القضاء على إرهابي وتوقيف 66 تاجر مخدرات    عطاف يستقبل رئيس مجلس العموم الكندي    الرئيس يستقبل أربعة سفراء جدد    مشروع جزائري قطري ضخم لإنتاج الحليب المجفف    شرفة يلتقي نظيره التونسي    عرقاب: نسعى إلى استغلال الأملاح..    هذه حصيلة 200 يوم من محرقة غزّة    القيسي يثمّن موقف الجزائر تجاه القضية الفلسطينية    العدوان الصهيوني على غزة: ارتفاع حصيلة الضحايا إلى 34 ألفا و305 شهيدا    المولودية في النهائي    بطولة وطنية لنصف الماراطون    تسخير 12 طائرة تحسبا لمكافحة الحرائق    مهرجان الجزائر الأوّل للرياضات يبدأ اليوم    هزة أرضية بقوة 3.3 بولاية تيزي وزو    ش.بلوزداد يتجاوز إ.الجزائر بركلات الترجيح ويرافق م.الجزائر إلى النهائي    مهرجان عنابة للفيلم المتوسطي "علامة مرموقة في المشهد الثقافي"    جهود مميزة للجزائر لوضع القضية الفلسطينية في مكانها الصحيح    تمرين تكتيكي بالرمايات الحقيقية.. احترافية ودقة عالية    مسرحية "المتّهم"..أحسن عرض متكامل    إتلاف 186 كلغ من اللحوم البيضاء الفاسدة    الاتحاد الأوروبي يدعو المانحين الدوليين إلى تمويل "الأونروا"    العدالة الإسبانية تعيد فتح تحقيقاتها بعد الحصول على وثائق من فرنسا    ارتفاع رأسمال بورصة الجزائر إلى حدود 4 مليار دولار    قسنطينة: تدشين مصنع لقطع غيار السيارات ووحدة لإنتاج البطاريات    تفعيل التعاون الجزائري الموريتاني في مجال العمل والعلاقات المهنية    معركة البقاء تحتدم ومواجهة صعبة للرائد    اتحادية ألعاب القوى تضبط سفريات المتأهلين نحو الخارج    شبيبة سكيكدة تستعد لكتابة التاريخ أمام الزمالك المصري    الجزائر-تونس-ليبيا : التوقيع على اتفاقية إنشاء آلية تشاور لإدارة المياه الجوفية المشتركة    جعل المسرح الجامعي أداة لصناعة الثقافة    الفريق أول السعيد شنقريحة يشرف على تنفيذ تمرين تكتيكي بالناحية العسكرية الثالثة    إجراءات استباقية لإنجاح موسم اصطياف 2024    عائلة زروال بسدراتة تطالب بالتحقيق ومحاسبة المتسبب    29 جريا خلال 24 ساعة الأخيرة نتيجة للسرعة والتهور    عنابة: مفتشون من وزارة الري يتابعون وضع بالقطاع    جلسة للأسئلة الشفوية بمجلس الأمة    إنجاز ملجأ لخياطة وتركيب شباك الصيادين    "عودة مهرجان عنابة للفيلم المتوسطي تعكس الإرادة الجزائرية لبعث وتطوير السينما"    فتح صناديق كتب العلامة بن باديس بجامع الجزائر    "المتهم" أحسن عرض متكامل    دعوة لدعم الجهود الرسمية في إقراء "الصحيح"    "العفو الدولية": إسرائيل ترتكب "جرائم حرب" في غزة بذخائر أمريكية    فتح صناديق كتب الشيخ العلامة عبد الحميد بن باديس الموقوفة على جامع الجزائر    إهمال الأولياء يفشل 90 بالمائة من الأبناء    نصف نهائي كأس الجمهورية: اتحاد الجزائر – شباب بلوزداد ( اليوم سا 21.00 )    وزير البريد في القمة الرقمية الإفريقية    فيما شدّد وزير الشؤون الدينية على ضرورة إنجاح الموسم    الجزائر تشارك في معرض تونس الدولي للكتاب    مباراة اتحاد الجزائر- نهضة بركان : قرار الكاف منتظر غدا الاربعاء كأقصى تقدير    الرقمنة طريق للعدالة في الخدمات الصحية    سايحي يشرف على افتتاح اليوم التحسيسي والتوعوي    حج 2024 : استئناف اليوم الثلاثاء عملية حجز التذاكر للحجاج المسافرين مع الديوان الوطني للحج والعمرة    منصّة رقمية لتسيير الصيدليات الخاصة    حكم التسميع والتحميد    الدعاء سلاح المؤمن الواثق بربه    أعمال تجلب لك محبة الله تعالى    دروس من قصة نبي الله أيوب    صيام" الصابرين".. حرص على الأجر واستحضار أجواء رمضان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بومبيو يزور مستوطنة يهودية بالضفة ويتوجه إلى الجولان
في جولة غير مسبوقة لدبلوماسي أمريكي رفيع
نشر في الشروق اليومي يوم 19 - 11 - 2020

قام وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، الخميس، بزيارة إلى مستوطنة بساغوت اليهودية في الضفة الغربية المحتلة مما أثار استياء الفلسطينيين، بينما سيتوجه لاحقاً إلى مرتفعات الجولان السورية المحتلة، في جولة غير مسبوقة لدبلوماسي رفيع من واشنطن.
وزار بومبيو، ظهر الخميس، مصنعاً للنبيذ في مستوطنة "بساغوت" الإسرائيلية بالقرب من مدينة رام الله فأصبح أول وزير خارجية أمريكي يزور مستوطنة إسرائيلية.
وتوقف في المستوطنة في طريقه إلى مرتفعات الجولان السورية المحتلة، بينما أعلن في بيان، أن الولايات المتحدة ستصنف الصادرات من مستوطنات الضفة الغربية المحتلة على أنها "صناعة إسرائيلية".
وبعد لقائه حليفه المقرب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قال بومبيو في مؤتمر صحفي مشترك عقده في مدينة القدس: "اليوم سأحظى بفرصة لزيارة مرتفعات الجولان".
والعام الماضي، اتخذت إدارة الرئيس دونالد ترامب قراراً مثيراً للجدل بالاعتراف بالسيادة الإسرائيلية على الجولان السوري التي احتلته "إسرائيل" عام 1967.
وأضاف بومبيو، أن "مجرد الاعتراف (بهذه المنطقة) كجزء من إسرائيل.. كان قراراً اتخذه الرئيس ترامب وهو مهم تاريخياً وببساطة اعتراف بالواقع".
ووصف مبعوث الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الذي اتخذ موقفاً مؤيداً بشدة للكيان الصهيوني، حركة المقاطعة المؤيدة للفلسطينيين بأنها "سرطان" ستصنفها واشنطن بأنها معادية للسامية.
وقال بأن واشنطن ستتخذ خطوات على الفور لتحديد المنظمات التي تشارك في "سلوك المقاطعة البغيض وسحب دعم الحكومة الأمريكية لمثل هذه الجماعات".
ورفضت حركة المقاطعة، الخميس، إعلان بومبيو وقالت في بيان لها: "نرفض وبشكلٍ مبدئي ومتّسق جميع أشكال العنصرية، بما في ذلك العنصرية ضد اليهود".
وأكدت "إن تحالف ترامب-نتنياهو المتطرف في عنصريته وعدائه للشعب الفلسطيني يخلط عمداً بين رفض نظام الاحتلال والاستعمار و(الفصل العنصري) الإسرائيلي ضد الفلسطينيين والدعوة لمقاطعته من جهة والعنصرية المعادية لليهود كيهود من جهة أخرى".
ورأت أن ذلك بهدف إلى إسكات الدعوات المناصرة للحقوق الفلسطينية بموجب القانون الدولي. وشددت "أدانت عشرات المنظّمات اليهودية التقدمية، وكذلك مئات المثقفين اليهود البارزين عالمياً، هذا التعريف الزائف والمخادع لمعاداة السامية".
Met with @netanyahu in Jerusalem today to discuss countering Iran's malign influence and the success of the historic Abraham Accords. While the U.S. has always been a strong friend of Israel, under @realDonaldTrump's leadership we stand side by side like never before. pic.twitter.com/q5ks5hYqIj
— Secretary Pompeo (@SecPompeo) November 19, 2020
"نبيذ بومبيو"
وزار بومبيو، الخميس، مستوطنة بساغوت بالقرب من مدينة رام الله في سابقة هي الأولى من نوعها لدبلوماسي أمريكي. وزار على وجه الخصوص مصنعاً للنبيذ فيها، أطلق أحد أصحابه على نبيذه "بومبيو".
ووصل بومبيو إلى مكاتب المصنع التي تقع في المنطقة الصناعية في مستوطنة "شاعر بنيامين"، تحت حراسة عسكرية مشددة وفقاً لشهود عيان ومسؤولون في الخارجية الأمريكية.
وتندرج زيارة بومبيو إلى "إسرائيل" ضمن جولة أوروبية وشرق أوسطية قادته إلى باريس وتركيا وجورجيا، في ما يمكن أن تعتبر جولته الأخيرة وهو في منصبه.
ولن يجتمع بومبيو مع أي من القادة الفلسطينيين، الذين رفضوا بشدة موقف ترامب من الصراع المستمر منذ عقود، بما في ذلك اعتراف واشنطن بالقدس الشرقية المحتلة عاصمة للاحتلال.
واستنكر الفلسطينيون بغضب الزيارة لمصنع نبيذ بساغوت بالقرب من رام الله، مقر السلطة الفلسطينية.
وتظاهر عشرات الفلسطينيين، حمل بعضهم العلم الفلسطيني مقابل مستوطنة بساغوت، وألقوا الحجارة باتجاه جنود الاحتلال الذين كانوا يتمركزون عند مدخل المستوطنة، كما أشعلوا الإطارات. وتنامى التخطيط وبناء المستوطنات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية في ظل حكومات نتنياهو المتعاقبة وخاصة منذ تولي ترامب منصبه في عام 2017.
وقبل عام بالتحديد، صرح بومبيو بأن الولايات المتحدة لا تعتبر المستوطنات اليهودية على الأراضي الفلسطينية المحتلة غير قانونية.
#BREAKING US to label exports from West Bank settlements as Israeli: Pompeo pic.twitter.com/CfUaVaaQe6
— AFP News Agency (@AFP) November 19, 2020


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.