إسقاط 52 ألف متوفى من القوائم الانتخابية    كشف وتدمير مخبأ للإرهابيين بمنطقة تايوسام، بسكيكدة    الحذر من الوقوع في فخ الأخبار الكاذبة مع اقتراب الحملة الانتخابية    محكمة بئر مراد رايس تؤجل النظر في قضية «سبيسفيك» إلى ال 11 من نوفمبر المقبل    لوكال يعرض مشروع قانون المالية 2020 على لجنة المالية ل «م.ش.و»    "جيكا" أول منتج للاسمنت النفطي في إفريقيا    النزاع في الصحراء الغربية "مسالة تصفية استعمار غير مكتملة"    تأجيل مباراة اتحاد الجزائر- شباب بلوزداد الى تاريخ لاحق    الجزائري إسلام سليماني ضمن التشكيلة المثالية للجولة العاشرة    برناوي: سنرافق اتحاد الجزائر لإيجاد الحلول في أقرب الآجال    بالصورة... محرز ضمن المرشحين للفوز بالكرة الذهبية لصحيفة "فرانس فوتبال"    استكمال برنامج السكنات بالقطب الحضري ‘'جواليل'' بعين صالح    وزير الداخلية : الأمن لم يغلق كنائس بل "مستودعات واسطبلات" استغلّت بصورة غير قانونية    الجزائر أمام تحدي صعب للاحتفاظ بمكانتها الطاقوية    زيدان يرد على شائعات رحيله    مقابلة كروية بين فريقي الأمن الوطني والإعلاميين    إيداع اللواء المتقاعد جبار مهنى الحبس المؤقت    هزة أرضية بقوة 3.7 درجات بصدوق ببجاية    أساتذة الابتدائي يشلون المدارس ل “الإثنين” الثالث على التوالي    استيراد السيارات الأقل من ثلاث سنوات : لوكال يوضح    الجزائريون أكثر الشعوب العربية استهلاكًا للقهوة    بن صالح يقلد البطل العالمي توفيق مخلوفي وسام الاستحقاق الوطني من مصاف “عهيد”    فيلمان جزائريان في المهرجان الدولي للفيلم الوثائقي والروائي القصير بمدنين بتونس    العثور على جثة فتاة قاصر ببسكرة    وقف إطلاق النار في سوريا ينتهي اليوم    وفاة شخص حاول الإنتحار حرقا بتيبازة    مخلوفي يحصل على وسام الاستحقاق    الكشف المبكر يبقى دائما أهم عامل للوقاية من سرطان الثدي    الحريري يقر بإصلاحات عميقة في لبنان بعد المظاهرات العارمة    نفطال ستسوق قريبا قسائم وقود جديدة ذات صلاحية محدودة    “صام دهرا ونطق كفرا” .. !    وزارة الصحة: القطاع الخاص مكمل للقطاع العام و جزء لا يتجزأ من المنظومة الصحية الوطنية    استهداف أزيد من 16000 هكتار بأدرار    أمطار رعدية مرتقبة اليوم في 8 ولايات    استرجاع 1000 طن من نفايات البلاستيك شهريا بجيجل    العاصمة: انقطاع التزود بالماء في 8 بلديات    لا عذر لمن يرفض المشورة    بعد الخسارة بثلاثية ضد المغرب    خلال المهرجان الوطني‮ ‬للشعر النسوي‮ ‬    خلال السنوات الأخيرة    انتشار جرائم القتل في المجتمع.. أسبابها وكيفية مواجهتها    الإحسان إلى الأيتام من هدي خير الأنام    بعد قرار اللجنة القانونية لمجلس الأمة‮ ‬    شملت‮ ‬12‮ ‬مركزا للصحة المتواجدة بإقليم الدائرة    القطاع الخاص جزء من المنظومة الوطنية    "النهضة" تؤكد على قيادة الحكومة القادمة    احتقان في أعلى هرم السلطة اللبنانية    الحمام التركي    ستة و ستون سنة بعد صدور «الدرجة الصفر في الكتابة» لرولان بارث    البحر    صباح الرَّمادة    لجنة تحقيق بمختلف المحاجر    عندما تغذّي مواقع التواصل الاجتماعي الإشاعة    الظواهر الاتصالية الجديدة محور ملتقى    “وصلنا للمسقي .. !”    وزارة الصحة تتدارك تأخر إنطلاق العملية‮ ‬    اثعلمنت الحرفث وخدمنت ثمورا انسنت وتفوكانت اخامن انسنت    دعاء اليوم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





حديقة التجارب تنضم لشبكة "جانميدا"
مع 12 دولة متوسطية
نشر في المساء يوم 20 - 02 - 2019

انضمت حديقة التجارب بالحامة (الجزائر العاصمة) لشبكة بنوك البذور ومراكز حفظ الموارد الجينية لنباتات الضفة المتوسطية ‘'جانميدا"، التي تجمع خبراء وأخصائيين ذوي صيت عالمي في مجال حماية النباتات، حسبما أكد المدير العام للحديقة السيد عبد الكريم بولحية.
أوضح السيد بولحية أن حديقة الحامة تم قبولها خلال فيفري الجاري كشريك لشبكة بنوك البذور ومراكز حفظ الموارد الجينية لنباتات الضفة المتوسطية ‘'جانميدا" التي تضم 12 دولة متوسطية، كما أنها تجمع أخصائيين ذوي صيت عالمي في مجال حماية النباتات.
وقال المتحدث إن دخول الحديقة إلى هذه الشبكة يمثل "مكسبا" لها، وفرصة للاستفادة من الخبرات الواسعة لأخصائيّين وباحثين معروفين ينشطون ضمن هذه المنظمة البيئية. وأضاف أن تسيير الحدائق النباتية العالمية أصبح اليوم "علما قائما بحدّ ذاته"، ويتوجب الاطلاع على كل مستجداته بصفة مستمرة، ويعوّل على اتفاقية الشراكة بين المنظمة وحديقة الحامة - كما يقول - من أجل الاطلاع على كافة التقنيات الحديثة والمناهج التي تُستخدم في حفظ البذور النباتية، وهو الدور الذي تتطلّع إليه حديقة الحامة من أجل حماية الموروث النباتي الجزائري.
وتتميّز ملفات التعاون بين الدول الأعضاء في هذه المنظمة ممثلين في حدائق نباتية وطنية وجامعات ومراكز بحوث مختصة في مجال البذور والنباتات، في تبادل الخبرات وتطوير المناهج المشتركة لحفظ الموارد النباتية التي تتقاسم الصفة المشتركة؛ بكونها غطاء نباتيا متوسطيا.
وعاد المسؤول عن هذا المرفق الطبيعي للقول إن الندوة الدولية المنظمة حول حديقة الحامة في 8 أفريل من السنة الماضية، كان لها دور كبير في انضمامها لهذه الشبكة التي يترأسها حاليا محافظ حديقة "كاغيالي" الإيطالية، الذي كان من بين الحضور في ندوة أفريل، وعمل المسؤول الإيطالي جاهدا من أجل تبنّي ملف انضمامها لشبكة "جانميدا".
وسبق أن تم عقد اتفاقية شراكة مع حديقة "كاغيالي"، تتمحور حول الجانب العلمي لجرد الأنواع النباتية المتوفرة بالحامة، التي أثارت في وقت سابق "انتباه" خبراء إيطاليين؛ كونها فريدة من نوعها. ويُتوقع أن يقوم الباحث العالمي في مجال النباتات والبذور النباتية سيريل شاتلان الذي يُعدّ مرجعا لمؤلفات أكاديمية في المجال، نهاية شهر أفريل المقبل، بزيارة إلى حديقة الحامة، حسب السيد بولحية، الذي قال إن زيارة شاتلان إلى الجزائر يمكن أن تتوَّج باتفاقية شراكة مع الحديقة النباتية الوطنية لجنيف بسويسرا. كما سيساهم رأي هذا الأخصائي في دعم ملف تصنيف الحديقة كمعلم عالمي في وقت لاحق. وأكد المتحدث أن التصنيف الوطني للحديقة، يسير حاليا في الطريق الصحيح، من خلال قرب انتهاء الإجراءات الإدارية اللازمة قبل إيداع ملف طلب التصنيف لدى مصالح وزارة البيئة والطاقات المتجددة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.