عودة خدمات الدرجة الأولى ودرجة رجال الأعمال    شرطة البليدة توقف 31 شخصا في قضايا متفرقة    الطّابور    10 آلاف مليار دينار في السوق الموازية    الإدماج المهني ل15٪ من تعداد المعنيين    مطلوب مراجعة أسعار المؤسسات الفندقية    هل تستدعي الجزائر شركاءها الأوروبيين لمراجعة أسعار الغاز ؟    سبقاق يستعرض المواعيد الرياضية القارية    تأجيل الدخول الجامعي يدعم برنامج التلقيح    تنصيب اللجنة الولائية التحضيرية بتمنراست    «كورونافاك»... خطوة هامة لبلوغ المناعة الجماعية    إنتاج اللقاح «مكسب» لقطاع الصحة    الانطلاق الرسمي في إنتاج لقاح «كورونا» من قسنطينة    صفقة تبادل الأسرى المقبلة بين حركة حماس وإسرائيل    الفريق شنقريحة: المخزن تمادى في المؤامرات والدسائس    خليفة سليماني في المنتخب بلماضي يُحضر مفاجأة للجماهير الجزائرية    كيف نواجه تحديات التّعليم؟    رفع الحجر عن عدة ولايات    تخصيص إقامة لاستقبال السياح ببلدية منعة    توقعات بارتفاع أسعار النفط في 2022    هذه مدرسة الأخلاق النبوية    90 مليار دولار متداولة في السوق الموازية    لعمامرة يبحث مع ولد السالك آخر تطورات القضية الصحراوية    فرنسا تتجه نحو تخفيض عدد تأشيرات الدخول للجزائريين    الجزائر ستُنتج 95 مليون جرعة من كورونا فاك سنوياً    مراجعة النصوص القانونية لتجريم المضاربة    رؤوف برناوي نائبا أولا لرئيس الكونفدرالية الإفريقية    نحو الانضمام إلى تكتّل تجاري عبر المحيط الهادئ    الفضيلة المطلوبة    فتح باب التسجيل لورشات «الغناء العربي والمنوعات»    ماكرون: واشنطن تركّز على مصالحها    إجراء الانتخابات في موعدها سيجنّب العودة للحرب    محرز يتغزل في باريس سان جرمان بعودة ميسي    ربط 1140 عائلة بالغاز الطّبيعي    تواصل إقبال الأولياء على الأدوات المدرسية    أزيد من 200 مؤسّسة خاصّة تعاني من ديون    كورونا: 168 إصابة جديدة و 11 وفاة خلال ال 24 ساعة الأخيرة في الجزائر    موعد منافسة البطولة الوطنية بوهران السبت    لعمامرة يرافع ل الجزائر الجديدة    الفريق السعيد شنڨريحة في زيارة إلى الناحية العسكرية الثانية بوهران: "كل المحاولات الخسيسة لدفع الجزائر إلى التخلى عن مبادئها ستبوء بالفشل"    الفاف يوجه تحذيرا للأندية    قسنطينة: انحراف حافلة لنقل المسافرين "بواد الحجر" يخلف 17 جريحا    الهلال الأحمر يتعاون مع الصليب الأحمر للعثور على الحراقة المفقودين    برهوم وبارادو في برنامج الوديات: لوصيف وبوغدو جديد اتحاد الشاوية    لعمامرة أمام أعضاء الجالية في نيويورك: رئيس الجمهورية جعل مد الجسور مع الجالية توجها استراتيجيا    حول آفاق تطوير القطاع : عرقاب يتحادث مع خبراء صندوق النقد الدولي    المخرج شوقي بوزيد يدخل "ليلة رمادة" لواسيني الاعرج إلى المسرح    العاب البحر المتوسط 2022 : المنتخب الوطني الجزائري لرفع الاثقال يواصل تحضيراته    الممثل الفكاهي محمد حزيم يغادر مستشفى سيدي بلعباس    تسخير البحث العلمي لحل أزمة المياه    ألمانيا تطوي حقبة أنجيلا ميركل    علّموهم التوحيد ومراقبة الله    "خيبات" عنوانٌ للأوجاع والأحزان    الباهية تكرم حسني    « لا يوجد اهتمام بفن «التهريج» رغم أهميته في حياة الطفل»    سون سافاج: حادث بيروت كان نقطة انطلاقي في الموسيقى    هكذا تستطيع تجديد إيمانك    رعيتين اجنبيتين فرنسي و ايطالي يشهران إسلامهما بتيزي وزو    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



برامجي تحفّز الطفل على إبراز مواهبه
نشر في الشعب يوم 01 - 08 - 2021

تخصصها ثقتي وعلمي محض، حاصلة على شهادة الدكتوراه في الكيمياء، لكن هوايتها الكتابة للطفل باللغتين العربية والإنجليزية، تملك أمينة كموش مبدعة شابة تملك شغف للكتابة لا يعادله سوى حبها الكبير للأطفال وسلاسة التواصل معهم بحيث وظفت موهبتها مند تفشي جائحة كورونا في إنشاء برامج تثقيفية فكرية ومسابقات تحفيزية أطلقتها على مواقع التواصل الاجتماعي بهدف تخفيف وقع الحجر المنزلي على الأولياء والأطفال... أنشطة تعود هذا الصيف في حلة جديدة تحدثنا عنها من خلال هذا الحوار.
- «الشعب»: كيف جاءت فكرة برنامج MINA TALES أو «حكايا أمينة»؟
أمينة كموش : الفكرة بدأت مع محاولاتي الأولي في الكتابة للأطفال والناشئين؛ أحسست أنه من الضروري التقرب منهم أولا ومعرفة اهتماماتهم ودراسة تفاعلهم مع ما يقدم لهم. بدأت الفكرة بشكل عفوي عبر مواقع التواصل الاجتماعي وانضم إلينا مجموعة من الأساتذة المهتمين بهذه الفئة العمرية. كما تلقينا الدعم والمساعدة من طرف «الفضاء الثقافي بوك زون» بقسنطينة؛ أين اجتمعنا كفريق والتقينا بالأطفال في عدة مناسبات.
- ما هو محتوى البرنامج وما الهدف منه؟ ولمن هو موجه؟
نقدم من خلال برنامج MINA TALES نشاطات ثقافية وعلمية متنوعة موجهة للأطفال والناشئين. كما نقدم الدعم والتوجيه للأولياء ونساعدهم على مشاركة أطفالهم في مختلف النشاطات. تهدف نشاطاتنا إلى اكتشاف مواهب الطفل وتفجير الطاقات الكامنة لديه وتشجيعه على الإبداع وتطوير مهاراته بعيدا عن الطرق التعليمية الكلاسيكية .
قدمنا على مدار سنة كاملة مجموعة من التحديات في مجال الكتابة، القراءة، الرسم والتجارب العلمية. كنا نتفاجأ في كل مرة بالتفاعل الإيجابي للأطفال وأدائهم الجيد والذي كان فوق مستوى توقعاتنا. ولعل من أهم أسباب نجاح هذه التجربة هو إشراك الأطفال في اختيار نوع التحدي في كل مرة وتشجيعهم بهدايا رمزية.
- ما هي الفئة العمرية المستهدفة من طرفكم؟
نؤمن بأهمية التعليم المبكر؛ ولهذا فقد احتضن برنامجنا أطفالا تتراوح أعمارهم ما بين 4 سنوات و14 سنة؛ محاولين أن نقدم لكل فئة عمرية نشاطات مناسبة لها؛ وهذا ما نلاحظه بوضوح في الكتاب الذي تم تأليفه من طرف أطفال «MINA TALES» بعنوان «قصص من وحي الطفولة»؛ حيث قام الأطفال القادرين على الكتابة بتأليف قصص من وحي خيالهم. أما الأطفال الأصغر سنا فقد استمعوا للقصص التي قرأها لهم أولياؤهم وقاموا بالتعبير عنها برسومات طفولية بريئة.
- ما هي الخطوات القادمة؟
نسعى إلى تطوير فكرة البرنامج وتعميمه؛ كما نطمح لتأسيس أول مجلة على المستوى الوطني يشارك الأطفال في تقديم محتواها؛ المشروع جاهز وقابل للتنفيذ إذا وجد المساندة والدعم اللازمين.
- سبق وان أعلنت في حوار سابق عن استعدادك دخول مجال التأليف والإصدار، هل هناك أصدر جديد للناشئة قريبا؟
أعمل حاليا على تحضير مجموعة قصصية باللغتين العربية والانجليزية موجهة للأطفال والناشئين. المؤلف جاهز ومسألة صدوره ما هي إلا قضية وقت.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.