مداهمات وضبطيات متعددة    ميناء وهران: تصدير زهاء 30 ألف طن من الحديد المسلح نحو كندا    الالعاب العسكرية العالمية : المنتخب الجزائري يفوز على ايرلندا برباعية كاملة    الحملة الوطنية "شهر بدون بلاستيك": استرجاع 38ر474 طن من النفايات البلاستيكية    ميراوي: عمال الصحة مدعوون إلى العمل على تحسين نوعية الخدمات    آخر أجل لإيداع ملفات الترشح    أمن عنابة ينجح في تفكيك ورشة سرية لصناعة الشمة المقلدة    البرلمان يتسلم مشروع قانون المحروقات ومناقشته لن تكون قبل الرئاسيات !    محمد شرفي: هناك صعوبات وجب التعامل معها بحكمة    الاتحاد الأوروبي وبريطانيا يتوصلان إلى اتفاق حول "البريكست"    مواجهة الجزائر المغرب تلعب بشبابيك مغلقة    ترامب في رسالة إلى أردوغان: "لا تكن متصلبا.. لا تكن أحمق"    أكثر من 250 ألف مسجل في برنامج السكن «أل.بي.أ»    «الكنابست» يتمسك بمطلب رفع الأجور والتقاعد النسبي للأساتذة    أزيد من 84 ألف طالب يجتازون مسابقة الدكتوراه بداية الأسبوع المقبل    أسعار النفط تنخفض بفعل دلائل على زيادة كبيرة للمخزونات الأمريكية    دبابات "تي-72" للجيش الشعبي الوطني تجدد جاهزيتها القتالية    المؤرخ الفرنسي جيل مانسيرون: على فرنسا ان تكف على وضع العراقيل في طريق الديمقراطية    حادث مرور أليم يسفر عن مقتل وإصابة 30 معتمرا في السعودية    الجالية الجزائرية مطالبة بتفعيل دورها في ترقية الاستقرار بالبلاد    اتفاق يضم مجمعات جزائرية بمختلف القطاعات في تكتل موحد    إسألوا «السين»    فتاوى خاطئة تُثير عِراكًا في المقابر!    الحكّام والعدل الاجتماعي في الإسلام    بأوبرا الجزائر    في‮ ‬دار الفنان لولاية البليدة    ينظم قريباً‮ ‬بمتحف‮ ‬أحمد زبانة‮ ‬بوهران    أكد إمكانية التوصل لحل القضية الصحراوية    بعد الفوز العريض على كولومبيا    يسعى للضغط على الفلسطينيين للإنسحاب من الهيئات الدولية    بعد أسبوع من العسكرية التركية    وهران‮ ‬    خلال مشاركته في‮ ‬المنتدى العالمي‮ ‬للضمان الاجتماعي‮ ‬ببروكسل    تسجيل‮ ‬435‮ ‬حالة لالتهاب السحايا في‮ ‬ظرف‮ ‬4‮ ‬أشهر    توقعات بنمو أفضل في الجزائر خلال 2019 و2020    الاستدانة الخارجية حل جزئي لتقليص عجز الميزانية    إصابة 435 ب"التهاب السحايا" في 14 ولاية    القبض على مروجي المخدرات والمؤثرات العقلية    الحبيب السايح وناصر سالمي ومنى صريفق على خشبة التتويج    12 جمعية في الموعد نهاية أكتوبر الجاري    «هدفي الترويج للسياحة الجزائرية في عملي الجديد»    «لا نستحق البداية المتعثرة»    عام حبسا للصّ ضبط متلبسا بسرقة صندوق فولاذي بسيدي البشير    بلدية مرجة سيدي عابد تستأنف النشاط    نقائص تعترض تطوير الشعبة    أوضاع كارثية بالابتدائيات واحتجاجات على الأبواب    مجموعة شتتها سوء التسيير    ‘'الهيدروجيولوجيا والبيئة" في صميم نقاش علمي    الشروع في تهيئة الأسواق الجوارية    إيبو ترتقي بمركز واحد    "سونلغاز" تهدد بقطع الكهرباء عن بلديتي وهران والسانيا    فرتوني يستعرض الممارسة الشعرية للتوارق    مشاركة فاعلة لأقومي وبوتلة وبن عيسى    سلوك مواطنة قبل أن يكون واجبا مهنيا    تسجيل 30 حالة إصابة بالتهاب السحايا    أهمية الفتوى في المجتمع    غلام الله يشارك في الأشغال بالقاهرة    مذكرة تفاهم بين رابطة العالم الإسلامي وجامعة أم القرى    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





"الجلفة إنفو" تنشر قائمة المشاريع المقترحة والمجمدة بمديرية النشاط الاجتماعية المقترحة منذ 2011... وعمال القطاع يطالبون بترقية إطاراتهم تأسّيا بالجامعة!!
شلل تام في 10 هيآت تشكّل قطاع التضامن الوطني بالجلفة

يتواصل اليوم الخميس اضراب الثلاثة أيام المعلن عنه من طرف أيام لمستخدمي مديرية النشاط الاجتماعي بولاية الجلفة ضد تنصيب مدير القطاع باستعمال القوة العمومية من طرف السلطات الولائية.
وقد شمل الإضراب 10 هيآت تشكّل مجموع هياكل قطاع التضامن والنشاط الاجتماعي بولاية الجلفة ويتعلق الأمر بكل من مديرية النشاط الاجتماعي والمركزين النفسيين البيداغوجيّين للأطفال المعاقين ذهنيا بالجلفة وعين وسارة وملحقتي مسعد وحاسي بحبح ومصلحة برامج وكالة التنمية الاجتماعية والمركز النفسي البيداغوجي للأطفال المعاقين حركيا ومدرسة صغار المكفوفين ومؤسسة الطفولة المسعفة والمركز المتخصص في رعاية الأحداث.
واستمرارا لتغطيتها لقضايا القطاع وفهم نظرة الوصاية الى القطاع على مستوى عاصمة السهوب تفتح "الجلفة إنفو" ملف مقترحات تكفل الوزارة بالحالات الاجتماعية والفئات الضعيفة على مستوى دوائر الولاية. حيث أكد موظفو القطاع على أن وصايتهم مطالبة بالتأسّي بوزارة التعليم التعليم العالي والبحث العلمي التي ثمّنت كفاءات الولاية وقامت بترقية ابن الولاية الأستاذ الدكتور "برابح محمد الشيخ" الى المنصب السامي "مدير الجامعة".
وأضاف محدثونا أن الوصاية لا تقدر احتياجات الولاية ولا تعطيها الأولوية مما انعكس سلبا على وضعية الموظفين ووضعية الفئات الضعيفة مثلما هو الحال مع الأطفال المعاقين بدوائر مسعد والبيرين والإدريسية وحاسي بحبح وسيدي لعجال ودار الشيوخ وعين الإبل والشارف وفيض البطمة وحدّ السحاري.
وحسب وثائق المشاريع المقترحة والمجمدة فإن مديرية النشاط الاجتماعي ما تزال بلا مقر منذ إنشائها سنة 1996. حيث يزاول موظفو المديرية عملهم في مقر مصلحة الملاحظة والتربية في الوسط المفتوح منذ 24 سنة. وقد تم في سنة 2011 الانتهاء من الدراسة المعمارية للمديرية الجديدة التي تقع أرضيتها خلف مديرية السياحة ومحكمة الجلفة. وأكد محدثونا انه بالتوازي مع تجميد مقر المديرية فإن السلطات الولائية حاولت عدة مرات استرجاع الأرضية وتحويله مشروع المقر الجديد الى طريق المجبارة رغم أنه يفترض أن يكون مقر المديرية بوسط المدينة بالنظر الى أن المديرية تتعامل مع الفئات الضعيفة والعاجزة كالمعاقين وكبار السن والأرامل والأطفال الصغار والمتشردين لتسهيل وصولهم الى المديرية التي تعتني بشؤونهم.
وقد تم في سنة سنة 2016 تقديم مقترحات لرفع التجميد وتسجيل مشاريع في مراسلة موجهة الى السلطات المركزية حيث تم طلب تخصيص أغلفة مالية ل 14 عملية للتسجيل ما بين دراسة وإنجاز واقتناء تجهيزات وترميم وغير ذلك. وهذه المشاريع في بلديات مسعد والإدريسية وحاسي بحبح والجلفة والشارف.
ويتعلق الأمر بمشروع متابعة وانجاز وتجهيز مقر مديرية النشاط الاجتماعي الذي انتهت به الدراسة المعمارية منذ حوالي 09 سنوات. أما على صعيد الدوائر فقد تم اقتراح دراسة من أجل انجاز 03 مراكز نفسية بيداغوجية للأطفال امعاقين ذهنيا بكل من الإدريسية ومسعد وحاسي بحبح لتضاف الى مركزي عين وسارة والجلفة. وفي دائرة الشارف تم اقتراح دراسة من أجل بناء مركز الأطفال ذوي الضعف التنفسي على غرار مركزي سرايدي والشريعة بكل من عنابة والبليدة على التوالي.
واقترحت المديرية على الوصاية انجاز مركز المساعدة على العمل ومركز جهوي للتكوين و03 عمليات ترميم وتأهيل تتعلق ببناء مخزن في مؤسسة الطفولة المسعفة ومركز الأطفال المعاقين حركيا وعملية لترميم وتأهيل المركز المتخصص لرعاية الأحداث. وإضافة الى مصلحتي الملاحظة والتربية في الوسط المفتوح بالجلفة وعين وسارة تم اقتراح دراسة لإنجاز مصلحتين مشابهتين بكل من الإدريسية ومسعد. كما طلبت المديرية غلافا ماليا لاقتناء سيارة اسعاف لمؤسسة الطفولة المسعفة. مع العلم أنه قد تم المطالبة ببعض هذه المشاريع لسنة 2020.
الأطفال المعاقون بدائرة مسعد ... نموذج لإهمال الوزارة !!
رغم مراسلات سكان دائرة مسعد التي وصلت الى حد الاحتجاج حول وضعية الأطفال ذوي التوحّد ورغم مقترحات مديرية النشاط الاجتماعي الا أن الوزارة لم تلتفت الى معاناة هذه الفئات الضعيفة التي تحتاج عناية خاصة في مراكز متخصصة ومن طاقم ذو تأهيل وتكوين متخصص.
وقد أجمع سكان مسعد على أن مشروع ترقية ملحقة ملحقة المركز النفسي البيداغوجي للأطفال المعاقين ذهنيا الى مركز مستقل بات محل تأجيل تلو الآخر في ظل المعاناة بلا حدود.
وفي زيارة ل "الجلفة إنفو" الى هذه الملحقة تبين لنا أنها تضم 100 طفل من مختلف أنواع الإعاقات لا سيما التوحد منها. وتفقتقر هذه الملحقة الى أدنى شروط العمل ومنها النقص الكبير في المؤطرين وانعدام التجهيزات المعمول به بمثل هذه المراكز المتخصصة إضافة الى عدم توفر الوجبات الغذائية وانعدام النقل للأطفال المعاقين.
كما اشتكى العاملون بالمركز من انعدام عمال النظافة والحراسة في ظل عدم ربط الملحقة بشبكة مياه الشاروب مما كلف الإدارة اقتناء صهاريج الماء. وبالنسبة لخدمة الهاتف فالملحقة غير مربوطة الى اليوم.
الإضراب لليوم الثالث الخميس 19 سبتمبر 2019
مخطط معماري لمشروع مقر مديرية النشاط الاجتماعي



ملحقة مركز الأطفال المعاقين ذهنيا بمسعد


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.