محاربة الفساد من أولويات الدولة    الشعب سيستعيد حقوقه ولا رجعة للنظام السابق    خدمة إلكترونية جديدة للتصريح بالعطل المرضية عن بعد    ضرورة التكفل الاستعجالي بملف الطاقات المتجددة    السفير الصحراوي بالجزائر يثمن دعم الجزائر والطبقة السياسية للقضية الصحراوية العادلة    الامن الولائي يضبط مخطط استثنائيا لفرض التدابير الوقائية    النيران تأتي على 9 هكتارات غابة    حجز 1475 قرص مهلوس    استئناف الرحلات الداخلية هذا السبت    أكد أنه فخور جدا بالتوقيع للكناري يوبا عجيب:    بسبب التنقيب على النفط    فيما قدمت الحكومة اللبنانية استقالتها    عقب منشور مسيء للرسول محمد    قضية التسجيل الصوتي    تمثل احدى المكتسبات الهامة لسكان ورقلة    من طرف الوزارة الوصية    سيكون متوفرا في السوق أواخر سنة 2020    تدمير ثلاث كازمات وحجز كميات ضخمة من المخدرات    قال إن التلاعب بصحة التلاميذ خط أحمر.. واجعوط:    لتورطهم في قضايا فساد واستغلال للنفوذ    خلال أزمة كورونا    الجزائر ستشرع في انتاج الزيت والسكر    السفير السعودي يهنأ عطار    الرّبا.. وحربٌ من الله عزّ شأنه!!    كامالا هاريس تدخل التاريخ في الولايات المتحدة    شكوك أمريكية حول فعالية لقاح "سبوتنيك" الروسي    عشر سنوات مرت على رحيل الأديب الطاهر وطار    حمزة جاب الله: هدفنا سوق فني حقيقي بالجزائر    بدأ التغيير.. انتهى "التعنتير"!    تأجيل محاكمة النائب السابق بهاء الدين طليبة    افتتاح مهرجان عمان السينمائي الدولي يوم 23 أوت    الهزتان الأرضيتان بميلة: معاينة أكثر من 3100 بناء عبر المناطق المتضررة    "الحوار المثمر" لضمان المصالح المتبادلة    أزمة تركيا – اليونان: التنقيب على النفط يصعّد حدة التوتر في شرق المتوسط    لبنان: غضب الشارع يشتد بكشف وثائق عن إبلاغ عون ودياب بخطورة الأمونيوم المخزّن    تأثرت بالفنان أنطونين آرتو في أعمالي الركحية    بحثا عن نوستالجيا الفردوس المفقود ... من خلال عوالم السرد الحكائي في روايتها الموسومة ب: «الذروة»    مستقبل غامض ينتظر «الزرقاء»    هذه حقوق الجوار في الإسلام    هذه صحف إبراهيم    لماذا سمي المحرم شهر الله؟    «أتشرف بتدريب مولودية وهران من جديد في حال وجود عرض رسمي»    الإدارة تجهز عرضا مغريا لشريف الوزاني لتنصيبه مدربا    عمال سوق الجملة بأبي تشفين في صراع مع الزبائن لارتداء الكمامة    الإفلات من قبضة "كورونا"    تأهل أشبيلية الإسباني وشاختار الأوكراني إلى نصف النهائي    الاتحاد يعلن عن عودة الجماهير إلى المدرجات    عدم تحديد تاريخ الموسم الجديد يزعج تشيكوليني    مطالبة الفاف بتقديم منحة التتويج لشباب بلوزداد وأولمبي المدية    النقابات تردّ على النائب بن خلاف    "كافل اليتيم" ببومرداس تؤسس لجنتها الصحية    المختصون يشكّكون ويشددون على أهمية التباعد للوقاية    "أبو ليلى" و"في منصورة فرقتنا" يتنافسان على "السوسنة السوداء"    عقدٌ على رحيل الطاهر وطار    الوكالة العقارية بقسنطينة تباشر استرجاع 65 قطعة أرض    الدرك الوطني يطلق مخطط دلفين    مساع لاستعادة 40 بالمائة من العقّار غير المستغَل    صلاة مع سبق الإصرار    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





"القضايا العربية" محور مهرجان الفيلم العربي بكوريا
بمشاركة "بابيشا" مونية مدور
نشر في المساء يوم 16 - 07 - 2020

تنطلق فعاليات الدورة التاسعة لمهرجان الفيلم العربي بمدينة سيول في كوريا الجنوبية، بداية من اليوم الخميس وتدوم إلى غاية 21 جويلية الجاري. ويعرض عددا من الأفلام التي تتناول "القضايا العربية"، ويعرض المخرجات العربيات أفلامهن، ضمن فعالية الحاضر والمستقبل التي تقام ضمن برنامج "فوكوس 2020".
من بين الأفلام المشاركة، الفيلم الجزائري المثير للجدل "بابيشا" الذي لا يعرف إن كان سيعرض بالجزائر أم لا، رغم تأكيد مدير المسرح الجهوي "عبد القادر علولة" بوهران مراد سنوسي عرضه قريبا، ضمن نادي السينما الذي أسس حديثا.
وتدور أحداث الفيلم أيضا حول شابات جزائريات يتابعن دراستهن في الجامعة بالعاصمة، بشكل لا يفرضن على أنفسهن أي قيد من القيود المجتمعية المعتادة في المجتمعات العربية. شابات يعشن الحياة بكل ما يملكن من طاقة، ويظهرن حماسا كبيرا لاستغلال المزيد منها كلما أتيحت لهن الفرصة، وفي وقت من الأوقات، بدأن يشعرن بتصاعد الضغط عليهن من قبل إسلاميين متشددين أصبحوا يعلقون ملصقات تدعو إلى ارتداء النقاب، بل وشكلوا عصابات تلعب دور "الشرطة الدينية" في الجامعة.
وتوج "بابيشا" بأكثر من جائزة في مهرجان "انغوليم للفيلم الفرانكوفوني" بفرنسا، وأفضل فيلم بمهرجان الجونة السينمائي بمصر، وعرض في فئة "نظرة ما" في الدورة الأخيرة لمهرجان "كان" السينمائي.
وإلى جانب "بابيشا"، سيعرض أيضا الفيلم الأردني الوثائقي "17" للمخرجة وداد شفاقوج، والعمل التونسي "نورا تحلم" إخراج هند بوجمعة وبطولة هند صبري. وتتواجد السينما السعودية بفيلم "سيدة البحر" إخراج شهد أمين، إضافة إلى فيلم "المرشحة المثالية" إخراج هيفاء المنصور.
ويحتوي قسم "الموجة العربية" على أفلام تسلط الضوء على الوضع الحالي للعالم العربي، وأبرز المشاكل العربية.
وتتواجد السينما السورية من خلال فيلم "الكهف" إخراج فراس فياض، وهو من إنتاج شركة "ناشيونال جيوغرافيك". كما يعرض العمل العراقي "شارع حيفا" إخراج مهند حيال، ويضم البرنامج الفيلم اللبناني "الميراث" إخراج فيليب عرقتنجي. والفيلم المغربي "معجزة القديس المجهول" إخراج علاء الدين الجم، وفيلم "إن شئت كما في السماء" للمخرج الفلسطيني إيليا سليمان.
ويفتتح الفيلم المصري "فوتوكوبي" المهرجان، وهو من تأليف هيثم دبور وإخراج تامر عشري وبطولة محمود حميدة، شيرين رضا، بيومي فؤاد، فرح يوسف، علي الطيب، أحمد داشمن، وتأليف هيثم دبور وإخراج تامر عشري، وتصوير محمد عبد الرؤوف وديكور علي حسام علي وملابس ناهد نصر الله.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.