انطلاق الطبعة الخامسة للصالون الدولي للتمور ببسكرة    لوكال يتوقع ارتفاع نسبة النمو ب1.8 وعجزا في ميزان المدفوعات ب8.5 مليار دولار    بعد محرز ... الإصابة تحرم "الخضر" من خدمات هاريس بلقبلة أمام بوتسوانا    الإطاحة بشبكة إجرامية طرحت 8100 دولار مزورة للتداول بالشلف    عنتر يحي يحتفل بذكرى ملحمة أم درمان بتغريدة رائعة    دحمون: "لدينا شرطة مهنية وهي في خدمة المواطن ولها علاقة وثيقة معه"    مفوض الأمن والسلم للاتحاد الإفريقي يشيد ب"الدور الريادي" للجزائر في مجال مكافحة الإرهاب    القبض على إرهابي وتدمير قنبلة تقليدية الصنع بورقلة وبومرداس    أساتذة التعليم الابتدائي يناشدون الوزارة    حادث وفاة 8 رضع بدار الولادة بالوادي : إدانة 3 متهمين وتبرئة ساحة أربع موقوفين    حوادث المرور: وفاة 6 أشخاص وإصابة آخر بجروح خلال ال24 ساعة الأخيرة    سريع غليزان: المرافقة "المادية والمعنوية" من قبل السلطات المحلية تبعث على الاطمئنان للعودة إلى الرابطة الأولى    كرة القدم / بطولة ما بين الجهات /مجموعة وسط-شرق - الجولة العاشرة/: البرنامج    حفل تقديم كتاب "أحسن لالماس .. الأسطورة": "الكتاب يندرج في إطار تدوين ذاكرة الكرة الجزائرية"    دعوة لتعليق عضوية المغرب من الإتحاد الأفريقي    الانتخابات الرئاسية: حملة انتخابية "غير بارزة" حسب صحف شرق البلاد    اليوم الأول من الحملة الانتخابية : إجماع على دعوة المواطنين للمشاركة في الرئاسيات لتجاوز الوضع المتأزم    “يستاهلوا” .. !    تاريخ يئن .. !    ملتقى حول معلمي القرآن أثناء الاستعمار في أدرار    أسعار الأدوية تخنق القدرة الشرائية .. !    الوظيف العمومي يرخص لتوظيف خرجي المدارس الخاصة للشبه الطبي دفعة 2018    الخضر يبحثون عن ثاني انتصار في تصفيات “الكان”    الخطوط الجوية الجزائرية: تحويل الرحلات الداخلية الى النهائي 1 يوم الاثنين المقبل    طرقات مقطوعة بسبب تراكم الثلوج وأمطار غزيرة بشرق البلاد    "الخُضر" في مواجهة بوتسوانا لتحقيق الفوزسهرة هذا الاثنين    عرقاب يعترف بوجود صعوبات في قطاع الطاقة    السلطة تعرض برنامج الإعلام الآلي الخاص بالانتخابات غدا الثلاثاء    تسليم خط السك الحديدية مشرية-البيض قبل نهاية 2020    مقتل 4 أشخاص في هجوم مسلح على حفل بأمريكا    كيم جونغ أون يشرف على تدريبات جوية    «الجزائر مقبلة على مرحلة حاسمة ولا حل أمامها سوى الانتخابات»    تهدئة على صفيح ساخن    إعادة بعث السد الأخضر‮ ‬ينطوي‮ ‬تحت إستراتيجية هامة    دعا المواطنين للمساهمة في‮ ‬إنجاحها    قيس‮ ‬يكتب وثيقة رسمية بخط‮ ‬يده    منتخب الصم‮ ‬يرفض مواجهة الصهاينة    تسوية وضعية‮ ‬400‮ ‬ألف من أصحاب‮ ‬لانام‮ ‬    استرجاع مركبة مسروقة    التّوفيق والخذلان.. أسرار وآثار    غزة وغرناطة    عرس الحَمَام    قصائد الغزل للشاعرة سليمة مليزي    جمالية الشخصية في « بحثا عن آمال الغبريني»لإبراهيم سعدي    وزارة الفلاحة لها القرار النهائي في المصادقة على التوسيم    خرجة إعدادية بصربيا    مركز BLS يواصل تضييق الخناق على طالبي التأشيرة    مجموعة وثائقية في المستوى    500 مليون سنتيم لإنجاز ممهلات    محاولة لإنقاذ ذاكرة تعود إلى 174 عاما    فوز لعوطي وحكيم في مهرجان مصر الدولي للموسيقى الفرنكو    ما ذنبهم ..؟    في‮ ‬ولايات الجنوب    مداخلات حول دور الاتصال في تحسين العلاج    أليس لنا من هم إلا الكرة..؟!    الدِّين والازدهار الاقتصاديّ    شاب بلجيكي يعتنق الإسلام وينطق بالشهادتين    123 أجنبي يعتنقون الإسلام إلى غاية أكتوبر المنصرم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





ضرورة تحقيق نسبة إدماج ب50 بالمائة للمنتجات المصدرة
جلاب يؤكد أهمية منطقة التبادل الحر الإفريقية بالنسبة للجزائر
نشر في المساء يوم 24 - 06 - 2019


* email
* facebook
* twitter
* linkedin
أكد وزير التجارة، سعيد جلاب، أن دخول الاتفاق المتعلق بإنشاء منطقة التبادل الحر الإفريقية حيز التطبيق، يعد فرصة للمتعاملين الاقتصاديين الوطنيين لدخول السوق الإفريقية.
وأضاف الوزير خلال ندوة متبوعة بنقاش بعنوان «الإستراتيجية الوطنية للتصدير والسوق الإفريقية: آفاق منطقة التبادل الحر الإفريقية»، نظمت على هامش الطبعة ال52 لمعرض الجزائر الدولي 2019، أن دخول هذا الاتفاق حيز التطبيق يعتبر «فرصة كبيرة» للمتعاملين الاقتصاديين الوطنيين من أجل دخول السوق الإفريقية.
كما أكد أن هذه «السوق الإفريقية الكبيرة» التي تضم حاليا 1,2 مليار مستهلك و زهاء 2,5 مليار نسمة في آفاق 2050، تكتسي «أهمية كبيرة للجزائر»، مضيفا أنه في السنوات الخمس المقبلة ستصبح 90 بالمائة من المنتجات المسوقة في السوق الإفريقية معنية بالمزايا الجبائية التي توفرها منطقة التبادل الحر الإفريقية.
وتابع جلاب قوله بأن نتائج المفاوضات المتعلقة بقواعد المنشأ ودخول سوق السلع، سيتم تقديمها خلال القمة الاستثنائية المقبلة للرؤساء والحكومات الأفارقة المزمع تنظيمها بنيامي في النيجر في 7 جويلية 2019، مؤكدا بالمناسبة ضرورة الرفع من نسبة الإدماج الوطني «حتى نتمكن من الاستفادة من جميع ايجابيات منطقة التبادل الحر الإفريقية».
وأشار الوزير إلى أنه يتعين على الجزائر، تحقيق نسبة إدماج تتراوح بين 30 و50 بالمائة على الأقل، «حتى يصبح المنتج جزائريا ونتمكن من التسويق على مستوى منطقة التبادل الحر الإفريقية وبالتالي نحن ملزمين بالرفع من هذه النسبة».
كما أكد أن الجزائر تعد من بين البلدان الإفريقية «الأحسن تمركزا» لدخول السوق الإفريقية من خلال إستراتيجيتها التصنيعية والإمكانيات الاقتصادية في هذا المجال، حيث دعا في هذا الصدد المتعاملين الوطنيين إلى «اغتنام فرصة منطقة التبادل الحر الإفريقية و الاستعداد من الآن لخوض غمار المنافسة».
وذكر الوزير، في سياق متصل، بأن المبادلات بين البلدان الإفريقية لا تتعدى نسبة 16 بالمئة، مقابل 60 بالمائة في أوروبا أو في أمريكا الشمالية، موضحا أن منطقة التبادل الحر الإفريقية مطالبة بزيادة تلك المبادلات بفضل المزايا الجبائية التي توفرها، كون الرسوم مرشحة، حسبه، للانخفاض ب24 بالمائة بالنسبة للمنتجات الخاضعة لرسوم بنسبة 30 بالمائة وإلى 11 بالمائة لتلك الخاضعة لضريبة ب15 بالمائة وإلى 3,5 بالمائة لتلك الخاضعة لضريبة بنسبة 5 بالمائة.
وبعد أن لفت إلى أن السوق الإفريقية تهيمن عليها الصين والهند والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية، أوضح الوزير أن منطقة التبادل الحر الإفريقية ستعطي الأولوية للبلدان الإفريقية في المبادلات التجارية، مما يحتم على الجزائر التموقع جيدا وإبراز إمكانياتها الكبيرة في مجال الإنتاج والتصدير.
وأشار في نفس الصدد إلى إقرار المتعاملين الجزائريين الكلي، بضرورة دخول السوق الإفريقية في إطار منطقة التبادل الحر الإفريقية، مضيفا بأن لجنة وزارية مشتركة تم تكليفها بجمع ممثلي متعاملي عدة فروع من أجل تحديد المنتجات التي يمكن تصديرها.
أما فيما يخص اللوجيستيك، فأوضح الوزير أن الموقع الجغرافي للجزائر يعتبر أيضا من المزايا التي بجب استغلالها، مشيرا إلى أن ولاية تمنراست، يمكن أن تصبح ميناء للصادرات الجزائرية نحو عدة بلدان الجوار وكذا منفذا لبلدان أخرى.
ودعا جلاب في هذا الصدد المتعاملين الجزائريين إلى الاستقرار والاستثمار في اللوجيستيك والنقل بهذه الولاية، سواء بشكل مستقل أو بالشراكة مع متعاملين أجانب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.