التماس 15 سنة سجنا ضدّ أويحيى وسلال و16 سنة ضد ضحكوت    الجزائر حشدت كل الجهود للحفاظ على مناصب الشغل وأداة الإنتاج    عصرنة أداة الإنتاج وإدماج رموز الإنتاج الوطني    ثمن الكبش بين كفتي الطلب والوباء    الأم أمام المحكمة اليوم    20 قتيلا و أزيد من 1300 مصاب خلال أسبوع    مكافأة كل المخابر الخاصة التي وقفت إلى جانب الدولة    رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون يعزي شهداء السلك الطبي    الاعتقاد أنّ "النّاس إخوة في الإنسانية" من صميم الإسلام    حكم النّوم في الصّلاة    لزيادة مخزونات الخام الأمريكية    بعد تنصيب فريق عمل متخصص    اعتبروه خرقا للقانون الدولي    للتكفل بانشغالاتهم وعرض نشاطاتهم لمكافحة الجائحة    أعلن عدم الاعتراف بمغربية الصحراء الغربية    حسب ما اعلنت عنه الهيئة الفدرالية    رئيس اللجنة الطبية للفاف جمال الدين دامرجي:    في ظل تزايد حالات الاصابة بوباء كورونا عبر الوطن    ابرز مكانتها الاستراتيجية ..محلل شيلي:    350 مواطنا دخلوا إلى تونس    في زيارة وداع    عمليات متتالية تنتهي بحجز كميات ضخمة    أمر بتشديد محاربة التهرب الضريبي والتبذير..تبون:    جمعية العلماء المسلمين تنفي اقتراح عدم ذبح الأضاحي هذا العام    المتطرفة ماري لوبان تنفث سمها من جديد    لبناء مطبعة جديدة للأوراق النقدية    وزير التجارة يسدي تعليماته    أهمية طبع الأوراق المصرفية وإدماج رموز التاريخ    السجن شهرين نافذ لملال    مطالبة القنوات بوقف الإشهار للمواد الصيدلانية والمكملات الغذائية    خالدي يحفز الشباب    تغيير الذهنيات.. الطريق لبناء اقتصاد جديد    نداءات دولية لإنشاء منطقة منزوعة السلاح حول مدينة سيرت الليبية    جمعيتا «القلب المفتوح» و«الياسمين» تكرمان «الجمهورية »    الفنان الجزائري حمزة بونوة يجسد مشروع "حروف الجنة"    «نعيش ضائقة مالية خانقة واعتماد الترتيب الحل الأفضل»    «حلمي المشاركة في المونديال مع الخضر ولن أنسى موسم الصعود مع الجمعية في 2014»    إثيوبيا تعلن ارتفاع عدد ضحايا العنف العرقي إلى 239 شخصا وآبي أحمد يتعهد بملء سد النهضة في موعده    عراقيل البيروقراطية    طبعة موشحة بألوان العلم الوطني للسجل الذهبي لشهداء ولاية باتنة    توزيع 5 آلاف مؤلف على المكتبات البلدية في عيدي الإستقلال والشباب    سكان المنطقة الشمالية يطالبون بمقر للأمن    2600 استشارة طبية عن بعد منذ نهاية مارس    اعتقادات وقناعات وهمية تعرض المجتمع للخطر    بين تحدي الإرهاق وخيبة الأمل    نحو فتح متحف الجيولوجيا بجامعة بومرداس    محمد يحياوي رئيسا    ينتقم من خطيبته السابقة ب3 جرائم    كلب يكشف شحنة مخدرات    فندق مطلي بالذهب بفيتنام    حول امكانية تعليق شعيرة ذبح الأضحية…أئمة وأطباء ل " الحوار" : حفظ الأبدان مقدم على حفظ الأديان    ثلاثي كورونا إدارة مجتمع مدني.. ما العمل؟    مليار دينار لتجهيز الهياكل الرياضية    خنقت ابنها لأنه "كان يلعب كثيرا"    أنتظر ترسيمي ولن أتخلى عن التكوين    يسقط من كاتدرائية بسبب سيلفي    علاقتي بالعربية عشقية واستثنائية    الجزائر تصطاد كامل حصتها من التونة الحمراء والبالغة 1650 طن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





أجواء احتفالية متنوعة بغرب الوطن

تميز إحياء الذكرى أل 56 لاندلاع ثورة التحرير الوطني المجيدة اليوم الاثنين بمختلف ولايات غرب الوطن بتنظيم العديد من الأنشطة الثقافية والفنية المتنوعة تزامنت مع انطلاق تصوير فيلم "زبانا". ففي مدينة وهران جاب أعضاء الفرق الكشفية وممثلي الجمعيات شوارع المدينة وهم يرددون الأناشيد الوطنية قبل المشاركة فى مراسيم رفع العلم الوطني بحضور السلطات المحلية وجمع من المجاهدين والمواطنين بساحة 1 نوفمبر 1954.
كما تم بمقبرة الشهداء بحي "عين البيضاء" بعاصمة الغرب الجزائري الترحم على أرواح الشهداء الطاهرة الذي سقطوا في ميدان الشرف من أجل استقلال الوطن. وقد تزامن احياء ذكرى اندلاع الثورة التحريرية المظفرة مع الانطلاق في تصوير فيلم "زبانا" أمام مقر المركز البريدي لوهران.
كما جرت مراسيم تسمية اكماليتين بأسماء المجاهد الراحل مكي الهواري والشهيد زبير بوجمعة وتسمية مركز صحي عمومي جواري باسم المجاهدة تازي فاطمة. وبسيدي بلعباس تمت تسمية مدرسة ابتدائية باسم الشهيد تيساوي محمد والمكتبة البلدية بحي "سيدي ياسين" باسم الفقيد نعيمي عبد القادر.
وفى مجال التنشيط الثقافي قامت مجموعة من الشباب المبدعين بعرض أعمالهم الفنية بدار الثقافة "كاتب ياسين" بمناسبة تنظيم المهرجان الوطني الثاني لطلبة مدارس الفنون الجميلة. أما بولاية عين تموشنت فقد تم تسطير برنامج ثقافي ورياضي متنوع لاحياء الذكرى ال56 لاندلاع الثورة التحريرية شمل اقامة معرض للصور التاريخية.
وبمعسكر سميت العديد من المرافق باسم شهداء ومجاهدين منها غرفة الفنون والحرف التي أصبحت تحمل اسم الفقيدة المجاهدة سراش فاطمة وعيادة متعددة الخدمات بحي "400 مسكن" باسم المجاهد الراحل عبد الله علي بوكروشة. كما أطلقت على العديد من الشوارع أسماء المجاهدين صور خيرة وبارة محمد ودرويش احمد ولقام مختار. وشهدت الاحتفالات المخلدة لهذه الذكرى التاريخية بمستغانم تدشين العديد من المرافق منها المقر الجديد للمجلس الشعبي الولائي بالحي الاداري للولاية ومكتبة بلدية بطاقة استيعاب تبلغ 150 مقعد و قاعة للأنترنت وأخرى للمحاضرات ببلدة "صلامندر". وكانت هذه الاحتفالات أيضا فرصة لزيارة مركز الراحة المخصص للمجاهدين الى جانب القيام باستعراضات رياضية بمركز التسلية المتواجد بنفس البلدة .
أما بولاية بغليزان فقد تميز احياء الحدث بتدشين قاعة للعلاج لفائدة المجاهدين وتشغيل شبكة توزيغ غاز المدينة لفائدة حيين سكنيين بعاصمة الولاية فضلا عن تنظيم دورات في كرة القدم وكرة السة والكرة الطائرة. كما نشط أساتذة مختصون العديد من المحاضرات حول تاريخ الثورة التحريرية الخالدة بالمركز الجامعي والمركز الثقافي الإسلامي. وبتلمسان نظمت استعراضات بمشاركة الكشافة الاسلامية الجزائرية مع اقامة عدة تظاهرات ثقافية ورياضية على غرار معارض للصور والوثائق حول تاريخ ثورة أول نوفمبر 1954 وتنظيم حفل لتكريم أحسن الرياضيين في شتى الاختصاصات.
وكانت ولاية تيسمسيلت بدورها على موعد مع احياء هذه الذكرى التاريخية حيث جرى تسمية مؤسسة للصحة العمومية الجوارية ووحدة للحماية المدنية باسم الشهيدين تنحي عبد القادر وعديلة الجيلالي على التوالي الى جانب تدشين شبكة تموين السكان بالغاز الطبيعي ومحطة للنقل البري للمسافرين ببلدية برج بونعامة. كما نظمت السلطات المحلية أيضا حفل استقبال على شرف كبار معطوبي الحرب والمجاهدين المرضى وأرامل الشهداء.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.