هذا هو الراتب الذي يحفظ كرامة العامل الجزائري    هذه هي نسبة امتلاء السدود بمياه الأمطار    بعد زيدان ..ريال مدريد يعلن إصابة جديدة بفيروس كورونا    التحذير من هبوب رياح قوية على السواحل    وزارة الإنتقال الطاقوي: جرد 280 مصدرا من مصادر الطاقة الحرارية الجوفية    تجدد أعمال الشغب في هولندا    كندا تشرع في تصنيف "براود بويز" الأمريكية كمنظمة إرهابية    مدير الجمارك: هكذا تتم عملية محاربة تضخيم فواتير الاستيراد    بايدن يستبعد إدانة ترامب من قبل مجلس الشيوخ    صرخة واستشارة.. هل أعلم والدي أنه سبب عقدتي؟!    أستاذ علم الاجتماع لياس بوكراع في ذمة الله    قبل مواجهة "كريستال بالاس".. مدرب "وست هام" يشيد ب "بن رحمة"    لولا دعم الدولة لأفلست سونلغاز    متابعات قضائية ضد القنوات التلفزيونية المنتهكة للحياة الخاصة للأطفال    الرئيس تبون يعزي عائلة الفقيد    إرساء مؤسسات يحلم بها الجزائريون    هلاك عشريني في احتراق مسكن بالشاطئ الكبير    «آثار العابرين» يستحدث جائزة أم سهام الأدبية    تويتر يطلق برنامجاً يساهم في محاربة التضليل الاعلامي    فعالية لقاح "أسترازينيكا" للأشخاص فوق 65 أقل من 10%    احذروا .."سموم" في الأسواق!    3 وفيات.. 258 إصابة جديدة وشفاء 198 مريض    مستعد لرفع التحدي، وعلى الإدارة تسوية المشاكل    التطبيع المغربي الصهيوني خطوة "بالغة الخطورة"    الرئيس الجنوب إفريقي يطالب بإلغاء قرار ترامب    استحداث شهادة كفاءة في المقاولاتية    أطنان من المنتجات تُرمى يوميا بحجة تلفها    تعليمات لتحسين شبكة الأنترنت الثابت    ذاكرة وحيدة ومصالحة واحدة...    الرائد يلعب في قواعده ومأمورية صعبة للعميد    الاتحادية لم تحرص على الظهور بوجه لائق في المونديال    احتمال ارتفاع تكلفة العمرة ب40 بالمائة    شيخ يروّج الخمور    لا مسابقة توظيف حاليا    الدبلوماسية على كل الجبهات    يستدرجون مغتربا للسطو على مركبته    تعليمات برفع وتيرة أشغال التهيئة الخارجية    سنعزّز الدور القاري في حل النّزاع الصّحراوي    إنجاز أكبر سفينتين لصيد التونة بميناء هنين    الإعلان عن نتائج مسابقة «أحسن مشهد تمثيلي»    إبنة الراحلة عبلة الكحلاوي تكشف عن وصيتها الأخيرة    رابحين في بولوغين ...رابحين    المكرة من أجل الاطاحة بالسياربي لمحو هزيمة الداربي    تعليمات بضرورة الإسراع في أشغال الإنجاز    هكذا تتم عملية التلقيح    رصد تحولات الجزائر منذ الاستقلال    من خزينة للدولة إلى سيف على رقاب الشعب    أميرة غربي تحكي "رحلة الليالي السبع"    شهرة تخطت الآفاق    مكتتبو "عدل 2" يطالبون بحلول جدية    صيغة جديدة للتصريح بالعطل المرضية    71 هيكلا صحيا للتلقيح ضد "كورونا"    باتنة: أوامر عاجلة لمعالجة آثار تخريب بموقع تازولت الأثري    وفاة الداعية عبلة الكحلاوي متأثرة بكورونا    كورونا تفتك بالداعية عبلة الكحلاوي    وفاة الداعية الدكتورة عبلة الكحلاوي    أم سهام: الكاتبة التي جَمَعت المواسم والفُصول كُلّها ؟    هكذا تم الاحتفاء بابنة البيرين التي حفظت القرآن الكريم!    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





500 مليون دولار اضافية للخزينة خلال جوان وجويلية
النفط يتخطى 45 دولارا للبرميل وحكومة جراد تتنفس الصعداء
نشر في الشروق اليومي يوم 05 - 08 - 2020

قفزت أسعار النفط إلى أعلى مستوى لها منذ 5 أشهر، وتخطت حاجز 45 دولارا للبرميل لأول مرة منذ مارس الماضي، ما يشكل جرعة أوكسجين اضافية لحكومة عبد العزيز جراد التي تواجهها تحديات كبرى خصوصا ما تعلق بتبعات جائحة كورونا، إذ ستتدعم الخزينة بنحو نصف مليار دولار على الأقل اضافية فوق السعر المرجعي المعتمد في قانون المالية التكميلي وهو 30 دولارا للبرميل.
وفي السياق بلغت أسعار خام برنت البترول المرجعي للنفط الجزائري (صحارى بلند)، الأربعاء 45.50 دولارا للبرميل في حدود الحادية عشر والنصف، وهو الأعلى منذ مارس الماضي، بارتفاع قدر ب22.41 بالمائة مقارنة بجلسة الإغلاق ليوم الثلاثاء.
بدوره حقق خام غرب تكساس الأمريكي (WTI)، مكاسب مهمة إذ بلغ 42.75 دولارا للبرميل، بارتفاع قدر ب2.52 بالمائة مقارنة بجلسة الإغلاق ليوم الثلاثاء.
ومعلوم ان الخام الجزائري يرتفع سعره بنحو 1.3 إلى 1.5 دولار مقارنة بسعر خام برنت، ما يعني أن الخام الجزائر قد لامس 47 دولارا للبرميل.
وبالنظر لمستويات الأسعار الحالية فإن الجزائر تكون قد كسبت 10 دولارات في البرميل شهري جوان وجويلية الماضي على الأقل بالنظر لمستويات الأسعار.
وبعملية حسابية بسيطة فإن الجزائر كسبت 8 مليون دولار اضافية يوميا عن كميات مسوقة تقدر ب820 ألف برميل خلال شهري جوان وجويلية، ما يعني 500 مليون دولار اضافية للخزينة عن الدولارات العشر التي كسبها سعر البرميل فوق السعر المرجعي في قانون المالية وهو 30 دولارا.
عطار يلمح لإمكانية مراجعة أسعار الغاز في العقود المبرمة مع زبائن سوناطراك
من جهته لمح وزير الطاقة عبد المجيد عطار لإمكانية مراجعة الشركة الوطنية للمحروقات سوناطراك، اسعار الغاز المتضمنة في العقود المبرمة بين سوناطراك وشركائها، خصوصا في ظل هذه الوضعية الاستثنائية.
وذكر الوزير عبد المجيد عطار في حوار لمجلة غلوبال بلاتز العالمية المتخصصة في شؤون الطاقة، "أن سوناطراك بصدد اجراء مباحثات مستمرة مع زبائنها للتوصل إلى حلول توافقية خصوصا ما تعلق بالمرونة العملياتية من أجل التعامل مع هذا الوضع الاستثنائي".
وأضاف عطار، "سوناطراك قد سيرت وستواصل تسيير هذه الوضعية الاستثنائية مع زبائنها بفضل مرونة متضمنة أصلا في العقود الحالية ولكن أيضا من خلال حلول تتكيف مع واقع وظروف السوق".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.