انتقد في‮ ‬حوار ل السياسي‮ ‬إستدعاء جماعة‮ ‬الخامسة‮ ‬    لمواكبة التطورات التكنولوجية    قريباً‮ ‬بتندوف‮ ‬    وسط تجدد مطالب تمكين الصحراويين من تقرير المصير    حسب محافظ الكشافة الإسلامية‮ ‬    كرئيس لمجلس السيادة في‮ ‬السودان    المنافسات الإفريقية للأندية    على سبيل الإعارة لموسم واحد    المراكز الصحية تحتضر عبر‮ ‬14‮ ‬بلدية‮ ‬    المسابقة تشمل جميع التخصصات    الأمين العام للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب    ‮ ‬كناك‮ ‬توزع المحلات    فيما أوقف‮ ‬13‮ ‬شخصاً‮ ‬بالجنوب    تاجر وراء فيديو المياه المعدنية    وفاة شقيقة بوطاجين في‮ ‬الحج    المال الحرام وخداع النّفس    الجزائر تحيي مشروع أكبر محطة لتوليد الطاقة الشمسية    مرسوم تنفيذي للتحكم في أملاك الدولة    3 ذهبيات وبرونزية للجزائر في نهائي التجديف    مكافحة الفساد من أولويات المرحلة    نجاح الإجراء مرهون بتحويل العملة في البنوك    البرهان وأعضاء مجلس السيادة يؤدون اليمين الدستورية    مشاورات سياسية لتشكيل ائتلاف حكومي جديد في إيطاليا    تنصيب المديرين الجدد للوكالات الولائية    عريقات يدعو إلى تحرك دولي لحماية الأقصى    «سنذهب إلى سطيف لتسجيل الإنطلاقة الفعلية»    مصير مجهول لأزيد من 1500 عامل ب «هيدروكنال»    إحصاء 3223 طلب للحصول على الإيواء من أصل 4623 سرير شاغر    10 سنوات سجنا نافذا لشقيقين حولا «حوش» جدهما إلى وكر لترويج الكوكايين بالحمري    شركات ضخمة و مناصب بالتقطير    المستفيدون من السكن الاجتماعي بالهرانفة يحتجون    مسافرون عالقون منذ 3 أيام بمطار السانية بوهران    الشيخة الريميتي ..أسطورة موسيقى الراي    أعراس بنكهة زمان    بجرة قلم..    قرية عزوزة تستذكر الشهيد عبان رمضان    غياب بن موسات بسبب الإصابة    تدشين البطولة بانتصار لإسعاد الأنصار    استلام هياكل تربوية جديدة    الأندية الجزائرية من أجل تحقيق تأهل جماعي    اختتام دورة السينما المعاصرة بسرفنتس    اختتام الطبعة ال17 لمهرجان الأغنية الأمازيغية    6 آلاف تلميذ يستفيدون من البرنامج التضامني    تحضيرات متقطعة قبل "لازمو"    الحاج كان يعاني كثيرا وفوضى في تنظيم هذه العبادة    83 منصبا بيداغوجيا في شبه الطبي    شطيرة تتسبب في جريمة    عائلة تربح 4 ملايين دولار كل ساعة    عانت من آلام في المعدة.. والأطباء اكتشفوا المفاجأة الصاعقة    وسط دعوات لإنهاء الأزمة السياسية بالحوار    حسب حصيلة جديدة مؤقتة أکدها رئيس البعثة الطبية    بحضور جمهور‮ ‬غفير    بعد استكمال‮ ‬5‮ ‬سنوات خدمة‮ ‬    الثراء الفاحش.. كان حلما جميلا فصار واقعا مقززا    حماية الأقصى مسؤولية العرب والمسلمين    الذنوب.. تهلك أصحابها    ذكر الله... أيسر العبادات وأسهل الطّاعات    الشيخ السديس يستنكر افعال الحوثيين بعد الهجوم على حقل شيبة السعودي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





أيام الجنوب للمسرح تستضيف جانت في الدورة التاسعة
يحياوي يعقد ندوة صحفية غدا
نشر في المساء يوم 20 - 07 - 2019


* email
* facebook
* twitter
* linkedin
يستعد المسرح الوطني الجزائري لاستقبال الدورة التاسعة لمسرح الجنوب، المرتقب أن ينتظم في الفترة الممتدة من 29 جويلية إلى 3 أوت المقبل، بمشاركة أزيد من 120 مسرحيا يمثلون 8 فرق. ولهذا الحدث يعقد محمد يحياوي مدير المسرح الوطني محيي الدين بشطارزي، ندوة صحفية صبيحة غد الأحد، للحديث عن تفاصل هذه التظاهرة.
ويُنتظر أن يعلن محمد يحياوي عن البرنامج المسطر لهذه الدورة، التي ستستضيف مدينة جانت كضيف شرف، وهي العادة الجديدة التي لم تكن في الدورات الماضية. كما سيتم الكشف عن الفرق الثمانية المشاركة، وعن الورشات التكوينية المرتقبة لفائدة المواهب المسرحية الشابة.
وستعرف العروض جلسات نقاش ونقد بعد كل عرض، مما يسمح للمشاركين بفتح حلقات نقاش هامة، من شأنها أن توسع من معارف الهواة والمحترفين معا، واكتساب أفكار جديدة وعلاقات أيضا. كما ستعقد ندوات فكرية موضوعاتية.
وستعرف قاعة حاج عمر بالمسرح الوطني الجزائري عروضا موسيقية، حيث الجمهور العاصمي مدعو للنهل من الثقافة الموسيقية التي تزخر بها منطقة الصحراء، إذ سيشارك عدد من الجمعيات والفرق الموسيقية في هذا المحفل المسرحي. وستكتفي أيام مسرح الجنوب التاسعة بتقديم عرض واحد في اليوم. كما سيمنح فرصة للنشاطات الثقافية الأخرى، على غرار الموسيقى والشعر للراغبين في المشاركة.
وشكّل مسرح الجنوب منذ بدايات انطلاق هذه التظاهرة التي أسسها الراحل بن قطاف لتكون يد عون ومشجعة لمسرحيي الجنوب، جدلا في الوسط المسرحي الجزائري.
واعتبر العديد من المسرحيين أن المسرح الممارَس في الجنوب مثله مثل الممارَس في كل العالم، ومن حقه أن يكون ضمن المشاركين في المهرجان الوطني للمسرح المحترف على سبيل المثال، فيما يرى آخرون أن مستوى المسرح في هذه المنطقة يحتاج إلى عمل أكبر، وتكوين أكاديمي أوسع.
وتبقى هذه التظاهرة فرصة حقيقية للشباب المسرحيين لإظهار مواهبهم عسى أن يجدوا من يدعمونهم ويتكفل بموهبتهم ويحقق طموحاتهم في افتكاك النجومية المنشودة، وسط كم هائل من النجوم التي بدأت تحتكر السوق الفنية، سواء في الدراما أو السينما أو المسرح.
وكانت دعوات، في وقت سابق، لتنظيم أيام مسرح الجنوب في الجنوب ومسرح الشمال، يأتون للصحراء، ويتم تبادل الخبرات.
جدير بالذكر أن وزارة الثقافة أطلقت منذ سنوات، مشروع بناء مسرح جهوي بتمنراست، ولم يتحقق منه شيء. وسبق لعدد من الجمعيات والفرق المسرحية أن طالبت الوصاية بأن تراجع نفسها مراجعة جدية لمسرح الجنوب ورعايته أكثر بالنظر إلى الكفاءات والمواهب الشابة التي تتمتع بها المنطقة، والتي من شأنها تقديم مسرحيات جيدة ترقى إلى مستوى الاحتراف، من خلال فتح أبواب التكوين، وتكثيف الورشات أمام الفرق المتخصصة، وكذا منحها فرصة المشاركة وتمثيل الجزائر في الخارج؛ بهدف الاحتكاك والاستفادة من تجارب الآخرين، وتحقيق اطلاع على كيفية اشتغالهم على العروض بدون أن يقدم لها أي دعم مادي سوى إفادتهم بالمعلومات اللازمة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.