الوزير الأول يستقبل من طرف الرئيس أردوغان بمدينة قونيا التركية    الوزير الأول يشارك بصفته ممثلا للرئيس تبون في حفل افتتاح الدورة الخامسة لألعاب التضامن الإسلامي بقونيا التركية    تقوية العلاقات بين البلدين وتعزيز العمل البرلماني المشترك    الثورة الجزائرية منعطف تاريخي في تحرير الشعوب الإفريقية    لعمامرة في زيارة عمل إلى أذربيجان    منتجو القمح والشعير ملزمون بدفع كل محاصيلهم لتعاونيات الحبوب    نواة لاقتصاد عالمي جدّي وجديد    البنك الوطني يطلق منتجات تمويلية «إسلامية»    المجتمع الدولي مطالب بمحاسبة المحتل الصهيوني    انتخاب أعضاء المكتب الدائم للمجلس الأعلى للقضاء    زوينة بوزبرة تهدي الجزائر أوّل ميدالية    إعفاء الساورة واتحاد العاصمة من الدّور التّمهيدي    حمر العين عبد الحق الجزائري الأكثر مشاركة    حجز 18800 قرص مهلوس    مساعدة 14 ألف فلاح على استئناف النشاط    هذه الأوقات المنهي عن الصلاة فيها    سورة الإخلاص.. كنز من الجنة    الرئيس الصحراوي يطالب مجلس الأمن الدولي بوضع حد لتعنت واستهتار دولة الاحتلال المغربية    مظاهرات في المغرب تنديدا بالتطبيع مع الصهاينة    استشهاد أربعة فلسطينيين في اعتداءات صهيونية جديدة    المجلس الأعلى للقضاء: انتخاب أعضاء المكتب الدائم    مقتل ما لا يقل عن عشرة أشخاص    استكشافات غازية ونفطية جديدة.. الجزائر تستعيد نفوذها في سوق النفط    الجزائر فاعل رئيسي في الدبلوماسية النفطية    النخبة الوطنية بطموحات كبيرة    حماد: جاهزون للحفاظ على مكاسب وهران    "المحاربون" في مهمة اصطياد "أسود التيرانغا"    نحو استقرار أسعار النفط فوق 110 دولار    الكتاب الرقمي.. جدل حول جاهزية المشروع وإيجابياته    جبال العطوش.. وجهة العائلات بعيدا عن الضوضاء    3101 تدخّل خلال شهر    القضاء يطوي ملف النصب على الطلبة    قاعة الفنون الجميلة تعرض أعمال رسامين جزائريين    الفنانة نورية...سنتان من الغياب    ترحيب واسع باتفاق السلام في تشاد    استشهاد 3 فلسطينيين بنابلس بينهم القيادي النابلسي    رسالة مؤثرة من والدة الشهيد النابلسي    كتاب المسرح في الجزائر موضوع نقاش    مقاولات أثبتن قدرتهن على صنع التغيير    4 إصابات في حادثين منفصلين    مناسبة لتأكيد جزائرية الشعر الملحون    كورونا : 122 إصابة جديدة ولا وفيات خلال ال24 ساعة الأخيرة    تثمين الموقع الأثري سراديب بازيليك سانت كريسبين    احذروا..    هل ترفع الجزائر كميات الكهرباء المُصدّرة نحو تونس؟    خامسها مقصية بن سبعيني.. 4 أهداف جزائرية "خارقة" في أوروبا    مخطوطات اللغات الأفريقية بالحرف العربي مهددة بالضياع    مجموعة العمل المغربية من أجل فلسطين تدعو إلى مزيد من التعبئة لإسقاط التطبيع    عودة قوية لفيروس كورونا بجيجل ومخاوف من كارثة أخرى بعد موسم الإصطياف    انطلاق فعاليات مهرجان الضحك بسكيكدة    بالإضافة إلى منازل وزوايا بالمدينة القديمة: رفع التجميد عن مشروع ترميم منزل الشيخ ابن باديس    فيما أوقف متهم بمحاولة قتل : تفكيك مجموعات إجرامية مختصة في ترويج المخدرات بتبسة    دخول اتفاق وقف إطلاق النار حيز التنفيذ : هدوء في غزة بعد عدوان صهيوني خلف عشرات الشهداء    وفد من وزارة الصحة يحل بعنابة    فيروس جديد يظهر في الصين وهذه أعراضه    منحة كورونا استثناء للمستخدمين المعرضين للخطر    النّبوءة    وزارة الشؤون الدينية تحدد قيمة نصاب الزكاة لهذا العام    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شفيقة وعيل ضمن متوّجي «النّخلة بألسنة الشّعراء»
نشر في الشعب يوم 07 - 03 - 2022

تعود شفيقة وعيل لتوقّع اسمها في سجل المسابقات والتّظاهرة الأدبية العربية، وكان الدور هذه المرة على الطّبعة السّادسة من مسابقة «النّخلة بألسنة الشّعراء»، التي حلّت فيها الجزائرية ثالثة بقصيدتها «شيخ شيوخ النّخيل». وتجمع شفيقة وعيل بين الإبداع الأدبي في الشعر والكتابة المسرحية من جهة، والبحث العلمي كأكاديمية مهتمّة بمراجعة التراث العربي والإسلاميّ من حيث الإنتاج المعرفي والأدبي، وإجراء مقاربات بحثيّة بينه وبين الفلسفة الحديثة.
تواصل الدكتورة شفيقة وعيل تألّقها في المسابقات الأدبية لمختلف أشكال الإبداع، التي تدخلها ممثلة للجزائر، وكان آخرها مسابقة «النخلة بألسنة الشعراء»، التي حلّت فيها وعيل ثالثة، حيث أعلنت الأمانة العامة لجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي عن أسماء الفائزين في الدورة السادسة من مسابقة «النخلة بألسنة الشعراء»، وكان المركز الثالث في الفئة الأولى وهي الشعر الفصيح من نصيب شفيقة وعيل عن قصيدة «شيخ شيوخ النخيل»، وقبلها حلّت أولى المصرية وئام عصام ربيع عن قصيدة «في بيتنا عمّة»، وحلّ ثانيا العراقي عباس عبد العالي جاسم عن قصيدته «تاج الشموخ».
أمّا في الفئة الثانية (الشعر النبطي) فعاد المركز الأول ليوسف بن عبيد بن خميس الفلاسي (الإمارات) عن قصيدة «غيداء كل بيد»، والثاني لعلي محمد إبراهيم المجيني (سلطنة عمان) عن قصيدة «حبيبة القيض»، أما الثالث فكان من نصيب فرج عايد الحسين (سوريا) عن قصيدة «بنت البوادي».
وعرفت المسابقة مشاركة 1212 شاعراً وشاعرة من 19 دولة عربية، ونقلت وسائل الإعلام عن أمين عام الجائزة عبد الوهاب زايد قوله، إن المسابقة تهدف إلى «توظيف الشعر كوسيلة مهمة في تنمية وعي الجمهور لأهمية شجرة نخيل التمر من الناحية التراثية والزراعية والغذائية والاقتصادية، وتعزيز ثقافة نخيل التمر لإحياء أحد أغراض الشعر (وصف شجرة النخيل)، ورفد المكتبة العربية والساحة الشعرية بنوعية مميزة من القصائد في حب النخلة، وتشجيع الشعراء على إبداع وكتابة قصائد نوعية وإتاحة الفرصة أمام الجميع للتنافس بطريقة شفافة».
يُذكر أنّ هذه ليست المرة الأولى التي تمثل فيها وعيل الجزائر في المسابقات الأدبية العربية، سواء في الشعر على غرار تألّقها في برنامج مسابقة «أمير الشعراء»، أو في الكتابة المسرحية على غرار «جائزة الشاعر محمد الثبيتي للإبداع» حينما فازت المبدعة الجزائرية بجائزة النص المسرحي في دورتها الرابعة مؤخرا. ولشفيقة وعيل الشاعرة منشوراتها، على غرار ديوانها «يشي به الظل» الصادر عن «الدار العربية للعلوم ناشرون». أما شفيقة وعيل الأكاديمية فهي باحثة جزائريّة حاصلة على الدكتوراه في اللّغة العربيّة وآدابها من الجامعة الأمريكيّة في بيروت.
واشتغلت أيضًا على الدراسات القرآنيّة القديمة والمعاصرة، وتهتمّ بمراجعة التّراث العربيّ والإسلاميّ من حيث الإنتاج المعرفيّ والأدبيّ، ولا سيّما إنتاج الاصطلاح والمفاهيم، وتحاول إجراء مقاربات بحثيّة بينه وبين الفلسفة الحديثة. وتهتمّ كذلك بالبحث في الشّعر العربيّ المعاصر، وفي أطروحتها المعنوَنة «اللّغة، التّجربة، النّصّ: قراءة أنطو- دلاليّة للنفَّرِيّ»، ساءلتْ أدوات قراءة التراث بشكل عام والتجربة الصوفيّة بشكل خاص من خلال بناء جهاز قِرَائِيّ مناسب للنِّفَّريّ. وقامت مقاربتُها على الأبعاد الأنطولوجية المحتمَلة التي تبثّها الدلالات في السياق الثقافي للتجربة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.