الفريق أول السعيد شنقريحة من الناحية العسكرية الثالثة    وزارة الشؤون الخارجية توضّح    القادة يُشدّدون على توحيد المواقف وتكثيف التشاور    لعقاب ينهي مهام مديرين    هوية رقمية للجزائريين    اجتماع حول استراتيجية المركز الوطني للسجل التجاري    80 بالمائة من الجزائريين يستفيدون من الأنترنت    هذا جديد سوق السيارات في الجزائر    مجلس الأمة يشارك في مؤتمر بإسطنبول    غزّة على رأس أولويات الجزائر    غزّة تحت القصف دائماً    مولودية الجزائر تقلب الطاولة على شباب قسنطينة وتبلغ نهائي كأس الجزائر للمرة العاشرة    الاستخدام العشوائي للنباتات الطبية.. عواقب وخيمة    الجزائر تشارك في معرض تونس الدولي للكتاب    تأسيس جائزة وطنية في علوم اللغة العربية    اختتام ملتقى تيارت العربي للفنون التشكيلية    فلاحة: السيد شرفة يبحث مع نظيره التونسي فرص تعزيز التعاون    مباراة اتحاد الجزائر- نهضة بركان : قرار الكاف منتظر غدا الاربعاء كأقصى تقدير    قسنطينة: السيد عون يدشن مصنعا لقطع غيار السيارات ووحدة لإنتاج البطاريات    فتح صناديق كتب الشيخ العلامة عبد الحميد بن باديس الموقوفة على جامع الجزائر    وزير الداخلية: استلام 134 منطقة نشاط مصغرة مع نهاية 2024    وهران: إيفاد لجنة من وزارة التربية الوطنية للنظر في أسباب سقوط سقف لقسم بمدرسة ابتدائية    تكتل ثلاثي لاستقرار المنطقة ورفاه شعوبها    الجامعة العربية تجتمع لبحث تداعيات استمرار جرائم الاحتلال    تقرير دولي يفضح ادعاءات الكيان الصهيوني حول "الأونروا"    ضرورة توفر وسائل إعلام قوية لرفع التحديات    الرقمنة طريق للعدالة في الخدمات الصحية    الشفافية والصرامة في إعداد دفتر شروط التجهيزات الطبية    العماني: مواقف الجزائر مشرفة في المحافل الدولية    التحكم في الرقمنة لتحسين خدمات قطاع العدالة    لا تزال الأزمة تصنع الحدث في الساحة الرياضية: بيان رسمي .. اتحاد العاصمة يعلّق على عدم إجراء مباراته أمام نهضة بركان    لا مفر من الرحيل عن ليل: بعد إهانة ليل.. صديق آدم وناس يكشف "المؤامرة "الفرنسية    محطة تضمن 50 رحلة طويلة يوميا ومؤسسة حضرية هامة    شلالات "كفريدة" تستعيد جمالها    الحاجة الاقتصادية والاجتماعية لضبط عروض التكوين في الدكتوراه    سايحي يشرف على افتتاح اليوم التحسيسي والتوعوي    سقوط عامل من الطابق السادس لعمارة    90 بالمائة من الأبناء يفشلون لعدم الاهتمام بمواهبهم    العاصمة.. إحصاء 248 مشروع تنموي في مختلف القطاعات    المنتخب الوطني يتعادل أمام نظيره التونسي    إشادة ألمانية بأول تجربة لشايبي في "البوندسليغا"    بلومي هداف مجددا في الدوري البرتغالي    ماندريا يُعلّق على موسمه مع كون ويعترف بتراجع مستواه    قصف ومجازر وسط القطاع واقتحامات للمسجد الأقصى    تمنطيط حاضرة للعلم والأعلام    الوقاية خير من العلاج ومخططات تسيير في القريب العاجل    رجل الإصلاح وأيقونة الأدب المحلي    مطالب بحماية الشعب الصحراوي من الاضطهاد المغربي    دعم الإبداع والابتكار في بيئة ريادة الأعمال    معالجة 245 قضية إجرامية    حج 2024 : استئناف اليوم الثلاثاء عملية حجز التذاكر للحجاج المسافرين مع الديوان الوطني للحج والعمرة    القرار سينفذ هذا الصيف: منع كراء عتاد الاستجمام و زوارق النزهة بشواطئ عنابة    منصّة رقمية لتسيير الصيدليات الخاصة    حكم التسميع والتحميد    الدعاء سلاح المؤمن الواثق بربه    أعمال تجلب لك محبة الله تعالى    دروس من قصة نبي الله أيوب    صيام" الصابرين".. حرص على الأجر واستحضار أجواء رمضان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عودة الحكم المدني الى بوركينافسو في أعقاب انقلاب فاشل و فتح مرحلة جديدة على مسار الديمقراطية

عاد الرئيس البوركينابي المؤقت, ميشال كافاندو, من جديد إلى منصبه في أعقاب فشل الانقلاب العسكري الذي قاده الحرس الرئاسي ضد سلطات المرحلة الانتقالية, مما أوقع ببوركينا فاسو في جو من القلق و الترقب لا سيما وأن البلاد كادت الدخول في دوامة العنف و اللاستقرار بعد رد فعل الجيش الموالي للسلطات الانتقالية و محاولته نزع سلاح الانقلابيين بالقوة.
الانقلاب العسكري, السابع من نوعه منذ استقلال البلاد سنة 1960, جاء في وقت كانت بوركينافاسو تستعد فيه لاجراء انتخابات في ال11 أكتوبر القادم حيث كان يعقد عليها الأمل في أن تعزز الديمقراطية.
و بعودة الحكم المدني للبلاد, يشرع هذا البلد الافريقي في إعادة تنظيم شؤونه من خلال تهيئة المناخ المناسب للانتخابات الرئاسية المقبلة التي لم يعلن بعد امكانية إعادة جدولتها أو الإبقاء عليها كما كانت من قبل.
وقد اعلن الرئيس كافاندو بنفسه من مقر وزارة الخارجية بالعاصمة واغادوغو عودته الى السلطة حيث قال "عدت للعمل. الحكومة الانتقالية عادت وتتولى أمور الحكم في هذه اللحظة".
من جهته قال الجنرال جيلبرت دينديري قائد لواء الحرس الرئاسى وقائد الانقلاب العسكرى في بوركينا فاسو والذي عمل مستشارا عسكريا للرئيس السابق بليز كومباوري على مدى 30 عاما أن "مسألة كافاندو قد تمت في انتظار وصول رؤساء أفارقة اليوم لإعادته إلى منصبه".
وتوجه رؤساء أربع دول بغرب أفريقيا هم ماكي سال رئيس السنغال وتوماس يايي بوني رئيس بنين وماهامودو بوهاري رئيس نيجيريا وفوري جناسينجبي رئيس توغو إلى عاصمة بوركينا فاسو مساء امس الثلاثاء للمساعدة في حل المأزق السياسي الذي أعقب الانقلاب. ووصل الرؤساء الى واغادوغو بصحبة المبعوث الإقليمي للأمم المتحدة إلى غرب أفريقيا.
وقبل ذلك شارك الرؤساء الاربعة في اجتماع قمة طارئة للمجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا انعقدت أمس في مدينة أبوجا بنيجيريا حول سبل الخروج من أزمة بوركينا فاسو.
تفاهمات بين اطراف الصراع والتزامات تجنب البلاد دوامة
فقد قدم الجنرال جيلبرت دينديري قائد الانقلاب العسكرى في بوركينا فاسو اعتذاره للشعب البروكينابي امس وأكد أنه سوف يسلم السلطة إلى حكومة مدنية انتقالية.
كما تم اليوم التوقيع على اتفاق بين الحرس الرئاسي في بوركينا فاسو الذي قاد الانقلاب في واغادوغو ووحدات الجيش الموالية للرئيس كفاندو يهدف لتجنب وقوع مواجهة بين الجانبين. ويتضمن الاتفاق الذي عرض أمام الصحفيين خمس نقاط تنص على التزام الحرس الرئاسي بملازمة ثكنته في معسكر نابا كوم الثاني وإخلاء المراكز التي يحتلها في مدينة واغادوغو.
في المقابل تتعهد القوات الموالية للرئيس بالتراجع لمسافة 50 كلم, وضمان سلامة أفراد الحرس الرئاسي وعائلاتهم وفق الاتفاق الذي وقع في مقر إقامة موغو نابا ملك قبيلة موسيس أكبر قبيلة في بوركينا فاسو ويهدف الى تجنب وقوع أي مواجهة بين الجانبين.
وكان رئيس برلمان بوركينا فاسو الانتقالي أمر حل أمس الثلاثاء بحل الحرس الجمهوري في الوقت الذي كان فيه رؤساء دول وحكومات المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا "إيكواس" يعقدون بأبوجا قمة استثنائية لبحث الحلول للخروج من الأزمة السياسية في هذا البلد.
واقترح وسطاء الأزمة في بوركينا فاسو الأحد الماضي في مشروع اتفاق احيل على قمة ابوجا العودة إلى المرحلة الانتقالية واعتماد قانون عفو يشمل قادة الانقلاب إضافة إلى تنظيم انتخابات عامة في 22 نوفمبر المقبل على أقصى تقدير بمشاركة رموز النظام السابق قبل أن يحال مشروع الاتفاق إلى أنظار القمة الاستثنائية المنعقدة حاليا بالعاصمة النيجيرية.
العملية الانقلابية هددت لوقت أركان البلد الافريقي
وظل الوضع ببوركينافاسو أمس مهددا بالانفجار وسط اعلان قوات موالية للحكومة المخلوعة استعدادها لمهاجمة قاعدة عسكرية قرب القصر الرئاسي في العاصمة والتي كانت تحت سيطرة الحرس الرئاسي الانقلابي.
وأمهلت القوات الموالية للحكومة المخلوعة منفذي الانقلاب العسكري حتى الساعة العاشرة صباحا بتوقيت غرينتش لتسليم أسلحتهم أو مواجهة هجوم من قبل قوات الجيش.
وتأتي هذه التطورات عقب الإفراج عن رئيس الوزراء المؤقت للبلاد يعقوب إسحاق زيدا والمحتجز من قبل قادة الانقلاب العسكري في البلاد منذ يوم الخميس الماضي.
كما كان الانقلابيون رفضوا في البداية على لسان قائدهم الجنرال جيلبير ديانديريه الاستسلام.
ودخلت قوات الجيش في بوركينا فاسو ليل الإثنين-الثلاثاء إلى العاصمة واغادوغو دون مواجهة أي مقاومة, وبدأت في مفاوضات مع قادة الحرس الرئاسي الذين نفذوا الانقلاب.
يشار إلى أن بوركينا فاسو استيقظت الخميس الماضي على وقع انقلاب حيث أعلن فوج الأمن الرئاسي عزل الرئيس الانتقالي وحل الحكومة وإغلاق الحدود البرية والجوية, وفرض حظر للتجوال حتى إشعار آخر, حسب بيان ل"المجلس الوطني للديمقراطية", الهيئة الجديدة المسيرة للبلاد.
وقبلها, اقتحمت عناصر من الحرس الرئاسي, المعروفة بولائها للرئيس السابق "بليز كمباوري", المجلس الوزاري الانتقالي المشرف على إدارة البلاد في المرحلة الانتقالية, قبل أن تقوم باحتجاز الرئيس المؤقت ميشيل كافاندو", ورئيس وزرائه "زيدا", إضافة إلى عدد من الوزراء الآخرين.
بوركينافسو تلك الدولة الواقعة فى غرب إفريقيا كانت تمر بفترة انتقالية منذ انتفاضة شعبية ضد التعديلات الدستورية أدت إلى حل البرلمان, تلته الإطاحة بحكم الرئيس السابق بليز كومباوري. و تم بعدها اختيار كافاندو رئيسا مؤقتا في أكتوبر الماضي خلفا لكومباوري.
بقلم: مليكة جندي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.