عبد الرزاق بوكبة وكمال قرور يطلقان فيدرالية وطنية للناشطين الثقافيين    الحرائق تلتهم 1888 هكتار من الأراضي خلال أسبوع    وزارة الطاقة تحضر ورقة طريق قطاعية تتضمن المحاور الرئيسية للاستراتيجية الطاقوية    استرجاع رفات شهداء المقاومة خطوة نحو اعتراف فرنسا بجرائمها في الجزائر    بحث ملف تصالح الذاكرة واسترجاع بقية رفات الشهداء المقاومة    9 قرارات لمحاصرة العدوى    أصيب بفيروس الكورونا    الألعاب المتوسطية وهران-2022    خلال اجتماع مجلس الأمن حول ليبيا:    تم تخصيص أكثر من 7ر1 مليار دج لإنجازها    المجاهد عبد الله يلس أحد رموز مجازر 08 ماي في ذمة الله    بعدما تم جلبها من معهد علم الآثار بجامعة الجزائر (2)    استئناف المنافسة الدوري    بعد تفشى الوباء وارتفاع حالات الإصابة في سطيف    كندا في خدمة الجزائر    في ظل تنامي الأزمة الأمنية    وزير المجاهدين الطيب زيتوني يشدد:    الطبقة السياسية ترد على عنصرية مارين لوبان:    15سنة سجنا لصهر بن علي    اتفاقية بين التلفزيون ومعهد السمعي البصري    خلفا للمرحوم اللواء حسان علايمية    منذ سنة 2016    قائمة بلحسل تفتك قيادة الأفافاس    شنين: بناء الجمهورية الجديدة لن يرضي اللوبي الاستعماري وأذياله    مؤشرات قوية لإنهاء النزاع في الصحراء الغربية    تحويل كاتدرائية آيا صوفيا إلى مسجد في مدينة إسطنبول    مساعدات مالية ل2795 فنّان متضرر    معالجة أزيد من 8600 تعويضا خاصا بالمتعاملين الاقتصاديين بين 2016 و2019    الماريشال بيجو اخترع غرف الغاز وأباد آلاف الجزائريين    8 وفيات.. 434 إصابة جديدة وشفاء 487 مريضا    نعتز بقرار "الفيفا " لكن نطلب الدعم والمرافقة    سحب شهادات التخصيص بداية من الغد    لالي يعرض تجربة محمد جمال عمرو    وزير المالية يتحادث مع سفير كندا    تفكيك شبكة لتنظيم الهجرة غير الشرعية    سيدريك غاضب والأهلي يواجه المجهول    تفكيك شبكة مختصة في النصب والاحتيال    إيداع الأم رهن الحبس وتسليم الضحية لوالدها    سقوط مميت لثمانينية    منع الحركة من وإلى وهران والنقل العمومي والخاص نهاية الأسبوع    لاعبو سريع غليزان يشاركون في مباريات الأحياء لكسر الروتين    المركز الجامعي بالبيض يبتكر جهازا ذكيا لتحديد مواقع المرضى و الأطفال    تأمينات على محاصيل البطاطس والحبوب    من هنا تبدأ الرقمنة    شاب بطّال يحلم بمكانة الأبطال    معالم سياحية مهددة بالاندثار    15 فنانا في معرض جماعي للفنون التشكيلية    تنصيب لجنة تقييم الأعمال المرشحة برئاسة عبد الحليم بوشراكي    التكتلات تضرب إستقرار أولمبي أرزيو مجددا    12 سنة سجنا لمروّج 4 آلاف قرص مهلوس بمغنية    45 مليار سنتيم لإعادة الاعتبار للاقامات الجامعية    النساء و الشيوخ الأكثر التزاما بارتداء القناع    العالقون بالولايات يطالبون برخص تنقل استثنائية    آيات الشفاء من العين والحسد    هذه قصة فتح الصين على يدي قتيبة بن مسلم    من هم أخوال الرسول الكريم    ظاهرة الغش.. حكمها، أسبابها وعلاجها    حكم النّوم في الصّلاة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





تقرير: ال "سي أي ايه" تحذر ترامب من تصنيف "الإخوان" تنظيما إرهابيا
رايتس ووتش: الخطوة ستؤدي إلى مساواة الجماعة "خطأ" بالقاعدة و"داعش"
نشر في الفجر يوم 11 - 02 - 2017

حذرت وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية ”سي أي ايه”، الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من مغبة تصنيف جماعة الإخوان المسلمين تنظيما إرهابيا. ولفت فريق من خبراء الوكالة، في تقرير استخباراتي صدر في 31 يناير الماضي ونقلت صحيفة ”بوليتيكو” مقتطفات منه، أن إقدام الإدارة الأمريكية الجديدة على تصنيف جماعة الإخوان المسلمين تنظيما إرهابيا ستكون له عواقب خطيرة وأنه ”من الممكن أن تثير هذه الخطوة التطرف وينسف علاقات واشنطن بحلفائها”. وجاء الكشف عن التقرير بعد نشر وسائل إعلام أمريكية خبر مناقشة إدارة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، قرار إعلان جماعة الإخوان المسلمين منظمة إرهابية وإخضاعها للعقوبات الأمريكية. وقالت مصادر مقربة من فريق ترامب بأن فريقا يقوده مايكل فلين، مستشار الأمن القومي في الإدارة الأمريكية، يسعى إلى إدراج ”جماعة الإخوان” على قائمتي وزارتي الخارجية والخزانة الأمريكيتين للمنظمات الإرهابية الأجنبية. وقالت المصادر إنه لم يتضح بعد متى أو ما إذا كانت الإدارة ستتخذ هذه الخطوة. وأشار خبراء ال ”سي أي ايه” في التقرير، إلى أن لدى جماعة الإخوان المسلمين، الملايين من الأنصار في مختلف أنحاء العالم، وأنها ”رفضت العنف في إطار سياستها الرسمية وعارضت كلا من القاعدة وداعش”. وبحسب صحيفة ”بوليتيكو”، التي حصلت على نسخة من تقرير المسؤول الأمريكيين، أن قلّة فقط من الإخوان تورطوا في أعمال عنف. وجاء هذا، في أغلب الأحيان، ردا على الاضطهادات القاسية من قبل النظام (في الدول التي تتواجد فيها الجماعة)، أو الحالات التي اعتبروها احتلالا من الخارج، وفي إطار النزاعات الأهلية”. ولفت التقرير إلى وجود فرع للجماعة في كل من الأردن والكويت والمغرب وتونس، محذرا من أن بعض حلفاء الولايات المتحدة في هذه الدول والمنطقة بأسرها ”يشعرون، على الأرجح، بقلق، لأن هذه الخطوة قد تؤدي إلى زعزعة الاستقرار في مجال سياستهم الداخلية، وإلى تغذية التطرف وإثارة غضب المسلمين في سائر أنحاء العالم”.
وقال التقرير إنّ ” جماعات الإخوان المسلمين تتمتع بدعم واسع في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وسيعتبر كثير من العرب والمسلمين في جميع أنحاء العالم تصنيف الجماعة تنظيما إرهابيا اعتداء على قيمهم الدينية والاجتماعية الحيوية”. وأشارت ”بوليتيكو” إلى أن وكالة الاستخبارات المركزية والبيت الأبيض رفضا التعليق على التقرير، لكنها لفتت إلى أن هذه الوثيقة تهدد بتسميم العلاقات بين وكالة الاستخبارات المركزية والرئيس الأمريكي الجديد، الذي أغضب سابقا الوكالات الاستخباراتية في الولايات المتحدة بتصريحاته التي أعرب فيها عن عدم الثقة بهذه المؤسسات. وكانت منظمة هيومن رايتس ووتش حذرت من جهتها الإدارة الأمريكية الجديدة من إدراج جماعة الإخوان المسلمين ضمن قائمة الجماعات الإرهابية، وقالت إن الخطوة ستؤدي إلى مساواتها ”خطأ” بجماعات متطرفة وعنيفة مثل تنظيم القاعدة وتنظيم الدولة الإسلامية. واعتبرت لورا بيتر، مستشارة الأمن القومي الأمريكي، في المنظمة المعنية بحقوق الإنسان، أن تطبيق القرار سيقوض ممارسة الحقوق السياسية لأعضائها في الخارج.

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.