الفريق أول السعيد شنقريحة يشرف على تنفيذ تمرين تكتيكي بالناحية العسكرية الثالثة    جلسة للأسئلة الشفوية بمجلس الأمة    الجزائر-تونس-ليبيا : التوقيع على اتفاقية إنشاء آلية تشاور لإدارة المياه الجوفية المشتركة    معركة البقاء تحتدم ومواجهة صعبة للرائد    اتحادية ألعاب القوى تضبط سفريات المتأهلين نحو الخارج    شبيبة سكيكدة تستعد لكتابة التاريخ أمام الزمالك المصري    جعل المسرح الجامعي أداة لصناعة الثقافة    إنجاز ملجأ لخياطة وتركيب شباك الصيادين    ارتفاع رأسمال بورصة الجزائر إلى حدود 4 مليار دولار    الاتحاد الأوروبي يدعو المانحين الدوليين إلى تمويل "الأونروا"    إجراءات استباقية لإنجاح موسم اصطياف 2024    عائلة زروال بسدراتة تطالب بالتحقيق ومحاسبة المتسبب    29 جريا خلال 24 ساعة الأخيرة نتيجة للسرعة والتهور    عنابة: مفتشون من وزارة الري يتابعون وضع بالقطاع    العدالة الإسبانية تعيد فتح تحقيقاتها بعد الحصول على وثائق من فرنسا    تفعيل التعاون الجزائري الموريتاني في مجال العمل والعلاقات المهنية    "عودة مهرجان عنابة للفيلم المتوسطي تعكس الإرادة الجزائرية لبعث وتطوير السينما"    فتح صناديق كتب العلامة بن باديس بجامع الجزائر    "المتهم" أحسن عرض متكامل    دعوة لدعم الجهود الرسمية في إقراء "الصحيح"    فتح صناديق كتب الشيخ العلامة عبد الحميد بن باديس الموقوفة على جامع الجزائر    نصف نهائي كأس الجمهورية: اتحاد الجزائر – شباب بلوزداد ( اليوم سا 21.00 )    فيما شدّد وزير الشؤون الدينية على ضرورة إنجاح الموسم    الجزائر تشارك في معرض تونس الدولي للكتاب    الرقمنة طريق للعدالة في الخدمات الصحية    سايحي يشرف على افتتاح اليوم التحسيسي والتوعوي    حج 2024 : استئناف اليوم الثلاثاء عملية حجز التذاكر للحجاج المسافرين مع الديوان الوطني للحج والعمرة    منصّة رقمية لتسيير الصيدليات الخاصة    حكم التسميع والتحميد    الدعاء سلاح المؤمن الواثق بربه    أعمال تجلب لك محبة الله تعالى    دروس من قصة نبي الله أيوب    صيام" الصابرين".. حرص على الأجر واستحضار أجواء رمضان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



10 ملايير دولار لدعم 5 مشاريع في أفريل القادم
بعد مليار دولار لتطوير الفلاحة، المركز العربي الإفريقي للاستثمار يرفع دعمه للجزائر
نشر في المساء يوم 07 - 12 - 2016

نجح المركز العربي الإفريقي للاستثمار والتطوير من خلال لوبي جزائري من رجال الأعمال، في جلب استثمارات أجنبية بقيمة 10 ملايين دولار من كل من روسيا والإمارات العربية والسعودية، في تخصصات تتعلق بالفلاحة والطاقة الشمسية. وسيتم التوقيع على 5 اتفاقيات شهر أفريل القادم على هامش ملتقى للاستثمار سينظم بالجزائر تحت عنوان «نحو اقتصاد مفتوح» ليشرع مباشرة في التجسيد الميداني لها.
المشاريع تضاف إلى اتفاقيات بقيمة مليار دولار كان المركز قد وقعها العام الماضي، تقضي بتطوير القطاع الفلاحي من خلال مشاريع استثمارية وأخرى تتعلق بالتكوين.
وأشار مدير المركز السيد محمد أمين بوطالبي إلى الاستراتيجية التي تنتهجها هيئته التي تسعى إلى جلب الاستثمار لتطوير التكنولوجيا في عدد من المجالات والفروع في السوق الجزائرية قبل التفكير في التصدير، مشيرا في حديث ل«المساء» على هامش مشاركته في الندوة الإفريقية للاستثمار والأعمال التي نظمت مؤخرا بالجزائر أن المركز يسعى للترويج لمقومات الجزائر ومواردها القابلة للاستثمار وذلك من خلال مشاركتها في معارض دائمة بكوت ديفوار وموريتانيا والسينغال.. بالإضافة إلى المشاركة في كل الملتقيات والمعارض الدولية التي تهم المستثمر الجزائري.
المسؤول أشار إلى مفاوضات بخصوص 5 مشاريع ب10 ملايين دولار، مبرزا أن الاتفاقيات التي بلغت مراحل متقدمة من التفاوض، سيتم التوقيع عليها العام القادم خلال ملتقى الاستثمار والتجارة في خطوة هي الأولى للمركز الذي تفاوض على المشاريع قبل عقد الملتقى خلافا لما كان يتم في السابق، ومن بين المشاريع، تلك التي سيحملها متعاملون من روسيا الحاضرة ببرنامج يفوق 300 مليون دولار والإماراتيون، إلى جانب السعودية التي ستحضر بمشاريع قيمتها 500 مليون دولار.
مدير المركز العربي الإفريقي للاستثمار والتطوير، كشف عن برنامج طموح في التكوين الفلاحي يشمل عددا من المهتمين والمتعاملين الذين تنقصهم الخبرة والتقنيات التكنولوجية للنجاح في هذا المجال.
السيد محمد أمين بوطالبي، كشف عن سلسلة من البرامج التكوينية مع هيئات دولية متعددة، مشيرا إلى تنظيم ملتقى وطني حول التكوين في مجال التصدير، لتمكين المتعاملين من بعض المفاهيم والتقنيات المتعلقة بطرق الاستفادة من صناديق الدعم الموجهة للتصدير والقروض وتنافسية المنتوج ودخول الأسواق الأجنبية.
يستغل المركز العربي للاستثمار والتطوير الذي ينشط بالجزائر منذ 5 سنوات شبكة علاقاته ومختلف فرص الاستثمار الدولية المطروحة، لتجسيدها في السوق الجزائرية، وفي هذا الإطار، نجح المركز في افتكاك سلسلة من المشاريع الاستثمارية والبرامج التكوينية مع مؤسسات وهيئات أجنبية. وحسب مديرها السيد محمد بوطالبي، فإنه بالإمكان المساهمة بشكل فعّال في تطوير بعض القطاعات الاستراتيجية ضمن مخطط الانتقال الاقتصادي المنتهج من قبل الحكومة على غرار الفلاحة.
وحسب السيد بوطالبي، فإن المركز الذي نجح في ضم 690 رجل أعمال منخرط، يهتم بصناعة وخلق لوبي اقتصادي قوي في الجزائر يستفيد منه الجميع، ومن المهم - يضيف - المتحدث أن اللوبي يتمكن من استقطاب رؤوس الأموال والفرص المتاحة في الخارج، وهو ما تم بالفعل خلال السنوات الأخيرة من خلال التوقيع على 16 اتفاقية مع متعاملين بارزين مثل الصومام وكوندور.. كما تم تنظيم أول ملتقى للاستثمار والتجارة، نجح في استقطاب مبلغ استثمار يفوق المليار دولار العام الماضي.
وخصص الاستثمار الموجه خصيصا للقطاع الفلاحي فقط، ويجري حاليا البحث عن شركاء جادين وغير عاديين حسب المدير الذي أشار إلى أن الاستثمار جاء ضمن أول اتفاقية وقعها المركز الذي يقوم حاليا بالبحث عن شركاء في الجزائر وهم غير شركاء عاديين، بل مختصين وجادين وأقوياء في طرح مشاريعهم لتكوين المهتمين في المجال الفلاحي، مشيرا إلى أن من مبلغ مليار دولار، تم اقتراح تخصيص 50 مليون دولار للتكوين في التكنولوجيا الفلاحية المتطورة والشباب ومخابر التكوين ومكاتب الدراسات المهتمة بالفلاحة فقط وهو ما يخص في الوقت الحالي قطاعنا بشكل أساسي..
وسيتم الاستعانة بخبرات دولية لإنجاح البرنامج التكويني الذي سيعرف مساهمة هيئات دولية معروفة منها مؤسسات عربية وخبراء من الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة والفاو .. وسيتم تكوين مكونين لتوسيع الاستفادة وتعميمها على نطاق أوسع، ويتضمن التكوين محاور أساسية تتعلق بمفاهيم الثقة في المنتوج المحلي وكيفية تثمينه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.