بن ناصر متابع من طرف الريال لتعويض مودريتش!    انهيار بناية في القصبة دون تسجيل خسائر في الأرواح    إنقاذ فتاة حاولت الإنتحار من أعلى خزان مائي بالبليدة    "مساءلة الكولونيالية", كتاب جماعي حول فكر الهيمنة في العقل الغربي    الفيلم الجزائري “ADN” ضمن القائمة الرسمية لأفلام كان السينمائي    ثماني فرق تخوض غمار الدوري المغاربي للمناظرات الإلكترونية باللغة العربية    الممثل طارق ناصري ل “الحوار”: ستستمر معاناتنا في غياب قانون الفنان وعلى الوزارة تعويضنا    “من هؤلاء الذين نصبوا أنفسهم قادة للحراك الجزائري؟” اث إصدارات الكاتب أحمد بن سعادة    منظمة الصحة العالمية: تخفيف إجراءات العزل لا يعني إنتهاء الوباء    "عارضت منح اللقب لبلوزداد لأننا قادرون على التتويج بالبطولة"    برشلونة يعلن عن إصابة ميسي    العراق يجدد التزامه “الكامل” باتفاق خفض الإنتاج النفطي    800 أسير فلسطيني «مستجد» في سجون الاحتلال منذ تفشي وباء كورونا تقرير:أحمد نزيه    مجموعة “أوبك+” تبحث هذا السبت تمديد تخفيضات الإنتاج ووضع سوق النفط العالمية    10 إصابات اثر إصطدام بين مقطورتين لصيانة السكك الحديدية بعين النفرة ولاية سوق اهراس    معسكر.. توقيف 4 مروجين للمؤثرات العقلية وحجز 1056 قرص مهلوس    أوبك وحلفاؤها تجتمع يوم السبت لبحث تمديد تخفيضات قياسية لإنتاج النفط    قوات حكومة الوفاق الليبية تعلن استعادة السيطرة على ترهونة    53 عاما على النكسة والاحتلال يواصل ضمه للمزيد من الاراضي الفلسطينية    أعراب: حلفاية لا يمثل وفاق سطيف رياضيا    جورج فلويد: هل يدخل ترامب في مواجهة مع قادة في الجيش حول نهجه تجاه المظاهرات؟    جعفر قاسم : عاشور العاشر”3″ سيكون بهذه الولايات    كيف تغلبت تايوان على مشكلة القمامة؟    لثاني يوم تواليا.. لا إصابات جديدة بكورونا في تونس    وزارة الداخلية : تسهيلات لتأسيس جمعيات بلدية ذات طابع خيري وتضامني    فرانس فوتبول: عريبي ضمن أبرز المواهب الافريقية الواعدة    وزارة الداخلية تنشر الملف الضروري لإنشاء جمعية    الولايات المتحدة الأمريكية: اكثر من 10 آلاف معتقل جراء الاحتجاجات الأخيرة    تويتر يحرج ترامب مجددا بسبب " فلويد"    صدور قانون المالية التكميلي لسنة 2020 في الجريدة الرسمية    بحضور الأئمة دون المصلين.. إستئناف صلاة الجمعة في جامع الأزهر الشريف اليوم    شروط صارمة ستفرض على الأندية تفاديا لتفشي كورونا    وزارة التجارة تكرم الفائزين في المسابقة الدولية لزيت الزيتون وتبحث سبل تطوير الإنتاج    وزارة الداخلية تعلن عن تسهيلات جديدة للراغبين في ممارسة العمل الجمعوي    وزارة الفلاحة تشدد على ضرورة تكثيف الرقابة وتوفير الشروط الصحية عبر أسواق الماشية تحضيرا لعيد الأضحى    تحديد موعد إجتماع " أوبك +"    بالفيديو .. "الجوية الجزائرية" تكشف عن بروتوكولها الصحي الوقائي تحضيرا لاستئناف الرحلات    BRI بومرداس تطيح بشبكة إجرامية تحترف المتاجرة بالمخدرات والمهلوسات    بلمهدي : فتح المساجد هو قرار بيد الحكومة وحدها    بعد غلق المساجد بسبب كورونا...تونس تسمح بأداء أول صلاة جمعة اليوم    اليابان تعلن موعد بدء التطعيم ضد فيروس "كورونا"    قضية تحويل عقار فلاحي و استغلال النفوذ بتيبازة : إدانة هامل عبد الغاني ب 12 سجنا نافذا    مدرب “الأهلي” يريد التخلص من “بلايلي”    ماجر: بلماضي أكمل العمل الذي قام به سابقوه    هذه توقعات الطقس اليوم الجمعة    بعد مفاوضات ماراطونية..اجتماع وزراء أوبك وحلفائها هذا السبت    إدانة هامل عبد الغاني ب 12 سجنا نافذا    مجابهة وباء كورونا.. جراد ينوه بجهود وتضحيات أفراد السلك الطبي    الرئيس تبون يتلقى مكالمة هاتفية من نظيره الجنوب إفريقي            لجنة الفتوى تدرس جواز الصلاة في إطار الالتزام بقواعد الوقاية    العالم يحتاج إلى الرّحمة!    الغاية من صلة الإنسان بالله جلّ عُلاه    « و الجُرُوحُ قِصَاص»    الإمام و الفقيه السي قاضي جلول في ذمة الله    مسابقة أحسن بحث حول «الأمير عبد القادر»    الوالي خلوق وصاحبه “باندي”    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





من أجل شراكة عربية صينية..
نشر في الشعب يوم 10 - 07 - 2018

يتزامن انعقاد المنتدى العربي الصّيني مع إحياء الذّكرى 60 للعلاقات الجزائرية الصّينية، علاقات ثنائية اتّسمت بتقاطع في المبادئ والمواقف حول مختلف القضايا الدولية، الشيء الذي ساهم في تطورها بهذا الشّكل اللاّفت، وهي الصين الشّريك التجاري الأول للجزائر اليوم،والحضور الكبير لشركاتها في الجزائر يعكس ذلك كما يعكسه عمال تلك الشّركات الذين يلقون كل الصّداقة والاحترام من الشّعب الجزائري أينما حلّوا، ويكفي أنّ مولودية العاصمة وهو أكبر وأعرق فريق جرائري لكرة القدم - يطلق على مشجّعيه اسم «الشناوة» أو الصينيين، وأي طريقة أبلغ من هذه للتعبير عن هذه الصداقة من وصف شعب لنفسه بشعب آخر؟
إنّ هذا الرّصيد الثنائي الحافل الذي استهل باعتراف جمهورية الصين الشعبية بالحكومة المؤقتة للجمهورية الجزائرية سنة 1958 تتويجا للدعم الذي قدمته للثورة الجزائرية، من جهتها الجزائر لم تنسى ذلك الموقف النبيل من الشعب الصيني، وأبت إلا أن لتعيد المصعد - كما يقول المثل - وكان ذلك عبر دعمها المستميت لملف الصين في الأمم من أجل استرجاع مقعدها بمجلس الأمن الدولي سنة 1971. هاتان المحطّتان وإن كانتا مهمتان في تاريخ العلاقات بين البلدين، إلا أنه لا يمكنهما تلخيص علاقات أعمق وأمتن من ذلك بكثير عمرها أكثر من نصف قرن، فالجزائر والصين اللّتان باعدت بينهما الجغرافيا، جمعتهما المبادئ والقناعات ومواقفهما التي تصل الى حد التطابق أحيانا تثبت ذلك، فكلاهما ترفضان التدخل في الشؤون الداخلية للآخرين، وتفضلان الحلول السياسية السلمية للأزمات الدولية وفق القنوات الأممية المشروعة، وهذا الانسجام مستمر على مدار 60 عاما الى اليوم وموقف البلدين من الأزمة في ليبيا، سوريا ومالي...إلخ يدعم ذلك.
إنّ درجة النضج والثقة المتبادلة التي بلغتها العلاقات بين البلدين الصديقين يرشّح الجزائر للعب دور محوري في التعاون العربي - الصيني، ويؤهّلها لتكون قاطرة رئيسية في هذا المسار، خاصة وأنها تحظى - في الوقت نفسه - باحترام وثقة الأشقّاء العرب والأصدقاء الصّينيّين، ممّا يسمح لها لعب دور محوري في تنسيق جهود الطرفين، وتقريب وجهات نظرهما حول تعاون، كل الظّروف مهيّأة له ليقفز إلى شراكة إستراتيجية في مختلف المجالات، تؤسّس لرفاه متقاسم ومنفعة متبادلة تتوّجان هذه الشّراكة المأمولة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.