بن عبد الرحمان يعرض مخطط عمل الحكومة على أعضاء مجلس الأمة يوم الثلاثاء    الاطباء سينتقلون إلى المؤسسات التعليمية لتلقيح منتسبي قطاع التربية ابتداءا من الثلاثاء القادم    في جلسة مغلقة.. هذا ما دار بين الأحزاب وسلطة الانتخابات    40 تعاونية للحبوب والبقول توفر العدس والحمص بأسعار معقولة    الجزائر تسجل أقل حصيلة اصابات كورونا منذ أشهر    جمعية الخروب يستقدم 17 لاعبا ويحدث ثورة في الفريق    الحرائق على بعد أمتار من أكبر شجرة بالعالم..والسلطات تتحرك    "الإعلام بين الحرية والمسؤولية" موضوع الطبعة 7 لجائزة رئيس الجمهورية للصحفي المحترف    أستراليا تكشف عن سبب فسخ عقد الغواصات مع فرنسا    تفشى كورونا في جزيرة برمودا..يلغي بطولة العالم    أوابك تؤكد حرص الدول العربية المصدرة على توفير الإمدادات لزبائنها    قبول 146 ملف إضافي لتعويض ديون المؤسسات المتعثرة    مجلس قضاء الجزائر يؤجل محاكمة رجل الأعمال طحكوت محي الدين    الحكومة المؤقتة نقلة نوعية في مسار الثورة    قضية الغواصات ستؤثر على مستقبل حلف الناتو    هذه تفاصيل ليلة القبض على آخر أسرى نفق الحرية    لعمامرة في الدورة 76 للجمعية العامة للأمم المتحدة    مبعوثان من الفاف منذ اليوم بنيامي لتحضير اقامة "الخضر "    المغرب يُهدّد استقرار المنطقة بتواطؤ قوى أجنبية    محطة بوسماعيل تدخل حيّز الخدمة نهاية أكتوبر    مصالح الفلاحة لبومرداس تدعو المنتجين لإنشاء تعاونيات    قسنطينة 25 مشروعا تنمويا لفائدة مناطق ظل    16 جريحا في 4 حوادث مرور بالمدية    قالمة تتعزّز بثانوية و4 ابتدائيات    زعماء دول غرب إفريقيا يتباحثون مع المجلس العسكري بغينيا    هذه صفات أهل الدَرَك الأسفل..    جثمان رئيس الجمهورية السابق، عبد العزيز بوتفليقة يوارى الثرى بمقبرة العالية    بوطالبي..نجاح مخطط الحكومة مرهون بالجرأة و سرعة الأداء    جلسات جهوية للصحة في أكتوبر    نحو تهيئة القاعة متعدّدة الرّياضات لأرزيو    إطلاق الطبعة العاشرة لمسابقة الجائزة الوطنية للمؤسسة الصغيرة والمتوسطة المبتكرة    الاحتفاظ ب 3 لاعبين من تشكيلة الموسم الفارط    «الحكواتي"..فن يعاني التّهميش    مباريات الخضر دون جمهور    جمعيات الصّداقة بمدريد تشدّد على تقرير المصير    المنفي في نيويورك للمشاركة في الجمعية الأممية    هذه هي القطعة النقدية الجديدة    فيلم "ربع يوم خميس في الجزائر العاصمة" لصوفيا جاما ينافس على جوائز منصة الجونة السينمائي    حجز أزيد من قنطار من اللحوم الفاسدة    إل جي ثينكيو: تكنولوجيا في خدمةالمنزل الذكي    رابطة أبطال إفريقيا: شباب بلوزداد و وفاق سطيف من أجل انتزاع تأشيرة التأهل الى الدور 16    قسنطينة: إيقاف محتال سلب مبلغ مالي هام من والد الطفل المريض    وفد من الفاف اليوم في نيامي: بلماضي يضاعف ساعات العمل    أمين بابيلون يطرح «باي باي»    شهادة على الثقة    عرض لوحة "القروي المنهك" لفان غوغ    نقمة الأنصار قد تعجّل برحيل آيت جودي    أزمة النص في الحركة المسرحية الجزائرية مفتعلة    السردين ب 200 دج للكلغ    نعي ...الزمان    أدعية للتحصين من الأمراض الوبائية    5 آلاف هكتار من البساتين بإمكانيات محدودة    بختي بن عودة : طائر حُر يتوَارَى    الدكتور السعيد بوطاجين ..قلم يقاوم ولا يساوم    «لا بد من تطبيق بروتوكول صحي صارم لقطع الطريق على المتحور "مو"»    تركيب مولد أوكسجين هذا الأسبوع    «صلاح أمرك للأخلاق مرجعه»    العمل الخيري... تباهٍ أم دعوة إلى الاقتداء؟    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الولايات المتحدة تقرر إعادة نحو 17 ألف قطعة أثرية إلى العراق
نشر في النصر يوم 28 - 07 - 2021

قررت الولايات المتحدة الامريكية، إعادة نحو 17ألف قطعة أثرية، يعود تاريخها الى نحو 4000 سنة، تم نهبها خلال العقود الاخيرة، في عملية تعد "سابقة من نوعها"، حسب ما أكده وزير الثقافة العراقي حسن ناظم.
وأوضح السيد حسن ناظم، في بيان له، اليوم الأربعاء، أن الأمر "يتعلق بأهم عملية اعادة قطع أثرية للعراق"، مضيفا أن "ذلك يأتي نتاج جهود مضنية بذلت من قبل السلطات العراقية، امتدت على مدى أشهر عدة، بالتنسيق مع سفارة العراق في واشنطن".
وينتظر أن يتم إرسال 17 الف قطعة أثرية، يعود تاريخ غالبيتها إلى نحو 4000 سنة، على متن طائرة الوزير الأول العراقي مصطفى الكاظمي، الذي سيعود إلى بغداد، غدا الخميس، بعد زيارة قام بها إلى واشنطن، دامت عدة أيام، التقى خلالها الرئيس الأمريكي جو بايدن .
وتوثق غالبية المخطوطات الأثرية ل "التجارة خلال الفترة السومرية"، والتي تعد من أقدم حضارات بلاد ما بين النهرين، حسب بيان صحفي صادر عن وزارة الثقافة العراقية.
ومن بين القطع التي قد تكون ضمن تلك التي سيتم تسليمها، غدا الخميس، لوح من الطين مكتوب عليه بالمسمارية، عمره 3500 سنة، ويعد من "الممتلكات الثقافية المسروقة"، أدخل بطريقة احتيالية الى سوق الفن الأمريكية، حيث تنوي الولايات المتحدة الأمريكية تسليمه للعراق، حسب وزارة العدل الأمريكية، التي لم تحدد موعد اعادته.
وكتب على اللوح الأثري، بالمسمارية، جزء من "ملحمة جلجامش"، التي تعتبر أحد أقدم الأعمال الأدبية للبشرية، وتروي مغامرات أحد الملوك الأقوياء لبلاد ما بين النهرين، في سعيه إلى الخلود.
ونقل بيان لوزارة العدل الأمريكية، عن المدعية العامة جاكلين كاسوليس المسؤولة عن هذه القضية، قولها إن القرار الصادر "يمثل خطوة مهمة نحو عودة هذه التحفة الأدبية العالمية إلى موطنها الأصلي".
وتعرضت التحف الأثرية العراقية للنهب، منذ عقود، بسبب الصراعات العديدة التي عرفتها البلاد، ولا سيما الغزو الأمريكي بدء من 2003.
وأكد مدير متحف البصرة للآثار والتراث (جنوب العراق)، قحطان العبيد، في تصريح لوكالة الأنباء الفرنسية، أنه "من المستحيل تحديد عدد القطع التي سرقت من المواقع الأثرية"، مضيفا أن "النهب هو بشكل عام جريمة منظمة، ولكن في بعض الأحيان يقوم السكان المحليون بذلك لضمان بقائهم على قيد الحياة".
وقد تعرضت المواقع الأثرية في جميع أنحاء العراق، الى أضرار جسيمة، وعانت من الاهمال، ونهبت المتاحف بعد اسقاط نظام الرئيس الراحل صدام حسين، عام 2003، حيث تمت سرقة حوالي 15000 قطعة من المتحف الوطني العراقي وحده، والذي يقع في بغداد.
من جانبه، أعرب وزير الثقافة العراقي حسن ناظم، في بيان له، عن أمله في أن "يتمكن العراق في المستقبل القريب من الحصول على بقية ممتلكاتنا، خاصة في أوروبا".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.