دخول خط السكة الحديدية الجديد محطة أغا- مطار الجزائر الدولي حيز الخدمة الاثنين المقبل    إتفاق لتجديد عقد لتموين ايطاليا بالغاز الجزائري    انطلاق عملية اختيار المواقع لمكتتبي "عدل 2"    بوادر إنفراج “أزمة بلماضي” قُبيل “الكان”    إصابة شخص بجروح طفيفة في حادث تحطم طائرة صغيرة بالمنيعة    الأربعاء المقبل عطلة مدفوعة الأجر    دوخة يتحدث عن أهداف الخضر في كأس أمم إفريقيا 2019    مجلس الامة يؤكد:    النيابة العامة تؤكد حرصها على استقلالية العدالة ومكافحة الفساد    اتحادية عمال البريد والاتصالات تعليق إضرابها    “باتيلي” يُفاجىء الجميع ويستدعي 9 لاعبين من القسم الثاني!    آخر أجل لدفع تكاليف الحج واستكمال الملف الإداري يوم 5 ماي المقبل    الحماية المدنية تجند 200 عون لمرافقة الحجاج    الشيخ شمس الدين”والدي النبي هما من أهل الفترة”    رسميا: مفاجأت كبيرة في تشكيلة الموسم للدوري الإنجليزي الممتاز    الجزائريون “يشتكون” من إرتفاع أسعار الخضر والفواكه عشية شهر رمضان    توقيف عنصري دعم للجماعات الإرهابية بولايتي وهران ومعسكر    عز الدين دوخة: ” بلماضي يتصل بي بصفة دائمة للإطمئنان عني”    المحكمة العليا تُخرج الملفات الثقيلة من الأدراج    الشبيبة لمواصلة المفاجأة والوفاق لإنقاذ الموسم    وزير الصحة: تخصيص 25 مركزا لتقديم الأدوية الخاصة بالأمراض الإستوائية    السيسي يفرض “حالة الطوارئ” لمدة 3 أشهر “قابلة للتمديد”    تعيين ياسين صلاحي رئيسا مديرا عاما جديدا لاتصالات الجزائر الفضائية    وزير الصحة يؤكد أن الجزائر أول دولة في المنطقة الإفريقية مؤهلة للحصول على شهادة القضاء على الملاريا    محاولات انتحار وحرق وغلق للطرقات بالمسيلة    أسعار النفط ترتفع وتتجاوز عتبة 75 دولار للبرميل    الشرطة توقف المكنى «الوهراني» وبحوزته 2281 قرصا مهلوسا بالطارف    المتظاهرون يطالبون بإجراء محاكمة علنية للمتورطين في قضايا الفساد    سفارة فرنسا تؤكد احترامها سيادة الجزائر وسيادة شعبها    الجيش يعد الجزائريين باسترجاع أموالهم المنهوبة    «العدالة فوق الجميع»    لفاطمة الزهراء زموم‮ ‬    البطولة الإفريقية للجيدو    اعترف بصعوبة إستئناف الحوار السياسي    رئيس المجلس العسكري‮ ‬الإنتقالي‮ ‬بالسودان‮ ‬يؤكد‮:‬    العملية تندرج في‮ ‬إطار توأمة ما بين المستشفيات‮ ‬    بسبب تردي‮ ‬الأوضاع الأمنية    في‮ ‬طبعته الأولى بتيسمسيلت‮ ‬    السراج يتهم فرنسا بدعم خليفة حفتر    إنهاء مهام حميد ملزي مدير عام المؤسسة العمومية "الساحل"    وزير التربية خارج الوطن    اتهام أمريكا بإعادة بعث سباق التسلّح    " ..كتبت حوار 17 حلقة منه وليس السيناريو "    بلدية وهران ترفض الترخيص للهلال الأحمر لاستغلال روضة المستقبل    عمال محطة الصباح المغلقة يقطعون الطريق    الخائن يبرر جرمه بتنفيذ وصية مربيه    تجارب الأدباء الجزائريين على طاولة النقاش    حكايا التراث تصنع الفرجة و الفرحة بقاعة السعادة    نظرة القرآن إلى الرسل والأنبياء    مشاريع لتحسين نسبة التموين بالماء    تسخير 3393 تاجرا لضمان مداومة الفاتح ماي    أسباب نجاح الشاب المسلم    قصة توبة مالك بن دينار    إدراج 5 معالم أثرية تاريخية في سجلّ الجرد الولائي    5 ملايين دج لاقتناء كتب جديدة    أول كفيف يعبر المحيط الهادئ    لتفادي‮ ‬تعقيدات الأمراض المزمنة خلال شهر رمضان‮ ‬    علموا أولادكم اللقمة الحلال ...    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





تلاميذ وطلبة وأساتذة في مسيرات سلمية في البليدة
نشر في الشعب يوم 10 - 03 - 2019

خرج نهار أمس، تلاميذ وطلبة جامعيون نهار أمس، في مسيرات سلمية ، مطالبين بالاصلاحات السياسية العميقة، بمختلف بلديات ولاية البليدة، ساروا في كوكبات بعيدا عن أي مشادات أو تخريب للممتلكات، ولا صدامات مع قوات الأمن، التي أظهرت احترافية عالية في التعامل والتعاطي مع المتظاهرين، فيما عرفت الاستجابة لنداء الفايس بوك بغلق المحلات التجارية، تجاوبا نسبيا بلغ في المتوسط حوالي 30٪، من المحلات المغلقة.
اليوم الأول من الإضراب دشنه التلاميذ بالمؤسسات التعليمية الثانوية والمتوسطات بمقاطعتهم الدراسة، حيث خرجوا إلى الشارع العام، ونظموا مسيرات عفوية ساروا بقلب الشوارع العامة، في مدينة العفرون غربا، والشبلي شرقا وبوفاريك والبليدة بالوسط، على غرار بلديات أخرى.
وإلى جامعتي البليدة 1 و2 في العفرون والصومعة، تظاهر أيضا العشرات من الطلبة الجامعيين والأساتذ، وعبروا عن موقفهم الداعي إلى التغيير في النظام، أيضا، حاول بعض الطلبة التظاهر خارج محيط الحرم الجامعي، لكن محاولاتهم لم تنجح، إلا عدد قليل من الطلبة، الذين استطاعوا التسلل إلى خارج الحرم الجامعي.
وعلى العموم ظهر واقع النشاط التجاري، متفاوتة النسبة في الاستجابة إلى نداء غلق المحلات، حيث كانت غالبيتها والمتاجر مفتوحة أمام زبائنها، خاصة المخابز ومحلات بيع الحليب، فيما عرفت بعض الاسواق مثل سوق الجملة للخضر والفاكهة، شبه عزوف للتجار، الا البعض القليل منهم، توافدوا وعرضوا سلعهم باشعار، تميزت بالارتفاع نوعا ما.
...وتلاميذ سعيدة في الموعد
خرج صباح أمس ، مئات تلاميذ المتوسطات والثانويات من مختلف المؤسسات التربوية بسعيدة، في مسيرة عبر بعض الشوارع الرئيسية لعاصمة الولاية، منددين بصرخات مدوية رفضهم المطلق للعهدة الخامسة.
واجتمع التلاميذ للطورين الثاني والثالث بساحة الأمير عبد القادر بعاصمة الولاية في وقفتهم السلمية حاملين شعارات المطالبة بالتغيير المسيرة التي لم تسجل من ورائها أي تجاوزات تذكر جرت بمرافقة أمنية إلى غاية التجمع بساحة الأمير عبد القادر وسط مدينة سعيدة.
سعيدة: ج. علي
50٪ نسبة الإضراب بالمدية
استجاب صبيحة أمس، ما بين 45 إلى 50٪ من مجموع تجار عاصمة ولاية التطيري لنداء غلق المحلات وبخاصة في قطاع الجزارة والبازارات، فيما زاول أصحاب المطاعم والمخابز والمقاهي وباعة الخضر الفواكه نشاطهم بصفة عادية، في وقت رفض الكثير من التجار الاستجابة لدعوات الفايس بوك.
تحت شعار “ جيش..شعب..خاوة.. خاوة” أقدم مئات تلاميذ الثانويات على تنظيم مسيرة سلمية جابت شوارع مدينة المدية، مما استدعى أصحاب المركبات لتغيير مساراتهم بما في ذلك حافلات نقل الطلبة الجامعيين.
كما شارك في هذه المسيرات عشرات التلاميذ ببعض المتوسطات إلى جانب الطلبة الجامعيين ممن التحقوا بفضاءات التعليم العالي بدءا من القطب الحضري نحوعاصمة الولاية، من جهة أخرى دعا نشطاء فايسبوكيون بهذه الولاية إلى ضرورة تجاهل نداء المطالبين بذلك، باعتبار أن الامرمن شأنه أن يضر بمصلحة فئة كبيرة من المواطنين.
المدية: علي ملياني
...واستجابة متفاوتة بسطيف
عرفت مدينة سطيف وعديد المدن التابعة للولاية تجاوبا متفاوتا مع دعوة غلق المحلات التجارية التي انتشرت في الآونة الأخيرة ،وهذا في إطار الحراك الشعبي السلمي ،خاصة من جانب المحلات التجارية ومحطات البنزين ووسائل النقل العامة.
وظهر شلل في الحركة بالنقل العام المضمون بالحافلات داخل المدينة وما بينها، والمدن التابعة للولاية، وبعض سيارات الأجرة، فيما بقيت خدمة الترامواي مضمونة بعاصمة الولاية.
كما شهدت الأسواق والمحلات التجارية إضرابا بنسبة عالية، أما المدارس فشهدت بدورها بعض الشلل استغله بعض التلاميذ في تنظيم مسيرات صغيرة، على غرار ما قام به بعض عمال المنطقة الصناعية بسطيف أمام مقرات شركاتهم في الفترة الصباحية.
سطيف:ن.بوطغان
...ندرة العدادات تؤخر ربط قرية لرجام بالغاز
يشتكي سكان قرية” لرجام” التابعة لبلدية بوطالب،و الواقعة جنوب عاصمة ولاية سطيف، من التأخر الكبير في عملية ربط سكناتهم بشبكة الغاز الطبيعي، وهذا بسبب الندرة المسجلة في مجال التزود بالعدادات، وهي مشكلة ذات طابع وطني.
حسب مصادر من ولاية سطيف، فان هذه الأخيرة،و عبر المصالح المعنية، تقدمت بطلب ما لا يقل عن 4000 عداد لربط كل المناطق بالولاية بشبكة الغاز الطبيعي، وانه قد تم تقديم وعود لسكان القرية بإفادتهم، في القريب العاجل ،بما لا يقل عن 200 عدادا من حصة قادمة قريبا للولاية .
وقد استفادت القرية المذكورة من الربط بالشبكة ل 450 مسكنا بمبلغ يقدر ب590 ألف دج لكل مسكن ، وكان نصيب ميزانية الولاية 65 بالمائة، فيما تحملت شركة سونلغاز للكهرباء والغاز نسبة 35 بالمائة من التكلفة ،وهذا على مسافة شبكة بحوالي 35 كم، ووصلت تكلفة التوصيل للبيوت 130 الف دج لكل بيت .
وأمام هذه الوضعية المقلقة، خاصة وان المشروع انتهى، يطالب السكان السلطات المعنية بتذليل عقبة ندرة العدادات ليشرعوا في استغلال الشبكة في القريب العاجل.
...”كناك” توافق على 182 ملف
تسعى الوكالة الولائية بسطيف التابعة للمديرية الجهوية للصندوق الوطني للتامين عن البطالة الى معالجة اكبر عدد ممكن من الملفات المقدمة لها بغرض التمويل البنكي للمشاريع.
وحسب مصادر موثوقة، فان الوكالة الولائية سجلت عدد الملفات المودعة، خلال 2018 في حدود 243 ملف، وهذا بزيادة 33 بالمائة ،أي ثلث العدد المسجل خلال سنة 2017.
أما عن عدد الملفات المقبولة بعد الدراسة من طرف لجنة الانتقاء والتمويل للمشاريع بالوكالة فقد تم الموافقة على 182 ملف، وهذا بزيادة 35 بالمائة مقارنة بسنة 2017.
وعن الملفات المقدمة والتي حظيت بموافقة البنوك، فقد بلغت 172 ملف، وهذا بزيادة تقدر بنسبة 7 بالمائة مقارنة بسنة 2017،على ان الملفات الممولة من طرف الصندوق بوكالته الولائية بسطيف قد بلغت خلال نفس الفترة 164 ملف ،اي بزيادة تقدر ب 12بالمائة. أما عن الملفات التي انطلقت فعليا في سنة 2018، فقد بلغ عددها 172 ملف، ويأمل القائمون على وكالة الصندوق بالولاية ان تشهد السنة الجارية تطورا ملحوظا في معالجة الملفات قصد تمويلها ،وخلق مناصب شغل جديدة للبطالين.
سطيف:ن.ب


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.