رئيس الجمهورية يتلقى مكالمة هاتفية من نظيره الفرنسي    تنظيم دخول مدرسي في أكتوبر «مستحيل»    نحو تمديد تخفيضات الإنتاج لشهر إضافي    إبراهيم جمال كسالي أمينا عاما لوزارة المالية    إدارة الوفاق تنتفض وتهدد باللجوء للقضاء    وضوح الرؤية...    تفكيك شبكتين لترويج المؤثرات العقلية بالدواودة وبوهارون    فتح الانشطة التجارية من صلاحيات الوزير الأول    الغاية من صلة الإنسان بالله جلّ عُلاه    العالم يحتاج إلى الرّحمة!    تسجيل 1093 مخالف للحجر ووضع أزيد من 18 ألف مركبة بالمحشر خلال شهر ماي    إسبانيا تسجل أول وفاة بفيروس كورونا منذ 3 أيام    لعقاب: رصد 1200 مقترح حول مسودة تعديل الدستور    بن بوزيد: أزيد من 98 بالمائة من الحالات تماثلت للشفاء من مجموع 3.021 ملف طبي    تمديد التدابير الوقائية حتى انتهاء الحجر    زغدود يرفض مواصلة المغامرة كمساعد مدرب    مكتتبو “عدل 2” ينتفضون    قضية الصحراء الغربية في صلب محادثات بين الخارجية الإسبانية والاتحاد الأفريقي    “سونلغاز” تستأنف استقبال زبائنها لدفع الفواتير    محكمة بومرداس تلتمس 15 سنة حبسا نافذا وغرامة 500 ألف دينار في حق الهامل    حكومة السراج تعلن إستعادة مطار طرابلس    ترامب متهم باستخدام الجيش لغايات سياسية    عشرات الفلسطينيين يتظاهرون في الضفة الغربية    مدن فرنسية عديدة تنتفض ضد عنف الشرطة    محكمة بومرداس: التماس 15 سنة سجنا نافذا ومليون دينار غرامة في حق عبد الغني هامل    وزارة التجارة: إعادة فتح الأنشطة التجارية من صلاحيات الوزير الأول    جراد: “الخروج من الحجر الصحي سيكون تدريجيا ومرنا”    فرقة مكافحة المخدرات بأمن ولاية الأغواط: الاطاحة بشبكة اجرامية تقوم ببيع وترويج المخدرات والمؤثرات العقلية    انطلاق حملة مكافحة حرائق الغابات بجيجل    مراسل وصحفي جريدة الخبر “أمحمد الرخاء” في ذمة الله    وزارة الشباب والرياضة تمنع استخدام المكمل الغدائي ”هيدروكسيكيت”    الفاف تسدد ديون الأندية اتجاه الفيفا    محرز يتحدث عن كفاحه مع سيتي للوصول إلى التشكيل الأساسي    إيطاليا تعرب عن امتنانها العميق للجزائر نظير مساعدتها لها في أزمة “كورونا”    وكالة عدل: ضرورة ربط السكنات بشبكات الكهرباء والغاز و تسليمها في آجالها    الوزير الأول: رفع الحجر الصحي سيكون تدريجيا ومرنا    حجز أزيد من 16 قنطارا من الكيف المعالج بإليزي والنعامة    الوالي خلوق وصاحبه “باندي”    OMS تصدم العالم .. !    صالح بلعيد : لم اقل ان العربية أجنبية..وكفانا فرقة وتفريق    الشلف: العثور على جثة شاب بسيدي عكاشة    حجز 115 كلغ من الكيف بوهران    "كناس" سطيف يطلق استبيانا لمعرفة عدد أرباب العمل والأجراء المتضررين من فيروس "كورونا"    شرفي: الصديق والعدو يشهد أن تأطير الرئاسيات كان ناجحا    ميلان سيتخلى عن بن ناصر في هذه الحالة !    جورج فلويد: هل يمكن لترامب نشر الجيش داخل الولايات الأمريكية؟    مقتل جورج فلويد: كيف يُعامل السود أمام القانون في الولايات المتحدة؟    موقف مؤسس فيسبوك من منشورات ترامب "يرسي سابقة خطيرة"    الحملات اليائسة لن تزيد شعبنا إلّا إلتفافا حول جيشه    الجزائر تنظم كأس إفريقيا للأندية الحائزة على الكؤوس    الإعلان عن الأسماء الفائزة    تمديد آجال المشاركة إلى 5 جوان    حكيم دكار يغادر مستشفى البير بقسنطينة    همسات حفيف    ليلة شاعر    ألوان البقاء    المؤمن يفرح عند أداء الطاعة    سلطة ضبط السمعي البصري: تقليص العقوبة المسلطة على حصة “انصحوني” إلى التوقيف الجزئي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





نحو 1.9 مليون زائر لحديقة التجارب بالحامة بالجزائر العاصمة
خلال سنة 2018
نشر في المواطن يوم 02 - 02 - 2019

قارب تعداد زوار حديقة التجارب بالحامة بالجزائر العاصمة 1.9 مليون شخص خلال سنة 2018 ، في حصيلة متقاربة مع ما تم تسجيله خلال سنة 2017، حسبما علم عن المدير العام لهذا المرفق عبد الكريم بولحية.
وأوضح بولحيىة في تصريح له ان طموحات القائمين على هذا المرفق الطبيعي ان يصل عدد مرتادي الحديقة هذه السنة الى عتبة المليوني زائر او يتجاوزه مؤكدا أن حديقة الحامة تعد "وجهة سياحية مميزة" بالعاصمة حيث فاق عدد الأفواج المنظمة لزيارة الحديقة عتبة 200 ألف فوج . فيما استقبلت الحديقة أزيد من 4000 طفل ضمن التظاهرات المنظمة بمناسبة العطل المدرسية الشتوية و الربيعية و خلال الصائفة المنقضية. وتعتبر العروض البهلوانية و المسرحيات من ابرز النشاطات الترفيهية التي تستقطب العائلات بالهواء الطلق بقلب الحامة و تحظى باهتمام الأطفال لاسيما خلال العطل المدرسية و يعول عليها لإيصال رسائل توعوية و تحسيسية تحت " شعار حماية البيئة بشكل عام و الحفاظ على حديقة التجارب للحامة بشكل خاص" للصغار و حتى الكبار و ذلك بطريقة ترفيهية .
تميزت السنة الماضية كما قال المسؤول الأول للحديقة بعقد إدارة الحديقة لاتفاقيتين مع حدائق نباتية و حيوانية من اسبانيا و ايطاليا في إطار التعاون الدولي الرامي لتطوير حديقة الحامة ، مبرزا ان الندوة الدولية حول حديقة التجارب بالحامة و التي انعقدت السنة الماضية بالجزائر العاصمة "مهدت الطريق" لعقد الاتفاقيات المشار اليها . وتوقع أن يُسهم هذا التعاون الدولي في دعم ملف " تصنيف هذا الفضاء الطبيعي و العلمي كمعلم بيئي و ارث عالمي ". ونصت بنود الاتفاقية (الجزائرية -الاسبانية) على تبادل مختلف التجارب المتعلقة بحماية الانواع الحيوانية المهددة بالانقراض، حيث تعتزم ادارة حديقة التجارب بالحامة اعادة هيكلة و ترميم حديقة الحيوانات الخاصة بها بما يتطابق والمعايير الدولية. وستمكن التجربة الاسبانية ممثلة في حديقة "خيريس" للحيوانات و التي تعد من أهم المرافق التي تمكنت من تحقيق معايير عالمية في هذا المجال، من تقديم الخبرة المطلوبة للقائمين على حديقة الحامة لتغيير و"بشكل جذري" محيط حديقة الحيوانات التي تستقبل سنويا الاف الزوار . وعن مضمون عقد الشراكة المبرم مع حديقة "كاغيالي" الايطالية --كما قال-- فهو يخص الجانب العلمي لجرد الانواع النباتية المتوفرة بالحامة ، و التي أثارت في وقت سابق "انتباه" خبراء ايطاليين كونها فريدة من نوعها . كما تميزت السنة المنقضية بعقد عديد الاتفاقيات مع شركاء من الجانب الجزائري على غرار المركز الوطني لتنمية الموارد البيولوجية و المرصد الوطني للتكوين البيئة و المدرسة الوطنية العليا للفلاحة و حديقة 24 فيفري بمليانة و اتفاقية شراكة مع المعهد الوطني لوقاية النباتات و ايضا مع المركز الوطني العالي للصيد البحري و المائيات . كما تم ابرام اتفاقية مع مركز الصيد بزرالدة و اخرى مع المركز الوطني العالي للصيد البحري و المائيات اضافة الى اتفاقية تعاون مع الوكالة الوطنية للتبرع بالدم. من جهتها ذكرت المكلفة بالإعلام على مستوى الحديقة جبالي سناء انه و في اطار الورشات التكوينية التي يقدمها مركز التربية البيئة الملحق بالحديقة تم خلال السنة الماضية انخراط 135 طفل في الشريحة العمرية بين 6 الى 14 سنة ، مسجلين في ورشتي البستنة و تربية الاسماك. فيما قارب تعداد البالغين( 17 سنة فما فوق) المنخرطين في تلك الورشات تضاف اليها ورشة تربية النحل 340 مسجل. بينما قارب العدد الإجمالي للمكونين في ورشات مركز التربية البيئية 500 منخرط . وبلغ عدد رواد قاعة المطالعة الخاصة بحديقة الحامّة "المكتبة" حوال 250 من طلبة و قرّاء و هواة للكتب البيئية. أما بالنسبة لزوار مركز التربية البيئية من غير المسجلين بالورشات و المنخرطين فقد بلغ تعدادهم في إطار زيارات منظمة و مبرمجة أو خلال الأيام التحسيسية ما يقارب 5550 طفل خلال سنة 2018 ، تضيف الانسة جبالي. يشار الى ان وكالة مسافر العالم للسياحة و الأسفار كانت قد صنفت الجزائر ضمن الوجهات ال10 الاولى الجديرة بالاكتشاف خلال سنة 2018 ، مبرزة حديقة التجارب بالحامة المتواجدة بقلب العاصمة كمعلم مميز يستحق الزيارة. و مع ذلك تبقى الحامة معلما "ينتظر الانصاف" بتصنيفها كحديقة وطنية قُبيل الاعتراف بها كحديقة نباتية عالمية ، وهو ما اكدته في تصريح سابق لواج الخبيرة الدولية في الحدائق النباتية مايتي ديلماس . وأكدت ان حديقة التجارب بالحامة تتوفر على كل المعايير المطلوبة من اجل تصنيفها كحديقة عالمية موصية بضرورة " تصنيفها أولا " كحديقة وطنية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.