رئيس الجمهورية يستدعي الهيئة الناخبة ليوم 18 أبريل 2019    الجيش يدمر ثلاثة مخابئ للجماعات الإرهابية    حمس تأمر مناضليها ومنتخبيها الإستعداد لجمع التوقيعات للرئاسيات    التوقيع على إنجاز مركب للبوليبروبيلان بأرزيو    21 قتيلا بتفجير استهدف أكاديمية للشرطة بكولومبيا    أحكام جائرة على 18 من نشطاء «حراك جرادة» بالمغرب    الخرطوم تبدي ثقة بتجاوز الأزمة قريبا    الساورة تسيل العرق البارد للأهلي وتحقق أول نقطة في تاريخها    مولودية وهران تعود بفوز عريض من بجاية    تأشيرة التأهل تمر عبر الفوز على تي بي مازيمبي    مساع حثيثة للحد من ظاهرة الاختناق بغاز أحادي الكاربون    فيلمان جزائريان يتنافسان على جوائز مهرجان واسط السينمائي    محاولة تهريب قرابة نصف مليون أورو    ترقية أداء الجماعات المحلية في صلب اهتمامات رئيس الجمهورية    توزيع 235 ألف وحدة سكنية خلال 2018    إحصاء الموالين المتضررين لتعويضهم والتلقيح قبل نهاية جانفي    اليوم الوطني للبلديات... ذكرى تاريخية هامة    سلاسة الرواية تستهوي الباحثين عن سهولة الإبداع    معارض وأنشطة تعرف بمهام الجماعة المحلية    هدام: أكثر من مليون عطلة مرضية أخلت بإيرادات الصندوق    بودبوز وسليماني وبراهيمي وأوناس في واجهة “الميركاتو”    “الحمراوة” يقسون على “الموب” في عقر الدار    متأكّد أنّ لاعبي بارادو سيلتحقون يوما بأكبر الأندية الأوروبية    نازحو الركبان معاناة بلا حدود    ألمانيا تستبعد إعادة التفاوض على بريكست    أويحيى : “أرحب بإستدعاء الهيئة الناخبة وأتشرف بخدمة البلاد رفقة الرئيس بوتفليقة”    “الكلا” تطالب بحلول ملموسة لتجنب إضراب الاثنين    هولندا تريد خطا جويا مباشرا مع الجزائر    ألمانيا تطرد مئات الجزائريين    تحدي السنوات العشر يجتاح مواقع التواصل    انتقام من نوع آخر    وقفات مع الحب في الله    نتائج مباريات الجمعة للجولة 17 من الرابطة المحترفة الأولى "موبيليس"    توفير دواء جزائري مماثل ل”أورسولفان” قريبا    لمحجوبة الماكلث اقلا تحملنيت اشاوين ذي لمشتا    ألمانيا تمهد لطرد الحراڨة وطالبي اللجوء الجزائريين    انطلاق الأشغال قريبا بعد الانتهاء من الدراسة التقنية    آن الأوان للخروج من اقتصاد البناء إلى اقتصاد حقيقي    الجزائر تشيد بمبادرة ماكرون بشأن تنظيم قمة الضفتين    جاب الله يعلن عن عدم ترشحه للرئاسيات    التراث المغمور بالمياه: اكتشاف 23 مدفعا من الفترة العثمانية غرب العاصمة    إيداع شاب الحبس بتهمة التزوير واستعمال المزور بسكيكدة    حسب رئيس الجمعية الوطنية لحماية و ترقية المستهلك    الجزائر تبحث سبل التنمية الاقتصادية في إفريقيا    تخصيص 56 مليار سنتيم للعملية: مشاريع واعدة لدفع عجلة التنمية بولاية بومرداس    البليدة: 14جريحا في اصطدام حافلة بشاحنة    الفنان المصري سعيد عبد الغني في ذمة الله    بوناطيرو يكتب للحوار : التقويم الشمسي – القمري العربي قبل الهجرة. (مساهمة)    فيما يطرح مواطنون مشكل ندرتها مديرية الصحة تؤكد    الأمن حجز كمية من الكيف و المهلوسات    عليق: “التعادل أمام المولودية مخيب للآمال وكنا نستحق الفوز”    قناة فرانس 24 أعدت روبورتاجا حولها    زمالي : هذا مايحتاجه الإقتصاد الجزائري لينافس الإقتصاديات العالمية    الشيخ شمس الدين:”طلاق المكره لا يقع”    مجلس الأمن يناقش اليوم تقريرا بشأن اليمن    يناير ونعوم تشومسكي !    قانون الحد من تحويل الدينار يقتل الاستثمار والتصدير بالجزائر!    تبني أنماط صحية ضرورة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





الوكالة الوطنية للاتصال والنشر والإشهار تراهن على تقريب الكاتب من القرّاء
نشر في الشعب يوم 16 - 10 - 2018

عقد أمين إشيكر، الرئيس المدير العام للوكالة الوطنية للاتصال والنشر والإشهار، ندوة صحفية أمس الثلاثاء بمكتبة شايب دزاير، تطرق فيها إلى إصدارات «آناب» الجديدة المشاركة في معرض الجزائر الدولي للكتاب الذي تنطلق فعالياته نهاية الشهر الجاري. وأكد إشيكر أن مؤسسته تحاول التجاوب مع سوق النشر وميول القراء، دون التخلي عن تقديم الخدمة العمومية. من جهتها، ذكّرت آسيا باز، مديرة النشر بالوكالة، بأن «آناب» هي جزء من مشهد وطني أوسع تكون كلّ دار نشر فيه مكمّلة لدور النشر الأخرى.
خلال ندوة صحفية لتقديم الإصدارات الجديدة التي بلغت 33 إصدارا، تشارك بها «آناب» في الطبعة 23 من صالون الجزائر الدولي للكتاب، كشف الرئيس المدير العام للمؤسسة، أمين إشيكر، أن الحدث الأكبر الذي تنظمه «أناب» خلال صالون الكتاب، سيكون اللقاء النقاش الذي ينشطه كل من حميد زوبا، أحمد بصول لهواري، ومصطفى دحلب، ويدور تحت عنوان «كرة القدم الجزائرية: فريق، حماس، وطن»، وذلك يوم 4 نوفمبر المقبل. واعتبر إشيكر أن هذا الحدث سيجمع الثقافة والرياضة والهوية. كما أن «كرة القدم عموما طريقة للاتصال وأداة للتربية، وللتعريف بالبلد».
ويأتي هذا اللقاء بالتوازي مع إصدار الوكالة لكتابين جديدين حول المستديرة الساحرة، الأول لحميد زوبا وعنوانه «حياتي، شغفي»، والثاني لأحمد ونزيم بصول بعنوان «موسوعة الأخضر والأبيض (1963 1988)». وإلى جانب البيع بالتوقيع لهذين الكتابين، سيتضمن هذا اللقاء، الذي ينتظر أن تحضره أسماء لامعة في سماء الرياضة الجزائرية، تكريما لفقيد الملاعب حسان لالماس. ومن جانبه، قال سيد علي صخري في مداخلته إن «الحديث لن يكون فقط عن الكرة كرياضة، وإنما عن كرة القدم كعامل موحد وجامع»، مشيرا إلى أنه حتى علماء الاجتماع وعلماء النفس يهتمون بدراسة هذه الظاهرة المسماة كرة القدم في إطار «دراسات الجمهور».
كما عملت الوكالة على تكريم الفنان جمال علام، الذي رحل عنا مؤخرا، يضيف إشيكر، وذلك من خلال إصدار بيوغرافي اشتغل عليه عبد الكريم تازروت، وستذهب حقوقه إلى جمعية رعاية الأطفال المصابين بالتوحد ببجاية.
واعتبر إشيكر في رسالته للقراء، أن «العيش معا» و»القراءة معا» و»الكتاب معا» «ليست أبدا مجرد شعارات، بل قيم ثابتة وعريقة، فعل حاضر ووعود للمستقبل».
من جهتها، تطرقت آسيا باز مديرة النشر ب»آناب» إلى العناوين الجديدة التي تراهن عليها الوكالة، من بينها سلسلة تاريخية تحت عنوان «Des noms et des repaires de l'histoire de l'Algérie»، تتطرق إلى أعلام الجزائر وأهم معالم في مختلف الحقبات التاريخية، وإن اختصت ال 10 كتيبات الأولى في هذه السلسلة الجديدة شكلت بالفترة الرومانية، وتطرقت غلى شخصيات تاريخية منها ماسينيسا ويوبا، أو معالم مثل الضريح الموريتاني: «لقد استعنا في هذه السلسلة بجامعيّين مختصّيْن، حرصا على صحة التواريخ والمعلومات، لأن التاريخ يكتبه المؤرخون»، تقول آسيا باز.
وأضافت مديرة نشر «آناب» أن الجديد يتضمن أيضا أعمالا فائزة بالجوائز الأدبية. وبخصوص بيوغرافيا الراحل جمال علام، توجهت آسيا بالشكر إلى كل المصورين الذين قدموا الصور التي بحوزتهم في شكل هبة من أجل إنجاح المشروع.
أما عن نشاطات «آناب» في المستقبل القريب، وبالأخص اللقاءات التي تعودت مكتبة شايب دزاير احتضانها، قال السيد أمين إشيكر إن هذه اللقاءات ستتخذ شكلا جديدا، إما في إطار ملتقيات أو نقاشات في العمق تنتظم كل ثلاثة أشهر.
من جهة أخرى، ستنظّم الوكالة لقاءات للبيع بالتوقيع ينشطها أصحاب الإصدارات الجديدة، خاصة وأن المدير العام ل «آناب» أكد أن هدف هذه الأخيرة هو «إنتاج الكتاب والسماح للكاتب بلقاء قرائه»، خاصة وأن المؤسسة رفعت في هذه المشاركة في الطبعة 23 من «سيلا» شعار «من الكاتب إلى القارئ».
من جهة أخرى، أشارت آسيا باز إلى كون قرابة ال80 بالمائة من مجموع 800 كتاب تشكل رصيد «آناب» هي كتب تاريخية. وأضافت بأن للرواية أيضا لها مكانها، ولعل «الجوائز الأدبية ساهمت في صعود الرواية»، تؤكد آسيا.
وفي تصريح ل«الشعب»، ذكّرت آسيا باز بأن وكالة النشر والإشهار «آناب» لا تشتغل على إصدار الكتاب بشكل مناسباتي، ولا يتعلق عملها بالصالون الدولي للكتاب، على أهمية هذا الموعد ومكانته في المشهد الثقافي الجزائري. «نحن نعمل بشكل متواصل وتصلنا مخطوطات قبل وأثناء وبعد صالون الكتاب»، تقول آسيا، مضيفة: «صحيح أننا لا نزعم بأننا سنحقق رغبات الجميع، ولكن في مجموعة الإصدارات التي نقترحها يمكن لكل قارئ أن يجد على الأقل عنوانا أو أكثر مما يهمّه.. مؤسستنا هي دار نشر ولا توجد قطيعة بين دور النشر، فدور النشر العمومية والخاصة يكمّل بعضها بعضا»، تؤكد مديرة نشر «آناب».
ومن الإصدارات الجديدة التي تقترحها علينا «آناب»، نذكر رواية «البابور» لمرزاق بقطاش، ورواية «مؤبن المحروسة يؤذن في فلورنسا» لبلقاسم مغزوشن، المجموعة القصصية «الفيلة لا تموت من النسيان» لأمينة مكحلي، وكتاب «بوعلام بسايح، عشر سنوات مع الدبلوماسي، السياسي والمثقف» لأبراهيم رماني، ومذكرات «عشت مع هؤلاء وعرفت هؤلاء» لمحمد بوعزارة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.