بن صالح يعزي عائلات ضحايا حادثة التدافع في حفلة سولكينغ    المتظاهرون يرفضون "حوارا شكليا" ويتمسكون بالتغيير    جاب الله يؤكد من جيجل على ضرورة صيانة الوحدة الوطنية والإصغاء لصوت الشارع    زغماتي يشدد على استئصال علة الفساد التي نخرت الجزائر    قرار جديد لوزارة المالية لكبح ظاهرة «التهريب البري»    العرض العالمي الأول لفيلم «بعلم الوصول»    توتر وانقسامات مرتقبة خلال قمّة مجموعة السبع    روسيا لن تنجر إلى سباق تسلّح    مليونا طفل أجبروا على ترك المدارس في غرب ووسط أفريقيا    فرق شرطة الشواطئ والدراجات الهوائية تثير ارتياح المصطافين    خدمات عصرية للمسافرين بالمحطة البحرية الجديدة    سهرة غنائية بالكازيف    رابحي يؤكد على تحقيق التغطية الإعلامية الشاملة    إنهاء مهام المدير العام الديوان الوطني لحقوق المؤلف سامي بن شيخ    أمطار طوفانية تغرق الجلفة    راموس يكشف عن مهنته بعد اعتزال اللعب ويكشف مدربيه المفضلين    “مربون يرمون الحليب الطازج بسبب مصانع الحليب”    حجز كميات من الكيف بالعاصمة وقرابة 7 آلاف قرص مهلوس بقسنطينة    جمع 1000 كيس من النفايات يوميا بين بوسماعيل شرشال    ارتفاع عدد الحجاج المتوفين بالسعودية إلى 25 حاجا    ميلاد المنظمة الوطنية لضحايا الأخطاء الطبية    أمن ولاية الأغواط يحيي ذكرى يوم المجاهد    “عيسى الجرموني” من جبال الأوراس إلى العالمية    شبيبة السّاورة: الإدارة تعاقب اللاعبين لحمر وفرحي    الحرائق تهدد "رئة العالم"    ارتفاع عدد الوفيات في صفوف الحجاج الجزائريين إلى 25 حاجا    هزة أرضية بالبويرة    الأولمبيون في تربص مغلق بسيدي موسى تحضيرا لموقعة غانا    “الكناري” في مهمة معقدة أمام المريخ وعينها على بطاقة الدور الثاني من دوري الأبطال    بن مسعود يتفقد مشروع “القرية السياحية” بسكيكدة    الكبار يعودون..    هذا ما جناه عز الدين ميهوبي    لعنة ملعب 20 أوت    بزنسية التذاكر حاضرون    الوفاق يصر على النقاط الثلاث و”الحمراوة” جاهزون لمواصلة أحلى مشوار    إشادة أممية بدور الجزائر في تحقيق المصالحة في مالي    السيارات المركبة محليا قريبا بالأسواق ..    وزارة العمل: نحو وضع تسعيرة جديدة للتعويض عن الفحص الطبي    قبل كلمة باول.. الدولار يرتفع    شالك يؤكد إقتراب بن طالب من بريمن    كشف مخبأ للإرهابيين بتيزي وزو وحجز ترسانة أسلحة ببجاية وسطيف    اقتناء 47300 حقيبة مدرسية بغليزان لتوزيعها على المعوزين    أمطار رعدية تضرب الولايات الشرقية    غياب النقل المدرسي هاجس الأولياء في تلمسان    جلاب يؤكد إمكانية عدم استيراد مادة القمح هذه السنة    تاهرات يلتحق بالدوري السعودي    مدير مستشفى مصطفى باشا يقدم تفاصيل جديدة حول وفيات حفل سوكينغ    وفاة شخص وإصابة 4 آخرين في حادث مرور بتبسة    فساد    تحدث بالفرنسية ووضع قدمه على الطاولة.. جونسون تصرف في الإليزيه كأنه رب البيت    النرويج تجني ثروات طائلة بإدارة ذكية... صندوق سيادي بحجم الف مليار دولار    بالفيديو.. هني يفتتح سجل أهدافه في قطر بهدف رائع    عملة لصفقة واحدة    المال الحرام وخداع النّفس    الحاج كان يعاني كثيرا وفوضى في تنظيم هذه العبادة    الثراء الفاحش.. كان حلما جميلا فصار واقعا مقززا    الذنوب.. تهلك أصحابها    الشيخ السديس يستنكر افعال الحوثيين بعد الهجوم على حقل شيبة السعودي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





قائمة الغرقى بسواحل إسبانيا تخلو من الجزائرييين
نشر في أخبار اليوم يوم 12 - 07 - 2010

أفادت مصادر إعلامية إسبانية بأن الغرقى الخمسة الذين توفّوا في‮ عرض سواحل إسبانيا لا‮ يوجد من بينهم جزائريون،‮ مشيرة إلى أنه لم‮ يتمّ‮ تحديد هويتهم إلى حدّ‮ كتابة هذه الأسطر،‮ إلاّ‮ أنه‮ يحتمل أكثر أن‮ يكونوا من دول الساحل الإفريقي‮ بالنّظر إلى بعض المعطيات الأولّية‮.‬
وقالت مصادر إعلامية أن من بين الغرقى الخمسة رضيعان،‮ عثر عليهم عندما كانت طائرة تابعة لمصلحة الإنقاذ تقوم بجولات استطلاع تفقّدية روتينية لرصد قوارب الهجرة السرّية في‮ مياه البحر المتوسّط جنوب شرق إسبانيا،‮ حيث رصدت قاربا واحدا في‮ الساعات الأولى من مساء السبت على بعد‮ 43‮ ميلا جنوب شواطئ إقليم‮ غرناطة‮. وأضافت المصادر أن قائمة المحتجزين‮ يحتمل جدّا أن تحمل أسماء جزائريين أو مغاربة،‮ مشيرة إلى أن سفينة إنقاذ برفقة دورية للحرس المدني‮ توجهت نحو القارب،‮ حيث وجداه على وشك الغرق وعلى متنه قرابة أربعين شخصا‮.
ومن سوء حظ المهاجرين،‮ أنه بمجرد وصول السفينة والدورية،‮ وقف بعض المهاجرين وسط القارب،‮ فخل توازنه وانقلب وترتب عن ذلك سقوط جميع المهاجرين في‮ البحر وكانت الحصيلة‮ غرق خمسة أشخاص وهم رضيعان وامرأة ورجلان‮. وتمكنت فرق الإسعاف من إنقاذ حياة‮ 32‮ شخصا،‮ يوجد بينهم رضيع لا‮ يتجاوز عمره السنة‮. وجرى نقل الرضيع برفقة والده نحو المستشفى،‮ في‮ حين تمت إحالة جميع المهاجرين إلى مركز للشرطة في‮ مدينة موتريل بإقليم‮ غرناطة لتحديد هويتهم،‮ وأكدت وزارة الداخلية أن أغلبية المهاجرين من دول إفريقيا جنوب الصحراء مثل مالي‮ والسنغال والنيجر وكذلك بعض المغاربة‮.
وتماشيا مع القانون،‮ فبعد عملية تحديد هوية المهاجرين السريين ستكون الخطوة التالية ترحيلهم نحو أوطانهم الأصلية بحكم أن مدريد تجمعها اتفاقيات ترحيل بمختلف الدول الإفريقية‮. وأبرزت مصادر بوزارة الداخلية أن الاعتقاد السائد هو انطلاق القارب من شمال شرق المغرب،‮ أي‮ المنطقة الممتدة ما بين الناضور وإقليم وجدة أو من سواحل‮ غرب الجزائر‮.
وتابعت أن بعض المهاجرين‮ يموتون خلال عملية الانقاد،‮ إذ بدون وعي‮ يقفون وسط القارب،‮ فينقلب الأخير ويسقط الجميع في‮ البحر،‮ والأغلبية لا دراية لها بالسباحة خاصة مهاجري‮ الدول‮ غير المطلقة على البحر مثل مالي‮ والنيجر‮.
ومن المنتظر تقديم ربان القارب للمحاكمة بتهمة القتل‮ غير العمد،‮ إذ‮ ينص القانون الإسباني‮ الخاص بالهجرة على محاكمة ربابنة قوارب الموت الذين‮ يتسببون في‮ موت المهاجرين‮.‬
وتتخوف الحكومة الاسبانية من عودة مآسي‮ الهجرة لاسيما مع تحسن أحوال الجو والبحر،‮ وكانت الهجرة قد‮ غابت عن أجندة العلاقات الإسبانية مع دول المغرب العربي‮ وإفريقيا الغربية بعدما تراجعت الظاهرة بشكل ملفت للنظر خلال السنتين الأخيرتين‮. ويرى المهتمون بالهجرة السرية أن الأمر‮ يتعلق فقط ببعض الأفارقة الذين‮ يعيشون في‮ المغرب ويرغبون في‮ الهجرة السرية،‮ ويؤكدون أن أغلبية الشباب الإفريقي‮ تدرك الأزمة التي‮ تعيشها أوروبا،‮ ولهذا فنادرا ما‮ يتم رصد قارب للهجرة في‮ سواحل اسبانيا الجنوبية أو في‮ جزر الخالدات‮ (‬كناري‮) المقابلة للسواحل الجنوبية المغربية والتي‮ تقصدها قوارب تنطلق من موريتانيا والسنغال‮.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.