رئيس الجمهورية يمنح الراحلة "عائشة باركي" وسام الاستحقاق    وجوب المحافظة على الصحة من الأمراض والأوبئة    الجزائر: شفاء 98,2 بالمئة من المصابين بكورونا بفضل بروتوكول كلوروكين    منع ارتياد جميع شواطئ العاصمة احترازيا أمام المصطافين للوقاية من فيروس كورونا    الفاف: منافسة البطولة ستعود بعد رفع الحجر الصحي    اللجنة المركزية ل “الأفلان” تعلن تجندها لدعم برنامج رئيس الجمهورية و حكومته    تأجيل محاكمة الهامل وبراشدي في قضية “البوشي” إلى ال25 من جوان    هيئة حماية الطفولة تتلقى عشرة ألاف مكالمة يوميا حول التعنيف    المجلس الشعبي الوطني يصادق بالأغلبية على مشروع قانون المالية التكميلي 2020    الاحتجاجات في أمريكا: العفو الدولية تهاجم الشرطة لاستعمالها العنف ضد المتظاهرين    الجيش المغربي ينفي إقامته قاعدة عسكرية قرب الحدود الجزائرية    199 حالة شفاء مقابل 7 وفيات و127 اصابة جديدة بفيروس كورونا    الرئيس تبون ينهي مهام النائب العام العسكري لدى مجلس الإستئناف العسكري بالبليدة    ما تناقلته الأبواق الإعلامية الفرنسية إنحراف خطير    حجز مواد غذائية مهربة ومطارق تنقيب عن الذهب    أصحاب المحلات التجارية يطالبون بمراعاة ظروفهم    الوحدات الجوية للأمن أداة لمحاربة الجريمة    معدل استهلاك الشيشة والحشيش والسجارة الإلكترونية يثير القلق    الجزائر تترأس مجلس السلم والأمن للاتحاد الأفريقي خلال شهر جوان الجاري    الشهيد محمد عبد العزيز قاد مسيرة شعب لعقود حافلة بالمكاسب والانجازات رغم التكالب الاستعماري    قاضي التحقيق يستمع للإخوة كونيناف    «تم الاتصال بي لترتيب نتيجة لقاء وفاق سطيف»    نواب يدعون إلى الوحدة والمصالحة    الديوان الوطني للإحصائيات: المعدل السنوي لنسبة التضخم في الجزائر إستقر في 1.8 بالمائة في أفريل 2020    هجمات 20 أوت 1955: تحطيم أسطورة الجيش الفرنسي الذي لا يقهر وتدويل للقضية        محمد مريجة: “الوزير مستعد لتطوير الرياضة الجزائرية بمعية اللجنة الأولمبية”    نتوقع انتاج 950 ألف قنطار من الحبوب    “الأقصى” بعد فتح أبوابه.. التزام المصلين يعكره اقتحام المستوطنين    أحكام القضاء والكفارة والفدية في الصوم    توقيف شخصين قاما بالسطو على مدرسة ابتدائية بالمدية    علاج مشكلة الفراغ    فضل الصدقات    إجلاء الرعايا الجزائريين بالمغرب.. “وصول 229 مسافرا”    نفط: منظمة أوبك تعقد اجتماعين عن بعد يومي 9 و10 جوان لتقييم أثرتخفيضات الإنتاج    لا موسم أبيض واستئناف البطولة الوطنية بعد تلقى الضوء الأخضر من السلطات العليا    أمن سيدي بلعباس يحجز مكملات غذائية منتهية الصلاحية    كوفيد-19: إطلاق تحقيقات وبائية بالولايات التي تسجل أعلى نسبة في الإصابة بالفيروس    وهران : الشروع في إنجاز أزيد من 640 مسكنا في صيغة الترقوي الحر    خلال المشاورة الثالثة والأخيرة: مشاركون يدعون إلى وضع آليات تحمي الفنان وأعماله الإبداعية    تونس: إخفاق ضغوط مغربية لترحيل الناشط الصحراوي محمد الديحاني    بن عبد السلام: نحن بصدد الخطوة الثالثة لبناء الجزائر الجديدة    شريط حول الحراك.. “واشنطن تايمز توقعت ردا من وسائل الاعلام المنزعجة من مساعي الرئيس”    هزة ارضية بقوة 3.6 بولاية الشلف    البرلمان : تأجيل جلسة التصويت على مشروع قانون المالية التكميلي 2020 الى 14سا 30د    إعادة فتح المسجد النبوي (صور)    إثر أزمة قلبية مفاجئة    يعتبر صديقا للجزائر    بعد المستويات العالية التي قدماها    خلال شهر رمضان المنقضي    اشادة بالوزيرة بن دودة    "روسيكادا" تغرق في النفايات    فرصة للسينمائيّين الجزائريين للمشاركة    سوناطراك مساهما رئيسيا في شركة "ميدغاز"    «قطار الدنيا» إنتاج جديد لمسرح علولة بوهران    راحة الزائر في مسجد «سيدي الناصر »    دعوات إلى الاعتماد على الترتيب الحالي و إلغاء السقوط    « القيطنة » زاوية العلماء ومشايخة الفقه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





من أجل شراكة عربية – صينية..
نشر في الشعب يوم 10 - 07 - 2018

يتزامن انعقاد المنتدى العربي الصيني مع إحياء الذكرى 60 للعلاقات الجزائرية –الصينية، علاقات ثنائية اتسمت بتقاطع في المبادئ والمواقف حول مختلف القضايا الدولية، الشيء الذي ساهم في تطورها بهذا الشكل اللافت وهاهي الصين الشريك التجاري الأول للجزائر اليوم و الحضور الكبير لشركاتها في الجزائر يعكس ذلك، كما يعكسه عمال تلك الشركات الذين يلقون كل الصداقة والاحترام من الشعب الجزائري أينما حلوا ويكفي أن مولودية العاصمة وهو - أكبر وأعرق فريق جرائري لكرة القدم- طلق على مشجعيه اسم "الشناوة" أو الصينيين، وأي طريقة أبلغ من هذه للتعبير عن هذه الصداقة من وصف شعب لنفسه بشعب آخر؟.
إن هذا الرصيد الثنائي الحافل الذي استهل باعتراف جمهورية الصين الشعبية بالحكومة المؤقتة للجمهورية الجزائرية سنة 1958 تتويجا للدعم الذي قدمته للثورة الجزائرية، من جهتها الجزائر لم تنس ذلك الموقف النبيل من الشعب الصيني وأبت إلا أن تعيد المصعد - كما يقول المثل - وكان ذلك عبر دعمها المستميت لملف الصين في الأمم من أجل استرجاع مقعدها بمجلس الأمن الدولي سنة 1971، هاتان المحطتان وإن كانتا مهمتان في تاريخ العلاقات بين البلدين إلا أنه لا يمكنهما تلخيص علاقات أعمق و متن من ذلك بكثير عمرها أكثر من نصف قرن، فالجزائر والصين اللتان باعدت بينهما الجغرافيا، جمعتهما المبادئ والقناعات ومواقفهما التي تصل إلى حد التطابق أحيانا تثبت ذلك فكلاهما ترفضان التدخل في الشؤون الداخلية للآخرين وتفضلان الحلول السياسية السلمية للأزمات الدولية وفق القنوات الأممية المشروعة وهذا الانسجام مستمر على مدار 60 عاما إلى اليوم وموقف البلدين من الأزمة في ليبيا، سوريا ومالي ...الخ يدعم ذلك.
إن درجة النضج والثقة المتبادلة التي بلغتها العلاقات بين البلدين الصديقين يرشح الجزائر للعب دور محوري في التعاون العربي - الصيني ويؤهلها لتكون قاطرة رئيسية في هذا المسار خاصة وأنها تحظى - في الوقت نفسه- باحترام وثقة الأشقاء العرب والأصدقاء الصينيين، مما يسمح لها لعب دور محوري في تنسيق جهود الطرفين وتقريب وجهات نظرهما حول تعاون، كل الظروف مهيأة له ليقفز إلى شراكة إستراتيجية في مختلف المجالات تؤسس لرفاه متقاسم ومنفعة متبادلة تتوجان هذه الشراكة المأمولة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.