«لا وجود لأي سلع خطيرة أو مواد متفجرة بموانئ الوطن»    عدم تسجيل أي أضرار بالمنشآت الفنية    إقلاع طائرة محملة ب 31 طنا من المواد الغذائية والمعدات الطبية    الحماية المدنية: لاخسائر بشرية أو مادية بسبب الهزة الأرضية بالبليدة    أنوار القرآن تعود إلى بيوت الرحمن    ارتياح للإجراء وتجنّد لمجابهة الوباء    مواصلة دراسة خطة الإنعاش الإقتصادي والإجتماعي    حسب ما أعلن عنه نادي اتحاد الجزائر    بعد نهاية عقده مع وفاق سطيف    خلال السنوات الاخيرة بورقلة    عرفانا للتسهيلات الممنوحة لهم لتشجيع العمل الجمعوي    تحسبا لإعادة فتحها    عقب انفجار مرفأ بيروت    بعد زلزال ميلة    تطبيقا لتعليمات رئيس الجمهورية    الطيب زيتوني يؤكد:    فيما توفي آخران في المجمعات المائية    المراقب الشرعي للبنوك يؤكد:    فيما تم السماح بحركة السيارات بين الولايات    تشييع جنازة جيزيل حليمي    هذا هو المطلوب في الحقل الإعلامي بالجزائر        تمديد صلاحية تراخيص التنقل إلى 31 أوت    تراجع في مؤشر حوادث المرور    تغييرات الرئيس ستضخ نفسا جديدا في العدالة    الشُّبهة الأولى    الاتحاد الأوروبي يجدد اعتبار الصحراء إقليما "غير مستقل"    دعوة إلى انتخابات عامة مسبقة    إعادة إسكان 184 عائلة منكوبة بعد عشرين يوما    «هدفنا في الموسم القادم تحقيق البقاء في أجواء مريحة»    «مولودية وهران تعيش على وقع النزاعات وشريف الوزاني هو الرجل الأنسب»    الانتهاء من تجسيد 50 %من المشاريع المخصصة لمناطق الظل    «كنا سننافس على البوديوم لولا النقاط التي سرقت منا»    الإعلان فتح باب الترشح لتنفيذ 6 أفلام قصيرة    الرقص الشعبي... فلكلور عريق يستهوي الزوار    استقبال 100 مشاركة منذ انطلاق التظاهرة    الدورة ال33 تكرّم علالوش    جمع 36 طنا من النفايات وتوزيع 3000 كمامة على مهنيي القطاع    فن التعامل النبوي    معنى (عسعس) في سورة الشمس    هذه صيّغ الصلاة على النبي الكريم    دراسة لتهيئة وعصرنة المسمكة    "تكتل إفريقي" لحماية الوظائف    الأسرة الثورية في حداد    جمعية حماية المستهلك تُباشر عمليات تعقيم المساجد    المخرج مزيان يعلى في ذمة الله    "الجديد" تحتفي بمئوية محمد ديب    "مقاربة نقدية لليربوع" جديد خالدي    14 مقرر امتياز بقطاع الصيد البحري    كل الظروف مهيأة لاستقبال مترشحي الامتحانات الرسمية    إطلاق أشغال ترميم طرق مناطق الظل ببومرداس    قمح "التريتيكال".. الجزائريون "يخترعون" قوتهم    الإدارة تكذّب خبر شراء أسهم النادي    ألعاب وهران تحدٍّ يجب كسبه وحزينٌ لشطب التجديف منها    الموسم الجديد سيكون مراطونيا والفرَق ستعاني ماليّا    تأجيل زيارة الطبيب لتفادي الإصابة بالعدوى    الدّعاء بالفناء على مكتشفي لقاح كورونا!    النجمة اللبنانية سيرين عبد النور تتضامن مع الجزائر    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





ريم كا يدعو إلى تكثيف فرص بعث التعاون الثقافي
على هامش مشاركته في مهرجان تيمقاد
نشر في المساء يوم 30 - 07 - 2019


* email
* facebook
* twitter
* linkedin
أطرب مغني الراب الفرنسي من أصول جزائرية ريم كا جمهور تيمقاد سهرة أول أمس في حفل افتتاح الطبعة 41 لمهرجان تيمقاد الدولي بالمسرح الجديد بالمدينة الأثرية ثاموقادي، حيث قدّم عرضا رائعا، بحسب متتبعي المهرجان.
ميزت فقرات الحفل احترافية كبيرة، تعكس مدى تجربة هذا الفنان؛ إذ مزج بين الاستعراض والغناء في لون الراب الذي يستهوي الشباب.
وعبّر ريم كا في ندوة صحفية نشطها بفندق شيليا، عن سعادته بملاقاة الجمهور في الجزائر، الذي وصفه بالمميز والذواق، مضيفا أن من غير الممكن ألا يفتخر فنان توجه له دعوة تنشيط حفلات بالجزائر ولا يلبي الدعوة، مبرزا خصوصيات اللون الفني الذي يستنبط منه أعماله الفنية، والمتمسك بأصوله الفنية التي لا يحيد عنها ولا يستبدلها بطابع موسيقي آخر.
وأكّد من جهة أخرى، أنّ الراب الجزائري يتميز بالأصالة. وقال إنه لاحظ مدى الاختلاف بينه وبين راب تونس والمغرب.
كما لم يفوّت ريم كا فرصة تواجده بالجزائر، للإشادة بشباب الحراك الشعبي الذي تعيشه الجزائر منذ 22 فيفري 2019، مؤكدا أن سلميته تبعث على الأمل بعدما أعطت صورة ناضجة للعالم عن شباب الجزائر، الملتفين حول مشروع الوحدة الوطنية. ودعا، من جهة أخرى، إلى تمكين الشباب باعتبارهم مستقبل البلاد، من مناصب حكومية، وتسليمهم المشعل اعتمادا على طموحاتهم وإمكانياتهم لتولي هذه المناصب.
وفي سياق الحديث عن دور المهرجانات الثقافية التي اعتبرها داعما أساسيا للتعريف بالثقافة والفن، قال ريم كا إن النضال كان طويلا، "وغاياتنا خدمة الفن، وتمرير رسالته للإنسانية في تناسق يبرز حوار الثقافات". كما قال إنه "لا يمكن الجمع بين الراب الفرنسي والأمريكي في وعاء واحد؛ حيث الفرق يكمن في ازدواجية الثقافة والمبادئ؛ ما جعله يستغني عن تلك النصوص كلها، مشيرا في هذا الصدد، إلى تجربة المغتربين الناجحة بفرنسا، والتي تناولت، بحسبه، مشاكل الشباب برمتها بإتقان ووعي. وأشار ريم كا إلى أن اللون الذي يخوض فيه يتميز بجدية الطرح في المواضيع التي يتناولها، منها الاجتماعية وقضايا الشباب اليومية، والسلام في العالم؛ ما يجعل الجمهور مهتما أكثر ومتفاعلا أيضا.
وبخصوص الحملة الإعلامية الشرسة التي طالت المناصرين الجزائريين المقيمين بفرنسا، أوضح قائلا: "كفنانين، قمنا بإعطاء صورة جميلة عن احتفالهم بفوز المنتخب الجزائري باللقب القاري، خاصّة أنّ الإعلام الفرنسي تحامل عليهم في الأحداث التي جرت خلال الاحتفالات".
ولم يُخف الفنان إعجابه بالمستوى الذي أدركه مهرجان تيمقاد، وبالجمهور الجزائري الذي اعتبره ذواقا للفن، مشيدا أيضا بدور المسؤولين الذين أتاحوا لهم فرصة المشاركة في المهرجان.
وفي الختام لم يفوّت ريم كا الفرصة للإشادة بالأغنية الفرنسية، التي قال عنها إنها في الطريق الصحيح. ودعا إلى تكثيف فرص بعث التعاون الثقافي الذي يعتبره فرصة لنقل ثقافة وحضارات الأمم، مبرزا خصوصيات المهرجانات العالمية في تأصيل كل ما هو تراث فني ومادي، يعكس أهمية مثل هذه المهرجانات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.