في تصنيف"التايمز" للجامعات الفتية الجزائر الأولى إفريقيا،عربيا ومغاربيا    باتنة : الدرك الوطني بفيسديس توقيف 3 أشخاص يحترفون سرقة المنشآت الحيوية    سيدي بلعباس :انطلاق قافلة تحسيسية حول مكافحة الحرائق    الجامعة العربية ونكبات فلسطين..!؟    إسداء رئيس الجمهورية جائزة"التميز من أجل المتوسط"    تفكيك شبكة تقوم بتنظيم الهجرة غير شرعية بحرا    إيداع 6 متهمين في قضية وفاة 5 أطفال غرقا بشاطئ الصابلات    فيما يواصل الاحتلال الغارات على مناطق في غزة    قدرات التخزين بلغت 267 ألف قنطار: الوادي تتخطى عتبة 10 آلاف هكتار من الحبوب    الرابطة المحترفة: نهائي الوصافة بقسنطينة وديربي كبير بالعاصمة    قطر تستأثر بتنظيم النسخ الثلاث المقبلة: الفيفا تعتمد بطولة كأس العرب للمنتخبات    بطولة ما بين الجهات    سطيف: حجز 1200 كبسولة مهلوسات وتوقيف 9 أشخاص    دفاع جزائري متجدّد عن الحق في تقرير المصير    فيما سلم إرهابي نفسه للسلطات العسكرية: إحباط إدخال أزيد من 3 قناطير كيف من المغرب في أسبوع    عطاف ممثلا لرئيس الجمهورية في أشغال قمّة المنامة    دور محوري للجزائر دفاعا عن الأمة العربية ونصرة فلسطين    خنشلة: انطلاق الحفريات بالموقع الأثري قصر بغاي    الجزائر تحتضن الصالون الدولي للاستيراد والتصدير نحو إفريقيا    البليدة – البويرة..تنافس كبير منتظر في سباق اليوم    براهيمي يتألق    الصحراء.. سلة غذاء الجزائريين    الجزائر تكافح بالنيابة عن فلسطين في المحافل الدولية    تصعيد ضد بني صهيون على ثلاث جبهات    الحديد والصلب.. الجزائر مُورّد هام لأوروبا    نسبة الإنجاز تقارب 62 بالمائة    إثراء مشروع قانون الإجراءات الجزائية    لا بديل عن توظيف الذّكاء الاصطناعي في المناهج التّعليمية    نفحات سورة البقرة    الأغلبية تعترف بعضوية فلسطين الكاملة    تصنيع السيارات..تأمين موارد مالية معتبرة خارج المحروقات    أشغال الصيانة جارية والمواطنون ينتظرون عودة الخدمات    وهران ورشة مفتوحة على مشاريع التهيئة    الخطاب العربي حيال القضية الفلسطينية يجب أن يتغير    "طوفان الأقصى" امتداد طبيعي لمقاومة الشعب الفلسطيني    تطور ملحوظ بمصلحة الأمراض الجلدية بمستشفى وهران    محيوص مطلوب بقوة في الدوري البلجيكي    ضبط 235 كلغ من اللحوم الفاسدة    منصات التواصل الاجتماعي رفعت معدلات الطلاق    اتحادية المصارعة تراهن على ميدالية أولمبية    المولودية لحسم اللقب في "الداربي" وقمة نارية بقسنطينة    مرجع توثيقيٌّ لمسار شخصية وطنية    التركيز على الجرد الشامل لإنجاز خريطة معلوماتية    رسومات وحروف من نبع الصوفية    أم البواقي : وضع حيز الخدمة لمشروع خط السكة الحديدية عين البيضاء – خنشلة    دعوة لجعل الوقاية سلوك يومي    عرض ما قبل العرض الشرفي ..فيلم "ماقدن بين الماء والنار" للبلغاري تودور شاب كانوف أمام جمهور باتنة    مسرحية "زودها .. الدبلوماسي" على ركح بشطارزي هذا المساء    معالجة 126 مليون طن من البضائع في 2023    الحكمة من مشروعية الحج    دورة تكوينية لفائدة سلك القضاة    برمجة 9 رحلات جوية لنقل حجاج الجزائر    عون يدعو لاستكشاف الأسواق الأجنبية    افتتاح 3 مراكز جديدة لمعالجة الإدمان.. وترقية الصحة العقلية أولوية    برمجة 9 رحلات جوية لنقل الحجاج من ورقلة    آثار الشفاعة في الآخرة    نظرة شمولية لمعنى الرزق    الدعاء.. الحبل الممدود بين السماء والأرض    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الألعاب المتوسطية 2013
تركيا ترفع تحدي ”مرسين” وعينها على أولمبياد 2012
نشر في المساء يوم 15 - 06 - 2013

بعد مرور 42 سنة عن استضافتها للألعاب المتوسطية بمدينة أزمير سنة1971، تجدد تركيا العهد بالعرس المتوسطي الذي ستعيش على وقعه في الفترة الممتدة من 20 إلى 30 جوان الجاري، بمدينة مرسين (جنوب-شرق تركيا) المستضيفة لفعاليات الطبعة ال17 من المنافسة، التي ستنشط من قبل 3500 رياضي ورياضية يمثلون24 دولة ويتنافسون في 26 اختصاصا رياضيا.
فتركيا التي تحدّت-حتى نفسها- شهر مارس من سنة 2011 عندما أجهرت عن قدرتها على خلافة اليونان التي سحب منها حق تنظيم دورة 2013، تحرص كل الحرص على توظيف هذا الموعد المتوسطي لتحقيق عدة أهداف.
ولأن الموعد تنافسي، فإن الهدف الأساسي يبقى رياضيا في المقام الأول، من خلال سعي تركيا لتحسين موقعها بين الدول المتوسطية الرائدة في هذه الألعاب، وبالتالي وضع حد لسيطرة الثلاثي إيطاليا وفرنسا وإسبانيا الدائم على المنافسة.
فتركيا المتعودة على احتلال المركز الرابع في الترتيب العام، تريد استغلال إقامة الدورة بأرضها للصعود إلى منصة التتويج، وإحراز على الأقل المركز الثالث في مهمة لا تبدو سهلة المنال .
ورغم صعوبة المهمة، إلا أن تركيا التي سجلت في السنوات الأخيرة استفاقة كبيرة رياضيا، تبني آمالا كبيرة على رياضييها خاصة في الاختصاصات الفردية، مثل رفع الأثقال والملاكمة، بالإضافة إلى الرياضات الجماعية مثل كرة السلة والكرة الطائرة.
ولعل طموح تركيا في إنجاح تحدي مرسين2013، يتجلي بشكل واضح في الإرادة التي تحذو السلطات الرياضية في البلاد من أجل إظهار قدرة تركيا الكبيرة في التنظيم، لتجعل من الموعد المتوسطي ورقة رابحة أخرى تستعملها لتدعيم حظوظ مدينة اسطنبول المترشحة لتنظيم الألعاب الأولمبية 2020 رفقة مدريد وطوكيو.
وأكثر من هذا، ستكون الفرصة سانحة لتركيا للتفتن بطبيعتها المتنوعة وإظهار قدراتها السياحية الهائلة، بمناسبة احتضانها في نفس الفترة لبطولة العالم لكرة القدم (أقل من 20 سنة) التي ستقام مقابلاتها في سبع (7) مدن مختلفة، وهي إنطاليا وبورسا وغازي نتاب واسطمبول وكايزيري وريز وترابزون.
وتحسبا للحدث، باتت مدينة مرسين (1,6 مليون نسمة) المطلة على البحر الأبيض المتوسط والواقعة جنوب -شرق تركيا جاهزة لاحتضان المنافسة المتوسطية، التي تنظم كل أربع سنوات منذ الطبعة الأولى التي أقيمت بمدينة الإسكندرية المصرية سنة 1951. وقد استثمرت تركيا قرابة 200 مليون أورو للإعداد للعرس المتوسطي، الذي يبدو التحدي والاجتهاد فيه واضحا، بالنظر إلى أن القائمين على الموعد المتوسطي قد حضروا 54 موقعا رياضيا منهم 11موقعا جديدا في فترة لا تتعدى ال18 شهرا.
ويحتضن ملعب مرسين ”فلامبونوف” الذي يتسع ل25 ألف مقعد الحفل الافتتاحي والختامي للألعاب، علما أن المدينة تتربع على مساحة ال16 ألف كيلومتر مربع وتعيش مرحلة ازدهار واضحة.
وعلى الصعيد التنظيمي، تعتزم المدينة التي ستكون في فترة معينة عاصمة حوض البحر الأبيض المتوسط -بلا منازع- النجاح في هذا التحدي، الذي شرعت في الإعداد له منذ سنتين فقط، خاصة وأن موعد رياضي ضخم مثل هذا يحتاج إلى فترة لا تقل عن ست(6) سنوات لإعداده، فإنهاء المدينة لاستعداداتها يعد في حد ذاته نجاحا بالنسبة للمدينة التركية، التي انتهت من وضع آخر الرتوشات قبل استقبال وفود الدول ال24 المشاركة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.