بن صالح يعزي عائلات ضحايا حادثة التدافع في حفلة سولكينغ    المتظاهرون يرفضون "حوارا شكليا" ويتمسكون بالتغيير    جاب الله يؤكد من جيجل على ضرورة صيانة الوحدة الوطنية والإصغاء لصوت الشارع    زغماتي يشدد على استئصال علة الفساد التي نخرت الجزائر    قرار جديد لوزارة المالية لكبح ظاهرة «التهريب البري»    العرض العالمي الأول لفيلم «بعلم الوصول»    توتر وانقسامات مرتقبة خلال قمّة مجموعة السبع    روسيا لن تنجر إلى سباق تسلّح    مليونا طفل أجبروا على ترك المدارس في غرب ووسط أفريقيا    فرق شرطة الشواطئ والدراجات الهوائية تثير ارتياح المصطافين    خدمات عصرية للمسافرين بالمحطة البحرية الجديدة    سهرة غنائية بالكازيف    رابحي يؤكد على تحقيق التغطية الإعلامية الشاملة    إنهاء مهام المدير العام الديوان الوطني لحقوق المؤلف سامي بن شيخ    أمطار طوفانية تغرق الجلفة    راموس يكشف عن مهنته بعد اعتزال اللعب ويكشف مدربيه المفضلين    “مربون يرمون الحليب الطازج بسبب مصانع الحليب”    حجز كميات من الكيف بالعاصمة وقرابة 7 آلاف قرص مهلوس بقسنطينة    جمع 1000 كيس من النفايات يوميا بين بوسماعيل شرشال    ارتفاع عدد الحجاج المتوفين بالسعودية إلى 25 حاجا    ميلاد المنظمة الوطنية لضحايا الأخطاء الطبية    أمن ولاية الأغواط يحيي ذكرى يوم المجاهد    “عيسى الجرموني” من جبال الأوراس إلى العالمية    شبيبة السّاورة: الإدارة تعاقب اللاعبين لحمر وفرحي    الحرائق تهدد "رئة العالم"    ارتفاع عدد الوفيات في صفوف الحجاج الجزائريين إلى 25 حاجا    هزة أرضية بالبويرة    الأولمبيون في تربص مغلق بسيدي موسى تحضيرا لموقعة غانا    “الكناري” في مهمة معقدة أمام المريخ وعينها على بطاقة الدور الثاني من دوري الأبطال    بن مسعود يتفقد مشروع “القرية السياحية” بسكيكدة    الكبار يعودون..    هذا ما جناه عز الدين ميهوبي    لعنة ملعب 20 أوت    بزنسية التذاكر حاضرون    الوفاق يصر على النقاط الثلاث و”الحمراوة” جاهزون لمواصلة أحلى مشوار    إشادة أممية بدور الجزائر في تحقيق المصالحة في مالي    السيارات المركبة محليا قريبا بالأسواق ..    وزارة العمل: نحو وضع تسعيرة جديدة للتعويض عن الفحص الطبي    قبل كلمة باول.. الدولار يرتفع    شالك يؤكد إقتراب بن طالب من بريمن    كشف مخبأ للإرهابيين بتيزي وزو وحجز ترسانة أسلحة ببجاية وسطيف    اقتناء 47300 حقيبة مدرسية بغليزان لتوزيعها على المعوزين    أمطار رعدية تضرب الولايات الشرقية    غياب النقل المدرسي هاجس الأولياء في تلمسان    جلاب يؤكد إمكانية عدم استيراد مادة القمح هذه السنة    تاهرات يلتحق بالدوري السعودي    مدير مستشفى مصطفى باشا يقدم تفاصيل جديدة حول وفيات حفل سوكينغ    وفاة شخص وإصابة 4 آخرين في حادث مرور بتبسة    فساد    تحدث بالفرنسية ووضع قدمه على الطاولة.. جونسون تصرف في الإليزيه كأنه رب البيت    النرويج تجني ثروات طائلة بإدارة ذكية... صندوق سيادي بحجم الف مليار دولار    بالفيديو.. هني يفتتح سجل أهدافه في قطر بهدف رائع    عملة لصفقة واحدة    المال الحرام وخداع النّفس    الحاج كان يعاني كثيرا وفوضى في تنظيم هذه العبادة    الثراء الفاحش.. كان حلما جميلا فصار واقعا مقززا    الذنوب.. تهلك أصحابها    الشيخ السديس يستنكر افعال الحوثيين بعد الهجوم على حقل شيبة السعودي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





توثيق لمبدأ حوار الديانات
«ناتان الحكيم" بالمسرح الوطني
نشر في المساء يوم 14 - 02 - 2019

يحتضن المسرح الوطني يومي 14 و15 فيفري الجاري، العرض المسرحي "ناتان الحكيم" لأوّل مرة يحط بها بالجزائر، وهو من أداء أعضاء الفرقة المسرحية لجمعية "الصداقة بين الديانات" بمدينة استر الفرنسية، ومن تنظيم المسرح الوطني والوكالة المتوسطية لتنظيم التظاهرات والسياحة الثقافية "ماد أسفار".
يجسد العرض شعار "العيش معا في سلام" الذي يحتفل به العالم في كل 16 ماي، تبعا لمبادرة الجزائر التي صادقت عليها هيئة الأمم المتحدة، وتمّ اقتباس المسرحية من رائعة لسينغ، وهي بمثابة موقف سلام تبناه المجتمعان المسلم والكاثوليكي بمدينة استر وهو من إخراج أليس وبرتران كازمارك.
كما ينظم العرض بالشراكة بين وزارتي الثقافة والشؤون الدينية والأوقاف وكذا القنصلية العامة الجزائرية بمارسيليا، ويقدّم الأعضاء 23 لجمعية "الصداقة بين الديانات" الذين يمثلون في معتقدات دينية مختلفة، على غرار جمال بدرة، رئيس مسجد الرحمة الذي يقوم بدور الصوفي، والسيد جان فرانسوا نووال، كاهن كنيسة استر، الذي يلعب دور المحقق الكبير، وكتبت المسرحية التي سافرت عبر قرون من الزمن دون أن تفقد من عمق الرسالة التي تحملها، من طرف الكاتب الدرامي والناقد الألماني غوتنغولد افرايم ليسين سنة 1779، ولكنها لا زالت أحسن درس في معالجة قضايا الساعة في ما يتعلّق بالتسامح الديني.
وتدور أحداث المسرحية بمدينة القدس بين سنة 1187-1192 وتروي قصة "رشا" بنت تاجر يهودي حكيم "ناتان"، ينقذها من النيران فارس من الفرسان الذي عفا عنه السلطان صلاح الدين الأيوبي، لتبدأ قصة درامية تلبسها الإثارة والغموض حول الهوية الحقيقية لرشا، التي قد تتسبب في هلاك ناتان، حيث يطلب منه صلاح الدين، حكامة بين ممثلي الديانات الثلاث الموحدة.
والتحق العديد من الشركاء بهذا المشروع منها مسجد باريس الكبير وزاوية الهامل وزاوية فلغومة ومسرح تورسكي بمارسيليا وغيرها، كما يشهد الحدث الثقافي حضور شخصيات معروفة على غرار السيد غالب بن شيخ، رئيس مؤسسة "الإسلام في فرنسا" والممثل والمخرج المسرحي والكاتب ريشار مارتان، مناضل من أجل "المسرح والجامعة الشعبية" وعضو مؤسس لمسرح تورسكي وصحفي "فرانس تلفزيون".
إضافة إلى عرض المسرحية ستقوم الفرقة بجولة سياحية إلى العاصمة والمدية وبوسعادة وتيبازة، وكذا إلى بعض الأماكن الدينية منها مسجد كتشاوة وزاوية الهامل وغيرها.
عودة نشاط "الحقيبة المتحفية" بوهران
يعود نشاط "الحقيبة المتحفية" الذي يشرف على تنظيمها المتحف العمومي الوطني أحمد زبانة لوهران، ليتنقل عبر المؤسسات التربوية لنشر ثقافة المتاحف في وسط التلاميذ وإثراء معارفهم التاريخية، ويكمن جديد "الحقيبية المتحفية" أنها ستنزل ضيفة على المتوسطات عكس السنوات الماضية، التي كانت تستهدف تلاميذ الثانويات.
يشمل برنامج "الحقيبة المتحفية" زيارة سبع متوسطات في المرحلة الأولى من هذه التظاهرة التربوية لتشمل كافة الكماليات مع نهاية السنة الدراسية، كما أن هذا النشاط انطلق مع مطلع شهر فيفري الجاري، على مستوى ثانوية عبد الحميد بن باديس الكائنة بالقرب من المتحف.
ويعود سبب اختيار تلاميذ الطور المتوسط إلى أن البرنامج الدراسي الخاص بهذه المرحلة التعليمية يحتوي على دروس في علم الآثار والتراث والتاريخ، ما يساعد المتمدرسين على استيعاب الدرس أحسن وإثراء معلوماته وتمكينه من الإحاطة بالموضوع الذي لا يعرف عنه سوى القليل.
من أهداف "الحقيبة المتحفية" التعريف بتاريخ مدينة وهران، والمتحف العمومي الوطني "أحمد زبانة" وبالمجموعات الأثرية المتنوعة التي تزخر بها هذه المؤسسة المتحفية وتحسيسهم بأهمية الحفاظ على التراث.
من جهة أخرى يتابع نحو 10 تلاميذ من متوسطة الأخوات بن سليمان الواقعة بالقرب من المتحف المذكور ورشات بيداغوجية في مجال الألوان.
ق.ث


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.