الفريق أول السعيد شنقريحة من الناحية العسكرية الثالثة    وزارة الشؤون الخارجية توضّح    القادة يُشدّدون على توحيد المواقف وتكثيف التشاور    لعقاب ينهي مهام مديرين    هوية رقمية للجزائريين    اجتماع حول استراتيجية المركز الوطني للسجل التجاري    80 بالمائة من الجزائريين يستفيدون من الأنترنت    هذا جديد سوق السيارات في الجزائر    مجلس الأمة يشارك في مؤتمر بإسطنبول    غزّة على رأس أولويات الجزائر    غزّة تحت القصف دائماً    مولودية الجزائر تقلب الطاولة على شباب قسنطينة وتبلغ نهائي كأس الجزائر للمرة العاشرة    الاستخدام العشوائي للنباتات الطبية.. عواقب وخيمة    الجزائر تشارك في معرض تونس الدولي للكتاب    تأسيس جائزة وطنية في علوم اللغة العربية    اختتام ملتقى تيارت العربي للفنون التشكيلية    فلاحة: السيد شرفة يبحث مع نظيره التونسي فرص تعزيز التعاون    مباراة اتحاد الجزائر- نهضة بركان : قرار الكاف منتظر غدا الاربعاء كأقصى تقدير    قسنطينة: السيد عون يدشن مصنعا لقطع غيار السيارات ووحدة لإنتاج البطاريات    فتح صناديق كتب الشيخ العلامة عبد الحميد بن باديس الموقوفة على جامع الجزائر    وزير الداخلية: استلام 134 منطقة نشاط مصغرة مع نهاية 2024    وهران: إيفاد لجنة من وزارة التربية الوطنية للنظر في أسباب سقوط سقف لقسم بمدرسة ابتدائية    تكتل ثلاثي لاستقرار المنطقة ورفاه شعوبها    الجامعة العربية تجتمع لبحث تداعيات استمرار جرائم الاحتلال    تقرير دولي يفضح ادعاءات الكيان الصهيوني حول "الأونروا"    ضرورة توفر وسائل إعلام قوية لرفع التحديات    الرقمنة طريق للعدالة في الخدمات الصحية    الشفافية والصرامة في إعداد دفتر شروط التجهيزات الطبية    العماني: مواقف الجزائر مشرفة في المحافل الدولية    التحكم في الرقمنة لتحسين خدمات قطاع العدالة    لا تزال الأزمة تصنع الحدث في الساحة الرياضية: بيان رسمي .. اتحاد العاصمة يعلّق على عدم إجراء مباراته أمام نهضة بركان    لا مفر من الرحيل عن ليل: بعد إهانة ليل.. صديق آدم وناس يكشف "المؤامرة "الفرنسية    محطة تضمن 50 رحلة طويلة يوميا ومؤسسة حضرية هامة    شلالات "كفريدة" تستعيد جمالها    الحاجة الاقتصادية والاجتماعية لضبط عروض التكوين في الدكتوراه    سايحي يشرف على افتتاح اليوم التحسيسي والتوعوي    سقوط عامل من الطابق السادس لعمارة    90 بالمائة من الأبناء يفشلون لعدم الاهتمام بمواهبهم    العاصمة.. إحصاء 248 مشروع تنموي في مختلف القطاعات    المنتخب الوطني يتعادل أمام نظيره التونسي    إشادة ألمانية بأول تجربة لشايبي في "البوندسليغا"    بلومي هداف مجددا في الدوري البرتغالي    ماندريا يُعلّق على موسمه مع كون ويعترف بتراجع مستواه    قصف ومجازر وسط القطاع واقتحامات للمسجد الأقصى    تمنطيط حاضرة للعلم والأعلام    الوقاية خير من العلاج ومخططات تسيير في القريب العاجل    رجل الإصلاح وأيقونة الأدب المحلي    مطالب بحماية الشعب الصحراوي من الاضطهاد المغربي    دعم الإبداع والابتكار في بيئة ريادة الأعمال    معالجة 245 قضية إجرامية    حج 2024 : استئناف اليوم الثلاثاء عملية حجز التذاكر للحجاج المسافرين مع الديوان الوطني للحج والعمرة    القرار سينفذ هذا الصيف: منع كراء عتاد الاستجمام و زوارق النزهة بشواطئ عنابة    منصّة رقمية لتسيير الصيدليات الخاصة    حكم التسميع والتحميد    الدعاء سلاح المؤمن الواثق بربه    أعمال تجلب لك محبة الله تعالى    دروس من قصة نبي الله أيوب    صيام" الصابرين".. حرص على الأجر واستحضار أجواء رمضان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



صالون وطني لهواة الجمع بورقلة: إبراز جوانب من التراث المادي واللامادي

كرست الطبعة السابعة لفعاليات الصالون الوطني لهواة الجمع مساء يوم الإثنين بورقلة لإبراز جوانب من روائع التراث المادي واللامادي يقدمها زهاء 34 هاويا يمثلون 17 ولاية.
ويعرض المشاركون في هذه التظاهرة الثقافية المنظمة من طرف دار الثقافة مفدي زكرياء تحت شعار "حماية التراث الثقافي : حفاظ على الهوية الجماعية" تشكيلة من الطوابع و البطاقات البريدية والقطع و الأوراق النقدية الحافلة بمشاهد متنوعة لمعالم تراثية وسياحية تزخر بها العديد من مناطق الوطن و المصنفة تراثا وطنيا أو عالميا حسب المنظمين.
ومن بين هذه المعالم والمواقع التراثية المعروضة للجمهور تبرز القصور الصحراوية العتيقة المنتشرة بالجنوب الجزائري على غرار قصور تيماسين (ورقلة) و تمنطيط (أدرار) و تاغيت (بشار) و سهل وادي ميزاب (غرداية).
كما تشكل رسومات منطقة الطاسيلي ناجر و النحت على الصخور بالإضافة إلى صور الحيوانات البرية التي تعيش ببعض مناطق جنوب الوطن و التي استطاعت التكيف من الخصائص المناخية الصحراوية على غرار "غزال داما" و "غزال دوركاس" و "فهد الطاسيلي و النعامة" والجمل و الفنك وغيرها من أصناف هذه الحيوانات جانبا من فسيفساء معرض هواة الجمع.
وتعد بعض هذه المعروضات أيضا فرصة لاسترجاع الزائر بعض العادات والخصائص الإجتماعية و الفلاحية السائدة ببعض مناطق الجنوب من بينها صور نظم السقي التقليدية التي لا زالت معتمدة من طرف فلاحي مناطق وادي ميزاب (غرداية) وتوات و تيميمون و قورارة (أدرار) وتيديكلت (إن صالح) فضلا عن بعض أنواع الموسيقى على غرار التيندي والإمزاد الذي تشتهر به منطقتي الأهقار والطاسيلي.
ولم تستثن الموضوعات التي حملتها الطوابع و البطاقات البريدية وحتى الأوراق النقدية صور الجواهر و الحلي التقليدية التي ظلت تتزين بها المرأة الجزائرية عبر مختلف مناطق الوطن في الأفراح و المناسبات الإجتماعية. ومن بين المشاركين في هذا الصالون الوطني لهواة الجمع السيد حجاج عبد الله (78 سنة) الذي يعد واحدا من بين أقدم هواة جمع الطوابع البريدية بمنطقة ورقلة والذي يمارس هذه الهواية منذ سنوات الإستقلال حيث تمكن من جمع أكثر من عشرة آلاف طابع بريدي.
وأكد السيد حجاج في هذا الصدد أن هذه الهواية "أصبحت تلازمه بشكل يومي" مضيفا "بأن الطوابع البريدية التي بحوزته هي عبارة عن قاموس حقيقي يتضمن مختلف المراحل و الأحداث التي مرت بها الجزائر دون إغفال باقي الجوانب الأخرى التي من بينها تناول التراث الوطني بشقيه المادي و اللامادي". وسيتم على هامش هذا الحدث الثقافي السنوي الذي من المنتظر أن تتواصل فعالياته لمدة ثلاثة أيام تنظيم مائدة مستديرة حول هواية الجمع والتي سيقوم بتنشيطها العارضون المشاركون في هذا الصالون.
ومن بين الأهداف المتوخاة من تنظيم هذه التظاهرة الثقافية حسب المنظمين إتاحة الفرصة أمام هواة الجمع من أجل تبادل الخبرات و الأفكار و تحسيس الجمهور بأهمية الطوابع والبطاقات البريدية باعتبارها وثائق مهمة يمكن الإستدلال بواسطتها على مختلف الوقائع و الأحداث. هذا وقد رصد المنظمون عدة جوائز تشجيعية تمنح لأحسن العارضين الثلاثة الأوائل. وبرمجت جولات سياحية لفائدة المشاركين إلى بعض المواقع الأثرية السياحية المتواجدة على مستوى مدينة ورقلة و ضواحيها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.