تبسة اخماد حريقين واسعاف طفل تعرض لصعقة كهربائية    بعد ثبوت إصابة خمسة أفراد بكورونا    لتحسين التكفل الامثل بالمرضى بعين أمران    لتطوير السياحة الداخلية بتيسمسيلت    تحسبا لموسم الشتاء بعين تموشنت    تسجيل 252 حالة جديدة    الحكم على أويحيى ب 10 سنوات سجنا نافذا    إثر وفاة شقيقه    منظمات أرباب عمل تتوحد    بعد حصوله على جميع الرخص المطلوبة    قال أن الوضعية الصحية لازالت حرجة    نسبة التضخم السنوي في الجزائر بلغت 2 بالمائة    الأبطال يلتقون    منتجات حلال تقلق وزير فرنسي    هؤلاء الفائزين بجائزة محمد ديب    المدرسة العليا العسكرية للإعلام والاتصال    الدولة عازمة على إعادة الاعتبار لمهن الصحة    على الأولياء مساعدة الأطقم التربوية    دول وجمعيات تطالب الأمم المتحدة بتطبيق مخطط التسوية    صوت الرصاص يغلب في كرباخ    واجب الوطنيين المخلصين إنجاح الاستفتاء لتحقيق التغيير    تحرير 8600 مخالفة في 3 أيام    7 وفيات.. 252 إصابة جديدة وشفاء 136 مريض    محادثات اللجنة العسكرية الليبية (5+5): سلسلة اتفاقيات مهمة باتجاه تسوية الأزمة    إعداد بطاقية وطنية لمخابر قمع الغش    جراد: الدولة عازمة على "إعادة الاعتبار" لمهن الصحة    إبراهيم غالي يشيد بعلاقات الصداقة والتضامن بين الشعبين الصحراوي والنيوزلندي    مير محمد «أمير» الصحفيين ببلعباس بلا سكن    خلل بالبروتوكول الصحي في الدخول المدرسي بمستغانم    ليديا بلوطار تفتك معدل 18,91 في العلوم التجريبية    بصمات رسخها الميدان    محمد قديري .. مشوار إعلامي طويل عنوانه المصداقية    عبد المنعم بن السايح، مراد زيمو ومصطفى بن فوضيل يتوجون بجائزة "محمد ديب"    الأسبوع الوطني 22 للقرآن الكريم بمستغانم: دعوة إلى ترقية التظاهرة إلى مؤسسة متكاملة    عاشق الجمعية وصديق الأنصاربعيد عن الأنظار    « أشكر كل من سأل عني وحان الوقت لتسليم المشعل للشباب»    الحاج نكروف شارف عميد الإعلاميين بمستغانم    9 آلاف جرار لإنجاح حملة الحرث والبذر    هل يرتدي طفلي الكمامة؟    تكوين الكفاءات "بامتياز"    الشعب الصحراوي نموذجا    إثارة قضية التراث الأفريقي المنهوب    طعن سيدتين جزائريتين محجبتين في باريس    مروّج مهلوسات وراء القضبان    الهند تكرم الكاتبة الجزائرية عائشة بنور    صور تحتضن الطبعة الثالثة من مهرجان "أيام فلسطين الثقافية"    لا أخشى مواجهة الجزائر    تأجيل التدريبات وإبرام الصفقات في سرية    انطلاق التربص الثاني اليوم    حجز 1030 قرص مهلوس    ضبط 2446 وحدة مفرقعات    وزير الداخلية الفرنسي يعرب عن انزعاجه من "المنتجات الحلال" بالمتاجر    هواوي الجزائر تكافئ الطلاب المتفوقين    "الشروق" تقرر مقاضاة حدة حزام عن حديث الإفك المبين!    بلمهدي: التطاول على المقدسات أمر غير مقبول    المولد النبوي الشريف يوم الخميس 29 أكتوبر    المولد النبوي يوم الخميس 29 أكتوبر    الرئيس تبون: لا مكان في العالم إلا لمن تحكم في زمام العلوم والمعارف    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





مخطط لتهيئة مدينة المنيعة الجديدة
لها موقع إستراتيجي بغرداية
نشر في المساء يوم 22 - 09 - 2020

صادق أعضاء المجلس الشعبي الولائي لغرداية، نهاية الأسبوع المنصرم، بالإجماع على مخطط تهيئة المدينة الجديدة المنيعة (270 كلم جنوب غرداية)، حيث تم إعداد هذا المخطط، بعد تشاور وإشراك كافة الأطراف المعنية على المستوى المحلي بهذه المدينة الجديدة، الواقعة في منطقة تتوفر على العديد من المؤهلات التي تجعل منها موقعا إستراتيجيا، كما ذكر المدير العام للمؤسسة العمومية للمدينة الجديدة المنيعة، عبد الله سعيدات.
يتماشى مشروع المدينة الجديدة المنيعة، مع الاختيارات الاستراتيجية المحددة من قبل المخطط الوطني لتهيئة الإقليم، وأهداف التنمية المستدامة، ويجسد بإشراف ومتابعة المؤسسة العمومية للمدينة الجديدة المنيعة، التي أنشئت في هذا الإطار، من أجل ضمان تناسقه الكلي وتطويره وتجسيده على أرض الواقع.
أُطلق المشروع سنة 2007، وقد عرف تأخرا "ملحوظا" في دراسة التهيئة والتنفيذ، قبل أن تقرر السلطات العمومية التخلي عنه سنة 2018، وإعادة بعثه بقرار من المجلس الوزاري في 21 جويلية 2019، مثلما شرح هذا المسؤول.
يهدف برنامج إعادة بعث هذا المشروع، إلى ضمان حياة نوعية لفائدة الأجيال الحالية والمستقبلية، وفرص حقيقية وفتح آفاق مستقبلية واعدة لمنطقة المنيعة التي توجد في أوج التحولات، بعد أن ارتقت إلى ولاية منتدبة، كما ذكر السيد سعيدات.
تستند إعادة إطلاق المشروع إلى ثلاثة محاور، وفق خارطة الطريق التي وضعتها وزارة السكن والعمران والمدينة، تتمثل في استكمال دراسات التنمية واعتمادها من قبل الجهات الفنية المختصة والمجالس المحلية المنتخبة، واستكمال أعمال صيانة الموقع وإطلاق عملية تشجير منطقة حماية المدينة الجديدة. يأتي تقديم مخطط تهيئة هذه المدينة الجديدة -وهي ثمرة دراسات معمقة وتشاور- من أجل ترقية منطقة المنيعة إلى مصاف ‘'مدن منتجة ومندمجة''، حيث سمح عقب نقاش واسع، الاستجابة لعدة تساؤلات وانشغالات ذات الصلة بالخصوص، باحترام البيئة وتكييف المدينة لكافة العوائق، سواء منها الجيولوجية أو التقنية، واستخدام الطاقة النظيفة، وإعادة استعمال مياه الصرف الصحي والأمطار. تم خلال اللقاء أيضا، تسليط الضوء حول معيار التعمير وتحسين نوعية الهندسة المعمارية، من خلال الحفاظ على التراث المعماري الخاص بمنطقة الجنوب، والحفاظ وتطوير البيئة الواحاتية.
كما تمت المصادقة على مشروع التهيئة من قبل أعضاء المجلس الشعبي الولائي، بحضور والي الولاية بوعلام عمراني، والوالي المنتدب للمنيعة عيسى عيسات، قبل إرساله إلى اللجنة الوزارية المشتركة للمصادقة.
تتميز المدينة الجديدة المنيعة بنمطها المعماري الفريد من نوعه، حيث تمتد على مساحة إجمالية قوامها 600 هكتار (قابلة للتوسيع)، وستستقبل نحو 50.000 ساكن مع كل المواصفات الحضرية الحديثة ومهن السياحة والفلاحة.
يتموقع هذا القطب الحضري المستقبلي، على موقع طبيعي يتوفر على فضاءات مسطحة نسبيا، بجوار الطريق الوطني رقم "1"، على بعد واحد (1) كلم شمال المنيعة، وتهدف المدينة الجديدة إلى تعزيز النسيج العمراني من أجل تحسين الإطار المعيشي للمواطنين، والمشاركة في التنمية بالمنطقة على جميع الأصعدة اقتصاديا واجتماعيا وثقافيا وبشريا، وتشجيع الاستثمار الوطني والأجنبي.
سيوفر هذا المشروع المتكامل المستدام الذي يحترم البيئة، والذي يجمع في هندسته المعمارية الصحراوية والمتوسطية، العديد من مناصب الشغل "المؤقتة والدائمة". وسيمنح تموقعها على مسار الطريق الوطني رقم "1"، دورا إستراتيجيا، وقد صممت بمشاركة خبراء وطنيين ودوليين ساهموا في وضع خطة للتهيئة والاستجابة بشكل أفضل للواقع، والاحتياجات الحالية والمستقبلية لإقليم المنطقة والبلاد.
بالإضافة إلى ذلك، سيتم تزويد هذه المدينة الجديدة بعدة وحدات سكنية تتوفر على مختلف التجهيزات اللازمة، من حيث التعليم والصحة والتجارة والترفيه، وستسمح بالحد من التنقلات، إضافة إلى المساحات الخضراء.
ستضمن ورشات إنجاز المدينة الجديدة المنيعة، مع انطلاقتها، نحو 300 منصب شغل، وستقفز إلى أكثر من 1.000 منصب شغل.مخطط لتهيئة مدينة المنيعة الجديدة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.