الجزائر .. لأول مرة .. !    إعتقال 4 جزائريين بالمجر    جماهير "السيتي" تنقلب على غواردويلا بسبب محرز    سقوط مفاجئ ل فالسيا في ضيافة مايوركا    المنتخب الوطني يطيح بالمغرب ويتأهل للدور الثاني من كأس إفريقيا    مجزرة مرورية بالوادي    مقتل عشريني طعنا بالسكين في المدية    إنطلاق أشغال مؤتمر برلين حول ليبيا بمشاركة الرئيس تبون    رئيس الجمهورية يقرر تحويل سلطة تعيين عدد معين من اطارات الدولة إلى الوزير الأول    السفارة الفرنسية تعزي عائلات ضحايا مجزرة الوادي    تمديد آجال التسجيل في قرعة الحج    بالفيديو.. حاج علي يكشف موعد إعادة فتح ملعب 5 جويلية    مؤتمر برلين: دعوة لوقف “الأعمال القتالية” والسراج يطلب “حماية دولية” لليبيين    غليان شعبي في العراق رفضاً لأحزاب السلطة وقمع التظاهرات    تبسة : نحو إنشاء تحاصيص مشتركة بين البلديات لامتصاص أزمة العقار    صور من مسارعة الصحابة لطاعة النبي صلى الله عليه وسلم    مدير المؤسسة العمومية للصحة الجوارية بأدرار يرمي المنشفة    قمة برلين تواجه صعوبات لإعادة حفتر إلى الدبلوماسية    برنامج “الخضر” لسنتي 2020-2021    شاي: “فيلود أظهر إحترافية مثالية وأنا هنا بطلب من ملال”    وصول رفات ضحايا طائرة الركاب الأوكرانية إلى كييف    وزارة الخارجية ” فتح القنصليات لا يعطي شرعية للاحتلال”    الرئيس تبون يلتقي أردوغان على هامش مؤتمر برلين حول ليبيا    نشرية خاصة تحذر من تساقط الثلوج على 7 ولايات    إطلاق برنامج جديد بمليون وحدة سكنية للفترة 2020 – 2024    الإعلان عن نتائج الإمتحانات المهنية للترقية غدا الإثنين    مكتتبو «عدل 2» يعودون للاحتجاجات على أمل تحرك السلطات    تأجيل الرحلات باتجاه مطار "ألكانتي"    وزير الصناعة يشارك في”قمة الاستثمار البريطانية-الإفريقية”    المجتمع الدولي يبحث من برلين سبل إحلال السلام بليبيا    مجزرة الوادي.. الوزير الأول يكلف وزيري الداخلية والصحة للتنقل إلى عين المكان    هياكل استشفائية: الرئيس تبون يأمر باعتماد مخطط استعجالي    شراكة بين "سوناطراك" ووزارة الطاقة الأمريكية    الرئيس تبون يحل ببرلين للمشاركة في الندوة الدولية حول ليبيا    وزيرا الداخلية والصحة يتنقلان الى مكان الحادث المروري الذي وقع بين ولايتي الوادي وبسكرة    فيروس غامض يصيب 45 شخصا في الصين    أل جي إلكترونيكس الجزائر تكشف عن غسالة الملابس الجديدة    قطاع التربية... مؤشرات الإقلاع    وهران تبكي حالها    الجرعات السامة    تعديلات الدستور ... أولى التزامات الرئيس تتجسّد    على مستوى المتحف المركزي‮ ‬للجيش‮ ‬    طلاق بالتراضي‮ ‬بين الطرفين    وزارة الصحة توجه تعليمات صارمة للمستخدمين‮ ‬    تعيين موظف قنصلي‮ ‬لمرافقة العائلات‮ ‬    وفاة الفنانة المصرية ماجدة الصباحي    توقيف مزوري العملة ومروجي المخدرات    دعوة للمشاركة في المهرجان الوطني الجامعي للمونولوغ    واقع النقل الصحي في يوم دراسي    الكتاب الورقي سيزول مع 2050 ونعمل على تطوير مؤلف الكتروني لجيل الغد    " نعكف على تصوير مسلسل درامي سيعرض في رمضان المقبل "    الفنانة المسرحية حورية زاوش في الإنعاش بعد إنجابها لبنت    صدور رواية "مدخنو البشر" إلكترونيا    ملتقى وطني للشعر الشعبي ببسكرة    919 حالة سمنة بعين تموشنت    مراتب الدعوة قي قوله تعالى: ادع إلى سبيل ربك بالحكمة….    شبابنا.. احذروا من الطريق إلى الموت    أما آن لهم أن يمسكوا ألسنتهم..!؟    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





سوناطراك "مؤهلة" لتقييم أصول أناداركو في الجزائر في إطار ممارستها لحق الشفعة

أكد الخبير في الطاقة، عبد المجيد عطار ،اليوم الجمعة، بأن الشركة الوطنية للمحروقات (سوناطراك) مؤهلة لتقييم أصول أناداركو في الجزائر قبل مباشرة مفاوضات مع هذا الشريك الأمريكي في إطار ممارسة حق الشفعة على الأصول التي تملكها هذه الشركة في الجزائر.
وصرح السيد عطار لوأج أن "سوناطراك التي تحوز على أغلبية الأسهم في شراكتها مع أناداركو هي حاضرة في الميدان وفي عمليات استغلال الحقول المعنية و بالتالي فإنها مؤهلة لتقييم الأصول التي تملكها أناداركو في الجزائر قبل مباشرة المفاوضات مع هذا الشريك"، مشيرا إلى "احتمال أن تكون سوناطراك قد سبق و ان قامت بذلك".
وبخصوص مصير الشراكة سوناطراك-أناداركو في حقل بركين، أشار الرئيس المدير العام السابق لسوناطراك أنه بما أن وزارة الطاقة قد أعلنت عن تنافي التنازل عن أصول أناداركو للمؤسسة الامريكية أوكسيدانتال بتروليوم كوربورايشن"، فلن يتغير شيء في هذه الشراكة حاليا و طوال فترة المفاوضات.
وأكد أن "الحقول يستغلها مجمع مشترك بين الشركاء الخمسة بما فيهم ما تبقى من أناداركو الجزائر، مضيفا "حتى بعد استرجاع سوناطراك لنسبة 24 بالمائة من الحصص لا شيء سيتغير فيما يتعلق بعمليات الاستغلال".
ومن جهة أخرى، أوضح أن سوناطراك التي تحوز دوما على الأغلبية بنسبة تفوق 51 بالمائة تملك حصة انتاج أكبر.
وأكد أن "ذلك سيسمح لها باستعادة ما ستنفقه لتعويض أناداركو بشكل سريع"، مضيفا أن "هذا التعويض يضمنه التشريع الجزائري".
ومن جهة أخرى، اعتبر أن التنازل عن الأصول النفطية بين الشركات النفطية تعد مسألة تجارية تنجم عن استراتيجيات نشر نشاطاتها في الخارج و تنويع نشاطاتها حسب المهن وحسب النطاقات الجغرافية.
وقال أنه "الشأن كذلك فيما يتعلق بموقف شركة سوناطراك التي ستنفذ قرارا لمالكها ألا و هي الدولة الجزائرية و ستتمكن من إعادة بيع جزء من هذه الأصول فيما بعد إذا أرادت ذلك، بما أن القانون يسمح بذلك شريطة الاحتفاظ دوما على 51 بالمائة على الأقل من الأصول".
وبخصوص الاستثمارات النفطية الأجنبية في الجزائر، اعتبر السيد عطار أنه "من مصلحة الجزائر استقطاب شركات نفطية دولية تأتي للاستثمار بالشراكة لاكتشاف احتياطات جديدة عوض استغلال الاحتياطات المتوفرة فقط أو تلك التي هي قيد الاستغلال".
من جهته، وصف مراد برور، و هو خبير في النفط، يوم الخميس الفارط على أمواج الإذاعة الوطنية ،قرار الدولة المتمثل في ممارسة حق الشفعة على أصول أناداركو من خلال سوناطراك، ب"الإيجابي"، لاسيما لكونه سيسمح بتوسيع قاعدة احتياطات سوناطراك، فضلا عن كونه قرار يعزز السيادة الوطنية.
كما أوضح أن "السيادة تعد أولا و قبل كل شيء معركة مهندسين ومختصين في الاقتصاد و قانونيين".
ويعتبر بأنه لا يكفي استرجاع الأصول و إنما التحكم في العمليات التي تلي ذلك.
وألح على ضرورة تعزيز سوناطراك من حيث الموارد البشرية والخبرة لاسيما من خلال تعزيز أصولها في الخارج.
و كانت الوزارة قد أعلنت يوم الأربعاء في بيان لها بأن سوناطراك ستقوم بممارسة حق الشفعة على الأصول التي تحوز عليها شركة "أناداركو" في الجزائر بناء على قرار صادر عن وزير الطاقة بخصوص عملية الضم والحيازة التي قامت بها أناداركو "يتنافى" مع التنظيم الساري المفعول.
و أوضحت الوزارة أن ن يقول أن عملية ضم وحيازة بين الشركتين البتروليتين الامريكيتين "أناداركو "وأكسيدنتال بتروليوم" تمت بتاريخ 3 أوت 2019.
وفي إطار عملية الضم والحيازة هذه، ستقوم شركة "أكسيدنتال" ببيع جميع حصصها، التي حازت عليها واكتسبتها مؤخرا في افريقيا لصالح شركة "توتال".
و تطبيقا لأحكام قانون المحروقات، طلبت شركة "أناداركو، شريك سوناطراك موافقة وزير الطاقة على عملية تغيير المراقبة على شركة " أناداركو الجزائر" لصالح شركة "أكسيدنتال"، حسب الوزارة.
وأضاف ذات المصدر أنه "عملا بالتنظيم الساري المفعول، اتخذ وزير الطاقة محمد عرقاب، قرار بخصوص هذه الصفقة، حيث أعلن بموجبه بأن هذه العملية تتنافى ومواصلة أعمال شركة " أناداركو الجزائر" في إطار عقد الشراكة على حقل "بركين" بالجزائر.
ونتيجة لهذا القرار، أعلنت سوناطراك بأنها ستقوم بممارسة حق الشفعة على الأصول التي تحوز عليها شركة أناداركو في الجزائر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.