الفريق أول السعيد شنقريحة من الناحية العسكرية الثالثة    وزارة الشؤون الخارجية توضّح    القادة يُشدّدون على توحيد المواقف وتكثيف التشاور    لعقاب ينهي مهام مديرين    هوية رقمية للجزائريين    اجتماع حول استراتيجية المركز الوطني للسجل التجاري    80 بالمائة من الجزائريين يستفيدون من الأنترنت    هذا جديد سوق السيارات في الجزائر    مجلس الأمة يشارك في مؤتمر بإسطنبول    غزّة على رأس أولويات الجزائر    غزّة تحت القصف دائماً    مولودية الجزائر تقلب الطاولة على شباب قسنطينة وتبلغ نهائي كأس الجزائر للمرة العاشرة    الاستخدام العشوائي للنباتات الطبية.. عواقب وخيمة    الجزائر تشارك في معرض تونس الدولي للكتاب    تأسيس جائزة وطنية في علوم اللغة العربية    اختتام ملتقى تيارت العربي للفنون التشكيلية    فلاحة: السيد شرفة يبحث مع نظيره التونسي فرص تعزيز التعاون    مباراة اتحاد الجزائر- نهضة بركان : قرار الكاف منتظر غدا الاربعاء كأقصى تقدير    قسنطينة: السيد عون يدشن مصنعا لقطع غيار السيارات ووحدة لإنتاج البطاريات    فتح صناديق كتب الشيخ العلامة عبد الحميد بن باديس الموقوفة على جامع الجزائر    وزير الداخلية: استلام 134 منطقة نشاط مصغرة مع نهاية 2024    وهران: إيفاد لجنة من وزارة التربية الوطنية للنظر في أسباب سقوط سقف لقسم بمدرسة ابتدائية    تكتل ثلاثي لاستقرار المنطقة ورفاه شعوبها    الجامعة العربية تجتمع لبحث تداعيات استمرار جرائم الاحتلال    تقرير دولي يفضح ادعاءات الكيان الصهيوني حول "الأونروا"    ضرورة توفر وسائل إعلام قوية لرفع التحديات    الرقمنة طريق للعدالة في الخدمات الصحية    الشفافية والصرامة في إعداد دفتر شروط التجهيزات الطبية    العماني: مواقف الجزائر مشرفة في المحافل الدولية    التحكم في الرقمنة لتحسين خدمات قطاع العدالة    لا تزال الأزمة تصنع الحدث في الساحة الرياضية: بيان رسمي .. اتحاد العاصمة يعلّق على عدم إجراء مباراته أمام نهضة بركان    لا مفر من الرحيل عن ليل: بعد إهانة ليل.. صديق آدم وناس يكشف "المؤامرة "الفرنسية    محطة تضمن 50 رحلة طويلة يوميا ومؤسسة حضرية هامة    شلالات "كفريدة" تستعيد جمالها    الحاجة الاقتصادية والاجتماعية لضبط عروض التكوين في الدكتوراه    سايحي يشرف على افتتاح اليوم التحسيسي والتوعوي    سقوط عامل من الطابق السادس لعمارة    90 بالمائة من الأبناء يفشلون لعدم الاهتمام بمواهبهم    العاصمة.. إحصاء 248 مشروع تنموي في مختلف القطاعات    المنتخب الوطني يتعادل أمام نظيره التونسي    إشادة ألمانية بأول تجربة لشايبي في "البوندسليغا"    بلومي هداف مجددا في الدوري البرتغالي    ماندريا يُعلّق على موسمه مع كون ويعترف بتراجع مستواه    قصف ومجازر وسط القطاع واقتحامات للمسجد الأقصى    تمنطيط حاضرة للعلم والأعلام    الوقاية خير من العلاج ومخططات تسيير في القريب العاجل    رجل الإصلاح وأيقونة الأدب المحلي    مطالب بحماية الشعب الصحراوي من الاضطهاد المغربي    دعم الإبداع والابتكار في بيئة ريادة الأعمال    معالجة 245 قضية إجرامية    حج 2024 : استئناف اليوم الثلاثاء عملية حجز التذاكر للحجاج المسافرين مع الديوان الوطني للحج والعمرة    القرار سينفذ هذا الصيف: منع كراء عتاد الاستجمام و زوارق النزهة بشواطئ عنابة    منصّة رقمية لتسيير الصيدليات الخاصة    حكم التسميع والتحميد    الدعاء سلاح المؤمن الواثق بربه    أعمال تجلب لك محبة الله تعالى    دروس من قصة نبي الله أيوب    صيام" الصابرين".. حرص على الأجر واستحضار أجواء رمضان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أنا في مصالحة دائمة مع رمضان ومسلسل عمر لم يعجبني«
الروائي أمين الزاوي ل صوت الأحرار
نشر في صوت الأحرار يوم 28 - 07 - 2012


كيف حالك مع شهر رمضان؟
أنا في شهر رمضان أكون معه في مصالحة تامة وتكون هناك صداقة ومودة وهذا لأني في العادة شخص لا يدخن وآكل وجبة واحدة في اليوم وشهر رمضان لا يؤثر في بتاتا ولكن الذي يؤثر في هو الفضاء الاجتماعي وحالة الناس في الشارع، لأني أشعر بنوع من الانزعاج بسبب اللهفة الموجودة لدى الناس مما يجعلني أتجنب الشارع قدر الإمكان .

كيف تبدأ نهارك؟
عادة أستيقظ على الساعة الثامنة أو التاسعة صباحا باعتبار أني في عطلة صيفية ثم أبدأ بقراءة المراسلات البريدية التي تصلني وأيضا أنا حاليا أحضّر مقالات في يوميتين واحدة بالعربية وأخرى بالفرنسية كما أن لي برنامجا إذاعيا في القناة الأولى وآخر تلفزيوني في قناة »الجزائرية« يبث على الساعة 11 مساءا .

هل تذهب للتسوق؟
نادرا جدا ما أذهب إلى السوق فأتسوق في »السوبيرماركت« لاقتناء بعض الخضر والفواكه لا غير .

ما هي اللحظات التي يحس فيها أمين الزاوي بالإلهام للكتابة؟
بعد الاستيقاظ مباشرة من النوم أشعر بنوع من استمرارية الحلم فكتاباتي أشعر أنها كالحلم ففي رمضان أفكاري هي لقاء بين المحلوم والواقع .

معروف على أمين الهدوء وطول البال. هذا الطبع يبقى أم يزول في الشهر المبارك؟
لا بتاتا فأنا لا آكل كثيرا وأستمتع بقضاء وقتي مع أطفالي ومزاجي لا يتغير، لكن ما يستفزني أحيانا هو الأجواء في الشارع من عنف ونفاق .

كيف تقضي سهراتك الرمضانية؟ العائلة أو الأصدقاء أم في النوم؟
بطبيعة الحال مع العائلة نرتب بعض الزيارات العائلية خاصة مع إخوتي وأخواتي حتى نتذكر الوالد والوالدة العزيزين اللذين علمانا الكثير من أخلاق الصيام .

نبقى في الأجواء العائلية. بصفتك كاتبا، خيالك هو دائما مشغول. فهل تحاول روحانيا وجسمانيا أن تكون حاضرا مع العائلة 100% في رمضان؟
في رمضان أخصص كل وقتي لعائلتي في أجواء أكثر حميمية .

هل من جديد كتبه لنا الزاوي في هذه الأيام القليلة من حلول الشهر الفضيل؟
حاليا أنهيت روايتي بعنوان »لها سر النحلة« وستصدر في بيروت عن دار النشر »ضفاف« أما في الجزائر ففي دار »الاختلاف« كما أنهيت تصحيح روايتي باللغة الفرنسية بعنوان »اليهودي الأخير في تمنطيط« ستصدر هذه الأيام. كما أني أعمل على إعادة جمع مذكراتي لرحلتي إلى الحج وهي مجموعة من الحلقات نشرتها من قبل لأجمعها في كتاب »أدب الرحلة «.

ما هي القناة التلفزيونية التي تتابعها؟
قناة »الجزائرية« فقط لأقدم بعض ملاحظاتي لها أما القنوات العربية الأخرى فأتابع الأخبار فقط .

ما رأيك في الجدل القائم حول المسلسل التلفزيوني عمر بن الخطاب وهل أنت من متتبعيه؟
شخصيا لم يعجبني حتى الآن المسلسل فهو لم يرتق إلى المستوى الذي كنا نتطلع إليه وهذا الضجيج هو عبارة عن إشهار ليس إلا لهذا المسلسل.

كلمة أخيرة؟
أوجه كلمة أخيرة إلى قرائي الأعزاء وأتمنى أن ألتقي بهم في معرض الكتاب في سبتمبر القادم وأتمنى أن يكون دائما الكتاب في الموقع الأول في الثقافة الجزائرية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.