إجماع لدى الطبقة السياسية على تأجيل رئاسيات 4 جويلية    الفرع النقابي لصندوق "كاسنوس" بالجلفة يفتح النار على مدير الوكالة و يطالب المدير العام التدخل العاجل    النفط يبلغ أعلى مستوياته ويلامس 73.40 دولارا للبرميل    قاضي التحقيق يستمع للمرة الثانية إلى الجنرال بن حديد    أمن بومرداس يحرّر شابا من قبضة مختطفيه    “بلماضي” يستدعي “بلقبلة” للتربص القادم !!    75 راغبا في الترشح لرئاسيات 04 جويلية    حركة جزئية على مستوى مسؤولي الجمارك بالعاصمة    بلفوضيل مطلوب في العملاق الألماني بوروسيا دورتموند            أسعار اللحوم البيضاء «الدجاج»مستقرة بالأسواق    كشف وتدمير مخبأين للإرهابيين وتوقيف تجار مخدرات    مدرب مولودية وهران يوقف إضراب اللاعبين    غوارديولا: "تحقيق الثلاثية في إنجلترا أصعب من التتويج برابطة الأبطال"    21 قتيلا وأكثر من 400 جريح بسبب حوادث المرور    الإعلان عن التحضير لمبادرة وطنية للمساهمة في حل الأزمة    المحكمة العسكرية بالبليدة ترفض طلب الإفراج المؤقت عن حنون    وزارة الشؤون الدينية تعزز فضاءاتها    200 ألف سكن جاهز للتوزيع    الكتلة البرلمانية للأفلان تدعو بوشارب الإستقالة “طوعا” من رئاسة المجلس الشعبي الوطني    بن ناصر يستقيل من رئاسة الفريق    إحباط محاولة تهريب مبلغ كبير من الدوفيز    قتيلان وجريح في حادثي مرور بمعسكر    جديد المحترفين: بن زية مطلوب في هذه البطولة !    على ركب الطلبة الأولين    نظام الوسيط أضفى الشّفافية على مناصب العمل    الحوثيون يطلقون الصواريخ على مكة    على فرنسا أن تمتنع عن عرقلة قرارات مجلس الأمن    استرجاع 50 ألف هكتار بالبيض    رصد مليار دينار لمشاريع تنموية بالبلديات    قصر عزيزة بالبليدة معلم تاريخي يشكو من الإهمال    إقبال كبير على مختلف الأنشطة المنظمة    كيفية استغلال الوقت في رمضان    أخطاء للنساء في رمضان    رمضان شهر العتق من النيران    المؤسسات تفرض شروطا تعجيزيّة    زبائن شركة “هواوي” يواجهون مصير غامض بعد قرار ترامب    شركة "آس.أ.أ" تحقق رقم أعمال قدر ب 27.7 مليار دينار خلال 2018    يصران على الصوم    الشيخ شمس الدين: “هذا هو حكم صلاة من يلامس الكلاب”    أحدث ترددات قنوات فوكس سبورت Fox sport على أسترا    الشعب الجزائري يحتل المرتبة الأولى في ترتيب الأفارقة المائة الأكثر نفوذا    الهلال الأحمر الجزائري يدعو إلى إعداد بطاقية وطنية خاصة بالمعوزين    أزيد من 62 ألف شرطي لتأمين مراكز امتحانات شهادات نهاية السنة الدراسية    للمطالبة بالإفراج عن قانون الوقاية من المؤثرات: الصيادلة الخواص بميلة يتوقفون عن العمل لنصف يوم    العملية مجمدة لدى دواوين الترقية ببعض الولايات    بين المجلس العسكري‮ ‬وقوى المعارضة الرئيسية    زيتوني يؤكد شرعية مطالب الحراك    رسائل هادفة من نبع الواقع و الحراك الشعبي    « أقضي السهرات الرمضانية رفقة الجالية في مطعم جزائري باسطنبول »    أنت تسأل والمجلس العلمي لمديرية الشؤون الدينية والأوقاف لولاية وهران يجيب:    تسليم قلعة صفد للقائد صلاح الدين الأيوبي    «براكودا» يبكي و يكسر بلاطو «حنا هاك»    وزارة الصحة تتكفّل بإرسال عماد الدين إلى فرنسا    صرح مهمل، ديون خانقة وعمال بلا أجور    مجلس علمي لشبه الطبيين في بارني!    بن مهدي‮ ‬ينهي‮ ‬مهام مونية سليم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





اختتام أشغال اللجنة الثنائية ال5 الجزائرية النيجرية
نشر في الشعب يوم 01 - 08 - 2015

إشادة بدور الجزائر في تحقيق استقرار وأمن المنطقة
عقب استقباله بدوي، الرئيس ايسوفو يبرز أهمية زيارته للجزائر
استقبل وزير الداخلية والجماعات المحلية نور الدين بدوي أمس الجمعة بنيامي (النيجر) من طرف الرئيس النيجري محامادو ايسوفو.
ودار اللقاء الذي جرى بحضور سفير الجزائر بنيامي وواليي تمنراست وإيليزي وكذا وزير الداخلية والأمن العمومي حسومي مساودو عن الجانب النيجري حول مختلف جوانب التعاون سيما انعقاد الدورة الخامسة للجنة الثنائية الحدودية.
وعقب اللقاء صرح بدوي أن الرئيس ايسوفو جدّد «الأهمية» البالغة التي تكتسيها الزيارة التي أجراها للجزائر مؤكدا على القرارات والتوصيات التي توجت بها محادثاته مع رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة.
وأضاف أن «وضع ميكانيزمات تنفيذ توصيات اللجنة الثنائية الحدودية من بينها إنشاء لجنة متابعة ينم عن إرادة رئيسي البلدين في تفعيل أطر التعاون التي يعكف وزيرا داخلية البلدين على تجسيدها».
توصيات هامة تصدرها الدورة ال5 للجنة الثنائية الحدودية الجزائرية النيجرية
أسفرت أشغال الدورة ال5 للجنة الثنائية الحدودية الجزائرية النيجرية، أول أمس، بنيامي عن إنشاء آليات لتطبيق التوصيات المنبثقة عن مختلف الدورات من بينها لجنة المتابعة حسبما تم الإعلان عنه خلال اختتام الأشغال.
وقد اختتم اجتماع اللجنة الثنائية الحدودية الجزائرية النيجرية بتوقيع محضر الاجتماع من قبل وزير الداخلية والجماعات المحلية نور الدين بدوي ونظيره النيجري حسومي مساودو والمصادقة على آليات متابعة تجسيد توصيات الخبراء.
ويتعلق الأمر خاصة بإنشاء لجنة متابعة لتجسيد الأعمال التي تم تحديدها خلال هذا الاجتماع أو ذلك الذي سبقه الذي ترأسه الأمينان العامان لوزارتي الداخلية النيجرية والجزائرية.
كما أكد المشاركون على انتظام اللقاءات بين السلطات المحلية للمدن الحدودية وولاة تمنراست وإليزي عن الجزائر واغاديس وطاوة عن النيجر الذين سيجتمعون مرتين في السنة من أجل «تقييم الإنجازات» بحضور المنتخبين والمسؤولين المحليين.
ويتعلق الأمر كذلك بتعزيز الأعمال المشتركة من أجل الحد من ظاهرة الهجرة غير الشرعية وحماية الحدود وتعزيز وسائل مكافحة التهريب واللاأمن وكذا الاستغلال العقلاني للفضاء وتنظيم دوريات متزامنة ومنسقة على مستوى الحدود المشتركة مع نقاط التقاء لتبادل المعلومات.
كما أوصى الخبراء بتكثيف تبادل المستخدمين بين مسؤولي المناطق والولايات الحدودية وتفعيل التعاون اللامركزي بين الجماعات المحلية للمناطق الحدودية سيما من خلال زيارات مختلف المسؤولين.
وعقب هذا الاجتماع أعرب وزير الداخلية عن ارتياحه «للنتائج الإيجابية» المسجلة خلال أشغال هذه الدورة والتي «ستعطي دون شك دفعا جديدا لعلاقاتنا الثنائية».
كما عبر عن «ارتياحه» لروح «التوافق» و»التفاهم» التي ميزت جميع النقاشات بهدف رفع علاقات التعاون إلى مستوى أعلى.
من جانبه أشار حسومي مساودو إلى أن الدورة ال 5 بقيت ضمن روح إنشائها سنة 1997 و»توجيهات وتوصيات رئيسي الدولتين بمناسبة زيارة الرئيس النيجري إلى الجزائر في مطلع سنة 2015 والتي تمحورت حول تفعيل أطر التعاون بين الجزائر والنيجر».
...ووزير الداخلية النيجري يشيد بريادة الجزائر في مجال مكافحة الإرهاب
أشاد وزير الداخلية والأمن العمومي النيجيري حسومي مساودو، أمس الجمعة، بنيامي بريادة الجزائر في مجال مكافحة الارهاب، مؤكدا أنها تتمتع بتجربة «فريدة» في هذا المجال.
وخلال ندوة صحفية نشطها بمعية وزير الداخلية و الجماعات المحلية نورالدين بدوي عقب اختتام أشغال الدورة الخامسة للجنة الحدودية الثنائية صرح أن «الجزائر تلعب دورا رياديا في مجال مكافحة الإرهاب وتتمتع بتجربة فريدة اكتسبتها خلال سنوات الجمر».
وقال ايسوفو إن «الجزائر قد انتصرت على الارهاب» مضيفا أن « بلاده بحاجة إلى مثل هذه التجربة وستواصل الاستفادة منها وأن البلدين يربطهما تعاون «جد مكثف» في محال مكفاحة الإرهاب.
وأبرز الوزير النيجري أيضا دور الجزائر في مجال تحقيق الاستقرار في المنطقة وكذا الدور الذي لعبته في تسوية الأزمة المالية.
وأضاف يقول «إننا لازلنا نتذكر الاتفاقات التي تم إبرامها بخصوص مالي ولعبت فيها الجزائر دورا رياديا في المفاوضات لمصالحة الماليين وتحقيق الاستقرار في هذا البلد».
وفيما يخص التعاون في مجال مكافحة الإرهاب والهجرة غير القانوية قال مساودو إن توصيات اللجنة الثنائية الحدودية المتعلقة بالتبادلات التجارية خصوصا ستسمح بإنشاء فضاء اقتصادي مشترك يضمن تنقل السلع والأشخاص في إطار قانوني.
كما أكد أن بلاده طلبت من الجزائر مرافقتها لمواجهة هذه الآفة مشيرا في هذا الصدد إلى زيارته للجزائر في نهاية السنة الجارية لبحث ملف ترحيل مواطنيه الذين يوجدون في وضعية غير قانونية.
ومن جهته قال بدوي إنه تم ترحيل 3727 نيجري من الجزائر ردا على سؤال يتعلق بملف الترحيل موضحا أن العملية جرت في «ظروف جيدة» وبالتنسيق مع السلطات النيجرية.
وأضاف أن «المهم في الوقت الراهن هو التفكير في الدور الذي ستلعبه اللجنة الثنائية الحدودية فيما يخص تثبيت السكان للمساهمة في القضاء على ظاهرة الهجرة غير القانونية».
وأضاف بدوي أن «المهم هو طرح المسألة المتعلقة بدور اللجنة في مجال التربية والصحة والتكوين وغيرها من المجالات من أجل خلق الظروف المواتية لتثبيت السكان» مضيفا أن هذا الاجتماع سمح ب «تحديد الأولويات لوضع برنامج عمل لصالح التعاون الحدودي».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.