المنظمات الأهلية الفلسطينية تطالب الأمم المتحدة بإعلان قطاع غزة "منطقة مجاعة"    بلمهدي يشرف على افتتاح المدرسة القرآنية الصيفية لموسم 2024    تخصيص الحصة التدريبية الاخيرة للمنتخب الوطني للتوجيهات التكتيكية قبل مواجهة غينيا    بن طالب يتحادث بسويسرا مع نظيره التركي    كرة القدم: وزير الشباب والرياضة يعلن عن اتخاذ عدة اجراءات لفرض الانضباط داخل الملاعب    قمة إفريقيا - كوريا: فرصة من أجل تعزيز التعاون مع الجزائر بشكل أكبر    حنان حوفاني :القدرة الانتاجية لمصنع انتاج بلورات الانسولين بباتنة ستبلغ 1500كلغ سنويا    السيد بلعريبي يعاين أشغال إنجاز التجهيزات العمومية بالقطب الحضري "حوش الريح"    عرقاب يستقبل نوابا من المجلس الشعبي الوطني عن ولاية ميلة    يوم برلماني: الإشادة بالجهود الرامية الى تحديث وتطوير القدرات العسكرية للجيش الوطني الشعبي    اتفاقية بين مؤسسات جامعية وشركة تسيير مطار الجزائر    الجيش يوقف 3 عناصر دعم للجماعات الإرهابية    المجاهد تقصف اليمين الفرنسي    فلسطين.. من النكسة إلى الإبادة    سلطة ضبط السمعي البصري توضّح..    العرباوي يترأس اجتماعاً للحكومة    رئيس الفيفا يهنئ مولودية الجزائر    صندوق النقد يثني على الجزائر    شرطة عين الدفلى تعالج 294 قضية إجرامية    بداني يُطمئن الصيادين    مستغانم : الشرطة تعالج 744 قضية خلال ماي الماضي    ان صالح : مصالح أمن الولاية توقيف شخص بحوزته كمية من الذهب    أسعار كباش العيد محدد حسب الحجم – تتراوح بين 59 و90 ألف دج    سهرات فنية في الطابع الشعبي بمختلف بلديات العاصمة    بعنوان 2024..الإعلان عن قائمة المشاريع السينمائية التي ستستفيد من الدعم العمومي    سفيرا إسبانيا وفلسطين يشيدان بجهود الجزائر    "درع المتوسط 2024".. جاهزية ودقّة متناهية    موقف إفريقي موحد بالجزائر لإصلاح مجلس الأمن    3.66 مليار دينار معاملات الجزائريين عن طريق الدفع الإلكتروني    تكوين حصري ومجاني لدى مصالح الجمارك    صالون دولي لخدمات الماء بداية من 10 جوان    شمال فلسطين .. جبهة ساخنة تزيد من متاعب نتنياهو    قسنطينة.. وضع 37 شخصا رهن الحبس المؤقت    انتشال عشرات الشهداء والجرحى من وسط قطاع غزة    آليات تسوية المنازعات في مجال الملكية الفكرية    مهرجان الأغنية القبائلية يكرم الفنان أكلي يحياتن    عدوانٌ آخر على الشعب الفلسطيني ومقدساته    "مسيرة الأعلام" عدوان غاشم على الفلسطينيين ومقدساتهم    مبابي يبحث عن النجمة المفقودة مع "الديوك"    تحقيق أفضل نتيجة ممكنة أمام "السياسي"    أولمبي الشلف أمام حتمية الفوز على شبيبة القبائل    "الخضر"يسعون لتحقيق الفوز للبقاء في الصدارة    جمعية "البدر" تكشف عن مشروع مركز أورام الأطفال بالبليدة    اللقى الأثرية لموقع إنسان تيغنيف تعود إلى 1.2 مليون سنة    التراث في حضرة الفخامة وعرفان لنضال الجزائرية    المهرجان الثقافي بقالمة يتواصل    المقاومة الثقافية في قصيدة « أنغام الجزائر »    حملة توعية ضد السمنة وسط الأطفال    تاجرا مهلوسات في قبضة الأمن    وزير الصحة يلتقي سفير كوبا    فضل العشر الأول من شهر ذي الحجة    من أراد الحج فليتعجّل    أول مصنع لإنتاج بلورات الأنسولين في إفريقيا    بحث محاور تعزيز التعاون الصحي بين الجزائر وكوبا    وصول ما يقارب 22200 حاج وحاجّة إلى مكة المكرمة    هذه أسباب تسلّط الجن على بني آدم..    مواقف تَرْبَويّة نبويّة مَعَ الشباب    لا تتبرّكوا بجدار أو باب ولا منبر ولا محراب..    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الجيش اللبناني يستهدف المدنيين في مخيم النهر البارد
نشر في الشروق اليومي يوم 21 - 05 - 2007

بعد الاتفاق على وقف النار بين الجيش اللبناني وما يسمى ب"فتح الاسلام" من طرف الجانبين على الساعة الرابعة بعد الظهر بتوقيت بيروت في اليوم الثاني من الاشتباكات الدامية وذلك بعدما اجتمعت اليوم صباحا الفصائل الفلسطينية وتظم ممثلين عن حركة حماس واللجان الشعبية والجهاد الاسلامي وغيرهم من الفصائل .. إضافة الى عباس زكي ممثل منظمة التحرير في لبنان اجتمعوا مع رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة في السراي الحكومي وقبلها بالنائب سعد الحريري.
واتفقت الفصائل على ادانة الاعتداء على الجيش اللبناني وأكد أسامة حمدان ممثل حماس بأن الفلسطينيين غير مسؤولين عن ما حدث وما يحدث. وطالبوا الرئيس السنيورة وممثل الجيش اللبناني بالمساعدة على وقف اطلاق النار لهدف انساني بغرض اسعاف الجرحى وإجلائهم من المخيم وإدخال المؤن. فيما تصاعدت أصوات لمراعات الحالة الانسانية المتدهورة في سكان مخيم نهر البارد حيث انقطع التيار الكهربائي ونفذت خزّانات المياه إضافة الى نفاذ المواد الاستهلاكية كالخبز .. وقد تمكن الصليب الأحمر من الدخول الى المخيم وأدخل بعض المساعدات الطبية والغذائية وأجلى حوالي 38 جريحاً وأخرج من تحت الانقاذ 9 جثث قيل أنها لمدنيين.
غير أن الهدنة أو الاتفاق على وقف اطلاق النار لم تدم أكثر من ساعة حيث أُطلق رصاص لم يعرف مصدره فاستُأنِف الاشتباك وبدأ الجيش اللبناني قصفاً عنيفاً على أكثر من مكان لما قال أنها مواقع تابعة لفتح الاسلام بعد تصاعد الأصوات المنادية بمراعاة الظروف الانسانية للمدنيين واتساع دائرة العنف وعدم تمكن الجيش اللبناني من السيطرة على الأمور. وقد أشارت تقارير أمنية لبنانية بأن الجيش أخفق في ادارته لهذه الأزمة بعد سقوط أكثر من 25 من جنوده وأن اقحامه حسب التقارير في مخيم عين البارد الذي يختلط فيه المسلح بالمدني هو ادخاله الى معركة يدفع ثمنها المدنيون فقط.
هذا وقد أدلى الناطق الاعلامي لفتح الاسلام صبيحة هذا اليوم تصريحا هدد فيه بنقل المعركة الى خارج طرابلس بالقذائف والصواريخ إذا لم يتوقف الجيش اللبناني قصفه على المخيم، وهو ما أبدى شكوكا لدى بعض الأوساط اللبنانية على أن هذا التنظيم قد يكون له وجود في أكثر من مخيم ومدينة، ونفى الرجل أي علاقة لهم بعملية السطو على مصرف في طرابلس في إشارة للتهمة الموجهة لجماعة تنتمي لهم من طرف الادعاء اللبناني منذ شهور وقال "بأن الأجهزة الأمنية حاولت أكثر من مرة للزج بنا حسب زعمه لإنهاء وجودنا بافتعال تهمة السطو على مصرف" وقال "اضطررنا للدفاع عن أنفسنا من اعتداءات الجيش اللبناني حسب وصفه" ونفى الرجل نفسه أي علاقة لهم بالمخابرات السورية وقال "بأن هدفنا هو تحرير بيت المقدس والوقوف مع أهل السنة في لبنان" وللتذكير فقط بأن أغلب ضحايا الجيش اللبناني الذين قتلوا بالاشتباك في اليوم الأول أغلبهم سُنّة من مدينة عكار.
هذا وازدادت الأصوات المنادية بالحلول السياسية والاحتكام الى العقل في ظل غياب حلول سياسية من شأنها أن تضع حد لهذ المأساة، جاء بيان لحزب الله وهو أقوى أحزاب المعارضة دعى فيه الى معالجة المسألة سياسياً وتحييد المدنيين لبنانييين وفلسطينيين وقال البيان بأن هناك من يريد زج الجيش اللبناني الى صراع لا ينتهي خدمة لمشاريع باتت معروفة. وفي ظل هدوء خطابي لقوى الرابع عشر من آذار (مارس) هذا اليوم لا يزال الخلاف قائم بين الفرقاء السياسيين حول طريقة علاج هذه القضية المأساوية في هذا الوقت الحرج. وحتى هذه اللحظة لا يوجد قرار سياسي بدخول الجيش الى مخيم نهر البارد مما زاد من حدة الاشتباكات بالقذائف من والى المخيم لأن مسألة الدخول الى المخيم هي أكبر من قرار الجيش والحكومة فهي تتعلق بوضع اللاجئين والصراع مع الصهاينة.
وفي ظل وضع سياسي هش في لبنان من اقرار المحكمة ذات الطابع الدولي وحكومة الوحدة ازداد الوضع السياسي الداخلي تعقيداً بعد حدوث انفجار البارحة في الأشرفية شرق بيروت وخلف أضرارا مادية وضحية واحدة نتيجة انفجار قرب مركز تجاري ولم يعرف ظروف وأسباب هذا الحادث، إضافة الى ذلك تنامي ظاهرة انتشار السلاح خارج نطاق الدولة حتى للأفراد العاديين وعدم قدرة السلطات المختصة على ضبط الأسلحة غير الشرعية، والظهور بقوة تنظيم مثل فتح الاسلام الذي لا يزيد عمره عن سنتين يمتلك قوة سلاح بما فيها الصواريخ. ولا شك بأن الأيام القادمة ستكشف عن الكثير من الألغاز والأمور المعقدة التي تحوم حول تكوين وتنظيم ما يسمى فتح الاسلام وقوتها حسب تقارير لبعض الخبراء الأمنيين في لبنان خصوصا وأن كل الفصائل الفلسطينية تبرأت منهم وذهب ممثل حركة الجهاد الاسلامي الى القول بأن فتح الاسلام تضم حتى لبنانيين أصوليين ولا يمكن تحميل الفلسطينيين وحدهم مسؤولية هذه الظاهرة.
الياس جوادي - طرابلس


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.