بسبب التنقيب على النفط    فيما قدمت الحكومة اللبنانية استقالتها    عقب منشور مسيء للرسول محمد    قضية التسجيل الصوتي    أكد أنه فخور جدا بالتوقيع للكناري يوبا عجيب:    اتلفت خلاله 300 شجيرة من الرمان    تمثل احدى المكتسبات الهامة لسكان ورقلة    سيكون متوفرا في السوق أواخر سنة 2020    خلال أزمة كورونا    الجزائر ستشرع في انتاج الزيت والسكر    بعد الحركة الواسعة التي اقرها رئيس الجمهورية    تدمير ثلاث كازمات وحجز كميات ضخمة من المخدرات    لتورطهم في قضايا فساد واستغلال للنفوذ    قال إن التلاعب بصحة التلاميذ خط أحمر.. واجعوط:    340 ألف جزائري متابع قضائيا بتهمة "خرق" الحجر الصحي!    السفير السعودي يهنأ عطار    الرّبا.. وحربٌ من الله عزّ شأنه!!    بالصور.. تواصل معرض اللباس التقليدي الجزائري بقصر الثقافة في العاصمة    رئيس الجمهورية يصارح الجزائريين بحقائق خطيرة :    كامالا هاريس تدخل التاريخ في الولايات المتحدة    شكوك أمريكية حول فعالية لقاح "سبوتنيك" الروسي    افتتاح مهرجان عمان السينمائي الدولي يوم 23 أوت    عشر سنوات مرت على رحيل الأديب الطاهر وطار    حمزة جاب الله: هدفنا سوق فني حقيقي بالجزائر    تأجيل محاكمة النائب السابق بهاء الدين طليبة    «أوبك» تخفض توّقعات طلب النفط في 2020    بدأ التغيير.. انتهى "التعنتير"!    تنصيب النائب العام الجديد لمجلس قضاء تمنراست    الهزتان الأرضيتان بميلة: معاينة أكثر من 3100 بناء عبر المناطق المتضررة    "الحوار المثمر" لضمان المصالح المتبادلة    أزمة تركيا – اليونان: التنقيب على النفط يصعّد حدة التوتر في شرق المتوسط    لبنان: غضب الشارع يشتد بكشف وثائق عن إبلاغ عون ودياب بخطورة الأمونيوم المخزّن    الإدارة تجهز عرضا مغريا لشريف الوزاني لتنصيبه مدربا    574 مليار سنتيم لإخراج دواوير مستغانم من الظل    تأثرت بالفنان أنطونين آرتو في أعمالي الركحية    بحثا عن نوستالجيا الفردوس المفقود ... من خلال عوالم السرد الحكائي في روايتها الموسومة ب: «الذروة»    بلدية غليزان تعمل بشاحنتي نظافة    هذه حقوق الجوار في الإسلام    هذه صحف إبراهيم    لماذا سمي المحرم شهر الله؟    مستقبل غامض ينتظر «الزرقاء»    «أتشرف بتدريب مولودية وهران من جديد في حال وجود عرض رسمي»    عمال سوق الجملة بأبي تشفين في صراع مع الزبائن لارتداء الكمامة    الإفلات من قبضة "كورونا"    تأهل أشبيلية الإسباني وشاختار الأوكراني إلى نصف النهائي    الاتحاد يعلن عن عودة الجماهير إلى المدرجات    المختصون يشكّكون ويشددون على أهمية التباعد للوقاية    الوكالة العقارية بقسنطينة تباشر استرجاع 65 قطعة أرض    النقابات تردّ على النائب بن خلاف    35 منظمة تونسية تطالب بالإفراج عن الصحفي درارني    عدم تحديد تاريخ الموسم الجديد يزعج تشيكوليني    مطالبة الفاف بتقديم منحة التتويج لشباب بلوزداد وأولمبي المدية    "كافل اليتيم" ببومرداس تؤسس لجنتها الصحية    "أبو ليلى" و"في منصورة فرقتنا" يتنافسان على "السوسنة السوداء"    عقدٌ على رحيل الطاهر وطار    الدرك الوطني يطلق مخطط دلفين    مساع لاستعادة 40 بالمائة من العقّار غير المستغَل    صلاة مع سبق الإصرار    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





أزيد من 14 بالمئة من الجزائريين البالغين بين 18 و69 سنة يعانون من مرض السكري
نشر في النصر يوم 14 - 11 - 2018

أثبت تحقيق وطني أنجزته وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات بالتنسيق مع المنظمة العالمية للصحة بين سنتي 2016 /2017 ، أن أزيد من 14 بالمائة من الجزائريين البالغين بين 18 و 69 سنة يعانون من مرض السكري.
وأظهر التحقيق الذي شمل عينة تتكون 7450 عائلة، تمثل مختلف مناطق الوطن وتم عرض نتائجه اليوم الأربعاء بحضور ممثلي الهيئات الأممية بالجزائر بمناسبة إحياء اليوم العالمي لمكافحة مرض السكري، المصادف ل14 من شهر نوفمبر، أن "نسبة الإصابة بداء السكري قد انتقلت من 8 بالمائة سنة 2003 ثم 10 بالمائة سنة 2012 لتبلغ 14 بالمائة خلال سنة 2017".
وأكد التحقيق أن نسبة 53.5 بالمائة من الأشخاص الذين تم استجوابهم "لم يستفيدوا مرة واحدة من قياس نسبة السكر في الدم وأن 29.7 بالمائة منهم يعالجون بمادة الأنسولين و78.2 بالمائة يعالجون بالأدوية التي تتناول عن طريق الفم".
كما أوضح التحقيق الذي تناول كل عوامل الخطورة المتسببة في الأمراض المزمنة بالوسط الجزائري وعددها ثمانية، أن نسبة 28.4 بالمائة ممن شملتهم الدراسة "يتناولون أدوية لتخفيض نسبة السكر في الدم و71.3 بالمائة لم يقوموا بقياس هذه النسبة بتاتا".
وبخصوص ارتفاع ضغط الدم الشرياني، فقد سجلت الدراسة "نسبة 30.8 بالمائة لدى الشريحة المستهدفة، 45 بالمائة من بينهم تتناول علاجا خاصا بهذا الداء".
وفيما يتعلق بأمراض القلب، أشار التحقيق إلى تسجيل "نسبة 5.6 بالمائة من الذين صرحوا بأنهم تعرضوا إلى أزمة قلبية أو الآم بالصدر أو أزمة شرايين الدماغ، نسبة 5 بالمائة لدى الرجال و6.1 لدى النساء، وتنتقل هذه النسبة مع التقدم في السن من 1.2 بالمائة لدى الفئة العمرية 18-29 سنة إلى 19.2 بالمائة لدى الفئة العمرية 60-69 سنة".
أما بالنسبة للتدخين، فقد ابرز التحقيق "تسجيل 16.5 بالمائة لدى الشريحة العمرية المستهدفة، النسبة الكبيرة منهم لدى الرجال، حيث كان تناول السيجارة الأولى لديهم في سن ال20 وقد دخنوا لمدة أكثر من 18 سنة باستهلاك 15 سيجارة في المتوسط يوميا"، مشيرا (التحقيق) إلى أن " 1/3 من الأشخاص الذين تم استجوابهم أكدوا تعرضهم إلى دخان المستهلكين لهذه الآفة و1/3 تعرضوا إلى الدخان بوسط مهني مغلق".
وفيما يخص النمط الغذائي، فقد صرحت حسب التحقيق، "نسبة 85.3 بالمائة من العينة أنها تتناول 5 أنواع من الخضر والفواكه في اليوم ونسبة 23.5 بالمائة من بينها تزود الوجبات الغذائية دائما أو من حين لآخر بالملح و17 بالمائة من هذه العينة تستهلك أغذية محولة غنية بالملح (خاصة فئة الرجال والشباب)".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.