لعمامرة يتباحث هاتفيا مع نظيره التونسي جهود احتواء وباء كورونا    أول رحلة جوية مُباشرة من الكيان الصُهيوني إلى المغرب    الحماية المدنية: إخماد 85 بالمائة من حريق غابة الشريعة    الدورة البرلمانية تختتم غدا    موجة حر على المناطق الداخلية والجنوبية    الألعاب الأولمبية 2020/ ملاكمة: إقصاء الجزائرية رميساء بوعلام أمام التايلاندية جوتاماس    الجيش الصحراوي يواصل قصف مواقع قوات الاحتلال المغربي    أكثر من 300 رقم هاتف طوغولي في قائمة الأهداف المحتملة لبرامج التجسس "بيغاسوس"    وفد من الخبراء الصينيين بالجزائر لتفقد تجهيزات "صيدال"    إسمنت: التكفل بجميع الصعوبات التي تعترض صادرات مجمع "جيكا"    الدعوة لتعليق كافة النشاطات البيداغوجية    الاعتماد على القدرات الوطنية لرفع المردودية    حلم «البوديوم» يتبخر    السريع يقترب من ترسيم البقاء    «حققنا البقاء بنسبة كبيرة»    أين مصالح الرقابة ؟    النظر في تكييف التدابير الوقائية من الأولويات    السارق بين يدي العدالة    فضاء للاسترخاء وصيد الأسماك    المستشفيات تستقبل 89 جريحا بالسكاكين صبيحة النحر    التلقيح أفضل وسيلة للوقاية من الوباء..!!    «أهدي نجاحي لروح والدي وأمي وكل أساتذتي»    «المصاب يستهلك 30 لتراً في الدقيقة و الخزان ينفد في 14 ساعة»    كوفيد-19: تواصل حملة التلقيح لفائدة الصحفيين غدا الأحد    وزارة السكن والفلاحة… نحو تسوية عقود الملكية بالمشاريع السكنية المشيدة فوق أراضي فلاحية    "مراسلون بلا حدود" تعترف بخطيئتها وتعتذر للجزائر    ولاية الجزائر تغلق منتزه "الصابلات" لمدة أسبوعين    16 وفاة.. 1305 إصابة جديدة وشفاء 602 مريض    انتعاش "اليورو" رغم الجائحة    الكاظمي في واشنطن للقاء الرئيس بايدن    26 نائبا بريطانيا يقدمون مسودة إدانة    فتح 3 مستشفيات جديدة لاستقبال المصابين بكورونا شهر أوت    رئاسة شؤون الحرمين تعلن نجاح المرحلة الأخيرة من خطة الحج    هذه قصة الأضحية    الجزائر ستسعى لتحقيق مشاركة مُشرِّفة في الأولمبياد    جبهة البوليساريو: الشعب الصحراوي وحده من يقرر وجهة موارده الطبيعية    شباب قسنطينة يعود بنقطة الثقة    مجلة "أرابيسك"... نافذة على الثقافة العربية بعدسة جميلة    الاتحاد الدولي للجيدو يوقف المصارع نورين ومدربه بن يخلف    نسبة نجاح ب58.07 بباتنة    67.98 بالمائة نسبة النجاح في البكالوريا    توقيف مروجي مخدرات بالأحياء الشعبية    "مراسلون بلا حدود" تعترف ب "خطيئة بيغاسوس" ضدّ الجزائر    اضطراب في حركة ترامواي وهران بسبب أشغال الصيانة    النادي الهاوي يطالب بعقد جمعية عامة استثنائية للشركة    أكثر من 60 بالمائة نسبة النجاح في البكالوريا    توقيف متورط في سرقة مواشي    فك لغز مقتل عميد الأطباء في ظرف وجيز    كبش اليتيم    رحيل "أحسن عسوس" المدير الأسبق للمسرح الجهوي لسيدي بلعباس    التصريح والدفع عبر الإنترنت بالولايات التي ليس لديها مراكز ضرائب    خبر وفاة دلال عبد العزيز يُحدثُ ضجة في العالم العربي    نُزُهَات بحرية وأطباق شهية    المقدم العربي بن حجار أحد رموز تثمين التراث بمستغانم    إنه عيد الأضحى.. فاخلعوا الأحزان    ''معذبو الأرض" لفرانز فانون    صدور العدد الثامن لمجلة الصالون الثقافي    في تعليق لها عن حوادث المرور لجنة الفتوى تؤكد مسؤولية السائق اتجاه الحادث    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أطباء ومختصون يدعون للتبرع الدوري بالدم
نشر في أخبار اليوم يوم 14 - 06 - 2021


طمأنوا المواطنين بخصوص صرامة الإجراءات الوقائية
أطباء ومختصون يدعون للتبرع الدوري بالدم
* مديرة الوكالة الوطنية للدم: زمرتا (-AB) و(-B) الأكثر ندرة
ف. هند
تحت شعار تبرع بالدم واجعل العالم ينبض بالحياة أحيت الجزائر أمس الاثنين اليوم العالمي للتبرع بالدم وسط دعوات للمختصين والجمعيات بضرورة التحسيس حول أهمية التبرع لإنقاذ حياة المرضى وحسب مديرة الوكالة الوطنية للدم الدكتورة فإن الجزائر تبقى فوق المعدل العالمي للمتبرعين والمقدر ب10 متبرعين من كل 1000 نسمة وإن كان 38 بالمائة منهم من الأقارب.
وأكد سفيان كيري المكلف بالإعلام على مستوى الوكالة الوطنية للتبرع بالدم أن رفع مستوى الوعي لدى المتبرعين يشكل تحديا هاما لتوفير كميات كافية من الدم لأجل إنقاذ أرواح الملايين وهو ما يجب أن يترجم بحملات تحسيسية تبرز أهمية العمل الانساني.
وتعول الوكالة الوطنية للتبرع بالدم على إشراك العديد من الفاعلين بصفة وثيقة في مبادرة تحسيسية تدوم اسبوعا كاملا على غرار وزارة الشؤون الدينية والأوقاف من خلال خطبة الجمعة المقبلة وإطلاق المديرية العامة للأمن الوطني للحملة الوطنية الثانية لجمع الدم من 14 إلى 16 جوان.
من جهتهم عبر الأطباء عن أهمية التضامن مع المرضى من خلال حملات جمع الدم رغم الظرف الصحي الذي يتطلب الحذر وقال كيري في هذا الخصوص نحن نعيش ظرف الوباء كوفيد 19 وقد يكون هناك خوف لكن هذا الخوف ليس في محله لأن مصالح التعقيم الخاصة بالتبرع بالدم معزولة عن المصالح الخاصة بالتكفل بمرضى كوفيد19 كما أن التبرع بالدم ليس فيه أي خطر على المواطنين .
من جانبه نصح الدكتور بن آشنهو حسين المواطنين بالقيام بعمليات التبرع بالدم مؤكدا توفر إجراءات حقيقية لحماية المتبرع بالدم في كل مراكز الحقن وكذا الشاحنات المتنقلة .
وقد شددت احدى المتبرعات أنه يجب ان نضع أنفسنا مكان المحتاجين للدم لسبب أو لآخر لذلك يجب أن نتضامن معهم دون انتظار أو تردد .
وفي سياق ذي صلة أكدت مديرة الوكالة الوطنية للدم الدكتورة ليندة ولد قابلية أن الجزائر تبقى فوق المعدل العالمي للمتبرعين والمقدر ب10 متبرعين من كل 1000 نسمة وإن كان 38 بالمائة منهم من الأقارب حيث يصل معدل المتبرعين في الجزائر إلى 14 متبرعا في 1000 نسمة سنويا.
وحسب ما نشره موقع سبق برس فقد أوضحت ولد قابلية خلال حلولها ضيفة على منتدى إذاعة سطيف أن الجزائر تحوز على 240 مركزا متخصصا في حقن الدم عبر الوطن.
ويشكل عدد المتبرعين المنتظمين بشكل دائم 22 بالمائة أي حوالي 120 ألف مواطن يتبرعون حتى 4 مرات سنويا.
وأقرت المتحدثة أن فيروس كورونا أثر على عدد المتبرعين حيث تم تسجيل تراجع ب13 بالمائة العام الماضي قبل أن يتم التدارك والعودة التدريجية للارتفاع هذه السنة.
وتم جمع 570 ألف كيس السنة الماضية بعدد متبرعين قدّر ب700 ألف شخص وإن كان 38 بالمائة منهم من أقارب وأهل المرضى أي حوالي 200 ألف شخص.
وتبلغ الجزائر مرحلة ذروة الطلب خلال شهر رمضان حيث يزداد الطلب وينقص التبرع وكذلك في فترة الصيف في حين أن أهم الزمر النادرة هي والتي تمثل 1 بالمائة من الجزائريين و(-B) ب2 بالمائة من نسبة السكان.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.